Loading...

7 استخدامات لا تعرفها لكاميرا الآيفون

لم تصل هواتف الآيفون للمكانة التي عليها الآن لما لها من رونقٍ خاص يتمثل في "فخامة التفاحة" فحسب، بل لعتادها الجبار بشكل عام، ولكاميراتها المميزة بشكل خاص؛ فباستخدام كاميرا الآيفون يمكنك أن توثّق لحظاتك بأفضل شكل وجودة ممكنة سواء على مستوى الصور أو مقاطع الفيديو بمختلف أشكالها، ولكن هل تعلم أن هذه الكاميرا تفعل ما هو أبعد من مجرد التقاط صور وفيديوهات بكثير؟ إذا لم تكن تعلم ذلك، فاستعد الآن للتعرف على بعض المميزات التي قد تغير منظورك تمامًا تجاه هذه الكاميرات المصنوعة بعناية والكفيلة باستبدال الكاميرات الاحترافية، بل والتفوق عليها أحيانًا بسبب المميزات القادمة، وغيرها.


 1  استخدام كاميرا الآيفون ككاميرا ويب للكمبيوتر



في 2022 خلال مؤتمر WWDC 22 قدمت شركة آبل ميزة جديدة ضمن تحديثات macOS Ventura و iOS 16 تُسمى "كاميرا الاستمرار" Continuity Camera والتي تسمح لمُستخدمي حواسيب وأجهزة ماك استخدام كاميرا آيفون الخلفية ككاميرا ويب للحصول على جودة صورة أنقى وأوضح في تطبيقات التواصل بالفيديو مثل FaceTime و Zoom وغيرها. من ضمن متطلبات عمل هذه الميزة هو استخدام حامل لتثبيت الهاتف وضمان عدم اهتزاز الكاميرا، وبعد استيفاء كل الشروط تقوم الميزة بإنشاء اتصال لاسلكي بين الكمبيوتر والهاتف وتُعرف نفسها ككاميرا ويب مستقلة بجانب كاميرا الويب المدمجة.

بمجرد إنشاء الاتصال بنجاح يمكن الاستفادة من قدرات الكاميرا الخلفية للآيفون في التطبيقات مع توفر مؤثرات رائعة مثل Center Stage الذي يحفاظ على بقائك في منتصف إطار الكاميرا أثناء التنقل، ونمط بورتريه لإضفاء تأثير ضبابي على الخلفية ونمط Studio Light الذي يعتم الخلفية ويركز الضوء على وجهك — دون الاعتماد على مصدر إضاءة خارجي. يمكنك التعرف على آلية عمل الميزة وطريقة استخدامها من خلال دعم شركة آبل ولكن في حال كنت تستخدم كمبيوتر يعمل بنظام ويندوز، فهنا لن تفيدك خاصية "كاميرا الاستمرار" بينما سيفيدك أكثر موضوعنا السابق حول تحويل كاميرا الآيفون الى ويب كام للكمبيوتر حيث شرحنا طريقة فعالة لمستخدمي الويندوز.

 2  نسخ وترجمة النصوص في الوقت الفعلي



عندما نواجه نصًا مكتوبًا بلغة أجنبية ونريد معرفة فحواه، ففي الظروف العادية قد نلجأ إلى ترجمة جوجل أو حتى إلى مترجمٍ متخصص، ولكن أحيانًا تواجهنا نصوصٌ نريد معرفة ترجمتها بشكل سريع أو تكون مكتوبة داخل كتاب أو لافتة لا نستطيع استئصال النص منها ووضعه داخل أدوات الترجمة المساعدة. في حالات كهذه تبرز كاميرا الآيفون – بفضل ميزة "النص الحي" Live Text – كحلٍ ممتاز يغنينا عن غيره؛ إذ تسمح هذه الميزة بالتفاعل مع المحتوى الذي يتم تصويره في الوقت الفعلي، بما في ذلك التعرف على النصوص وترجمتها فورًا.

لكي تستخدم هذه الميزة، عليك أولًا أن تتأكد من أن هاتفك يعمل بنظام iOS 15 فيما فوق، فضلًا عن التأكد من تفعيل خاصية Live Text عن طريق الذهاب إلى "الإعدادات" Settings ثم "عام" General والضغط على "اللغة والمنطقة" Langauge & Region وتفعيل خيار "النص الحي" Live Text. وبهذا عند الوقوف بالكاميرا على أي نص أجنبي ستظهر أيقونة باللون الأصفر بالأسفل أضغط عليها وانتظر حتى يتم التعرف على النص، وبالضغط على زر "ترجمة" Translate الذي يظهر أمامك، سيُتَرجم النص فورًا.

