10 بدائل لتطبيق واتس آب تحترم فعليًا خصوصيتك



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


للأسف بعد قيام شركة فيس بوك بشراء تطبيق واتس آب قامت بالكثير من الإجراءات الغير مرغوب بها من قبل المستخدمين حيث كان أول قراراتها إلغاء دعم التطبيق لأجهزة النوكيا التي تعمل بنظام جافا و سيمبيان وبعض أجهزة الاندرويد ذات الإصدار القديم لينتهي المطاف بانتهاك خصوصية المستخدم طالما اشتهر مارك زوكربيرج وطاقمه بها، حيث أصبح التطبيق يأخذ المزيد من الخصوصية باسم "البيانات التحليلية" ! ويحولها إلى معلومات يمكن بيعها بسهولة للمعلنين. لذلك وجب البحث عن أفضل البدائل المنافسة بقوة لتطبيق الواتس آب من خلال هذا المقال.


1. Wire


صُنعت شركة "واير" من قبل أحد مؤسسي شركة "سكايب"، يعتمد التطبيق التشفير العالي من أجل المحادثة الآمنة، يمكنك استخدام التطبيق من خلال رقم هاتفك أو البريد الالكتروني، ويتيح لك التطبيق أيضاً ميزة جميلة جداً ويرغب الكثير في الحصول عليها وهي "التدمير الذاتي للمحادثات" بعد مدة معينة من الوقت تقوم أنت بتحديدها.



طورت شركة كيك الكثير من الأعمال المشهود لها على مر السنين والآن ها هي تطور تطبيق محادثة جميل وبسيط و يحترم خصوصيتك، لا يخزن هذا التطبيق المجاني رقم هاتفك ، لذا لا يمكن تحديد هويتك إلا باسم المستخدم ، ويتم تخزين جميع بيانات المراسلة محليًا على هاتفك ، مع ترك خصوصيتك بين يديك. وبالتالي ، فإن نظام KIK مستقر بشكل فعلي ومثالي للوعي بالخصوصية. 


3. LINE


أكبر منتج منافس لتطبيق واتس آب ، LINE هو تطبيق تم تطويره من قبل شركة يابانية و يوفر مجموعة من الميزات القوية ، والمكالمات الجماعية ، وآلاف الملصقات ، وواجهة نظيفة وقابلة للتخصيص. ويستخدم بيانات أقل من WhatsApp أثناء المكالمات و التشفير من البداية إلى النهاية. على الرغم من أن بعض الميزات تتطلب توفر الوصول إلى قائمة جهات الاتصال والموقع وما إلى ذلك ، فإن كل هذه الميزات اختيارية ، وأيا كانت البيانات التي ترسلها مشفرة على خوادم LINE. يمكنك أيضًا تعيين مؤقتات ذاتية التدمير لحذف الرسائل من خوادم LINE.



يبدو أن ويكر مي يستخدم من قبل الصحفيين وقادة العالم وغيرهم ممن يرغبون في الحفاظ على خصوصية أعمالهم الخاصة. مثل WhatsApp ، يستخدم Wickr Me رقم هاتفك لتسجيل الدخول ويحتوي على جميع أنواع الميزات السخيفة والممتعة مثل الملصقات والرموز التعبيرية. لكن هذا هو المكان الذي تنتهي فيه أوجه التشابه. لا تخزن Wickr جهات اتصالك على خوادمها ، ولا تحتفظ بالبيانات الوصفية ، وتحذف الرسائل التي لا يمكن استردادها من هاتفك عندما تطلب ذلك. إنه مجاني ، لا يتضمن إعلانات ، ويعمد إلى تشفير بياناتك بتقنيات غاية في التطور.



