Loading...

أفضل 5 أدوات لتعديل الصور باحترافية مباشرًة من المتصفح

أصبحت الكثير من الشركات تقدم خدماتها من خلال المتصفحات مباشرةً دون أن تضطرك إلى تحميل برامجها على نظام التشغيل، فعلى سبيل المثال يُمكنك أن تستعيض عن تثبيت مايكروسوفت أوفيس باستخدامك لنسخة الويب من هذه التطبيقات المكتبية عبر المتصفح أو استخدام البدائل من خدمات جوجل، وبدلًا من تحميل تطبيق Slack يُمكنك أن تستخدمه على جوجل كروم أو غيره من المتصفحات الأخرى، وهلم جرا. نفس الأمر ينطبق على فئة كبيرة من برامج وأدوات تعديل الصور، فهناك مواقع تقدم نفس الأدوات الاحترافية لتحرير الصور والموجودة في البرامج العملاقة بحيث يمكن استخدامها من خلال المتصفح مباشرًة على الكمبيوتر. دعونا نسلط الضوء فيما يلي على أفضل هذه المواقع بحسب تجربتنا.


 1  نسخة الويب من Adobe Photoshop


ربما لا يعلم الكثيرون ذلك، ولكن أشهر برنامج للتعديل على الصور "فوتوشوب" مُتاح بالفعل للاستخدام على الإنترنت، حيث قامت شركة أدوبي مؤخرًا بإتاحة نسخة ويب تجريبية من برنامجها Adobe Photoshop ويمكن الوصول إليها عبر الرابط photoshop.adobe.com علمًا أن النسخة مُصممة بشكل أساسي لخدمة المشتركين في حزمة Creative Cloud وهذا يعني أنك ستحتاج إلى اشتراك شهريٍ يبدأ من 10 دولارات لكي تتمكن من استخدام هذه النسخة، على الأقل فيما بعد، حيث أنه – حتى وقت تحرير هذه السطور – يمكن لأي شخص لديه حساب Adobe ID اختبار هذه النسخة واستخدامها بشكل مجاني لفترة محدودة.


على أي حال، نسخة الويب من الفوتوشوب احترافية لأبعد الحدود وتُمكنك من إنشاء مشروع جديد أو رفع صورة من جهازك لتحريرها أو حتى العمل على ملفات الفوتوشوب ذات صياغة PSD. تتميز واجهة الموقع بالبساطة وتعتبر مألوفة لأي شخص تعامل من قبل مع برنامج فوتوشوب، فهناك ميزة الطبقات المتعددة "Multi Layers" وتوجد معظم الأدوات الكلاسيكية والأكثر استخدامًا مثل أداة القطع Crop والتحديد Select وأدوات إضافة وتحرير النصوص Texts علاوًة على وجود أدوات جديدة لحذف الخلفية من الصور بضغطة زر أو إضافة تأثيرات لونية، وغيرها. ولكن هذا لا ينفي حقيقة أن بعض الأدوات الاحترافية الأخرى – مثل Camera Raw – لازالت مفقودة. عمومًا، وبالنسبة لكونها نسخة ويب مخففة، فإن أداة الفوتوشوب الأونلاين هذه جيدة جدًا وتكفي للأساسيات التي ستحتاجها لكي تعدل على الصور.


 2  أداة Pixlr



تقدم أداة Pixlr تجربة مشابهة لما يحصل عليه مستخدمي الفوتوشوب، ولكن على المتصفح. هناك أكثر من نسخة لهذه الأداة، أبرزها Pixlr X، وهي نسخة مجانية تقدم الأساسات التي سيحتاجها أي شخص يود أن يقوم بالتعديلات الأساسية على الصور، ولكن إذا كنت تحتاج فقط إلى واجهة تحرير صور أقرب إلى الفوتوشوب، فهناك الـ Pixlr E الأكثر تطورًا وتعقيدًا.

إذا كنت مستخدمًا للفوتوشوب، فإنك حتمًا ستلاحظ التشابه الكبير بين واجهته الرئيسية وواجهة Pixlr E التي تقدم لك الأدوات الأساسية جنبًا إلى جنب مع الأدوات الأخرى الاحترافية مثل تأثير الضبابة وأداة تفتيح الصور والاستنساخ وحتى هناك أدوات مدعومة بالذكاء الاصطناعي لتسهيل إجراءات كثيرة مثل ضبط تشبع الألوان أو إزالة عناصر غير مرغوب فيها، فضلًا عن توفُّر الطبقات Layers والتي تُسهل عليك عملية التعديل وتفصل العناصر الرئيسية في الصورة عن بعضها. يمكن أن تستخدم أداة Pixlr E مجانًا، ولكن ستظهر بعض الإعلانات على الجانب الأيمن قد تشتت انتباهك، ويمكن التخلص منها نظير 5 دولارات شهرية.

