حل جميع مشاكل الماوس - Touchpad فى اللاب توب



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


قمت أمس بالتعاون المشترك مع محمود منير بإعداد فقرة الإستفسارات على صفحة الفيسبوك للرد على أكبر قدر ممكن أسئلة المتابعين، وبالفعل استقبلنا كم هائل من الاستفسارات وكان من بين أكثر المشاكل تكراراً وشيوعاً هي مشاكل المُستخدمين مع ماوس اللاب توب Touchpad حيث وجدنا أن البعض يُعاني من مشكلة الضغط والتحرك العشوائي لمؤشر الماوس أو أن الماوس لا يعمل اساساً أو الأزرار تتعطل بين الحين والآخر..وغيره من المشاكل المختلفة التى تتعلق بـ لوحة اللمس Touchpad فى الحواسيب المحمولة، لذلك قمت بإعداد هذا المقال حيث أجمع فيه الحلول الممكنة والمجربة للقضاء على معظم - إن لم تكن كل - مشاكل الماوس فى اللاب توب، فدعونا نبدأ مباشرةً.



تنظيف الـ Touchpad جيداً



الغبار والاتربة وغيرها من المواد من اصابعك تتسبب فى جعل لوحة اللمس لا تعمل بشكل صحيح مع مرور فترات الاستخدام، لذا تأكد من تنظيف سطح اللوحة بشكل جيد لأنها جزء حساس فى اللاب توب، لاحظ ايضاً إذا كنت تُعاني من مشكلة الضغط العشوائي لازرار الماوس فهناك حل فعال تم تجربته وهو إزاحة الأتربة المتراكمة أسفل الزر الايمن والايسر من خلال وضع "دبوس" بين الفراغات ثم استخدام مضخة هواء لتنظيف القاعدة من اي عناصر تعرقل استجابة الازرار او تؤدي لحدوث أوامر عشوائية، فقط هو حل بسيط قم بتجربته ولن تخسر شيء.

تأكد من تفعيل الـ Touchpad



من ضمن أزرار الـ HotKey فى كيبورد اللاب توب، يوجد هناك زر خاص بتعطيل وتفعيل لوحة اللمس وهو مفيد جداً لمنع المتطفلين من العبث فى الحاسوب عند مغادرتك له، ربما اثناء كتابتك على الكيبورد قمت بالضغط على هذا الزر بالخطأ فتعطلت بذلك الـ Touchpad، ولحل المشكلة ببساطة قم بالبحث عن هذا الزر وأضغط عليه مرة اخرى لتفعيل اللمس، أو بدلاً من ذلك اذهب إلى لوحة التحكم Control Panel ثم Mouse Properties وابحث داخل هذه النافذة عن زر Enable device للتأكد من تفعيلها وعمل بشكل جيد.

تثبيت/تحديث التعريف



هذه النقطة مهمة جداً حيث أن التعريف هو حلقة الوصل بين الهاردوير والسوفت وير او نظام التشغيل، لذلك قد لا يعمل الـ Touchpad تماماً فى حالة إن لم تكن مثبت التعريف الصحيح لجهازك والمتوافق مع نظام التشغيل وفى هذه الحالة أقترح عليك مراجعة مقال تحميل تعريفات ويندوز 10 الرسمية للاب توب الخاص بك، بينما فى حالة إذا قمت بتثبيت التعريف بالفعل فتحقق من توفر تحديثات جديدة له وتأكد من تثبيت آخر إصدار متاح للتعريف، ويُمكنك القيام بذلك من خلال أداة Device Manager فى ويندوز فبعد تشغيله من لوحة التحكم اضغط على قسم Mice and other pointing devices واضغط كليك يمين على تعريف الماوس ثم اختار Update drivers ليتم التحقق من التحديثات عبر Windows Update.

استخدام برنامج خارجي



هناك ايضاً برامج خارجية يمكنك استخدامها لحل المشكلة، فاقترح عليك إستخدام برنامج Touchpad Blocker هو برنامج مجاني مميز وبسيط جداً حيث يمكنك استخدامه لمساعدتك في منع أي تحركات خاطئة تحدث من قبل الـ Touchpad أثناء الكتابة على الكيبورد، فبعد تثبيت البرنامج وتشغيله سوف يعمل فى الخلفية ليقوم بدوره وهو تعطيل لوحة اللمس عندما تبدأ بكتابة أي نص بواسطة الكيبورد وذلك منعاً للتحركات العشوائية التى قد تؤدي إلى إنهاء العمل الذي تقوم به، وبمجرد الانتهاء من الكتابة يتم استخدام لوحة اللمس بصورة طبيعية. ( تحميل البرنامج )