ربما تكون Telegram هي البديل الأكثر جدارة لـ Whatsapp. بالنسبة للمبتدئين ، فإنه يحتوي في الأساس على ميزات مماثلة مثل رسائل الصوت والفيديو ، ونظام تسجيل الدخول عبر رقم الهاتف ، والملصقات ، والرموز التعبيرية ، وبرامج الدردشة ، والمجموعات ، والقنوات ، وأكثر من ذلك بكثير. إلى جانب هذه الميزات الرائعة ، لا تُعد Telegram مجرد تطبيق جوّال. يمكنك استخدام Telegram على نظامي التشغيل Windows و Mac وحتى Linux مع تطبيق سطح المكتب. بدلاً من ذلك ، تحتوي Telegram على تطبيق دردشة عبر الويب لجميع احتياجات المراسلة. أفضل ما في الأمر ، تدعم Telegram التشفير من البداية إلى النهاية و تحترم خصوصيتك.




هل تريد أن تستضيف خدمة "واتس آب" الخاصة بك؟ مع Kontalk ، هذا ممكن. هذا التطبيق هو عبارة عن بديل مفتوح قائم على XMPP لتطبيق Whatsapp يمكنك الاحتفاظ به بالكامل على الخادم الخاص بك. هذا يعني أنك أنت وحدك المسؤول عن المحادثة بينك وبين أصدقائك وعائلتك ، مما يجعلها في نهاية المطاف أكبر احترام لخصوصيتك. 



تطبيق مراسلة قوي ويحترم الخصوصية، يدعم جميع ميزات الدردشة القياسية التي تتوقعها، كما أنه يدعم الكثير من الأنظمة الرسمية مثل Android و iOS و Linux و Windows و Mac OS و FreeBSD. يعتمد التطبيق على بروتوكولات آمنة جداً للرسائل و مستقر للغاية. إذا كنت تتطلع إلى الإطاحة بـ Whatsapp من حياتك وتريد قدرًا كبيرًا من التنوع ، فابدأ باستخدام هذا التطبيق.
 

8. Signal


تطبيق لأجهزة Android و iPhone و Mac OS و Windows و Linux و Chrome تم تصميمه وفقًا لمبدأ مشابه مع Telegram. يعتمد الاتصال الخاص على رقم هاتفك ، ويعدون أنك ستتجنب رسوم الرسائل القصيرة SMS ورسائل الوسائط المتعددة MMS ، حيث يتم استخدام رقمك فقط كرقم تعريف وليس نقطة الإرسال. نظرًا لأن Signal تشبه إلى حد كبير استنساخ Telegram ذي المصادر المفتوحة ، فسترى ميزات مماثلة لتلك الخدمة.



نظام دردشة محمول يضع خصوصيتك أولاً. مثل بعض التطبيقات الأخرى في هذه القائمة ، فهو يدعم التشفير الشامل للنص والصور وموقع GPS الخاص بك. كما أنه يتزامن مع جهات الاتصال الخاصة بك ، مما يجعل من السهل جدًا العثور على الأشخاص الذين ينضمون إلى الخدمة تلقائيًا. يدعي مطورو الخدمة وأصحابها أن " لا نملك في خوادمنا مطلقًا أي طريقة لقراءة رسائلك" ، لذا فأنت تعرف أن كل ما تقوله محمي وأنك بعيد عن الشركات الكبيرة والحكومات التي تنقب عن بياناتك. 




تطبيق دردشة لنظام Android و iOS و Blackberry و Windows Phone و Windows و Mac OS تم تصميمه للسماح للعالم بالدردشة على أساس فردي أو مجموعات. مثل معظم تطبيقات الدردشة الحديثة ، يدعم هذا التطبيق إرسال الوسائط المتعددة (الصور ، الفيديو ، إلخ). 

اعتاد تطبيق Whatsapp أن يكون تطبيقًا جيدًا ، و بمعظم المعايير ، فإنه لا يزال كذلك. لقد عزز موقع Facebook من ميزاته وجعله منافسًا بشكل لا يصدق. ومع ذلك ، بالنظر إلى أن هذا النظام الأساسي لا يعدو كونه مجرد مزرعة بيانات للإعلانات ، يجب على كل شخص عاقل التفكير بجدية في الانتقال إلى أحد تطبيقات هذه القائمة لحماية خصوصيته من الانتهاك.

تعليقات