كيفية تعطيل الـ Task Manager في ويندوز

لأسباب كثيرة قد تحتاج إلى تعطيل أداة Task Manager في ويندوز، وهنا نوضح أكثر من طريقة لفعل ذلك بسهولة.
بالنسبة لمُستخدمي نظام ويندوز، فإن أداة "مدير المهام" Task Manager تُستخدم كحلّالٍ للعقد، إذ تُعد الخيار الأول لإغلاق البرامج العالقة، كما أنه دليلك لمتابعة استهلاك موارد الكمبيوتر كالمعالج والرامات، إذ يريك مقدار البيانات الذي يستهلكه كل برنامج على حدة، فضلًا عن استخدامه في الكثير من الأشياء الأخرى المهمة، فالسؤال الذي يطرح نفسه الآن: لماذا قد تريد أن تعطله؟ كونك وصلت إلى هذا المقال، فمن المتوقع أنك تمتلك سببًا قويًا لتعطيل مدير المهام؛ على سبيل المثال، قد تكون مُضطرًا إلى جعل أقاربك يستخدمون الحاسوب وطبعًا لا تريدهم أن يعبثوا بشيء ما، ولكن بغض النظر عن السبب، إليك أدناه أكثر من طريقة لتعطيل الـ Task Manager على جميع إصدارات ويندوز.


الطريقة الأولى: بإستخدام أداة Group Policy Editor


تعتمد الطريقة الأولى على أداة Local Group Policy Editor المضمنّة في نظام ويندوز والتي تسمح لحساب المسؤول (Administrator Account) التحكم في ميزات وتطبيقات وحتى خدمات وإعدادات الويندوز، بل ويمكن من خلالها تغيير الكثير من الإعدادات غير الموجودة في لوحة التحكم (Control Panel) أو تطبيق Settings في إصدارات ويندوز الحديثة. عمومًا، هذه الأداة موجودة فقط في نسخة Pro و Enterprise ومع ذلك يمكن أيضًا تشغيل الأداة في نسخة Home ولكن بطريقة غير رسمية كما شرحنا في مقال سابق.


إذًا للبدء في تعطيل مدير المهام Task Manager فكل ما عليك القيام به هو الضغط على مفتاحي Win + حرف S (سـ) ثم كتابة "group policy" في حقل البحث وبعدها اضغط Open. عند تشغيل الأداة اضغط مزدوجًا على User Configuration ثم اضغط على Administrative Templates ثم على System. وعلى الجهة اليُمني، اضغط مرتين فوق Ctrl+Alt+Del Options ثم أضغط بزر الماوس الأيمن على "Remove Task Manager" واختر من القائمة "Edit" لفتح نافذة الخصائص. في هذه النافذة قم بتحديد خيار Enabled ثم أضغط على زر OK لحفظ التغييرات. على هذا النحو ستكون قد عطَّلت مدير المهام، فإذا حاولت تشغيل الأداة ستظهر لك رسالة خطأ ولن تستطيع تشغيلها بأي طريقة.

ملحوظة: إذا أردت أن تعيد تفعيل الـ Task Manager مرة أخرى فسيتعين عليك اتباع نفس الخطوات مع تعيين الخيار Disabled أو Not Configured في الخطوة الأخيرة.

الطريقة الثانية: من خلال تعديل الريجستري


إذا كنت تستخدم نسخة ويندوز لا تدعم الأداة السابقة ولا تريد تفعيلها، فلايزال بوسعك تعطيل الـ Task Manager عبر إجراء تعديل بسيط في الريجستري باستخدام أداة Registry Editor. دعونا نرى كيف يتم ذلك ولكن قبل أن تبدأ بتطبيق أي خطوة احرص دائمًا على حفظ نسخة من إعدادات الريجستري لاستعادتها حال حدوث مشاكل.


