7 أدوات احترافية يجب تجربتها بعد حذف الملفات المهمة دون قصد


نمتلك العديد من الملفات والمجلدات التي تحتوي على حساباتنا السرية وصورنا الشخصية وألعابنا وأهم البيانات الضرورية لبرامج أعمالنا بداخل أقراص التخزين. السؤال الآن ما هو شعورنا إذا تعرضت هذه البيانات إلى الضياع أو الحذف عن طريق الخطأ، بالتأكيد شعور مرير وتجربة مؤلمة قد تكون مكلفة جداً لوقتنا ومجهودنا إذا حاولنا تكرار صناعتها أو البحث عنها على الإنترنت لتنزيلها مرة ثانية.

في الحقيقة محاولة صناعة نفس الملفات أو الصور التي كانت لدينا بالضبط تكون في معظم الحالات محاولات يائسة وقد تبوء في النهاية بالفشل الذريع مهما ضحينا معها بالوقت والمجهود. لهذا السبب تعتبر عملية استرجاع الملفات المحذوفة بمثابة الخوض في الحرب، فإما الانتصار والنجاح أو الهزيمة والفشل. لحسن الحظ توجد العديد من أدوات استرجاع الملفات التي توفر علينا الجهد الشاق والوقت الطويل. وفي سياق هذا الأمر دعونا نستعرض معكم مجموعة من الأدوات التي تساعدنا على تجنب الكوارث المحتملة والتي تتمتع بسهولة الاستخدام والقدرة على استرجاع جميع أنواع وصيغ الملفات المحذوفة.



1- PC Inspector File Recovery



تعُد PC Inspector File Recovery واحدة من أفضل الأدوات المجانية وأكثرها شعبية في القدرة على استعادة البيانات المحذوفة، تدعم كل من صيغ ملفات FAT 12/16/32 وصيغ ملفات NTFS بمختلف الإصدارات. على الرغم من كونها أداة مجانية ومُتاحة لأي مستخدم في الاعتماد عليها إلا أنها من الأدوات المُتطورة التي تتمتع بالقدرة على استكشاف جميع الأقسام "Partitions" التي تم حذفها عن طريق الخطأ حتى ولو كانت طبيعة عملية الاستعادة أثناء انهيار نظام نظام الويندوز وفشله. العامل السلبي الوحيد مع هذه الأداة هو وجود بعض المُصطلحات والرموز المعقدة التي يكون من الصعب على غير المُتمرسين التعامل معها وفهم وظائفها. ولكن على الرغم من كونها أداة احترافية يصعُبُ على المستخدم العادي التعامل معها إلا أنها واحدة من أفضل الأدوات التي في استعادة الملفات المحذوفة دون أن تفرض علينا تحمل أي تكاليف مادية في شرائِها.

2- Wise Data Recovery



الأداة الثانية هي أيضاً مجانية، ولكن على غرار الأداة السابقة تتمتع أداة Wise Data Recovery بواجهة سهلة الاستخدام ويُمكن فهم جميع وظائفها والتعامل معها ببساطه شديده. ستطلب منك في البداية اختيار محرك الأقراص الذي تريد البحث عنه ثم النقر على بدأ عملية المسح الضوئي والاستكشاف، كما يُمكنك تحديد واختيار نوع الملفات التي تحتاج من الأداة البحث عنها. تتضمن نظام الإشارات الضوئية التي تتحقق أولاً من صحة الملفات قبل استرجاعها. تدعم الأداة عملية البحث والاستكشاف العميق عن الملفات المحذوفة، ولكن هذه العملية ليست مدعومة في الإصدار المجاني، لذلك إذا كنت تُفضّل الاعتماد عليها سيتوجب عليك الترقية إلى إصدار Professional الاحترافي والذي يبدأ عند سعر 44.99$ دولار أمريكي كاشتراك شهري وستستفيد عن طريقه من الحصول على آخر التحديثات البرمجية ودعم من قبل الفريق المطور لمساعدتك على استرجاع ملفاتك المحذوفة.

