أفضل 4 تطبيقات لإجراء محادثات جماعية عبر الهاتف



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


سمحت تطبيقات المُراسلة للأشخاص البعيدين عن بعضهم البعض بالتواصل معًا بسهولة وسلاسة وبتكلفة أقلّ كثيرًا من تكلفة المكالمات الهاتفية حتّى وإن كانوا في دول وقارات مُختلفة. ومع ذلك فإنّ أكثر ما يُميّز هذه التطبيقات هو الخيارات والميزات المُتعدّدة التي توفّرها لمُستخدميها فهي عادةً ما تمنحك الفُرصة للاختيار ما بين المُراسلات النصّية أو المُحادثات الصوتيّة أو مُحادثات الفيديو، وقد تُمكّنك أيضًا من إجراء هذه المُحادثات بصورة جماعيّة ممّا يسمح بتواصل عدّة أشخاص معًا في نفس الوقت.

تتباين تطبيقات المُحادثات في قُدرتها على إدارة المُحادثات الجماعيّة، كما قد تختلف الخصائص والميزات التي يُتيحها كُلّ تطبيق لخدمة المُحادثات الجماعيّة كالحدّ الأقصى لعدد المُشاركين في نفس المُحادثة الجماعيّة، وإمكانيّة إجراء مُحادثات جماعيّة عن طريق الفيديو إلى جانب ميزات الأمان وتشفير المُحادثات. وفي هذه المقالة نستعرض سويًّا أفضل التطبيقات التي يُمكن استخدامها لإجراء مُحادثات جماعيّة.


  واتساب – WhatsApp


يتمتّع تطبيق واتساب المملوك لشركة ميتا بشُهرة واسعة حول العالم بحيث وصل عدد مُستخدميه النشطين إلى ملياري مستخدم نشط شهريًّا، ويُعتبر واحدًا من أفضل تطبيقات المُحادثة المجّانيّة المتوفّرة سواء لأجهزة الأندرويد أو الآيفون وكذلك للويب، والتي يُمكن الاستفادة منها واستخدامها في إجراء المُحادثات الفرديّة أو الجماعيّة على السواء.

يُتيح التطبيق قائمة طويلة من الميزات والأدوات عالية الاحترافيّة والمجّانيّة أيضًا بدءًا من إجراء المُحادثات النصّية والصوتيّة ومرورًا بمكالمات الفيديو وإرسال الملاحظات الصوتيّة ومشاركة الملفّات وحتّى مشاركة الموقع الجُغرافيّ مع الآخرين، ويُوفّر لمُستخدمي هذه الخدمات درجة عالية من الأمان والخصوصيّة بفضل ميزة التشفير من طرف لطرف، والتي تعني أنّه لا يُمكن لأي شخص آخر باستثناء الأشخاص الذين تُراسلهم الاطّلاع على رسائلك حتّى تطبيق واتساب نفسه، بالإضافة إلى إمكانيّة استخدام خاصّية التدمير الذاتي للرسائل.


تُعدّ المُحادثات الجماعيّة في واتساب مُميّزة بشكل خاص حيث يُمكن إضافة ما يصل إلى 512 شخص معًا في نفس الوقت إلى مُحادثة جماعيّة واحدة، ويكون باستطاعة هؤلاء المُشاركين إجراء المُكالمات الصوتيّة ومُكالمات الفيديو المجّانيّة مع بعضهم البعض، كما يُمكنهم مُشاركة الملفّات وإنشاء استطلاعات الرأي وإعداد الرسائل ذاتيّة التدمير كما يُمكن تخصيص هذه المحادثة بتعيين اسم ورمز مُخصّصين لها.

  تيليجرام – Telegram



إذا كُنت من المُهتمّين بأمان وخصوصيّة مُراسلاتك في المقام الأوّل، فإنّ تطبيق تيليجرام قد يكون خيارك الأمثل، فجميع المُحادثات على تليجرام تحظى بتشفير جيّد يُضفي عليها درجة عالية من الخصوصيّة. كان تطبيق تيليجرام من أوائل تطبيقات المُراسلة الفوريّة التي قدّمت ميزة التشفير من طرف إلى طرف، ولكن على عكس تطبيق واتساب، فإنّ تيليجرام لا يقوم باختزان الدردشات والوسائط محلّيًا على جهازك، وبالتالي لا يشغل التطبيق سوى مساحة ضئيلة من السعة التخزينيّة للجهاز.

قد يكون لسياسة الخصوصيّة التي يتّبعها تيليجرام جوانب سلبيّة أيضًا، إذ لا يقوم التطبيق بفحص بيانات المستخدمين، وهو ما يجعل منه بيئة مُناسبة للأنشطة والمُمارسات غير القانونيّة مثل انتهاك حقوق الملكيّة. وممّا يُزيد الأمر تعقيدًا أنّ التطبيق لا يوفّر أيّ وسيلة للإبلاغ عن هذه النوعيّة من المُمارسات ما لم تكن مُتاحة للعامّة كالقنوات ومجموعات المُلصقات والبوتّات.

تطبيق تيليجرام هو تطبيق مُراسلة مفتوح المصدر يُمكنه أن يُلبّي احتياجات فئات مُختلفة من المُستخدمين، ويُناسب بالأخصّ المؤسّسات كبيرة الحجم التي قد تحتاج للتواصل مع عدد كبير من الأشخاص في نفس الوقت، حيث يُتيح تيليجرام إجراء المُحادثات الجماعيّة، ويسمح بإضافة ما يصل إلى 200 ألف مُشارك معًا في نفس الوقت، ويُمكن لهؤلاء المُشاركين إرسال ومُشاركة ملفّات يصل حجم الواحد منها إلى 2 جيجابايت في المُحادثة الجماعيّة، ويتمّ تخزين هذه الملفّات سحابيًّا على خوادم مُتوفّرة في جميع بُلدان العالم بحيث تُصبح مُتاحة لجميع المُشاركين الآخرين في المُحادثة.

