فحص نتائج بحث جوجل مما إذا كانت آمنة أم لا قبل النقر عليها



جوجل هو محرك البحث الوحيد الذي يعتمد عليه معظمنا، وفي معظم الحالات ستحصل على نتائج المواقع العالمية والأكثر شهرة في الصفحة الأولى من نتائج بحث جوجل. ولكن في بعض الأحيان الأخرى، وعلى حسب نوع الموضوع أو الفكرة التي تبحث عنها، فمن الممكن أن يصادفك أسماء مواقع غريبة تماماً لم تسمع عنها من قبل وفي الصفحة الأولى من نتائج البحث، فكيف تتأكد مما إذا كانت هذه المواقع الإلكترونية آمنة أم لا، وحتى قبل النقر عليها والدخول إلى محتواها؟ وفي حالة صادفتك أي مواقع ضارة، فأنت ربما تعرف كيف تمنع مواقع معينة من الظهور في نتائج بحث Google. ولكن قبل ذلك دعونا نوضح لكم أكثر من طريقة واحدة تتيح لكم التحقق مما إذا كانت الروابط آمنة أم لا قبل الدخول عليها.


 

باستخدام خاصية "About This Result" المتواجدة في نتائج البحث




بالطبع أنت تعلم أن هناك بعض المواقع الإلكترونية القادرة على سرقة بياناتك والتجسس على خصوصياتك، فقط ومن خلال النقر على روابطها. ولكن في بعض الحالات الأخرى قد تدفعك لتنزيل بعض الملفات والبرامج الضارة والفيروسات من أجل سرقتك والتنصت عليك. حسناً، لا داعي للقلق من الآن فصاعداً. لأن ولحسن الحظ جوجل توفر طريقة بسيطة وفي غاية السهولة تساعدك على التأكد مما إذا كانت هذه المواقع آمنة لزيارتها والدخول إليها أم لا وحتى قبل النقر على روابطها.

ولذلك، أطلقت شركة جوجل خاصية "About This Result" مؤخراً فقط لتزويدك بلمحة سريعة ووصف لهذا الموقع في صفحات نتائج البحث، والتي هي في الواقع مأخوذة غالباً من ويكيبديا ويتم التحقق منها من قِبل شركة جوجل وعدة جهات أخرى مسؤولة عن فحص واختبار أمان وسلامة المواقع الإلكترونية.

ولاستخدام هذه الميزة: - ببساطة شديدة قم بالبحث عن الموضوع الذي تحتاجه وفي نتائج البحث انقر على أيقونة "الثلاث نقاط الأفقية" المتواجدة بجانب عنوان المواقع في نتائج البحث.



ستظهر لك قائمة جديدة بعنوان "About This Result" وفيها بعض المعلومات التي تعطيك لمحة سريعة أو وصف لتاريخ إنشاء الموقع وموعد إدراجه في نتائج جوجل وهل هو آمناً للزيارة أم لا. فإذا كانت عبارة "Your Connection With This Site" تنتهي بكلمة آمن "Secure" فهذا يعني أن هذا الموقع آمن. أما إذا كانت هذه العبارة تنتهي بــ "Not Secure" فهذا يعني أن الموقع غير آمن للزيارة.

باستخدام إضافة "WebSecurerr Browser Protection" لمتصفح جوجل كروم




هذه الطريقة ستكون عبارة عن تثبيت إحدى ملحقات الطرف الثالث التي تتيح لك إمكانية التحقق من أمان الروابط قبل الدخول عليها. هناك العديد من الملحقات المجانية التي يمكنك الاعتماد عليها حسب نوع المتصفح الخاص بك، ولكننا سنوضح لكم شرح التحقق من أمان الروابط على متصفح جوجل كروم باستخدام إضافة WebSecurerr Browser Protection. فقط قم بتثبيت الإضافة ثم توجه إلى الموقع الذي تريد زيارته وانقر فوق أيقونة الإضافة من أعلى يمين المتصفح.

إذا ظهرت لك رسالة باللون الأحمر "Site Is Not Safe"، فهذا يعني أن الموقع غير آمن. أما إذا ظهرت لك رسالة باللون الأخر "Site Is Safe" فهذا يعني أن الموقع آمن. ولكن في الحقيقة هذه الإضافة لن تساعدك على معرفة الروابط الآمنة فحسب، ولكنها تمنعك أيضاً من الوصول إلى المواقع الغير آمنة لأنها تعمل على تصفية نتائج البحث واستبعاد المواقع الغير موثوقة والغير آمنة بشكل تلقائي.

باستخدام مواقع فحص الروابط




هذه طريقة أخرى بسيطة للغاية تتيح لك القدرة على معاينة وفحص الروابط قبل الدخول عليها. هناك العديد والعديد من مواقع فحص الروابط، ومن أشهرها أداة "Google Transparency Report Checker" فقط قم بكتابة اسم الموقع في المستطيل الفارغ أسفل "Check Site Status" وانقر فوق مفتاح Enter أو رمز البحث وستحصل على النتيجة فوراً. إذا كانت علامة X باللون الأحمر، فهذا يعني أن الموقع غير آمن. ولكن إذا كانت النتيجة باللون الأخضر فهذا يعني أن الموقع لا يحتوي على أي محتوى ضار.
اقرأ ايضاً

تعليقات