3- Stellar Data Recovery Professional



لا تتشابه أدوات استعادة الملفات المحذوفة مع بعضها البعض في نظُم تشغيلها وأنواع وطُرق استرجاعها للملفات، تتميز بالقدرة على استرجاع الملفات المحذوفة وحتى التالفة منها وخاصةً الصور والملفات الخاصة بنظام الويندوز. يشير مطوري الأداة على أنها ليست للشركات، ولذلك هي من أجل الاستخدام العملي والمنزلي للأشخاص. تمتاز بمجموعه كبيره من أساليب التعديل والتحديد في اختيار نوع الملفات المرغوب في استعادها. توفر عملية بحث واستكشاف عميقه جداً وتنفرد بواجهة استخدام سهله وبسيطة وعملية مسح ضوئي فعال في فترات زمنية قصيرة. أداة Stellar قيمتها 49$ دولار أمريكي وتوفر القدرة على إصلاح الملفات التالفة بعد التمكن من استرجاعها. أما عن الإصدار Professional فيأتي بقيمة 99$. لحسن الحظ الإصدار المجاني من الأداة متوفر ولكن لفتره محدودة من الاستخدام فقط.

4- Acronis Revive



إذا كُنت مُتخصص في تكنولوجيا المعلومات ومسؤول عن مجموعة كبيرة من الأجهزة عبر شبكة أعمال في إحدى الشركات الصغيرة أو المتوسطة ستحتاج إلى أداة فعالة ولديها استجابة كبيرة في القدرة على استرجاع البيانات المحذوفة الضرورية لوظيفتك. Acronis حسب وصف مطوريها هي واحدة من أفضل الأدوات وأسرع الحلول المتوفرة لعمليات النسخ الاحتياطي للملفات والقدرة على استعادتها مرة ثانية. لديها القدرة على تحديد مركز البيانات المُعتمد عليه بدقة والتأكد من صلاحية الملفات جنباً إلى جنب مع استرجاع المعلومات المُشفرة. يلتزم الفريق المطور للأداة بتوفير الدعم الفني للمستخدمين 24/7 على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع.

هي ليست مصممة من أجل الاستخدام المنزلي للأشخاص، خاصة عند النظر إلى قيمتها السعرية التي تبدأ عند 69$ حتى 839$ دولار أمريكي. بالتأكيد السعر مُبالغ فيه قليلاً ولهذا السبب هي موجهة للاستخدامات المتقدمة والاحترافية من جهة الشركات، حيث يتيح لهم الإصدار الكامل من الأداة القدرة على استخدامها لمدة عام كامل والاستفادة من مميزاتها التي تسمح للشركات بالقدرة على استرداد الملفات من البنية التحتية السحابية دون الحاجة إلى دفع قيمة الأداة مرةً ثانيه والتي توفر هذه الامكانية عند قيمة 299$ مقابل كل 250GB من الملفات التي تقوم باستردادها.

على الرغم من السعر الباهظ للأداة على المستخدمين العاديين إلا أنه سعر معقول ومناسب أمام الشركات الصغيرة والمتوسطة التي تسعى وراء هدف استرجاع البيانات الهامة الضرورية التي تم حذفها عن طريق الخطأ من قبل الموظفين. في النهاية نريد أن ننوه أن أداة Acronis متوفرة مجانياً من خلال الإصدار التجريبي لمدة 30 يوم وهي فترة إيجابية أمام المستخدمين حتى يتمكنوا من اتخاذ القرار الصحيح ما إذا كانت تستحق الشراء أم لا.

5- Recuva Pro



واحدة من أفضل أدوات استرجاع الملفات المحذوفة من حيث التكلفة وواجهة الاستخدام المألوفة، فبمجرد تشغيل الأداة ستدرك أنها من قِبل مطوري أداة CCleaner الشهيرة. الأداة مجانية ولكن الإصدار المدفوع والكامل منها يأتي تحت مسمى Recuva Professional وبقيمة 19.99$ لمدة عام كامل يبدأ بمجرد تفعيل الأداة مع توفير الدعم الفني من قِبل المطورين لمساعدة المستخدم في التمكن من استرجاع ملفاته المحذوفة.

