Loading...

كيف تجعل مجلد أو ملف غير قابل للحذف على ويندوز

غالباً ما نحذف ملفات عن طريق الخطأ، الأمر الذي يُسبب مشكلة خاصةَ إن كان الملف/الملفات التي حُذفت مهمة للغاية. في بعض الأحيان تذهب الملفات بطبيعة الحال إلى Recycle Bin ويمكن للمرء استعادتها من هناك. إلا أنه في أحيان أخرى قد نعمد إلى حذفها نهائيًا باستخدام اختصار الكيبورد (Shift + Delete) في ويندوز. هنا تكمن المشكلة بعدم سهولة استرجاع ما قد فُقد، في هذه الحالة، لا بد لنا من اللجوء إلى حيلة بسيطة نعدها مسبقاً لمنع حذف أي ملف أو مجلد لدينا عن طريق الخطأ لا من قبلنا ولا من قبل أي أحد آخر قد يستخدم الجهاز بعدنا، في محاولة لحماية البيانات من فقدانها. وذلك من خلال جعل الملف أو المجلد غير قابل للحذف على الويندوز، بحيث إن تعرض الملف إلى عملية حذف عشوائية أو مقصودة لن يُحذف. فإن أعجبتك هذه الفكرة وتود تطبيقها على ملفاتك ومجلداتك الهامة ما عليك سوى اتباع الطرق التالية معنا.


الطريقة الأولى: تعديل أذونات الملف أو المجلد


تستطيع من خلال هذه الطريقة البسيطة والمُجدية أن تجعل أي مُجلد أو ملف لديك غير قابل للحذف. وذلك برفض كل الأذونات التي يمكن أن تتحكم في الملف وتمنع أي شخص حتى أنت من التحكم فيه كما يريد. ولتطبيق هذه الطريقة تابع معي:


أذهب إلى الملف أو المجلد الذي تريد حمايته، انقر بزر الماوس الأيمن عليه وأختر Properties. بعدها، توجه نحو تبويب Security، واضغط على زر Edit. في النافذة الجديدة، في جزئية "Group or user names" حدد أول اسم فيه وهو "SYSTEM" ثم ضع علامة صح (✔) أسفل عمود "Deny" وأمام إذن التحكم الكامل "Full control" لتلاحظ بعدها أنه تم تحديد جميع الأذونات الأخرى أسفل هذا العمود تلقائيًا، على النحو الموضح في الصورة المرفقة أدناه.


ما عليك الآن سوى تكرار العملية على كل الأسماء الموجودة ضمن جزئية Group or user names، أي انتقل إلى كل اسم  لتقييد إذن الـ Full Control. بعد الانتهاء من تكرار العملية، اضغط على زر Apply، وانقر بعدها على Yes لتأكيد التغييرات ثم OK لغلق نافذة الخصائص.


جرب الآن أن تحذف الملف غالباً لن يسمح لك بذلك. كما سيُظهر لك نافذة تُفيد بعدم القدرة على حذف الملف أو المجلد! نكون بهذا الشكل قد وصلنا لما نريد وحققنا الغاية المرجوة من الطريقة. في حال رغبت بالعودة بالملف إلى سابق عهده، ما عليك سوى تكرار العملية السابقة لكن هذه المرة مع إزالة علامات الصح التي وضعتها أسفل عمود Deny، والضغط على Apply مرة أخرى لحفظ التغيرات.

الطريقة الثانية: استخدام موجه الأوامر CMD



يمكننا أن نجعل الملفات أو المجلدات الهامة غير قابلة للحذف بطريقة أخرى أكثر تقدماً من تلك السابقة. وذلك من خلال أمر بسيط يتم من خلال الـ CMD في ويندوز حيث يؤدي إلى إنشاء مجلد يحمل اسم من الأسماء المحجوزة في ويندوز وبالتالي يصبح غير قابل للحذف أو التعديل. تطبيق هذه الطريقة سهل جدًا وقد شرحنا الخُطوات بالتفصيل في مقال سابق بعنوان "كيف تقوم بانشاء مجلد غير قابل للحذف او لإعادة التسمية" يمكنك مراجعته إذا كنت مهتمًا بتجربتها، ولكن تجدر الإشارة إلى كون الطريقة لم تعد تعمل في الإصدارات الحديثة من ويندوز 10 وكذلك ويندوز 11 حيث يتيح النظام في تلك الإصدارات بحذف المجلد بعد إنشائه، بينما في الإصدارات الأقدم لا يسمح بحذف المجلد بالطرق التقليدية نهائيًا.

الطريقة الثالثة: استخدام برنامج خارجي



آخر طريقة لجعل ملف أو مجلد ما غير قابل للحذف هي من خلال استخدام برنامج خارجي مخصص للقيام بهذه المهمة بسرعة وسهولة أكثر من الطرق السابقة إن لم تعجبك. في الحقيقة سنستخدم برنامج مجاني ومفتوح المصدر وخفيف الحجم لا يتعدى الـ 5 ميجابايت وهو NH Folder Hider and Locker ويمكن تحميله من مستودع Sourceforge المعروف بدعمه للبرامج المجانية والمفتوحة المصدر. بعد تحميل وتثبيت وفتح البرنامج سيطلب منك وضع اسم مستخدم وكلمة مرور، ضع البيانات التي تريدها وأنقر على Set.


ما عليك الآن إلا إدخال بيانات تسجيل الدخول التي وضعتها والنقر على علامة الصح الخضراء لتفتح معك واجهة البرنامج البدائية. وانطلاقاً من هذه الواجهة، أضغط على الخيار الثاني فيها وهو "Folder Lock" ثم اضغط على زر Browse لتحديد الملف أو المجلد الذي تود منع حذفه. فعند الوصول إلى الملف أو المجلد وتحديده، أضغط على خيار "Lock"، لتظهر أمامك نافذة تُفيد بأن الملف قد قُفل وأصبح ضد الحذف. 


توجه الآن نحو الملف وجرب فتحه أو حذفه وعلى الأغلب لن يُفتح ولا يُحذف معك أبداً. وكالعادة إن كنت ترغب في إعادة المجلد لما كان عليه، افتح البرنامج وضع معلومات تسجيل الدخول واضغط على الخيار الثاني كذلك وتصفح المجلد الذي قفلته وأضغط على Unlock ليعود كل شيء إلى طبيعته.
تقييم المقال

جاري التحميل
تعليق
comment url
المقال التالي