جدير بالذكر أن الميزة متاحة أيضًا بعد التقاط صورة للنص، فقط افتح صورة أو أوقف فيديو يحتوي على النص ضمن تطبيق "الصور" Photos واضغط على أيقونة Live Text في الجزء السفلي من الشاشة ليتم تحليل محتوى الصورة، بعدها سيظهر خيار "الترجمة" Translate قم بالنقر عليه لترجمة النص. بشكل عام هي ميزة رائعة ولكن يعيبها أنها محدودة نوعًا ما، ولهذا أتاح مطوروها إمكانية نسخ النصوص ووضعها بأي مترجم آخر إذا أردت أن تحصل على نتائج أكثر دقة، ومع ذلك، ستنقذك هذه الميزة كثيرًا خاصة إن كنت دائم التعرض لنصوصٍ أجنبية تحتاج إلى ترجمة سريعة، مثل تلك الموجودة بقوائم الطعام مثلًا!

 3  التحويل بين وحدات القياس والعملات



لا تُستخدم خاصية "النص الحي" Live Text لترجمة النصوص ونسخها فحسب، بل تُسهل عليك الكثير عن طريق التحويل بين العملات ووحدات القياس كما تريد. لم يعد ينبغي عليك أن تتذكر العلاقة بين وحدتي القدم والمتر أو البوصة والياردة، إلخ، ولو أننا ننصحك باستخدام عقلك باستمرار وعدم الاتكال على التكنولوجيا إلا في حالات الضرورة. وبالإضافة إلى التحويل بين وحدات القياس، يُمكنك أيضًا أن تستخدم كاميرة الآيفون للتحويل بين العملات بشكل فوري.

لكي تفعل كل ذلك، عليك فقط أن تضبط الكاميرا على الرقم المراد تحويله والتأكد من تواجده داخل الإطار حتى تظهر الأيقونة الصفراء بالأسفل – كما فعلنا في النصوص – وبمجرد التعرف على الأرقام سيظهر لك بشكل فوري إجراء "تحويل العملات" إذا أكتشف أن الرقم يشير إلى مقدار من المال، أو يظهر إجراء "التحويل بين الوحدات" لتختار الوحدة التي تريد تحويل الرقم إليها. فبشكل عام هي ميزة رائعة ستختصر عليك الوقت وتوفر عليك الكثير.

 4  قياس الأشياء



إذا كنت ترى أن الميزات المذكورة ليست على قدر المنفعة، فما قولك عندما تعرف أن كاميرة الآيفون ستغنيك عن أدوات القياس (مثل المسطرة)؟ فباستخدامها – بفضل تقنية الواقع المعزز (AR) – يمكنك أن تقيس طول الأشياء وعرضها واكتشاف أبعاد الكائنات المستطيلة، بل وبعدها عنك. أزيدك من الشعر بيتًا وأخبرك أنه إذا كان هاتفك iPhone 12 Pro أو أحدث، فيمكنك أن تقيس المزيد من الأشياء بدقة كبيرة، ومن ضمن هذه الأشياء طول الأشخاص (من الأرض إلى أعلى الرأس أو القبعة أو الشعر) وهذا بفضل خاصية LiDAR التي تطلق شعاع ليزر خفي على الأشياء لكي تجمع بياناتها بدقة كبيرة.

عمومًا، يمكنك أن تستخدم خاصية قياس الأشياء هذه بفضل تطبيق "القياس" Measure الذي يكون مُثبت مُسبقًا على جميع هواتف الآيفون، فبعد تشغيله اتبع أي إرشادات تظهر على الشاشة تطالبك بتحريك الهاتف حول الكائن الذي يتم قياسه بحيث يشكل التطبيق إطارًا مرجعيًا للكائن والسطح الذي يوجد عليه. استمر في تحريك الجهاز حتى تظهر دائرة بها نقطة في المنتصف. حرِّك الهاتف، بحيث توجد هذه النقطة على النقطة التي يبدأ القياس من عندها، ثم اضغط على علامة زائد (+) بعدها حرِّك الكاميرا حتى تكون النقطة على النقطة التي ينتهي عندها القياس، ثم اضغط على (+) مرة أخرى لتحصل على القياس بين نقطتي البدء والانتهاء.

 5  مسح المستندات ضوئيًا ورموز QR



بدلًا من الاعتماد على تطبيقات الطرف الثالث غير الموثوقة لفحص المستندات وقراءة رموز QR، تقدم كاميرات هواتف الآيفون ميزة تغنيك عن هذه التطبيقات وطبعًا تتميز بالأمان والاحترافية الشديدة. بالنسبة لفحص المستندات، فيمكنك أن تفعل ذلك باستخدام تطبيق "الملاحظات" Notes أو "الملفات" Files حيث يوجد ماسح ضوئي مدمج لرقمنة أي وثائق.