ولكي تُعطل أداة Task Manager باستخدام محرر الريجستري، ابدأ بالنقر على مفتاحي Win + حرف R (قـ) معًا لفتح نافذة Run ثم كتابة أمر "regedit" والضغط على Enter او يمكنك فقط كتابة "registry editor" في حقل البحث ضمن قائمة Start وتشغيل الأداة من النتائج. بعدما تظهر نافذة Registry Editor قم بنسخ المسار التالي وعمل Paste له في شريط العنوان أعلى النافذة ثم تضغط Enter:

HKEY_CURRENT_USER\SOFTWARE\Microsoft\Windows\CurrentVersion\Policies

عندما تصل إلى مجلد Policies من القائمة الجانبية اليسرى، اضغط فوقه بزر الماوس الأيمن واختار من القائمة "New" ثم اضغط من القائمة المنسدلة على خيار "Key" ليتم إنشاء مجلد فرعي جديد وعليك بتسمية هذا المجلد باسم "System" واضغط على Enter.


بعد ذلك، داخل هذا المجلد الفرعي، قف في مكان فارغ بالمؤشر واضغط على زر الفأرة الأيمن واختار New وحدد من القائمة "(DWORD (32-bit" وذلك لإنشاء قيمة جديدة قم بتسميتها بـ "DisableTaskMgr" وبعد إنشائها، اضغط فوقها مزدوجًا لتظهر لك نافذة Edit value وهنا ستقوم بإستبدال "0" بـ "1" في حقل Value data وتضغط على زر OK. يمكنك الآن غلق نافذة أداة Registry Editor وإعادة تشغيل الكمبيوتر لتجد بعدها أن اداة مدير المهام لم تعد تعمل.

أما لإعادة تفعيل الـ Task Manager اتبع نفس الخطوات وأزل كلمة DisableTaskMgr أو غير القيمة إلى 0، ولا تنسى إعادة تشغيل الحاسوب ليعود كل شيء كما كان.

الطريقة الثالثة: باستخدام موجّه الأوامر CMD



باستخدام لوحة موجّه الأوامر Command Prompt المعروف أيضًا بـ CMD في الويندوز يمكنك أن تعطل الـ Task Manager مع العلم أن هذه الطريقة تعتمد على تعديل الريجستري أيضًا مثلما في الطريقة السابقة، ولكن الاختلاف هنا هو تنفيذ أمر عبر الـ CMD لإنشاء القيمة المسؤولة عن تعطيل مدير المهام. للبدء، قم بتشغيل أداة موجه الاوامر (Command Prompt) على الويندوز بأي طريقة من الطرق التي قمنا باستعراضها من قبل إلا ان الطريقة الأسهل هي الضغط على مفتاحي Win + حرف S (سـ) معًا على الكيبورد لفتح شريط البحث ومن ثم أكتب "CMD" أو "Windows Terminal" في حال كنت تستخدم ويندوز 11، ثم من نتائج البحث اضغط على خيار "Run as administrator". وبعدما تظهر نافذة الـ CMD اكتب الأمر التالي:

reg add HKCU\Software\Microsoft\Windows\CurrentVersion\Policies\System /v DisableTaskMgr /t REG_DWORD /d 1 /f

هذا الأمر من شأنه أن يُنشأ قيمة DWORD جديدة في محرر الريجستري من شأنها أن تُعطل Task Manager، وإذا أردت أن تُعيد تفعيله مرة أخرى بنفس طريقة الأكواد، فأدخل الأمر السابق مع تعديل الجزء الأخير ليكون "REG_DWORD /d 0". بعد ذلك أعد تشغيل الجهاز واضغط على CTRL+ALT+DEL وستُفتح معك نافذة Task Manager مرة أخرى.
أحمد صفوت صلاح الدين
أحمد صفوت صلاح الدين
كاتب محتوى تقني وصحفي علمي، لي مساهمات عدة في مواقع عربية مختلفة مثل أراجيك، وإضاءات. أهوى الكتابة عمومًا وأريد أن أصنع فارقًا.
تعليقات

احدث المقالات