عمل ريستارت/تسجيل خروج للويندوز



على الرغم من ان هذا الحال يبدوا غريب ولكنه كان فعال معي حينما واجهت هذه المشكلة على لاب توب لينوفو الخاص بي، فعندما كنت أواجه مشكلة تحرك مؤشر الماوس بشكل معكوس اثناء التمرير فأقوم بعمل تسجيل خروج او Logout للويندوز بالضغط على زر شعار الويندوز + حرف L معاً على الكيبورد، ثم Login مجدداً ليتم حل المشكلة ويتحرك المؤشر بصورة طبيعية. يمكنك تجربة هذا الحل وإن لم يفلح قم بعمل إعادة تشغيل للويندوز.

هناك حل آخر فى حالة إذا كان الماوس لا يعمل اطلاقاً حتى بعد تجربة الحلول السابقة، وهو إزالة أي جهاز إدخال متصل باللاب توب مثل ماوس USB او كيبورد..وغيره، فجرب إزالتها والتحقق من عمل الماوس، إذا وجدت انه يعمل بدون مشاكل فقم بإزالة علامة ✔ من خيار Disable when external USB pointing device plug in المتواجد داخل برنامج إعدادات الـ Touchpad.

إذا كانت جميع الحلول غير مجدية، فهذا يشير إلى أن المشكلة هي مشكلة هاردوير اي ان هناك عطل فى لوحة اللمس نفسها داخل الاب توب وهنا يجب عليك عرض اللابتوب على مركز الصيانة التابع للجهاز فى حالة إذا كان داخل الضمان لحل المشكلة فوراً، أو مؤقتاً يمكنك استخدام ماوس USB.


- إذا واجهتك هذه المشكلة مسبقاً وقمت بحلها، فأخبرنا من خلال التعليقات طريقتك لإضافتها للمقال ويستفاد الجميع.

تعليقات

  1. لو سمحت عندي اللاب توب اذا شغلت الكيبورد فإن لوحة الtouch تفصل لمدة 5ثوان ثم تعمل مجددا ما الحل؟؟

    ردحذف
  2. من المشاكل التي واجهتها هي البطء في استجابة منطقة اللمس وأكتشفت بأن السبب هو استخدامي لشاحن غير اصلي وبعد استبداله بالنوع الأصلي اختفت المشكله.

    ردحذف
  3. عندي مشله وهي ان الزوم الي بيبقي في الموس الخاص باللاب مش شغال واناعاوز اشغلو ايه الحل ليه

    لاب لينوفو موديل s12

    ردحذف
  4. عدم ظهور برنامج تاتش باد للاب توب في إعدادات الماوس نهائيا مع العلم كان يعمل قبل التحديث للويندوز 10

    ردحذف
  5. طب دلوقتي ولا حاجة من الي انتا قلتوها موجودة والتاتش بتاعي واقف كل مااغير نسخة يقف ليه

    ردحذف
  6. عندي بالفاره الكلك يمين و اليسار عكس التتش باد

    ردحذف
  7. السلام عليكم ورحمة الله ... لدي مشكلة فجأة توقفت ازرار الماوس زر اليسار وزر اليمين اللابتوب ( dell ) عن العمل لكن ال touchpad يعمل بشكل طبيعي ولا توجد لدي اي مشكلة مما ذكر اعلاه وقمت بعمل ريستارت لاكثر من مرة وبدون فائدة وفصلت الماوس الخارجي وتاكدت من التعريف ولم افلح .. الرجاء المساعدة

    ردحذف
  8. عدم ظهور برنامج تاتش باد للاب توب في إعدادات الماوس نهائيا مع العلم كان يعمل قبل التحديث للويندوز 10 وبالرغم من ذلك البصمة شغالة والاختصار من الكيبورد لم ينجح

    ردحذف
  9. السلام عليكم لدي مشكلة انه الماوس اللا سلكي يتحرك عكس ما اريد كمثال عندما اريد ان احرك المؤشر الى اليمين يتحرك الى اليسار . لكن الماوس الحقيقي يتحرك كما اريد اي المشكلة في الماوس اللا سلكي

    ردحذف
  10. السلام عليكم عندي مشكله توقف الماوس عند الضغظ على ازرار الكيبورد

    ردحذف
  11. عندي اللاب بيهيس ادوس علي my computer يدخلني في properties الكيبورد بتهيس بردو

    ردحذف

إرسال تعليق