كيفية إظهار أو إخفاء منشورات الفيسبوك لأشخاص معينين

تعرف على كيفية إخفاء المنشورات أو إظهارها لأشخاص مُحدّدين حسب الحاجة على موقع فيسبوك.
لا شكّ أنّ مُناسباتنا الشخصيّة وتفاصيل حياتنا اليوميّة قد اتّخذت في السنوات الأخيرة طابعًا أكثر مشاعيّة وعموميّة من أيّ وقت مضى في ظلّ الانتشار الكبير لاستخدام مواقع التواصل الاجتماعيّ وعلى رأسها فيسبوك. وبالرغم من ازدحام قوائم الأصدقاء بحسابات مزيج من أفراد العائلة والأقارب والأصدقاء وزملاء العمل والجيران وبعض الأشخاص غير المقرّبين، فإنّنا نخضع أحيانًا لإغراء هذه المواقع لنا بمُشاركة الصور التدوينات الشخصيّة وإطلاع الآخرين على تفاصيل حياتنا اليوميّة، ولا يخلو هذا السلوك من مُجازفة قد تجلُب لنا المشاكل أو تُسبّب الإحراج في بعض الأوقات.

تخيّل مثلًا أنّك شاركت على فيسبوك منشورًا يتضمّن مُزحة أو سخريّة من مُديرك، إن الحرص على درجة مُعيّنة من الخصوصيّة في مثل هذه الحالات أمر واجب. يولي مسؤولو فيسبوك مسألة الخصوصيّة كثير من الاهتمام، ويقدّمون حلول لمثل هذه المواقف تُتيح للمُستخدمين التحكُّم في خصوصيّة منشوراتهم وتحديد الجمهور الذي يُمكنه رؤيتها. وفيما يلي نستعرض كيفيّة إخفاء المنشورات التي نُشاركها في فيسبوك عن بعض الأشخاص أو إظهارها لأشخاص مُحدّدين حسب الحاجة.


  تحديد جمهور منشورات الفيسبوك


افتراضيًا، يقوم فيسبوك بجعل المنشورات التي يتمّ مُشاركتها من قبل المستخدمين "عامة" Public، أيّ أن أي شخص آخر يُمكنه الاطّلاع عليها بصرف النظر عن وجوده في قائمة أصدقاء صاحب الحساب من عدمه. يُمكن تغيير خصوصيّة المنشورات بعد ذلك إمّا لجميع المنشورات دفعة واحدة بصورة افتراضيّة، أو لكلّ منشور منها بشكل مُنفصل قبل النشر مُباشرةً، لجعل ظهوره قاصرًا على الأصدقاء فقط، أو الأصدقاء المقرّبين، أو على جمهور مخصّص يتمّ تحديده يدويًّا. لاحظ أيضًا أنّ إجراء قفل الملف الشخصي سيجعل ظهور المنشورات قاصرًا على الأصدقاء فقط بصورة تلقائيّة. هُناك طريقتين لتعيين جمهور مُخصّص للمنشورات على فيسبوك كما نوضح أدناه.


أوّلًا: مُشاركة المنشورات مع أشخاص مُحدّدين



يُتيح هذا الإجراء للمُستخدم بالسماح لعدد محدود من الأشخاص الموجودين ضمن قائمة أصدقائه يرؤية منشوره أو منشوراته القادمة، بينما لا يُمكن لغيرهم رؤية هذا المنشور، ويكون ذلك عن طريق فتح موقع فيسبوك أو التطبيق على هاتفك الذكي ثُمّ الضغط على مُربّع الحالة أو حقل "بم تُفكر؟" لإنشاء منشور جديد، ثُمّ الضغط على زرّ الخصوصيّة الذي يظهر أسفل اسم الحساب مُباشرةً لعرض القائمة الكاملة لخيارات الخصوصيّة.


يتعيّن علينا بعد ذلك تحديد الخيار "أصدقاء مُحدّدون" Specific friends من بين خيارات قائمة الخصوصيّة، والذي سيؤدّي إلى إظهار قائمة الأصدقاء، فنقوم بكتابة أسماء الأصدقاء الذين نرغب في مُشاركة المنشور معهم في شريط البحث الذي يظهر أعلى القائمة، ثُم نضع علامة التحديد بجوار الأسماء المُختارة، ونضغط في النهاية على زرّ "تمّ" Done الموجود بالأسفل.


الآن إذا كُنّا نُريد تعيين الأشخاص المُحدّدين كجمهور افتراضيّ يتمّ مُشاركة جميع المنشورات القادمة معهم فقط، فعلينا أن نضع علامة صح بجوار "تعيين كجمهور افتراضيّ" Set as default audience ولكن إذا كُنا لا نرغب سوى في مُشاركة هذا المنشور فقط مع قائمة الأصدقاء المُختارين وليس جميع المنشورات القادمة، فعلينا أن نُبقي المُربّع المجاور لخيار "تعيين كجمهور افتراضيّ" خاليًا من أيّ تحديد، قبل أن نعود للضغط على زرّ "تمّ" Done الموجود في أسفل قائمة خيارات الخصوصيّة لمتابعة مشاركة المنشور.

