تطبيقات المُراسلة الآمنة والمجانية، كيف تجني المال لتستمر؟


بات من المعروف لدى الجميع تقريباً أن الخدمات المجانية تستغل ضعف القدرة الشرائية لدى المُستخدمين، لتجمع عنهم القدر الكافي من البيانات وتقوم ببيعها إلى المُعلنين، وهناك بطبيعة الحال الكثير من الأمثلة لهذه الخدمات المُتمثلة بمجموعة من التطبيقات على الأجهزة الذكية والبرامج على أجهزة الكمبيوتر وحتى الإضافات والمواقع.

فعندما نستخدم خدمات مجانية مثل فيسبوك وانستجرام وواتساب وغيرها من التطبيقات والمواقع والبرامج فقط لأنها مجانية وشائعة، عندها نرتكب أكبر خطأ بحق الخصوصية، لهذا السبب الكثير من مُحبي التقنية بدأوا بانتقاء تطبيقاتهم جيداً بمختلف تصنيفاتها، وكمثال على تطبيقات المُراسلة طرحنا سابقاً أفضل البدائل لـ واتساب وفيسبوك تحترم خصوصية المستخدم.

لكن إن كانت التطبيقات المعروفة تستخدم بياناتنا لكي تكسب المال وتستمر في العمل، كيف تعمل التطبيقات المقابلة لها (المجانية والآمنة والمفتوحة المصدر) والتي تتخذ من مبادئ الخصوصية أسمى العبارات لها؟ من أين تستمد الطاقة والربح من أجل الاستمرار؟ هذا ما سنُناقشه معاً ضمن هذه التدوينة فهيا بنا عزيزي القارئ.


في بادئ الأمر، ما هي تطبيقات المُراسلة الآمنة؟


هناك عدة أنواع من تطبيقات المراسلة في العالم، يحمي تطبيق المراسلة الآمن بياناتك من التدخل الخارجي بما في ذلك من مطوري التطبيق أنفسهم، تأتي الحماية عادةً في شكل تشفير من طرف إلى طرف، مِما يضمن بقاء بياناتك غير قابلة للقراءة لأي شخص غيرك أنت والمستلم.

كمثال، لا يحمي تطبيق فيسبوك ماسنجر بياناتك من جمع البيانات الداخلية بشكل افتراضي، إنه يوفر الأمان ضد المصادر الخارجية التي تسرق البيانات، يتضمن ماسنجر أيضًا خيارًا آمنًا للمراسلة ولكن عليك تمكين ذلك في كل محادثة على حدى، علاوة على ذلك، لا يمكنك فحص الأعمال الداخلية لتطبيق الماسنجر للتحقق من أين تذهب بياناتك أو كيفية استخدامها.

اقرأ أيضاً: مُتصفحات الإنترنت المُختلفة، كيف ومن أين تربح المال لتستمر؟

الآن، كيف لتطبيقات المُراسلة الآمنة ربح المال؟

الآن بعد أن تعرفنا في الفقرة السابقة على كيفية عمل تطبيقات المُراسلة الآمنة، يمكننا البدء في التفكير في كيفية قيام تلك التطبيقات بجني أموال كافية للبقاء واقفة على قدميها، تستخدم تطبيقات المراسلة الآمنة عدة نماذج مختلفة لكسب المال، دعنا نلقي نظرة على بعض أكثر تطبيقات المراسلة الآمنة شيوعًا:

1. تطبيق Signal


تطبيق مراسلة آمن ومجاني ومفتوح المصدر وذو صيت لا بأس به في الأواسط التقنية حول العالم وليس له أي مصدر دخل تجاري، يتميز بتشفير من طرف إلى طرف لجميع أشكال الاتصال داخل التطبيق، مِما يسمح للمستخدمين بإجراء مكالمات فردية وإرسال الرسائل وإجراء مكالمات الفيديو.