يتوفّر تطبيق تيليجرام للتحميل والاستخدام مجّانًا على مُعظم أنظمة التشغيل الرئيسيّة مثل أندرويد و الآيفون ولينكس وويندوز وماك وحتى على الويب، وهو من بين تطبيقات المُراسلة القليلة التي توفّر إصدارات قويّة تتوافق مع أجهزة الكمبيوتر المكتبيّة.


  جروبمي – GroupMe



يُعتبر تطبيق جروبمي أحد أفضل التطبيقات المُخصّصة للمُحادثات الجماعيّة، وهو تطبيق مُراسلة فوريّة مجّانيّ بالكامل يأتي بواجهة مُستخدم بسيطة للغاية، ويتميّز بسهولة الاستخدام. لا يتطلّب الأمر منك سوى تسجيل الدخول إلى التطبيق على الأندرويد أو الآيفون أو موقع الويب باستخدام رقم الهاتف أو البريد الإلكترونيّ لكي تتمكّن من إجراء مُحادثات جماعيّة مع ما يصل إلى 5000 شخص في نفس الوقت. يُمكنك دعوة الأصدقاء وجهات الاتّصال على هاتفك والأشخاص الآخرين للانضمام إلى هذه المُحادثات الجماعيّة عن طريق رسائل البريد الإلكترونيّ والرسائل النصّية القصيرة ورموز الاستجابة السريعة.

يتمتّع المُشاركين في المُحادثات الجماعيّة على جروبمي بعدد من الميزات والأدوات فيُمكنهم على سبيل المثال مُشاركة الصور ومقاطع الفيديو، كما يُمكنهم الردّ على رسائل مُحدّدة والإشارة إلى بعضهم البعض وإرسال الرموز التعبيريّة ممّا يُضفي على هذه المُحادثات الجماعيّة طابعًا حيويًّا، هذا بالإضافة إلى إمكانيّة إنشاء استطلاعات الرأي والمُناسبات. وبالتالي، إذا كانت احتياجاتك تتلخّص في إجراء المُحادثات النصّية الجماعيّة، ولم تكُن بحاجة إلى تطبيق يوفّر ميزات مُتقدّمة تتعلّق بالمُكالمات الصوتيّة أو مؤتمرات الفيديو، فإنّ تطبيق جروبمي يخدم هذا الغرض بجدارة وبسهولة متناهية.

  تطبيق سكايب – Skype



يُعدّ تطبيق سكايب واحدًا من أقدم تطبيقات المُراسلة الفوريّة الرائدة التي وفّرت لمُستخدميها ميزات مُتقدّمة مثل إجراء المُكالمات الصوتيّة ومؤتمرات الفيديو، والمُحادثات الجماعيّة. وعلى الرغم من مرور عقدين من الزمن مُنذ طرح إصداره الأوّل، لا يزال سكايب يُقدّم خدماته للكثير من المُستخدمين حول العالم بصورة مُتميّزة، ولا يزال الإصدار المجّانيّ من سكايب يُتيح قائمة مليئة بالميزات الرائعة مثل إجراء المُكالمات الصوتيّة المجانيّة غير المحدودة.

تُعتبر مُكالمات الفيديو الجماعيّة واحدة من أبرز الخدمات التي يوفّرها تطبيق سكايب، والتي يُمكن إجراء الكثير منها بحدّ أقصى لا يتجاوز 100 ساعة شهريًا، ويُمكن أن يصل عدد المُشاركين في المُكالمة الجماعيّة الواحدة إلى 100 شخص، ويُمكن لهؤلاء المُشاركين عرض الشرائح ومُشاركة ملفّات الوسائط أو مُشاركة الشاشة مع بعضهم البعض مع إمكانيّة تفعيل عدد من الميزات مثل ميزة الخلفيّة الضبابيّة التي تعمل على تحسين تجربة الاستخدام أثناء مُكالمات الفيديو.

يوفّر تطبيق سكايب إصدارات متوافقة مع مُعظم أنظمة التشغيل مثل أندرويد و آيفون ولينكس وويندوز وماك وحتى الويب، ولكن على الرغم من إمكانيّاته وميزاته الرائعة فإنّ أدوات وخدمات سكايب لا تزال تفتقر إلى سهولة الاستخدام.

———————

تُساعدك المُحادثات الجماعيّة على تحقيق تواصل أفضل وأكثر سُرعة وسلاسة مع زُملاء العمل أو الأصدقاء أو أفراد العائلة، وإن كُنت تُقدّم خدمة مُعيّنة أو مُنتج مُعيّن، فمن المُمكن أن تكون لك بمثابة قناة تتواصل عبرها مع عُملائك وتستطلع أراءهم حول جودة وخصائص الخدمة التي تُقدّمها، وأيّما كانت احتياجاتك فالخيارات المُتاحة كثيرة للغاية وقليلة التكلفة في مُعظم الحالات، قدّمنا منها هنا بعض التطبيقات الجديرة بالثقة والتي تستحقّ التجربة وعلى الأرجح سوف يفي أحدها بمُتطلّباتك يُمكنك اختبارها بنفسك وتحديد أفضل ما يُمكنك الحصول عليه.

تعليقات