Loading...

أفضل تطبيقات التعرف على أي شيء تقوم بتصويره

يهتم عددٌ كبير جدًا من مستخدمي الهواتف الذكية بالكاميرا ويعتبرونها المعيار الأول للحكم على جودة الهاتف، وهذا شيء مُتَفَهّم؛ فالكاميرات لها دور عظيم يتمثل في توثيق اللحظات بمختلف الأشكال سواء على هيئة صور أو مقاطع الفيديو، ولكن ما يغفل عنه الكثيرون هو أن الكاميرا لها استخدام آخر في غاية الأهمية وهو التعرف على الأشياء؛ أي أنها قد تُستخدم كمحركٍ بحثي بصري. بصيغة أخرى، إذا مر عليك شيء ما لا تعرف ماهيته، فيمكنك بسهولة أن تركز عدسة الكاميرا عليه وستخبرك فورًا بمُسمّاه مما سيساعدك في الكثير من المواقف سواء أكنت في مطعم أو حتى في البيت، أما بالنسبة لكيفية استخدام هذه الميزة، فهذا ما سنجيبك عليه من خلال عرض 6 تطبيقات طورت خصيصًا لكي تساعدك بهذا الصدد.

تطبيقات للتعرف على الأشياء

تطبيقات للتعرف على الأشياء بالكاميرا


1- تطبيق Google Lens


على الرغم من كونه المحرك البحثي الأشهر، إلّا أن الكثيرين لا يعرفون أن جوجل يمكنه أن يُدمَج بكاميرا الهاتف ليتعرف على أي شيء تقريبًا بداية من فصائل الحيوانات ومرورًا على أنواع الأزهار والعلامات التجارية، وليس انتهاءً بالأطعمة العجيبة. يفعل جوجل ذلك من خلال تطبيق Google Lens، والذي يُستخدم بطريقتين أساسيتين؛ إما برفع الصور عليه وتركه ليتعرف على محتواها، أو عن طريق استخدام الكاميرا بشكل مباشر كأنك تصور شيئًا ما، وفي كلتا الحالتين سيقوم بنفس الوظيفة.


تطبيق Google Lens

وإذا كان الشيء الذي تريد التعرف عليه يحمل رابطًا على الإنترنت، فسيقوم التطبيق بجلبه لك في حالة ما إذا أردت شراءه. وبالمناسبة، توفر هواتف الآيفون لمستخدميها ميزة Google Lens بداخل تطبيق جوجل مباشرة لسهولة الوصول دون الحاجة إلى تحميل التطبيق بشكل خارجي، ولكن هذا لا يعني أن Google Lens غير متوفر على متجر آب ستور.


2- تطبيق Pinterest


تطبيق Pinterest

يُعد تطبيق Pinterest أحد أشهر تطبيقات عرض الصور على الإطلاق، وشخصيًا تعجبت كثيرًا عندما علمت بأنه يدعم ميزة التعرف على الأشياء، ومثله مثل Google Lens، يجلب لك الروابط والصفحات الخاصة بالأشياء على الإنترنت في حال توفرها. الجميل في هذا التطبيق أيضًا أنه يستطيع التعرف على العديد من العناصر في صورة واحدة، بمعنى أنك إذا جرّبته على شخص يرتدي الكثير من الملابس والإكسسوارات، سيستطيع أن يتعرف عليها بسهولة. ولكي تختبر قدرات التطبيق في التعرف على الأشياء، فادخل إليه واضغط على علامة العدسة (ستجدها بالأسفل) لتفتح خانة البحث والتي ستجد فيها رمزًا للكاميرا، اضغط عليه ثم صوّر ما تريد أو ارفعه على التطبيق من الاستديو وانتظر النتائج.


3- تطبيق Snapchat


تطبيق Snapchat

إذا كانت هناك منصة تواصل اجتماعي جديرة بميزة التعرف على الأشياء، فلا يوجد أحق من سناب تشات. بدأت رحلة منصة التواصل الاجتماعي الشهيرة مع هذه الميزة عندما تعاونت مع تطبيق شازام للتعرف على الموسيقى، ويستخدم تطبيق Snapchat الآن تقنية الواقع المُعزز AR لمسح العالم من حولها والتعرف على مختلف الأشياء والمنتجات مثل النباتات وأنواع السيارات وفصائل الكلاب والقطط، وحتى المعادلات الرياضية وغيرها. لذلك إذا كنت تستخدم سناب تشات وتريد استخدامه في التعرف على الأشياء، فافتح التطبيق وسترى أيقونة تُسمى "فحص" Scan بالأسفل، فقط اضغط عليها ووجه الكاميرا إلى العنصر المراد التعرف عليه وسيفحصه التطبيق لك إذا كان موجودًا على قاعدة بياناته.