تشرف مؤسسة Signal Foundation غير الربحية على تطوير التطبيق والبروتوكول الخاص به، وتتلقى التبرعات والمنح للبقاء والاستمرار، بعض تلك التبرعات سخية جدًا تأتي من منظمات أو أفراد آخرين يركزون بشدة على الخصوصية، على سبيل المثال، بعد شراء فيسبوك لتطبيق واتساب تبرع أحد مؤسسي واتساب Brian Actor بمبلغ 50 مليون دولار لمؤسسة Signal.

2. تطبيق Wire


تطبيق مراسلة آمن يمكنك استخدامه أيضًا للتعاون مع الأصدقاء وزملاء العمل، يمكنك التواصل باستخدام المكالمات الصوتية والرسائل ومكالمات الفيديو والمكالمات الجماعية ومشاركة الملفات وكل ذلك باستخدام التشفير من طرف إلى طرف، علاوة على ذلك تعتبر Wire منصة مفتوحة المصدر أيضاً.

يقدم Wire اشتراكًا مجانيًا للمستخدمين الأساسيين والمعروف باسم Wire Personal، هناك أيضًا خياران للاشتراك المدفوع برو بقيمة 6 دولار تقريباً وللشركات مقابل 10 دولار تقريباً في الشهر، تلقى التطبيق في مراحله الأولى تمويلًا من Iconical وهو بديل رأسمالي مغامر يديره مجموعة من المصممين والمهندسين ورجال الأعمال.

في عام 2019، جمع التطبيق 8.2 مليون دولار من Morpheus Ventures وهو صندوق لرأس المال الاستثماري، في الوقت نفسه حولت واير شركتها القابضة من لوكسمبورغ إلى الولايات المتحدة، ومع ذلك فإن تبديل الشركة القابضة نظريًا له تأثير ضئيل على حالة الخصوصية فلا يزال التطبيق مُرخصاً في سويسرا وبقيت الاستضافة في أوروبا.

3. تطبيق Telegram


أحد أشهر تطبيقات المراسلة الآمنة والمجانية في العالم، يضم أكثر من 400 مليون مستخدم شهريًا والعدد في ارتفاع مستمر لما له من مزايا كثيرة مُقارنةً بواتساب فقير المُميزات، يمكنك استخدامه لإرسال الرسائل والصور ومقاطع الفيديو والصوت والملفات، فيما يتعلق بالتمويل يتلقى تيليجرام تمويلًا من Pavel Durov المؤسس المشارك لأكبر شبكة وسائط اجتماعية في روسيا VK.

في عام 2019، أطلقت الشركة عرضًا أوليًا للعملات المعدنية (ICO) لمنصة عملات رقمية كانت تخطط لإطلاقها والمعروفة باسم Telegram Open Network، جمع البيع المسبق لشبكة بلوكتشين المخطط لها حوالي 1.7 مليار دولار حيث تراكم المستخدمون في المشروع متوقعين عوائد كبيرة بمجرد بدء المشروع، لكن المشروع لم يوفق لحد الآن ربما مُستقبلاً.

إليك المزيد: عدة نصائح توفر عليك المال من اشتراكك في منصة Netflix

4. تطبيق Wickr


يُعتبر Wickr أحد أكثر تطبيقات المراسلة أمانًا المتوفرة حاليًا، في السنوات السابقة تلقى Wickr إشادة من مؤسسة Electronic Frontier Foundation لموقفها القوي فيما يتعلق بحقوق المستخدم والشفافية والخصوصية على الرغم من أنه ليس مفتوح المصدر، يُمكن استخدامه للمكالمات الصوتية المُشفرة والرسائل المؤقتة والتدمير الذاتي كباقي تطبيقات هذه القائمة.

يقدم Wickr العديد من خيارات الاشتراك للشركات والمؤسسات الكبيرة، تشتمل نماذج الاشتراك الفضية بسعر 5 دولار شهريًا، والخطة الذهبية بسعر 10 دولار تقريباً والبلاتينية بسعر 25 دولار، تقدم نماذج الاشتراك هذه مزايا كثيرة كعمليات نقل الملفات الكبيرة وتخزين الملفات والاحتفاظ بالبيانات وخيارات مكالمات الفيديو الجماعية وخيارات إدارة الشبكة المتقدمة.

تعليقات