Loading...

3 طرق لاستكمال الجزء الناقص في الصور بالذكاء الاصطناعي

مع الانتشار الكثيف لأدوات الذكاء الاصطناعي الذي شهدناه مؤخراً، بات من شبه المؤكد أن أي شخص فينا قد جرب إحدى تلك الأدوات. فعلى سبيل المثال، رأينا في البداية ظهور شات جي بي تي (ChatGPT). ومن ثم تلاه ظهور العديد من الأدوات الأخرى المبنية عليه أو المعتمدة على عناصر أخرى. وبطبيعة الحال واكبت كُبرى الشركات التقنية الركب ليظهر لنا Bing Chat من مايكروسوفت، وBard من جوجل وغيرهم الكثير. حتى أن مطوري البرامج والتطبيقات باتوا يسعون إلى دمج وإدخال الذكاء الاصطناعي في أدواتهم الحالية لنقلها لمرحلة متقدمة عما هي عليه الآن.

ومع أن هذه الأدوات قادرة على إنشاء محتوى جديد من تلقاء نفسها إلا أنها قد تُساعد في بعض الأحيان في تحسين ما لدينا من أشياء ناقصة. خاصةً تلك المنصات التي باتت تنتج المحتوى المرئي من فيديو وصور، بإمكانها اليوم أن ترمم أي نقص في الصور لديك وتستكمل الأجزاء الناقصة وتعدل عليه كيفما تشاء وفقاً للحاجة! وهذا ما سنشرحه بالتفصل تالياً.


الطريقة الأولى: باستخدام أداة Dall-E 2


يعُد Dall-E من أشهر محركات توليد الصور بالذكاء الاصطناعي، والمقدم من شركة OpenAI ولكن مؤخرًا تمت إضافة خاصية جديدة للمُحرك تسمح باستكمال الصور ببعض الأجزاء التي يرغب المستخدم في إضافتها وتوسيعها كما يريد. هذه الخاصية تُسمى OutPainting واستخدامها سهل للغاية لكن باعتبارها مرتبطة بأداة Dall-E 2 فهذا يعني انها غير مجانية، حيث تحتاج إلى شراء نقاط أو رصيد لكي تتمكن من استخدامها، على أن يبدأ السعر من 15$ مقابل 115 نقطة. إن لم يكن لديك مانع في ذلك، يمكنك البدء من خلال التوجه إلى موقع openai.com/dall-e-2 والضغط على زر Try DALL·E.

بعد زيارة موقع الأداة، قم بتسجيل الدخول عبر الضغط على Log in وكتابة بيانات حساب OpenAI الخاص بك لتسجيل الدخول. إذا لم يكن لديك حساب بالفعل، فقم بإنشاء واحدًا وتسجيل الدخول حتى تتمكن من استخدام الأداة. الآن أضغط على زر القائمة () الموجود في الزاوية العلوية اليمنى (بجوار صورة الملف الشخصي) ثم اختر "Try Outpainting" للانتقال إلى خاصية تعبئة الصور.


بعد ذلك أضغط على زر "Upload Image" الموجود في شريط الأدوات بالأسفل لتختار الصورة التي تريد تعديلها وتوسيع آفاقها من جهازك. بعد رفع الصورة، يمكنك تعديل أبعادها من خلال سحب الزاوية السفلية اليمنى بالماوس لتكبيرها أو تصغيرها، عند الوصول إلى نتيجة مرضية اضغط على علامة صح (✔) ثم أضغط على زر "Add generation frame" بالأسفل لتحديد المنطقة التي تريد تعبئتها أو استكمالها بباقي الصورة الأصلية، وهو الأمر الذي سيعطي الأداة لمحة عن محتوى الصورة ووحدات البيكسل الموجودة فيها. على أي حال، بمجرد الانتهاء من هذه الخُطوة، اكتب في الحقل الموجود بالأعلى وصف لما تريد استكمال هذا الجزء به حتى تساعد الأداة على إعطاء نتائج أفضل. أكتب عن أي عنصر موجود في الصورة أو أي عنصر ترغب في إضافته مثل جبل أو غابة أو عاصفة وما إلى ذلك... وانقر أخيراً على Generate.

ستبدأ الآن برؤية النتائج التي سيوفرها لك Dall-E 2، ما عليك سوى الانتقال من شكل لآخر باستخدام الأسهم الموجودة أسفل الصور الجديدة. وعندما تصل إلى الشكل أو الصورة المناسبة لك اضغط على Accept، أو Cancel إن أردت البدء من جديد. ولعله من الجيد أن نذكرك أن كل محاولة لإنشاء صورة جديدة سيكلفك ذلك نقطة من النقاط التي بحوزتك، لذا احرص عليها واستخدمها بحذر كي لا تضيع منك دون نتائج مرجوة. ولا تنسى أخيراً تنزيل الصورة قبل إغلاق المتصفح.