 3  أداة Canva



يحظى Canva بشهرة واسعة في مجتمع مصممي الجرافيك كونه يستهدف مهام إنشاء الملصقات والشعارات، كما يأتي أيضًا مع أدوات كثيرة لتحرير الصور.  إذا سألتني عن رأيي، فسأضع هذه الأداة في المقدمة، فالنسخة المجانية من "كانفا" كفيلة بجعلك تستغني عن أي أداة أخرى للتعديل على الصور، وخصوصًا لسهولتها وللمميزات الجمة التي تأتي بها، ويا حبذا لو اشتركت في النسخة المدفوعة التي ستكلفك 13 دولار شهريًا؛ ستحصل على ما لذ وطاب من المميزات مثل إزالة الخلفية بضغطة زر واحدة والحصول على الكثير والكثير من القوالب والصور الاحترافية.

باستخدام كانفا يُمكنك أن تصمم شعارًا (لوجو) مميز في أقل من دقيقة واحدة، ويمكنك أيضًا أن تُصمم بوسترات احترافية لكل منصات التواصل الاجتماعي، ناهيك عن دمج الصور وإضافة الفلاتر، وبالمناسبة، يعتمد عددٌ مهول من اليوتيوبرز على هذه الأداة لتصميم الصور الجذابة Thumbnails الخاصة بمقاطعهم، وهذا ليس لشيء سوى لسحر هذه الأداة سواء على مستوى توفير الوقت أو الاحترافية. لكن بعيدًا عن ذلك، يمكنك رفع أي صورة من جهازك وإجراء تعديلات على الإضاءة والتباين وتشبع الألوان وحتى إضافة فلاتر تشبه تلك الموجودة في تطبيق إنستجرام.

 4  أداة Photopea



على عكس الكثير من الأدوات، والموجهة بشكل كبير إلى المبتدئين، تعمل أداة Photopea على خدمة هؤلاء الذين يريدون شيئًا متقدمًا وأدوات معقدة لتعديل الصور على المستوى الاحترافي جدًا، بل الأقرب إلى حدٍ بعيد إلى برنامج فوتوشوب وأدواته المعقدة. توفر النسخة المجانية من هذه الأداة معظم المميزات التي ستحتاجها، ولكن بإعلانات. وإذا أردت أن تحصل على نسخة مكتملة خالية من الإعلانات، فيمكنك ذلك باشتراكٍ ثمنه 9 دولارات شهريًا. عمومًا، فكر في أي تعديل تود أن تضيفه إلى صورك، وستجد أن أداة Photopea قادرة على إنجازه، وعلى الرغم من مستواه المتقدم، إلّا أن طريقة استخدامه ليست بالمعقدة، ومع الوقت سيصبح أسهل من ناحية الاستخدام. على سبيل المثال، يُمكن لأداة Photopea أن تُصلح مشاكل الألوان والتباين الموجودة بالصور بشكل تلقائي وبدون مجهود يُذكر مثل الفوتوشوب.

 5  أدوات التحرير في Google Photos



في حال كنت تقوم بتخزين صورك على خدمة Google Photos فيمكنك الاستفادة من أدوات التحرير المضمّنة في تطبيق هذه الخدمة سواء على الهواتف الذكية أو موقع صور جوجل على الويب وهي أدوات إحترافية يمكنها تحسين مظهر الصورة بشكل لا يمكن تخيله وبأبسط الطرق. لذلك إذا افترضنا أن أداة Photopea هي الأكثر تعقيدًا، فأدوات التحرير ضمن Google Photos هي الأبسط، ولذلك هي مجانية، مع وجود بعض الأدوات التي تتطلب اشتراك Google One مثل أداة Magic Eraser لحذف الاشخاص من الصور. كل ما عليك للوصول إلى واجهة تحرير الصور هو فتح أي صورة على خدمة "صور Google" والضغط على زر "تحرير" Edit.

تُقدم أداة Google Photos كل الأساسيات التي يحتاجها معظم الأشخاص الذين يبحثون عن موقعٍ ليعدلوا صورهم عليه، فمثلًا، تقدم باقة كبيرة من الفلاتر الاحترافية، بل وتستخدم الذكاء الاصطناعي لتعديل الألوان والتباين ودرجة السطوع. بالإضافة إلى ذلك، ستجد الأدوات الأخرى الضرورية في مجال تعديل الصور مثل أدوات القص Cropping، وميزة دوران الصورة Rotating، وبالتأكيد تعديل درجة السطوع Brightness. ولا داعي لذكر سهولة استخدام هذه الأداة وميزة التخزين التي توفرها جوجل، فضلًا عن ميزة الحفظ التلقائي التي تُمكنك من الاحتفاظ بالتعديلات في حالة حدوث مشكلة مثل انقطاع التيار.
تقييم المقال

جاري التحميل
تعليق
comment url
المقال التالي