كيفية حظر الإعلانات الترويجية في بريد Gmail

تعرض جوجل الإعلانات بشكل مُخادع في بريد Gmail ولكن لحسن الحظ توجد أكثر من طريقة لإخفائها كما نوضح في هذا المقال.
أبلغ العديد من مستخدمي خدمة Gmail لإدارة البريد الإلكتروني، أنهم يرون إعلانات ترويجية في صندوق الرسائل الواردة. وبالفعل، فشركة جوجل تستخدم أسلوبًا جديدًا لعرض الإعلانات بين الرسائل وبصورة مخادعة نوعًا ما – مثلما فعلت مايكروسوفت في خدمة Outlook – وذلك للزيادة الملحوظة في أعداد المستخدمين والتي وصلت إلى 1.8 مليار مستخدم نشط شهريًا، وهذا رقمٌ مهول لا تقوى جوجل على تجاهله، لا سيّما وأن عوائدها من الإعلانات تتضاءل.

وتظهر هذه الإعلانات الترويجية في صيغةٍ قد يصعب على بعض المستخدمين أن يُفرّقوا بينها وبين البريد الإلكتروني العادي؛ إذ تحتوي على اسم أو عنوان الجهة المُرسلة والوصف، والفرق الوحيد تقريبًا يكمن في وجود وسم "Ad" للدلالة على أنه إعلان. هذا الأمر قد يتسبب بإزعاج الكثير من المستخدمين لا محالة، لذا قررت جوجل – لحسن الحظ – أن تتيح طرق لتعطيل أو حذف هذه الإعلانات من بريدنا الإلكتروني، فإن كنت ممن ينزعجون من هذا النوع من الإعلانات، فابق معنا حتى تتعرف على طريقة تعطيلها بداخل الجيميل.

إخفاء الإعلانات من رسائل جيميل

كيفية إخفاء الإعلانات من رسائل جيميل


الطريقة الأولى: تعطيل "الميزات الذكية والتخصيص"


هناك خيار موجود بحسابات الجيميل يُسمى "الميزات الذكية والتخصيص" Smart Features and Personalization، بتعطيله ستستطيع أن تتخلص من كل المحتوى الترويجي مثل الإعلانات، وغيرها من الخصائص غير المهمة في وقت واحد. على سبيل المثال: التصنيف "الفلترة" التلقائية لتقسيم الرسائل الإلكترونية، وخصائص "البحث الذكي" Smart Search و "الإنشاء الذكي" Smart Compose و "الرد الذكي" Smart Reply. بالإضافة إلى ذلك، إعطاء الأولوية لإشعارات الإيميلات المهمة، والبطاقات التلخيصية الموجودة أعلى الإيميلات، وتنبيهات الرد على الإيميلات، واستخلاص تفاصيل بعض الأحداث (Events) ووضعها في التقويم.


على الرغم من أن هذه المميزات تُخصص لكل مستخدم تجربة مُفصَّلة عليه، إلّا أن الكثيرين مستعدون للاستغناء عنها – إن كانوا يستخدمونها من الأساس – من أجل التخلص من الإعلانات الترويجية. إن كنت منهم، فيمكنك تعطيل خيار "الميزات الذكية والتخصيص" عن طريق التوجه إلى خدمة Gmail ثم الضغط على أيقونة الترس (⚙) الموجودة بأعلى اليمين أو اليسار – حسب اللغة – لفتح الإعدادات. ستُفتَح لك الآن نافذة جانبية أعلاها "عرض جميع الإعدادات" See all settings اضغط عليها.

أنت الآن في نافذة الإعدادات العامة، وبالتحديد داخل تبويبة "General" مرر إلى الأسفل واعثر خيار "تفعيل الميّزات الذكية والتخصيص" Smart features and personalization ثم عطّله عن طريق إزالة علامة "الصح"، وستظهر لك جميع الخصائص – عرضنا بعضًا منها بالأعلى – التي ستُعطَّل بمجرد تعطيل خيار الميزات الذكية والتخصيص. للاستمرار اضغط على "إيقاف الميزات" Turn off feature وسيُطلَب منك إعادة تحميل الصفحة لتحفظ الإعدادات الجديدة.

الطريقة الثانية: تعطيل الفئات (التصنيفات)



إذا رأيت أن تعطيل الإعلانات الترويجية على الجيميل لا يستحق الاستغناء عن كل المميزات السابقة، فهناك طريقة أخرى تتمثل في تعطيل الفئات "Categories" فقط مما سيؤدي تلقائيًا إلى إزالة الإعلانات الترويجية من بريدك الإلكتروني. فقط افتح Gmail واذهب إلى الإعدادات العامة؛ عن طريق الضغط على أيقونة (⚙) ثم الضغط على "عرض جميع الإعدادات" See all settings. هذه المرة اختر تبويبة "البريد الوارد" Inbox من الشريط العُلوي وسترى "الفئات" Categories المُفعَّلة في بريدك. إذا أردت أن تُبقي على ميزة الفئات مُفعَّلة، وأردت فقط تعطيل الإعلانات الترويجية، فأزل علامة "الصح" من أمام خيار "الرسائل الترويجية" Promotions و "الرسائل الاجتماعية" Social و "التحديثات" Updates.

بمجرد تعطيل الفئات، مرر إلى الأسفل واضغط على "حفظ التغييرات" Save changes وسيتم إعادة تحميل الصفحة وستختفي الإعلانات من الجيميل أخيرًا. ولكن في المقابل، سيتم عرض كل رسائل البريد في قسم واحد قفط.

مرة أخرى، وكما أشرنا في المقدمة، من المهم أن تعرف أن عوائد جوجل من الإعلانات تتضاءل بشكل ملحوظ وذلك للربع السنوي الثاني على التوالي الثالث منذ عام 2004! وهذا يعني أن الشركة قد تلجأ إلى فرض الإعلانات على خدمة الجيميل في القريب العاجل، وهو ما لا نتمنى حدوثه بالتأكيد.

الطريقة الثالثة: تثبيت إضافة لحظر الإعلانات



في حال لم تفلح الطرق السابقة في التخلص من كل الإعلانات المزعجة التي تظهر لك في بريد جيميل، فإن الحل النهائي هو تثبيت إضافة على المتصفح تقوم بحجب الإعلانات. وهنا نرشح لك إضافة Adblock Plus المجانية والمتوفرة لعدد كبير من متصفحات الويب الشهيرة. ومن خلال تجربتنا تبين أن الإضافة فعالة في حجب الإعلانات الترويجية داخل بريد جيميل على المتصفح.
أحمد صفوت صلاح الدين
أحمد صفوت صلاح الدين
كاتب محتوى تقني وصحفي علمي، لي مساهمات عدة في مواقع عربية مختلفة مثل أراجيك، وإضاءات. أهوى الكتابة عمومًا وأريد أن أصنع فارقًا.
تعليقات

احدث المقالات