Loading...

4 طرق لمعرفة إذا كان رقم هاتف معيّن متاح على واتساب

كان واتساب واحدًا من تطبيقات المراسلة الفوريّة الرائدة التي سمحت لمُستخدميها بإجراء المكالمات الصوتيّة ومكالمات الفيديو إلى جانب المُراسلات النصّيّة مجانًا. يصل عدد مُستخدمي التطبيق في الوقت الحالي ما يزيد عن 2.44 مليار مُستخدم حول العالم. وبالنسبة للبعض، يُمثّل واتساب بديلًا مثاليًّا قليل التكلفة عن المُكالمات الهاتفيّة العاديّة التي قد تكلّف المكالمات الدوليّة منها مبالغًا هائلة. حتّى الحسابات في التطبيق تُشبه إلى حدّ كبير جهات اتّصال الهاتف العاديّة إذ تكون مُرتبطة برقم هاتف الشخص وليس عنوان البريد الإلكترونيّ كما هو الحال في تطبيقات المُراسلة الفوريّة الأخرى.

وبالرغم من شعبيّة واتساب الكبيرة وانتشاره في جميع أنحاء العالم، تكاد تكون مُشكلة التطبيق الوحيدة هي عندما نرغب في الاتّصال برقم هاتف غير مُرتبط بحساب واتساب. وفي بعض الأحيان قد لا نكون متأكّدين تمامًا من أنّ الشخص صاحب رقم الهاتف يمتلك حسابًا على واتساب، ممّا قد يُضيّع علينا فُرصة التواصل مع هذا الشخص بطريقة سهلة ومجّانيّة.


بالنسبة لأرقام الهواتف المُسجّلة في جهات اتّصال الهاتف قد يكون من السهل تحديد أيًّا منها يرتبط بحساب واتساب، بفضل أدوات تطبيق واتساب التي تطلُب منك الإذن بالوصول إلى جهات اتّصال الهاتف لديك لكي تُساعدك في العثور على أصدقاءك المُسجّلين بالموقع من بينها، ولكن ماذا عن أرقام الهواتف الأخرى غير المُسجّلة في جهات اتّصال الهاتف؟ لا تُضيّع فُرص التواصل مع الآخرين عبر تطبيق واتساب مُجدّدًا، ودعنا نُخبرك بأفضل الطُرق التي يُمكنك من خلالها معرفة ما إذا كان رقم الهاتف الذي نُريد مُحادثة صاحبه مُرتبطًا بحساب على تطبيق واتساب أم لا.

  التحقّق من ارتباط رقم هاتف مُعيّن بحساب واتساب


الطريقة الأولى: إضافة الرقم لجهات الاتّصال


كانت إضافة أرقام الهواتف يدويًّا إلى جهات الاتّصال والسماح لتطبيق واتساب بالبحث عن حسابات الأصدقاء من بين جهات الاتّصال هي الطريقة الأكثر شيوعًا للتحقّق من ارتباط أرقام الهواتف بحسابات على واتساب حتّى وقت قريب مضى، وعلى الرغم من أنّها لم تعُد الطريقة الأسهل لعمل ذلك، ولكنّها لا تزال طريقة فعّالة دائمًا ما تأتي بنتائج مضمونة.


كُلّ ما عليك فعله هو فتح تطبيق "جهات الاتصال" Contacts على هاتفك سواء أندرويد أو آيفون، والبحث عن زر "إضافة جهة اتصال جديدة" ثم الضغط عليه وكتابة الرقم المطلوب التحقّق من ارتباطه بحساب واتساب، ثُمّ حفظه في جهات اتّصال الهاتف. انتقل بعدها إلى واتساب، واضغط على أيقونة "تحديد جهات الاتّصال" التي تظهر على الجانب الأيسر أسفل التطبيق.

سيطلب منك واتساب السماح له بالوصول إلى جهات الاتّصال، لذا ينبغي أن تضغط على "الإعدادات"، ثُمّ تنتقل إلى "أذونات التطبيق"، وتختار منها "جهات الاتّصال"، ثُم تُحدّد الخيار "سماح"، وتعود للضغط على أيقونة "تحديد جهة اتّصال" مرّة أخرى، ثُمّ تضغط على قائمة الخيارات ( ) التي تظهر في الجزء العلويّ وتُحدّد منها "جهات الاتّصال"، والذي سيفتح لك قائمة جهات اتّصال الهاتف لكي تختار منها الرقم المطلوب التحقّق منه.

