أفضل تطبيقات لتحرير وتعديل الصور على الهواتف


التصوير الفوتوغرافي لم يصبح ينحصر فقط على المُصورون من يمتلكون كاميرات عالية الدقة بل حتى بعض الشباب من نما لديهم شغف التصوير وذلك لامتلاكهم هواتف ذكية ومتطورة حلت محل الكاميرات ففي يومنا هذا يمكن لأي شخص دخول هذا المجال دون امتلاك أي معدات تصوير التي كانت سابقًا تكلف الكثير، كما تعتبر برامج تعديل الصور من بين الأساسيات التي يحتاجها أي مصور او أي مستخدم لأغراض شخصية وذلك للعديد من الأسباب.

على سبيل المثال احيانًا قد تحتاج لإزالة وقص الخلفية وتغييرها الى خلفية أخرى أو ربما تركيب الصور ودمجهم مع بعض او حتى معالجة الصورة وتصفيتها من التشويش كتغيير السطوع (Brightness) أو التباين في الصورة (Contrast) وغيرها.

سابقًا كان تحرير وتعديل الصور وحتى مونتاج الفيديوهات توفره عدد قليل من البرامج المدفوعة كالبرنامج الشهير أدوب فوتوشوب بحيثُ كان يتطلب على مستخدميه امتلاك خبرة واسعة في مجال تحرير الصور والتعديل عليها وحتى معرفة كيفية استعمال الأدوات المتاحة عليه حتى يتمكن من استخدامه بشكل الصحيح ولهذا السبب يبتعد عنه العديد نظرًا لكونه صعب بعض الشيء ولكن مع السنوات الأخيرة ولحسن الحظ أصبح الأمر أكثر سهولة من أي وقت مضى، فهناك آلاف التطبيقات التي أصبحت متاحة بالمجان للأجهزة التي تعمل بنظام الأندرويد والآي أو إس بحيثُ تتيح لك ميزات متنوعة لمعالجة صورك بشكل خرافي وبسهولة تامة.

المقال من كتابة المدون منور 


هل هناك تطبيق كامل لتعديل الصور؟



بالنسبة لي الإجابة هي بالتأكيد لا والسبب هو أنك قد تجد مميزات متوفرة في تطبيق وقد لا تجدها في تطبيق آخر وهكذا، فمن المستحيل أن تجد تطبيق كامل متكامل يضم كل المزايا بالرغم من أن هناك بعض التطبيقات التي قد نعتبرها كاملة ولكن مع الآسف نجدها في غالب الآحيان مدفوعة من بينها برنامج PicsArt الذي يحتل المرتبة الأولى في مجال تعديل الصور على متجر جوجل بلاي.


لذا في مقالنا هذا سنقدم قائمة شاملة من أفضل التطبيقات التي قد تم انتقائها بدقة بعد تجربة شخصية لي للكثير من التطبيقات المتوفرة على كلا من متجر جوجل بلاي وآب ستور فبحسب تجربتي هناك ما يفوق 70 بالمائة منها ما هو محتال ولا يقدم أي فائدة للمستخدم سوى كثرة الإعلانات المزعجة بالرغم من تقييمها الجيد على المتجر، لذا الهدف من المقال هو تقديم لك ما هو أفضل دون عناء البحث وتضييع الوقت في تجربة كل تطبيق.

قائمة تطبيقات تعديل الصور للأندرويد والآيفون

تطبيق Photo Editor Pro



أعتبره شخصيًا من أفضل محررات الصور على الإطلاق نظرًا لصغر حجمه 12 ميغابايت فقط مع المزايا الكثيرة المتاحة فيه كما انه لا يتشنج مع الهواتف ذات الكفاءة والأداء المنخفض، تم الإفراج عن أول نسخة في شهر ابريل من سنة 2018.

حوالي سنتين من اطلاقه حصد أكثر من 50 مليون تحميل وما يقارب مليون تقييم بنسبة 4,8 من 5 على متجر جوجل بلاي كما هي الآن تحتل المراتب الأولى في مجال تحرير الصور وذلك لما يشمله من ميزات كثيرة سنذكر منها البعض.