وللاستفادة من هذه الميزة، كل ما عليك هو فتح تطبيق "الملفات" والانتقال إلى أي مجلد ثم النقر مطولًا على منطقة فارغة لإظهار قائمة الخيارات، فتضغط على "مسح المستندات ضوئيًا" Scan Documents. أو يمكنك أيضًا فتح تطبيق "الملاحظات" Notes وإنشاء ملاحظة جديدة ثم النقر على أيقونة "الكاميرا" بالأسفل لاختيار "المسح الضوئي للنص" Scan Text.

ستفتح لك الكاميرا الآن ويبدأ الهاتف بالتعرف على إطار المستند، حيث سترى مربعًا أصفر يميز المستند، وبمجرد ضبطه في إطار الكاميرا أضغط على زر "الغالق" الدائري بالأسفل لالتقاط نسخة ضوئية من المستند، ثم أسحب الزوايا لضبط النسخة الضوئية حتى تتطابق مع الصفحة، ثم اضغط على "الاحتفاظ بالنسخة الضوئية" Keep Scan وبعد المعاينة اضغط على "حفظ" Save أو إضافة نسخ ضوئية إضافية إلى المستند. تستطيع بعد الحفظ إعادة ضبط الحواف بدقة، أو جعل المستند باللون الأبيض والأسود فقط، أو تدوير المستندات أو قص أجزاء منها. في النهاية، اضغط على "تم" لتخزين هذا المستند "كصورة" أو كملف PDF.

أما بالنسبة لرموز الـ QR، والتي انتشرت بشدة في الفترة الأخيرة، فكل ما ستفعله لفحصها هو توجه كاميرة الآيفون تجاهها وسيقوم بترجمة الكود وعرض محتوياته في إشعار بالأسفل، فإذا كان يتضمن رابط URL يمكنك الضغط على الإشعار لفتح الرابط في المتصفح الافتراضي. ستفيدك هذه الخاصة كثيرًا في المطاعم – على سبيل المثال – التي تقدم قائمة الطعام "المنيو" خاصتها على شكل رمز QR، أو عند فحص شبكات الواي فاي، إلخ من الخدمات الأخرى الكثيرة التي تعتمد على هذه الخاصية.

 6  تكبير العناصر القريبة



المكبر ميزة أخرى تستحق أن نُلفت الأنظار إليها، حيث تسمح بتحويل كاميرا الآيفون إلى عدسة مكبرة حتى يتسنى لك تكبير الأشياء الصغيرة جدًا ورؤيتها بكل وضوح. ولكن بسبب أن طريقة تشغيل الميزة قد تتعارض مع الاستخدام اليومي للهاتف، يتم تعطيلها بشكل افتراضي. لذلك إن أردت تجربتها، كل ما عليك هو فتح تطبيق "المكبر" Magnifier من الشاشة الرئيسية، وإن لم تعثر عليه فانتقل إلى مكتبة التطبيقات، ثم ابحث في مجلد "الأدوات المساعدة" Utilities.

بعد فتح التطبيق سيتم تشغيل الكاميرا في وضعية العدسة المكبرة، ستجد شريط بالأسفل قم بتمريره لضبط مستوى التكبير. ونصيحة مهمة، قم بوضع الهاتف على أي سطح ثابت بدلًا من مسكه أثناء التكبير حتى تحصل على صور ثابتة ومستقرة. وأثناء التكبير، يمكنك تنفيذ إجراءات مثل تفعيل فلاتر الألوان أو تشغيل الفلاش أو عكس الألوان. ولتثبيت الصورة على إطار معين، اضغط على زر "الغالق" الدائري بالأسفل. ولحفظ الصورة على الهاتف، اضغط مطولًا على الصورة ثم اضغط على "مشاركة" واختر "حفظ الصورة" من القائمة.

 7  التعرف على الأشياء الغريبة



كم مرة ذهبت إلى مطعم – لا أدرى لماذا تنطبق جميع المميزات على المطاعم بشكل ممتاز – ورأيت مكونٍ غريب لا تعرف ماهيته؟ أعتقد أن هذا المثال أو ما يُشابهه قد صادفك مرات عديدة، ولهذا وضعت أبل هذه الميزة الرائعة بكاميرات هواتفها حتى تُبدد حيرتك وتجاوبك على سؤال: "ما هذا الشيء؟" كل ما عليك فعله لاستخدام هذه الميزة هو التقاط صورة للأشياء التي لا تعرف ما هيتها ثم الضغط على أيقونة Info التي تأخذ شكل حرف "i" وسترى تعريفًا لكل الأشياء الموجودة في الصورة وتُشبع فضولك الطبيعي.

كانت هذه أفضل 7 مميزات لمسناها من كاميرات الآيفون – بنظام iOS 15 فيما فوق – ولكن بالتأكيد هناك مميزات أخرى قد ترون أنها أفضل من المذكور، ولهذا نحثكم على مشاركتنا بتفضيلاتكم الشخصية لمميزات هذه الكاميرات الفائقة حتى يستفيد الجميع.
تقييم المقال

جاري التحميل
تعليق
comment url
المقال التالي