كيفية تعطيل خاصية التمرير اللانهائي في محرك بحث جوجل



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


تعطيل خاصية التمرير اللانهائي خاصةً في محرك البحث جوجل، من الأشياء التي فعلتها منذ أيام. وذلك أثناء كتابتي لمقال يتحدث عن منع ظهور نتائج البحث الاباحية وذلك عبر تفعيل ميزة "البحث الآمن" كي يُصفي ويُفلتر محرك البحث النتائج الفاضحة ولا يعرضها. في تلك الأثناء – بالصدفة – عند استكشاف باقي الخيارات، وجدت بينها ما يُدعى بإيقاف "التمرير اللانهائي". الأمر الذي يقضي بإيقاف ظهور نتائج البحث المتتالية، إنما الوقوف عند الصفحة الأولى من جوجل. وفي الحقيقة، يُعد تعطيل خاصية التمرير اللانهائي في محرك بحث جوجل من الأشياء الجيدة نوعاً ما. لذا، إن لاحظت أن جوجل لديك يعرض النتائج باستمرار ولا يتوقف عند حد معين، تابع معنا كي توقف هذا الأمر.


ما هي خاصية التمرير اللانهائي في جوجل؟ وما المشكلة فيها؟


خاصية التمرير اللانهائي (Google Infinite Scroll) هي ببساطة، الاستمرار في عرض نتائج محرك البحث Google عند الوصول لأسفل الصفحة. لأن الأخيرة تظهر لنا آلاف النتائج عند كل عملية بحث، مِما يفضي في الاستمرار بظهور مواقع جديدة إلى ما لا نهاية. كما أن خاصية التمرير اللانهائي أتت بديلة لميزة ترقيم صفحات جوجل، في اعتقاد الشركة بأن هذه الخاصية قد تكون أفضل. إلا أنها – صراحةً – تُسبب بعض الإزعاج وتضر أكثر ما تنفع وتضيع الوقت في التمرير للأسفل إلى ما لا نهاية! فإن لم تُعجبك خاصية الـ Infinite Scroll تابع معنا في الفقرة التالية كيفية تعطيلها والتحكم في زمام الأمور.


كيفية تعطيل التمرير اللانهائي في جوجل على الكمبيوتر؟



لا تحتاج إلى تثبيت إضافة للمتصفح كي تعطل خاصية التمرير اللانهائي في مُحرك بحث جوجل، حيث أن هناك خيار مضمّن في الإعدادات يتيح ذلك، إلا أن المكان الموجود فيه هذه الخاصية وغيرها بعيد نوعاً ما – وربما على الأرجح – لم يخطر في بالك الدخول له مُسبقاً. كل ما عليك فعله هو التوجه إلى مُحرك بحث جوجل ثم الضغط على زر "إعدادات" Settings الموجود في الزاوية السفلية اليُسرى. تظهر لك قائمة تحتوي بعض الخيارات، فاضغط منها على أول خيار "إعدادات البحث" Search Settings لتجد بعد ذلك ضمن قسم "النتائج لكل صفحة" Results per page خاصية "الانتقال المتواصل للأسفل" Continuous scrolling وما عليك الآن سوى تحديد خيار "إيقاف" Off والتمرير للأسفل والضغط على "حفظ" Save. 

عِلماً أنك عند تعطيل خاصية التمرير اللانهائي في محرك بحث جوجل، لن ترى صفحات مرقمة مثل ذي قبل إنما زر يُسمى "المزيد من النتائج" More results وعند الضغط عليه، يعمل جوجل على إظهار المزيد من النتائج ونفس الأمر عند الوصول إلى نهاية الصفحة.

تعطيل التمرير اللانهائي في جوجل على الهاتف



في حال قمت بالخُطوات المذكورة في الفقرة السابقة أثناء تسجيل الدخول بحساب جوجل، فسيؤدي ذلك إلى مزامنة كل خياراتك وتفضيلاتك من الكمبيوتر إلى الهاتف – إن كنت تستخدم نفس البريد على هاتفك – وبالتالي تعطيل خاصية التمرير اللانهائي في محرك بحث جوجل.

لكننا سنفرض الآن سيناريو آخر، وهو أنك تستخدم بريد إلكتروني مغاير على سبيل المثال أو حتى لا تستخدم بريد من الأصل على الهاتف. وعليه، افتح المتصفح الذي تستخدمه وتوجه نحو محرك البحث جوجل ثم فعّل إصدار سطح المكتب بالضغط على زر القائمة ( ⁝ ) وتفعيل خيار "موقع سطح المكتب" Request Desktop Website ثم كبر الشاشة ومن الزاوية السفلية اليسرى أختر "الإعدادات" Settings ثم "إعدادات البحث" Search Settings ومن قسم "الانتقال المتواصل للأسفل" Continuous scrolling حدد "إيقاف" Off ومرر للأسفل واضغط "حفظ" Save.

بهذه الطريقة تكون قد عملت على تعطيل خاصية التمرير اللانهائي في محرك بحث جوجل من خلال الهاتف. عِلماً أنه يمكن تنفيذ هذا الأمر انطلاقاً من تطبيق جوجل على المتوفر على الهواتف الذكية باتباع نفس الخطوات تقريباً.

في خِتام هذا المقال، نكون قد تعرفنا على كيفية تعطيل خاصية التمرير اللانهائي في محرك بحث جوجل من خلال الكمبيوتر والهاتف، وما الذي تؤدي له هذه الخاصية من نتائج سلبية على المستخدمين والأجهزة. لذا بتعطيلها تُعيد التحكم والسيطرة على نتائج البحث وتعرف ما الذي تبحث عنه دون الحاجة إلى مضيعة الوقت في نتائج ربما لا طائل منها.

تعليقات