Loading...

كيفية تغيير سرعة حساسية اللمس للـ TouchPad في ويندوز

تُشكل لوحة اللمس Touchpad الموجودة بأجهزة اللابتوب مصدر إزعاج كبير بالنسبة للبعض فتجدهم يلجؤون إلى استخدام الماوس، سواء سلكي أو اللاسلكي، ويبحثون عن طريقة يُعطلون بها لوحة اللمس التي يجدونها بلا فائدة، أو على الأقل يقللون من سرعة استجابتها لأيديهم حتى لا تعيقهم أو تتسبب بأي خطأ كان عند الكتابة على الكيبورد، ولحسن الحظ هناك طريقة سهلة للقيام بهذا الأمر.

لكن وقبل عرض الطريقة، أريد أن ننبهكم إلى أن الحل يختلف من جهاز لآخر ومن شركة لأخرى؛ ففي بعض الحالات يتم التحكم في إعدادات لوحة اللمس من خلال تطبيق Settings في الويندوز وفي حالات أخرى يكون التحكم عبر تطبيق مخصص لهذا الأمر. بغض النظر، سنشارك معكم أدناه الطريقة المناسبة لكل الأجهزة لتغيير سرعة حساسية اللمس في التاتش باد.


الطريقة الأولى: من خلال تطبيق Settings


يعد تطبيق الإعدادات "Settings" في نظام ويندوز 10 وكذلك ويندوز 11 خيارًا ممتازًا لتخصيص حساسية لوحة اللمس وأيضًا التحكم في سرعة التمرير والإعدادات الأخرى ذات الصلة بسهولة تامة. إذًا، فإن أول خُطوة في هذه الطريقة هي فتح التطبيق وذلك إما من خلال قائمة Start أو باستخدام اختصار الكيبورد عن طريق الضغط على مفتاحي Win + حرف I (هـ) معًا لتفتح نافذة التطبيق فورًا. بعد ذلك انتقل إلى قسم "Devices" في حال كنت تستخدم ويندوز 10 أو توجه إلى "Bluetooth & devices" من القائمة الجانبية إذا كنت تستخدم ويندوز 11. بعد ذلك أضغط على "Touchpad" لتظهر إعدادات التحكم في لوحة اللمس.


من خلال الصفحة المعروضة أمامك تستطيع تغيير سرعة حركة المؤشر على الشاشة، ولكن ما نحتاجه هنا هي قائمة "Touchpad sensitivity" الموجودة تحت قسم "Taps" فبعد الضغط عليها ستظهر خيارات أربع أولها Most sensitive أو الأعلى حساسية وآخرها Low sensitivity أو الأقل حساسية، وبينهما خياران الحساسية المتوسطة Medium sensitivity (ننصحك به) والحساسية العالية High sensitivity. إذا لم تكن متأكدًا أي مستوى تختار، فجرّب مستويات حساسية مختلفة ثم حدد المستوى الذي يناسبك.

جدير بالملاحظة أنه قد يخلط الكثيرون بين مفهومي سرعة المؤشر (Cursor speed) وحساسية لوحة اللمس (Touchpad sensitivity) ويظن أنهما يقومان بنفس الشيء، وهذا ليس صحيحًا؛ فالمصطلح الأول معنيٌّ بسرعة تحرك مؤشر الفأرة أو لوحة اللمس على الشاشة أما الثاني فمعني بسرعة استجابة لوحة اللمس ليديك فإذا اخترت الأعلى حساسية Most sensitive ستجد اللوحة تستجيب ليديك بسرعة رهيبة، وإذا اخترت الأقل حساسية Low sensitivity، ستجد أنها تستجيب بسرعة أقل بكثير.