الطريقة الثانية: باستخدام أداة Clipdrop



في حال لم تكن تعرف، فإن Clipdrop هي عبارة عن حزمة من ادوات الذكاء الاصطناعي الموجهة بشكل خاص لصناع المحتوى والمبدعين، معظم هذه الأدوات مجانية ولكن ستكون النتائج أقل جودة مع تضمين علامة مائية على الصور المعدّلة، لذلك يمكن تجربة الأداوات مجانًا وإن أعجبتك تقوم بالاشتراك في النسخة المدفوعة مقابل 9$ شهريًا. عمومًا، من ضمن الأدوات المضمّنة في هذه الحزمة هي أداة Uncrop لاستكمال الأجزاء الناقصة من الصور. تعمل الأداة من متصفح الويب مباشرًة ودون الحاجة إلى إنشاء حساب وتسجيل دخول، عِلماً أنه إن كنت تريد حفظ ما تعمل عليه يُنصح بإنشاء حساب فذلك أفضل. وللبدء في استخدام الأداة، ما عليك سوى الضغط وسط المربع أو الإطار ورفع صورة من الكمبيوتر. ومن ثم تحديد أجزاء الصورة وقصها إن كنت ترغب باستخدام العناصر التي يتيحها الموقع أو كتابة الأبعاد التي تريدها في المربعات المخصصة والنقر على Next.


يعالج الموقع الصورة سريعاً، ويقدم لك 4 قوالب كي تختار من بينها ما يناسبك وتنتقل من نموذج لآخر عبر الأسهم التي يوفرها لك. والجدير بالذكر هنا أن موقع كليب دروب هذا لن يطلبك بأي إدخالات نصية كالأداة السابقة، إنما سيعمل لوحده وفقاً للجزء الذي اخترته من الصورة ووحدات البيكسل والمحتوى الظاهر فيها لمعرفة كيفية توسيعها، وهذا أمر جيد يُحسب لصالحه. وفي النهاية عند اعتمادك لصورة معينة ما عليك سوى الضغط على زر Download أعلى يمين الشاشة.

الطريقة الثالثة: باستخدام أداة Generative Fill في الفوتوشوب



قدمت شركة أدوبي مؤخرًا أداة Generative Fill لمواكبة ثورة الذكاء الاصطناعي التوليدي للصور، فهي أداة مضمّنة في برنامج تحرير الصور الشهير "فوتوشوب" تعمل على تعبئة أي جزء في الصورة أو حذف أجزاء منها أو استبدال العناصر بشكل سحري من خلال خوارزميات الـ AI المتقدمة من الشركة. حتى وقت تحرير هذه السطور، مازالت الأداة تخضع للتطوير ومتاحة كإصدار تجريبي فقط. لذا، إن كان لديك وصول إلى الإصدار التجريبي من فوتوشوب وتود تجربتها قبل الطرح الرسمي، ما عليك إلا تثبيت الإصدار التجريبي من فوتوشوب عبر الاشتراك في حزمة Creative Cloud والنقر على Beta apps على يسار النافذة وصولاً في نهاية الأمر إلى Photoshop (Beta) وتحديث البرنامج.

في الحقيقة، يتيح البرنامج عدة طرق للتعامل مع الاستكمال التلقائي أو التوليدي. لكن إن كنت تود توسيع خلفية أي صورة لديك، ستحتاج في بادئ الأمر إلى إنشاء حجم مخصص لصورتك. بعد ذلك، حدد المساحة الفارغة خارج صورتك الأصلية عبر استخدام أداة Regular Marquee أو أداة Magic Wand أو أي أداة أخرى تفضلها للمهمة. نلاحظ الآن عند انتهاء عملية التحديد ظهور نافذة منبثقة تعرض لنا خيار التعبئة التوليدية.


وإن لم تظهر لك أي نافذة، فأضغط على Edit واختر بعدها Generative Fill. عِلماً أن فوتوشوب هنا سيعرض عليك حقل يمكن تعبئته بأي عبارة مساعدة لإكمال التعبئة، لكن الأمر اختياري هنا إن كنت ترغب بترك المهمة على البرنامج فلا تُدخل أي بيانات وأنقر على Generate. ليعرض عليك أخيراً البرنامج 3 خيارات يمكن أن تختار منها أفضل النتائج أو تعاود المحاولة مجدداً وصولاً لما ترغب به.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال الذي وفرنا لكم من خلاله 3 طرق متنوعة لاستكمال الجزء الناقصة في الصور بالذكاء الاصطناعي. ومن المفيد – ربما – أن أوضح رأيي الشخصي في هذه الأدوات، حيث أعجبني بشدة الخيار الثانِ في هذه القائمة وهو موقع Clipdrop لما فيه من سهولة وسرعة في إنجاز الأمر، الذي لا يتطلب منك سوى بضعة نقرات لتكون الصورة جاهزة بنتائج باهرة وسريعة وخفيفة على الجهاز.
تقييم المقال

جاري التحميل
تعليق
comment url
المقال التالي