سعر التطبيق مجاني ولكن هناك بعض الأدوات المدفوعة بحيث يتطلب لك الاشتراك شهريًا حتى يتسنى لك استخدامها وإلا سوف يكون لك الحق في استخدام فقط الأدوات المجانية مع ظهور الإعلانات في بعض الأحيان.

وظائف التطبيق:

يحتوي على أكثر من 100 فلتر إضافة الى البعض المؤثرات التي تقوم بتصحيح الألوان وتجعلها متناسقة فيما بينها، من بينها فلاتر Glitch والبعض منها التي يمكنك أن تستعملها لصورك قبل نشرها على مواقع التواصل، كما هناك ايضًا بعض المؤثرات الأخرى من بينها تأثير Light fx وNeon وSketch.

به صنف يوفر لك أكثر من 14 أداة تساعدك في معالجة صورتك وتصحيح بعض الأخطاء المتعلقة بها كتغيير سطوع الضوء أو زيادة أو إنقاص نسبة الألوان وغيرها من الأخطاء التي يمكنك إصلاحها كلها فقط باستعمال هاته الأدوات.

أداة CutOut تم اضافتها مؤخرًا هي عبارة عن ممحاة خلفية بسيطة مع أداة إضافية اخرى لإزالة الخلفية تلقائيًا بواسطة الذكاء الاصطناعي.

أداة التعرض المزدوج "Double Exposure" بواسطتها يمكنك دمج صورة في أخرى وجعلها خلفية لها، يوفر لك التطبيق صور جاهزة بهدف دمجها مع صورتك الخاصة.

أداة Magic Brush هي عبارة عن أداة تسمح لك برسم خطوط ومسارات بواسطة فرشاة بألوان مختلفة يختارها مستخدم مسبقًا أو حتى رسم ملصق بشكل متكرر على مسار يحدده المستخدم ايضًا.

يوفر لك أداة للكتابة على الصور مع وجود خطوط جاهزة متنوعة بجميع اللغات بما فيها اللغة العربية مع إمكانية تحميل خطوط اخرى من داخل التطبيق مجانًا. هناك العديد من الأدوات التي لا يمكننا ذكرها كلها ولكن يمكنك تحميله وتجربتها واحدة تلو الأخر.

إليك الرابط من متجر جوجل بلاي: Photo Editor Pro
رابط التحميل للآيفون من آب ستور: Photo Editor Pro iOS

تطبيق Piccut



كما ذكرنا سابقًا قد تضطر لقص خلفية الصورة وتفريغها وحتى استبدالها بأخرى في هذه الحالة أعتقد أن التطبيق المناسب لك هو Piccut، يعتبر من بين أحدث التطبيقات التي تم إطلاقها على متجر جوجل بلاي فقط في الأشهر القليلة الأخيرة لهذا لم يجني بعد عدد كبيرًا من التحميلات بالرغم من أنه لا يزال قيد التطوير كما هو مصرح به ولكن انطباعي حول تطبيق كان مدهشًا بعد تجربته وخاصة الأمر الذي أعجبني أكثر هو أنه مجاني 100% وخالي تمامًا من الإعلانات، الشيء الوحيد السلبي هو أنه ليست هناك نسخة لأجهزة الآيفون.

يستخدم البرنامج بعض الخوارزميات التي تعمل بالذكاء الاصطناعي لحذف خلفية الصور وهذا ما يجعل الأمر سهل جدًا مع إمكانية تغيير الخلفية وتركيبها مع صور أخرى حتى عشرة صور كحد أقصى اليك وصف قصيرة عن أدوات القص المتاحة فيه.

الأداة الأولى ممحاة الخلفية هي أداة بسيطة بحيثُ تقوم بفرك الخلفية بشكل يدوي مع أداة لتمكين استرجاع المناطق التي تمت إزالتها مع تصغير وتكبير الصورة وذلك بهدف الدقة في القص وحتى لا تظهر خدوش اضافية في حواف الصورة المقصوصة.

الأداة الثانية أداة السحر تم ادماجها في التحديث الأخير، تستخدم ببعض خوارزميات الذكاء الاصطناعي، فطريقة عملها جد بسيطة ما عليك سوى تحديد صورتك وتلون فوقها على الكائن الذي تود استخراجه من الصورة وتفريغ الخلفية منه وسوف البرنامج ينفذ هذا العمل في ثواني معدودة والنتيجة كائن دون خلفية.

