Loading...

كيفية تعطيل الكاميرا بشكل مؤقت في هواتف آيفون

اعتاد معظمنا على منح التطبيقات، وعلى رأسها تطبيقات التواصل الاجتماعي، قدرة الوصول إلى الكاميرا بإهمال دون تفكير فيما إذا كان من الممكن استغلال هذه القدرة لأغراض أخرى أو التجسس على المستخدمين. لكن لحسن الحظ، الهواتف الذكية الآن تمنح المستخدمين وسائل عديدة لحماية خصوصيتهم، فإذا كنت قلقًا بشأن تعرض هاتفك للاختراق عن بُعد أو تشك أن هناك تطبيق خبيث مُثبت يقوم بتسجيلك سرًا، فإن أنظمة التشغيل الحديثة باتت توفر خيارًا لتعطيل وصول جميع التطبيقات إلى كاميرا هاتفك بضغطة واحدة. هذا مفيد أيضًا في حال إعطاء هاتفك لطفلك وتخشى أن يعبث بالتطبيقات ويقوم بإرسال صور وتسجيلات دون علمك. لذا دعني اخبرك كيف تستفيد من هذه الميزة على هواتف آيفون.


مدة استخدام الجهاز أو Screen Time هي ميزة مفيدة مدمجة في جميع أجهزة آبل سواء العاملة بنظام iOS أو iPadOS أو macOS والغرض منها هو مساعدة المستخدمين على تتبع نمط استهلاكهم للأجهزة الخاصة بهم، وتوفر الكثير من أدوات الرقابة الأبوية لتقييد المحتوى الذي يمكن للأطفال والمستخدمين الآخرين الوصول إليه. وتعتبر القدرة على تعطيل الكاميرا بشكل مؤقت من ضمن أدوات الرقابة الأبوية التي قد تكون مفيدة للبعض، فبدلًا من حظر تطبيقات معينة من الوصول إلى الكاميرا، يمكن لهذه الطريقة أن تعطل الكاميرا عمومًا سواء في التطبيقات المحملة أو حتى تطبيقات آبل كما يتم تعطيل الكاميرا في شاشة القفل — ببساطة سوف يتعامل الهاتف كما لو لم تكن هناك كاميرا أصلًا !


في حال كنت تستخدم هاتف آيفون يعمل بإصدار iOS 12 أو أعلى فأنت في غنى عن الاستعانة بتطبيقات خارجية لتعطيل كاميرا الآيفون بشكل مؤقت. كل ما عليك فعله في البداية هو فتح "الإعدادات" Settings ثم التوجه إلى قسم "مدة استخدام الجهاز" Screen Time وتأكد من تفعيل الميزة بالضغط على خيار "تشغيل مدة استخدام الجهاز" Turn on Screen Time. بعد ذلك قم بالتمرير إلى أسفل واضغط على "قيود المحتوى والخصوصية" Content & Privacy Restrictions كما هو موضح في الصورة المرفقة أعلاه.



الآن قم بتنشيط خيار "قيود المحتوى والخصوصية" Content & Privacy Restrictions الموجود بالأعلى لإتاحة التحكم بالقيود، ويمكنك أيضًا فرض رمز مرور لمنع تغيير هذه الإعدادات من قبل أي شخص آخر. على أي حال، لتعطيل الكاميرا فأضغط على "التطبيقات المسموح بها" Allowed Apps وقم بإلغاء تنشيط الزر المجاور لتطبيق "الكاميرا" Camera. الآن، عندما تعود إلى الشاشة الرئيسية ستلاحظ إختفاء أيقونة الكاميرا وكذلك أيقونة تطبيق فيس تايم، كما لن تتمكن من تشغيل الكاميرا من شاشة القفل.


أما على مستوى التطبيقات، فعند استخدام تطبيق يريد الوصول إلى الكاميرا، ستتلقى رسالة منبثقة تُخبرك أن صلاحية الوصول إلى الكاميرا غير مسموح بها لهذا التطبيق، وذلك على رغم من إتاحة الإذن. فكما هو واضح في المثال أعلاه، يظل يطلب تطبيق "واتساب" إذن الوصول إلى الكاميرا في حين أنه مسموح له بالفعل تشغيل الكاميرا. على كلٍ، هذا هو كل ما في الأمر! ربما تُفضل إبقاء الكاميرا معطلة على ذلك الحال حتى تريد استخدامها بالفعل، أو ربما تقوم بإيقاف تشغيلها من حين لآخر لمزيد من الخصوصية.
تقييم المقال

جاري التحميل
تعليق
comment url
المقال التالي