ميزة مخفية في الآيفون لإجراء تعديلات على عدّة صور دفعة واحدة



يحتوي نظام iOS التشغيلي لهواتف آيفون على مُحرر صور ومقاطع فيديو احترافي، مدمج مع تطبيق "الصور" Photos حيث يُمكّن المُستخدم من إجراء مجموعة واسعة من التعديلات وإضفاء مؤثّرات متنوّعة على الوسائط بدءًا من التعديلات البسيطة وإضفاء المؤثّرات السريعة مثل القص والتدوير وتغيير الإضاءة وتغيير درجة السطوع، وحتّى العمليّات الأكثر تعقيدًا في مُعالجة الصور ومقاطع الفيديو مثل تصحيح الألوان وإضافة مؤثّرات خاصّة إليها.

وتتمثّل واحدة من أبرز المزايا التي يُتيحها هذا المُحرر في إمكانيّة نسخ المؤثّرات والتعديلات وتطبيقها على أكثر من صورة ومقطع فيديو في آن واحد بدلًا من تحرير كُل صورة أو فيديو على حدة ممّا يوفّر وقت المُستخدم وجهده في تكرار نفس العمليّات لإضفاء المؤثّرات التي يُفضّلها على الصور ومقاطع الفيديو. وفي هذه المقالة نستعرض كيفيّة نسخ التعديلات والمؤثّرات لتطبيقها على مجموعة من الصور أو مقاطع الفيديو مرّة واحدة في هواتف آيفون.


إمكانية إجراء تعديلات على عدة صور دفعة واحدة تعُد جزءًا من الخواص الجديدة التي أضُيفت مع تحديث iOS 16 للآيفون بهدف مساعدة المستخدمين على إنشاء ألبوم صور احترافيّ لأي مجموعة من الصور التي التقطت في إحدى المناسبات أو في ظروف مُتماثلة، أو تجميع أكثر من فيديو قصير في فيديو واحد طويل تتمتّع لقطاته بالتناغم والتناسق في جميع أجزاؤه، وغيرها من المواقف الأخرى التي يستدعى فيها استخدام توليفة خاصة من التعديلات على جميع صورك أو مجموعة منها في نفس الوقت.

  كيفيّة التحرير الجماعيّ للصور ومقاطع الفيديو في أيفون


يعتمد أسلوب التحرير الجماعيّ للصور ومقاطع الفيديو في هواتف أيفون على نسخ ولصق عمليّات التحرير من صورة لأخرى ومن فيديو لآخر، لذا ستحتاج في البداية إلى اختيار إحدى تلك الصور التي ترغب في تحريرها، وتبدأ في إجراء تعديلاتك، والخطوات التالية توضّح كُلّ ما ينبغي عمله لبدء تعديل إحدى الصور أو مقاطع الفيديو.


في البداية قم بعرض الصورة أو مقطع الفيديو في تطبيق Photos على الآيفون ثم اضغط على خيار تحرير "Edit" لفتح أداة المُحرر. الآن ابدأ في إضافة التعديلات على الصورة أو مقطع الفيديو بإضافة المؤثّرات وإجراء التحسينات التي تُريدها، ولكن فكّر جيّدًا في تأثير هذه التعديلات على الصور ومقاطع الفيديو الأخرى الموجودة في المجموعة المُراد تطبيق التعديلات عليها. لاحظ أنّ تلك التعديلات التي يُمكن تطبيقها على مجموعة من الصور أو مقاطع الفيديو تنحصر في إضافة بعض المؤثّرات، وتغيير درجة التباين، ودرجة تشبّع الألوان، وغيرها، ولكنّها لا تتضمّن التعديلات التي تتعلّق بقصّ الصور ومقاطع الفيديو أو تغيير ميلها أو تسويتها. وبمُجرّد أن تنتهي من إجراء تعديلاتك وتحرير الصورة أو مقطع الفيديو اضغط على "تم" أو "Done" لكي يتمّ حفظ تعديلاتك.


بعد حفظ تعديلات الصورة سيُعيدك التطبيق تلقائيًّا إلى مكتبة الصور ومقاطع الفيديو، والآن تستطيع اختيار أيّ صورة أو مقطع فيديو آخر ترغب في تطبيق نفس التعديلات عليه. على أي حال، عند الانتهاء اضغط على زر القائمة () في الزاوية العليا من جهة اليمين، واضغط على خيار "نسخ التعديلات" Copy Edits لكي يتمّ نسخ التعديلات التي أجريتها على هذه الصورة أو هذا الفيديو في حافظة الهاتف.

يمكنك بعد ذلك فتح صورة أخرى تريد تطبيق نفس التعديلات عليها، وبعد عرضها اضغط على زر القائمة () الموجود في أعلى الشاشة من جهة اليمين، واضغط على خيار "لصق التعديلات" Paste Edits لكي يتمّ تطبيق نفس التعديلات على الصورة الجديدة.