الأداة الثالثة مدمجة في التطبيق لهدف واحد وهو مسح وحذف أي عنصر من الصورة مهما كان نوعه مع الحفاظ على الخلفية ودون ترك أي آثر يدل على الكائن، فبإمكانك إزالة شخص، كتابة، شعار (لوجو)، خطوط وحتى مسح الوجوه التعبيرية الـ Emoji.

لمعرفة كيفية استعمال هاته الأدوات شاهد الفيديو القصير أسفله الخاص بالتطبيق.


رابط التحميل من متجر جوجل بلاي: Piccut

تطبيق Snapseed



من أبرز التطبيقات في هذا مجال تحرير الصور تم تطويره من طرف شركة Nik Development ثم استحوذت عليه شركة جوجل العملاقة في شهر ديسمبر من عام 2012، ولاقى عددًا كبيرًا من التحميلات آنذاك نظرًا لنقص عدد البرامج التعديل على المتجر حيث بلغ عدد التحميلات الى حد الآن عدد يفوق 100 مليون تحميل ولذلك لسهولته وبساطته كما انه مجاني بشكل كامل ولا يحتوي على أية إعلانات ويعمل في معظم الأجهزة الذكية.

يتميز بواجهة مستخدم بسيطة جدًا ويحتوي هذا الأخير على 20 أداة لتحرير الصور تضم جميع ما تحتاجه حتى تُزين صورتك وتحولها الى صورة بمظهر احترافي إضافة الى توفر بعض الفلاتر الأساسية من بين أهم التقنيات المتوفرة فيه هي كالتالي:

تقنية الـ Crop تستعمل في حالة أردت أن تستعمل فقط جزء من الصورة فبواسطتها تقوم بقص الجزء المراد قصه أو في حالة تود تغيير مقاس الصورة.

يحتوي على تقنية دمج صورتين مع بعض "Double Exposure" ولكن استخدامها في تطبيق Snapseed صعب نوعًا ما لذا انصحك بمشاهدة فيديوهات على اليوتيوب تشرح كيفية تطبيقها على صورك بالشكل الصحيح.

تقنية Perspective تستعمل لتغيير منظور الصورة فهي تعمل عكس اداة التكبير "Zoom-In" حيث تقوم بتصغير الصورة وملئ الأماكن المتبقية اوتوماتيكيًا بحيثُ تظهر وكأنها بعيدة المنظور مقارنة بالصورة الأصلية لها.

أداة Healing مشابهة تمامًا لأداة Remove unwanted object الموجودة في تطبيق Piccut فهي تقوم بإزالة أي كائن من الصورة باحترافية ودون تشويه محتوى الصورة والتخلص من أي جزء غير مرغوب فيه سواء كان شخص، سيارة، حيوان، كتابة ...الخ، فقط حدد المنطقة المراد ازالتها وسيتم التطبيق تلقائيًا اختيار تلك المنطقة بدقة ثم حذفها من الصورة.

أداة HDR Scape أداة رائعة جدًا تستعمل لتغيير شدة الألوان في الصورة بجعلها أكثر ألوان إشراقًا أو عمقًا بحسب نوع الصورة كما هناك اختيارين الأول "People” يمكنك تحديده إذا كانت الصورة تحتوي على اشخاص والثاني "Nature" في حالة كانت صورة لمنظر طبيعي او ما شابه ذلك.

تطبيق Snapseed به آلاف الحيل والطرق لاستخدام اداوته، ربما انت كمبتدئ قد لا تحسن استخدامها لذا انصحك اولاً بأخذ بعض الدروس القصيرة على اليوتيوب التي تشرح كيفية عمل جميع تقنيات المتوفرة فيه.

رابط التحميل لأجهزة الأندرويد: Snapseed Android
رابط التحميل لأجهزة الأيفون: Snapseed iOS

تطبيق Cut Cut



تطبيق Cut Cut يحتل المرتبة الأولى في تصنيف محرر خلفيات الصور حاز على أكثر من 50 مليون تحميل ونصف مليون تقييم 4.1 من 5، وبه العديد من الوظائف المتاحة مجانًا بما فيها القص اليدوي بالممحاة والأتوماتيكي باستعمال أداة AI Selection، ومحرر خلفية احترافي لدمج الصور مع خلفيتك المفضلة ومع بعض الملصقات والرموز التعبيرية المتواجدة بداخل التطبيق والكثير منها.