ثانيًّا: إخفاء المنشورات عن أشخاص مُحدّدين



يسمح هذا الإجراء لمُستخدم فيسبوك بمنع بعض الأشخاص من رؤية منشوره أو منشوراته القادمة وإخفائها عنهم، بينما تكون ظاهرة لجميع الأشخاص الآخرين الموجودين ضمن قائمة الأصدقاء. يُمكن عمل ذلك بسهولة تامّة عن طريق فتح تطبيق أو موقع فيسبوك، وتسجيل الدخول إلى الحساب، ثُمّ الضغط على مُربّع الحالة أو حقل "بم تُفكر؟" لإنشاء منشور جديد، والضغط على زرّ الخصوصيّة أسفل اسم الحساب مُباشرةً. يتعيّن عليه بعد ذلك تحديد الخيار "الأصدقاء باستثناء" Friends except من بين خيارات قائمة الخصوصيّة.


نقوم بعدها بكتابة أسماء الأصدقاء الذين نرغب في إخفاء المنشور أو المنشورات القادمة عنهم في شريط البحث الذي يظهر أعلى القائمة، ثُم نضع علامة التحديد بجوار الأسماء المُختارة، ونضغط في النهاية على زرّ "تمّ" Done. الآن إذا كُنّا نُريد تعيين جميع الأصدقاء فيما عدا الأشخاص المُحدّدين كجمهور افتراضيّ يتمّ مُشاركة المنشور أو جميع المنشورات القادمة معهم فقط وإخفاءها عن الأشخاص الذين حدّدناهم للتوّ، فعلينا أن نضع علامة صح بجانب "تعيين كجمهور افتراضيّ" Set as default audience الموجود أسفل قائمة خيارات الخصوصيّة.


وكما يُمكننا تحديد الجمهور الذي يُمكنه رؤية منشور جديد أو رؤية المنشورات القادمة افتراضيًّا، يُمكننا أيضًا تعديل خصوصيّة المنشورات السابقة التي تمّ نشرها بالفعل على حسابنا في فيسبوك. يُمكن عمل ذلك لجميع المنشورات السابقة دُفعة واحدة، أو تعديل الخصوصيّة لمنشور مُعيّن. عند الحاجة لتعديل خصوصيّة منشور مُعيّن، فكلّ ما علينا فعله هو فتح موقع أو تطبيق فيسبوك ثُم الانتقال إلى الملفّ الشخصيّ ونتوجّه بعدئذ للمنشور المطلوب تعديل خصوصيّته، ونضغط على زر القائمة (  ) الموجود أقصى يسار الجزء العلويّ من المنشور، ثُمّ نضغط على الخيار "تعديل الجمهور" Edit audience.


وإمّا أن نُحدّد من قائمة خيارات الخصوصيّة "أصدقاء مُحدّدين"، وبالتالي يتعيّن علينا بعد ذلك تحديد الأصدقاء الذين نُريد السماح للمنشور بالاستمرار في الظهور لهم ثُمّ نضغط على زرّ "تمّ" الموجود أعلى القائمة، أو نُحدّد من قائمة خيارات الخصوصيّة "الأصدقاء باستثناء.."، وعندئذِ نُحدّد الأصدقاء الذين نُريد إخفاء المنشور عنهم ثُمّ نضغط على زرّ "تمّ" الموجود أسفل القائمة.


أمّا في حالة الرغبة في تعديل خصوصيّة جميع المنشورات السابقة دُفعة واحدة، فيُشترط لكي تتمكّن من إتمام هذا الإجراء ألّا تكون قد قُمت بقفل ملفّك الشخصيّ، حيث أنّ قفل الملفّ الشخصيّ يؤدّي تلقائيًّا إلى تغيير خصوصيّة المنشورات السابقة والمُستقبليّة وقصرها على الأصدقاء فقط.

إذا لم يكُن ملفّك الشخصيّ مُقفلًا فكُلّ ما عليك فعله لتغيير خصوصيّة جميع منشوراتك السابقة دُفعة واحدة هو فتح موقع أو تطبيق فيسبوك، وتسجيل الدخول إلى حسابك ثُمّ الانتقال إلى خيار "تقييد العرض للجماهير بالنسبة للمنشورات القديمة" Limit The Audience for Old Posts. على تطبيق فيسبوك للهاتف، يمكن الوصول لهذا الخيار بعد الضغط على زر القائمة ( ☰ ) الموجود في أقصى يسار الجزء السُفليّ، ثُمّ الانتقال إلى قِسم "الإعدادات والخصوصيّة" Settings & Privacy، ثّم الضغط على خيار "اختصارات الخصوصيّة" Privacy Shortcuts وانتقل بعد ذلك إلى قسم "الخصوصيّة" واضغط على خيار "عرض المزيد من إعدادات الخصوصيّة"، ثُمّ اضغط على خيار "المنشورات"، ثُمّ اضغط على الخيار "تقييد من يُمكنه رؤية المنشورات السابقة" لتحويل كل المنشورات السابقة إلى "الأصدقاء فقط" بدلًا من "عام" أو "أصدقاء الأصدقاء".
يارا فاروق
يارا فاروق
مهندسة كهرباء وكاتبة محتوى تقني بخبرة تزيد عن 6 سنوات، مهتمة بمجال التقنية، حصلت على خمسة جوائز من مؤسسة ويكيميديا في مسابقات كتابة المحتوى.
تعليقات

احدث المقالات