الطريقة الثانية: من خلال تعديل الريجستري



في حال عدم عثورك على خيار "Touchpad sensitivity" في تطبيق Settings لأي سبب، فلايزال بوسعك تغيير سرعة حساسية اللمس للـ TouchPad عبر إجراء تعديل بسيط في الريجستري باستخدام أداة Registry Editor. دعونا نرى كيف يتم ذلك ولكن قبل أن تبدأ بتطبيق أي خطوة أنصحك وبشدة بمراجعة طريقة عمل نسخة احتياطية للريجستري لاستعادتها حال حدوث مشاكل.

حسنًا، إذا قمت بمراجعة موضوع كيفية عمل Backup المرفق أعلاه، فغالبًا قد تعرفت على طريقة فتح أداة مُحرر الريجستري على الويندوز. على أي حال، يمُكنك فعل ذلك من خلال النقر على مفتاحي Win + حرف R (قـ) معًا لفتح نافذة Run ثم كتابة أمر "regedit" والضغط Enter او يمكنك فقط كتابة "Registry Editor" في حقل البحث ضمن قائمة Start وتشغيل الأداة من النتائج. بعدما تظهر نافذة Registry Editor قم بنسخ المسار التالي وعمل Paste له في شريط العنوان أعلى النافذة ثم تضغط Enter:

Computer\HKEY_CURRENT_USER\Software\Microsoft\Windows\CurrentVersion\PrecisionTouchPad

عندما تقوم بتحديد مجلد PrecisionTouchPad من القائمة الجانبية اليسرى، أضغط مزدوجًا على القيمة المسماة "AAPThreshold" على الجانب الأيمن وعندما تفتح نافذة Edit DWORD Value اكتب في خانة Value data الرقم 0 لضبط الحساسية على المستوى الأعلى "Most Sensitive" أو الرقم 1 لتعيين الحساسية العالية "High Sensitivity" أو الرقم 2 لتحديد الحساسية المتوسطة "Medium Sensitivity" وأخيرًا، الرقم 3 لتحديد مستوى الحساسية المنخفض "Low Sensitivity". الآن أضغط على OK لحفظ التغييرات ثم قم بإغلاق نافذة Registry Editor وإعادة تشغيل الكمبيوتر.

إعدادات إضافية مهمة للوحة اللمس



في صفحة Touchpad ضمن تطبيق Settings يمكنك العثور على إعدادات كثيرة مفيدة تساعدك على تحقيق الاستفادة القصوى من لوحة اللمس وتحسين سير العمل. فمثلًا في قسم Scroll and zoom يمكنك أن تخصص اختصارات معينة في لوحة اللمس لتُسهل عليك الكثير؛ على سبيل المثال إذا حددت Drag two fingers to scroll فستتمكن من تمرير الشاشة إلى الأعلى بتحريك إصبعين إلى الأسفل على لوحة اللمس (ويمكنك أن تعكسها من نفس الإعدادات)، وإذا حددت مربع Pinch to zoom، فستستطيع أن تُكبر الشاشة أو تصغرها بنفس الإماءات التي تفعلها على الهاتف المحمول؛ أي بوضع إصبعين على مسافة على لوحة اللمس وتقريبيهما من بعضهما للتصغير أو العكس للتكبير.

بالانتقال إلى الأسفل قليلًا، سنجد المزيد من الاختصارات، وهذه المرة تختص بعدد أكبر من الأصابع، فبثلاثة أصابع أو أربعة، يمكنك أن تفعل الكثير مثل رفع وخفض الصوت أو عرض أكثر من سطح مكتب وما إلى ذلك، وبالطبع يمكنك أن تُعطل كل هذه الاختصارات، ولكن ننصحك باستخدامها إن لم تكن تفعل، ستسهل عليك الكثير كما قلنا. على أي حال، قم بتغيير الإعدادات كما تشاء، ولا تقلق! يمكنك في أي وقت إعادة ضبط التاتش باد وإرجاع الاعدادات الافتراضية بسهولة.
تقييم المقال

جاري التحميل
تعليق
comment url
المقال التالي