اليك نبذة قصيرة حول ما يحتويه التطبيق:

كاميرا مدمجة بها أكثر من 100 فلتر مع توفير بعض الميزات الأساسية كإمكانية تفعيل الفلاش LED وتغيير المقاس وحتى تحديد توقيت المتبقي لالتقاط الصورة.

محرر خلفية احترافي من خلاله يمكنك دمج أكثر من عشرة صور معًا وتحديد الخلفية واضافة نصوص عليها بخطوط مختلفة تدعم معظم اللغات وايضًا قابلية معالجة الصور المدمجة واضافة تأثيرات عليها.

يقدم لك التطبيق متجر به عدد ضخم لكل من الخلفيات الجاهزة للاستعمال والخطوط والملصقات وحتى الفلاتر والتأثيرات منها ما هو مجاني ومنها ما هو مدفوع.

محرر الصور به العديد من الأدوات البسيطة كأداة الـ Blur لجعل صورتك أكثر ضبابية واداة الفرشاة لرسم على صورتك وغيرها يوجد به ايضًا نوعًا من الفلاتر التي تسمى "Art filter" وهي عبارة عن فلاتر تحول الصورة وكأنها مرسومة وملونة باليد.

هنالك منصة تفاعل لمستخدمي التطبيق تسمح لهم بمشاركة عملهم والاطلاع على آخر ما تم نشره من صور والتعليق عليها وحتى إمكانية تحميلها والعمل عليها.

رابط التحميل من جوجل بلاي: Cut Cut – Android
رابط التحميل من آب ستور: Cut Cut -iOS

تطبيق PicsArt




من احدى البرامج الضخمة في مجال تحرير الصور والفيديوهات على كلا من منصة الأندرويد، الآي آو أس ونظام تشغيل ويندوز وهو الآن يحتل المراتب الأولى كانت أول نسخة تجريبية سنة 2012 وبمرور 8 سنوات من التطوير أصبحت من بين احدى الشركات الرائدة في المجال كما أنها حازت على شارة "اختيار المحررين" على متجر جوجل بلاي وعدد ضخم من التحميلات تجاوز المليار مع 100 مليون مستخدم نشط في كل شهر.

يغنيك PicsArt عن جميع التطبيقات الأخرى وذلك لما يضمه من الوظائف التي يصل عددها الى أكثر من 3000 وظيفة تساعدك في الوصول الى ما تريده من تغيير وتعديل، لا نستطيع ذكر 3000 أداة ولكن باختصار سأذكر بعض الوظائف التي تميزه عن غيره من التطبيقات الأخرى هي كالآتي.

تغيير لون الشعر والأعين شخص ما في الصورة وتعديل ملامح الوجه حتى تبدو متناسقة اوتوماتيكيًا وبدقة عالية ودون ترك أي أثر على ذلك.

يوجد صنف خصيصًا لإنشاء الفيديوهات والتعديل عليها كالقص، إضافة الموسيقى عليها والعديد من الخيارات المتاحة هناك.

إمكانية تركيب الصور وعمل كولاج لها مع تصميم قوالب مختلفة وبخلفيات جاهزة، انشاء حالات واتساب و”Story” للإنستقرام باحترافية.

التطبيق مجاني بشكل نسبي فهو يحتوي على إعلانات كما هناك بعض الميزات تتطلب الشراء من داخل التطبيق بسعر رمزي.

رابط من جوجل بلاي: PicsArt for Android
رابط من آب ستور: PicsArt for iOS

الى هنا ننهي قائمتنا ونختم مقال اليوم، لا تتردوا في طرح آرائكم في التعليقات، وأنتم شاركونا تجربتكم في تطبيقات تعديل على الصور حتى تعم الفائدة ويستفيد الجميع.

تعليقات

  1. مشكور على الجهد الذي تبدلونه، بالتوفيق.

    ردحذف

إرسال تعليق