4- تطبيق Amazon Shopping


تطبيق Amazon Shopping

يوفر المتجر الأشهر في العالم، أمازون، عددًا مهولًا من المنتجات التي يمكنك شراؤها بكل سهولة، ولكنه يوفر أيضًا مزية رائعة غرضها التعرف على الأشياء، ولكن بشكل وهدف يختلفان قليلًا عن التطبيقات السابقة. فتطبيق Amazon Shopping يحتوي على ملايين المنتجات كما أشرنا، وهذا يُصعّب على العملاء -أحيانًا- ميزة العثور على ما يريدونه بالتحديد، ولهذا لجأت أمازون إلى توفير خاصية توصلهم بمرادهم في ثوانٍ معدودة وفي نفس الوقت تُعرّفهم على ماهية الأشياء.

وعلى الرغم من أن التطبيق لا يتعرف سوى على الأشياء الموجودة بداخله، إلا أن هذه الأشياء كثيرة جدًا كما أشرنا واحتمالية وجود الشيء الذي تريد معرفته على المتجر هي احتمالية كبيرة. جرّب معي الآن أن تفتح التطبيق وتستخدم الكاميرا الموجودة بداخله أو خاصية الباركود لفحص الأشياء وستجد نفسك في صفحة مخصصة للمنتج الذي تبحث عنه. ولزيادة فُرص التعرف على الأشياء، حاول أن تستخدم تطبيق Amazon Shopping لتتعرف على المنتجات المُستخدمة يوميًا.


5- تطبيق Image Recognition And Searcher


تطبيق Image Recognition And Searcher

يُستخدم هذا التطبيق بشكل أساسي للبحث عن الصور (عن طريق خاصية تُعرف بالبحث العكسي عن الصور)، بمعنى أنك ترفع صورة عليه وهو يأتيك بالنتائج المُشابهة الموجودة على الويب، ولكن، هناك خاصية إضافية أخرى تُستخدم بشكل أساسي للتعرف على الأشياء باستخدام كاميرا الهاتف أو برفع الصور الموجودة على الاستديو، ومع ذلك سيعطيك التطبيق مرادك سواء استخدمت هذه الخاصية أو تلك.

ويعتمد التطبيق في بحثه على 3 محركات بحث رئيسية وهم Google، وBing، وYandex، وباستخدام ثلاثتهم ستضمن فرصة أكبر للحصول على مرادك. بالمناسبة، النسخة التي نقصدها من هذا التطبيق موجودة على هواتف الآيفون فقط (مجانًا، ولكن هناك نسخة مدفوعة أيضًا) على عكس التطبيقات السابقة، ولكن هناك تطبيق مشابه جدًا للأندرويد على متجر جوجل بلاي يُدعى Search By Image.

  • تحميل التطبيق: iOS

6- تطبيق Lookout


تطبيق Lookout

طورت جوجل هذا التطبيق لمن يعاني من إعاقة بصرية، وفي وقت كتابة هذا المقال يُوفر التطبيق نسخة بيتا مُخصصة للاستكشاف والتعرف على الأشياء. كل ما ستحتاجه هو تحميل التطبيق (الموجود للأندرويد فقط حتى الآن) والضغط على أيقونة Explore الموجودة بأسفل واجهته الرئيسية، بعد ذلك وجّه الكاميرا كما تعودنا إلى الشيء الذي تريد معرفة اسمه وانتظر الذكاء الاصطناعي قليلًا حتى يقدمه إليك.

الجدير بالذكر أن التطبيق يُعتبر بدائي نوعًا ما في الوقت الحالي، وكما قلنا فميزة الاستكشاف Explore هذه لا زالت في طور البيتا، ولهذا لا تتوقع منه الكثير، ولكن يجدر بالذكر أيضًا أنك تستطيع استخدام مزايا التطبيق الأخرى مثل قراءة النصوص بصوت مسموع. وآخر ما نود قوله بخصوص التطبيق أنه لا يدعم ميزة تحميل الصور من الاستديو، أي أنك يجب أن تستخدم الكاميرا بشكل مباشر.

  • تحميل التطبيق: Android
تقييم المقال

جاري التحميل
تعليق
comment url
المقال التالي