على الرغم من السعر الزهيد للغاية إلا أن هناك أشياء أفضل من السعر في أداة Recuva Pro، حيثُ تمتاز بالقدرة على استعادة الملفات عبر وحدات التخزين الافتراضية وكذلك الفيزيائية. بالإضافة إلى ذلك ستجد أن الإصدار الكامل منها يوفر آخر التحديثات البرمجية باستمرار والتي تتم من قبل المطورين تلقائياً لتحسين كفاءة الأداة في استرجاع البيانات المحذوفة بمختلف أنواعها. بالتأكيد الأداة غنية عن التعريف وسهلة الاستخدام وتستطيع استرجاع مُعظم الملفات الضرورية. على الجانب السلبي ستجد عيبها الوحيد هو عدم توفير الدعم لأنظمة التشغيل المختلفة باستثناء نظام ويندوز.

6- Prosoft Data Rescue 5



على الرغم من صعوبة إيجاد أداة قادرة على استعادة جميع أنواع الملفات المحذوفة إلا أننا يمكننا القول بأن هناك بعض الأدوات التي تؤدي بشكل أفضل عن غيرها من الأدوات الأخرى. حيثُ تتخصص أداة Prosoft في استرجاع الملفات المحذوفة التي تمت عن طريق عمليات المسح الشامل. ومن خلال عدة مراجعات من قبل مواقع البرمجيات الشهرية تحظى هذه الأداة بسمعة طيبة بفضل قدرتها على استكشاف جميع أنواع البيانات المحذوفة والحصول معها على نتائج مذهلة.

سعر الأداة الحالي هو 99$ وهناك ثمنٌ إضافي آخر تضطر على دفعه إذا كنت تريد من أداة Prosoft أن تتوغل أكثر لعدة ساعات إضافية في الاستكشاف حتى تسترد جميع البيانات المحذوفة بعد عملية البحث العميق. نعتقد إذا أتت الفترة الزمنية الإضافية بثمارها ستكون حينها أداة جديرة بفترة الانتظار التي نكون مُضطرين عليها حتى تنتهي تماماً. تمتاز بدعم كل من أنظمة تشغيل Windows و Mac.

7- EaseUS Data Recovery Wizard



نعتقد أنها من أفضل الأدوات المحببة للكثيرين من المستخدمين في استرجاع الملفات والصور المحذوفة بكفاءة عالية، ربما لا يخلو حاسب شخصي من أداة EaseUS Data Recovery حيث تتميز بدعم كل من أنظمة Windows و Mac وتوفر إمكانية تحديد نوع الملفات المرغوب في البحث عنها سواء كانت هذه الملفات عبارة عن صور أو مقاطع فيديو أو مستندات أو مجلدات والتي تم حذفها عن طريق الخطأ اثناء عمليات التنسيق والتقسيم لقطاعات أقراص التخزين أو حتى بسبب انهيار نظام الويندوز أو نتيجة تعرض الملفات للهجوم من قِبل الفيروسات والبرامج الضارة ومختلف السيناريوهات المحتملة التي تؤول في النهاية إلى خسارة أهم الملفات. 

الأداة سهلة الاستخدام حتى في حالة عدم وجود الدراية الكافية من قِبل المستخدمين فيما يتعلق بأنظمة تخزين الملفات وأنواعها، فبمجرد تشغيل عملية المسح والبحث السريع ستظهر جميع النتائج التي استطاعت الأداة استردادها. ضف على ذلك وجود أسلوب البحث العميق ولكنه يستدعي الانتظار لفترات زمنيه أطول حتى تتمكن الأداة من استكشاف بحر من الملفات المختلفة. تتميز بالقدرة على تحديد نوع الملفات المفقودة وتحديدها قبل استعادتها.

أداة EaseUS Data Recovery من الأدوات التي يتم استخدامها على نطاق واسع ومتعدد، لكن في الواقع لا يوجد أي شيء تنفرد به مثلما وجدنا مع بعض الأدوات السابقة. لكن هذا الأمر لا يقلل من شأنها وأهميتها بالنسبة لمعظم المُستخدمين بفضل قدرتها على تحقيق الهدف المطلوب منها بسهولة وبمستوى نتائج جيدة. الإصدار المجاني منها هو إصدار تجريبي فقط، لذلك إذا لاحظت قدرتها على رؤية جميع ملفاتك المحذوفة فهذا يعني أنها الأداة المقصودة وحينها لا مانع من دعم فريق المطورين بشراء الإصدار الكامل والاستفادة من كامل مميزات الأداة.

تعليقات