يُمكنك كذلك اختيار أكثر من صورة أو مقطع فيديو لتطبيق تعديلاتك عليها جميعًا في نفس الوقت. للقيام بذلك، اذهب إلى مكتبة الصور ومقاطع الفيديو ثم اضغط على زر "تحديد" Select وقُم بتحديد العناصر التي تُريد تطبيق تعديلاتك عليها. بعدها اضغط على زر القائمة () الموجود في الشريط السفلي من جهة اليمين واختر "لصق التعديلات" Paste Edits لكي يتمّ تطبيق نفس التعديلات على مجموعة الصور أو مقاطع الفيديو المُختارة.

قد لا تُوجد خيارات نسخ ولصق التعديلات في هواتف أيفون في بعض الأحيان، وهذا يعني أنّ الهاتف يستخدم إصدارًا قديمًا أو نُسخة غير مُحدّثة من نظام التشغيل. فإذا تعرّض المُستخدم لهذه المُشكلة ينبغي أن يتأكّد أوّلًا من أنّ هاتف أيفون الخاصّ به يستخدم نظام التشغيل iOS 16، ثُمّ يتأكّد من تحديث الهاتف بالذهاب إلى الإعدادات، والتوجه إلى قسم "عام" ثُم اختيار "تحديث البرنامج".


  استعادة الحالة السابقة لمجموعة صور ومقاطع فيديو بعد تعديلها



الآن بعد أن انتهيت من تحرير وتعديل مجموعة من الصور أو مقاطع الفيديو، فمن المُحتمل وأنت تُطالع إحدى الصور أو مقاطع الفيديو المُعدّلة أن تكتشف أن تلك التعديلات قد أفسدت شيئًا ما في الصورة أو مقطع الفيديو، ممّا قد يدفعك إلى الرغبة في استعادة الحالة السابقة لتلك الصورة أو مقطع الفيديو قبل تعديلها. في هذه الحالة يُمكنك بكُلّ بساطة التراجع عن آخر تعديل أجريته على الصورة أو مقطع الفيديو وإلغائه لاستعادة الحالة السابقة من خلال الخطوات التالية:

افتح الصورة أو مقطع الفيديو المُراد إلغاء تعديله. اضغط على "تحرير" Edit ثم اضغط على خيار "إرجاع" Revert للتراجع عن التعديل واستعادة الحالة السابقة. يُمكنك أيضًا التراجع عن تعديل مجموعة من الصور ومقاطع الفيديو في آن واحد لإعادتها إلى الحالة السابقة من خلال التوجه إلى الألبوم الذي يحتوي الصور والضغط على زر "تحديد" Select ثم ابدأ بتحديد الصور أو المقاطع التي تريد رفع التعديلات عنها، بعد ذلك اضغط على زر القائمة () واختر منها "إرجاع إلى الأصل" Revert to Original وقم بتأكيد الأمر لكي يتمّ استعادة الحالة السابقة للصور أو مقاطع الفيديو المُحدّدة قبل التعديل.


  نصائح للحصول على صور احترافيّة بكاميرا الآيفون


يلجأ الكثيرون إلى إضافة المؤثّرات والفلاتر على صورهم لتحسين جودتها غير أنّهم يغفلون في كثير من الأحيان عن أهمّية عمليّة تحرير الصور، والتي تلعب دورًا بارزًا في تحسين حالة الصورة وإظهارها بمظهر مُتألّق. ومن أهمّ العوامل التي تُساهم في زيادة تألّق الصورة وظهورها بمظهر احترافيّ التحكّم في درجة التباين، وتشبّع الألوان، والإشراق، وسطوع الإضاءة، ودرجة التعرّض، وغيرها.


قد تختلف هذه العوامل بكُلّ تأكيد باختلاف ظروف التقاط كُل صورة، ولكن في الظروف العادية من الإضاءة والتعرّض يُمكن ضبط هذه العوامل عند قيم مُحدّدة يُمكنها أن تُضفي مظهرًا مثاليًّا على الصور أكثر من غيرها. وفيما يلي القيم الموصى بها لبعض هذه العوامل:

  • درجة التعرّض (Exposure): 100
  • درجة الإشراق (Brilliance): 100
  • سطوع الإضاءة (Highlights): 32-
  • التظليل (Shadows): 32-
  • التباين (Contrast): 30-
  • السطوع (Brightness): 15-
  • التشبّع (Saturation): 9
  • الحيويّة (Vibrancy): 8
  • الحدّة (Sharpness): 15
  • الدفء (Warmth): 10

لا يزال بمقدورك في جميع الأحوال تجربة قيم مُختلفة لكُلّ عامل من العوامل السابقة على حدّة واختيار القيمة التي تمنحك أفضل تأثير مُمكن لكي تصل في النهاية إلى صورة مُتألّقة بالدرجة التي تُرضيك.
اقرأ ايضاً

تعليقات