الآن بعد اختيار الرقم المطلوب، أصبح من المُمكن التحقّق من ارتباطه بحساب واتساب بسهولة، فإذا ظهر زرّ "دعوة" Invite إلى جوار الرقم، فهذا يعني أنّه غير مُرتبط بأيّ حساب على واتساب في الوقت الحالي ويُمكنك دعوته لتثبيت واستخدام التطبيق، وإنّ لم يظهر زرّ الدعوة إلى جانب الرقم، فهذا يعني أنّه مُسجّل على التطبيق بالفعل.


الطريقة الثانية: من خلال تطبيق واتساب



لم يكُن واتساب يوفّر طريقة مُباشرة للتحقّق من ارتباط أرقام الهواتف بالتطبيق إلى ان تم طرح الإصدار WhatsApp 2.19.30 على الآيفون وما يعادله على نسخة أندرويد من تطبيق واتساب، حيث تضمّن خاصية تسمح بالتحقّق من وجود الأرقام على التطبيق مباشرًة.

كل ما عليك هو فتح تطبيق واتساب على هاتفك ثُمّ الانتقال إلى قسم "الدردشات" Chats والضغط على أيقونة "تحديد جهات الاتّصال" التي تظهر على الجانب الأيسر في الجزء السفليّ من شاشة التطبيق، ثُمّ تحديد الخيار "جهة اتّصال جديدة" New Contact حيث يُمكنك كتابة رقم الهاتف المطلوب التحقّق من وجوده على واتساب بالكامل مسبوقًا بكود الدولة.

إذا كان رقم الهاتف مُرتبطًا بحساب على واتساب، ستظهر بجوار الرقم علامة تحقّق خضراء اللون وستظهر خانة رقم الهاتف نفسها ملونة باللون الأخضر، وإذا كان هذا الرقم مُسجّلًا بالفعل ضمن جهات اتّصالك على واتساب، سيظهر أسفل الرقم عبارة تُخبرك بذلك، وتوفّر لك خيار "عرض الحساب" View contact، أمّا في حالة عدم ارتباط رقم الهاتف بالواتساب، فلن تظهر علامة التحقّق الخضراء إلى جوار الرقم، وستظهر عبارة تُفيد بأن "رقم الهاتف هذا غير مسجل في واتساب" This phone number is not on WhatsApp.

الطريقة الثالثة: باستخدام عنوان URL



ثمّة طريقة أخرى سهلة للتحقّق من ارتباط أرقام الهواتف بحسابات واتساب تتمثّل في البحث عن عنوان URL الخاصّ بحساب الواتساب المطلوب التحقّق من وجوده. وهُناك أكثر من كيفيّة لعمل ذلك، فإمّا أن نستخدم رابط واتساب الرسمي بعد تعديله، وهو "/https://wa.me" فنقوم بعمل لصق له في شريط العنوان داخل متصفح الويب ثم تعديله لكتابة كود الدولة ورقم الهاتف المطلوب التحقق منه، فيكون شيئًا كهذا: [https://wa.me/+20123456]. بعد التعديل اضغط Enter.

إذا كان رقم الهاتف مُرتبطًا بالفعل بحساب على واتساب، سيظهر على الشاشة التالية زرّ "متابعة إلى الدردشة" Continue to Chat الذي يسمح لك ببدء مُحادثة نصّية مع صاحب هذا الحساب حتّى من دون أن يتم حفظ الرقم، أمّا إذا لم يكُن الرقم مُرتبطًا بأي حساب في واتساب، فسيظهر على الشاشة عبارة The phone number isn’t on WhatsApp والتي تعني أن رقم الهاتف ليس مُسجّلًا في واتساب.

يُمكن بدلًا من إجراء الخطوات السابقة الانتقال مُباشرةً إلى أداة WhatsApp Checker من 2Chat والضغط على زرّ "البلد" Country وتحديد الدولة من القائمة، ثُمّ كتابة رقم الهاتف المطلوب التحقّق منه والضغط في النهاية على زرّ "Check number". سوف تُخبرك هذه الأداة مُباشرةً إذا كان هُناك حساب على موقع واتساب يرتبط بهذا الرقم أم لا.

الطريقة الرابعة: باستخدام تطبيقات خارجيّة



توجد العديد من التطبيقات الأخرى التي توفّر خدمات التحقّق من وجود أرقام الهواتف على واتساب. يُمكن على سبيل المثال تنزيل وتثبيت تطبيق Check Number WA على الهاتف، وهو تطبيق مجّانيّ متوفّر لهواتف الأندرويد يأتي بواجهة مُستخدم بسيطة وسهلة الاستخدام، فبعد الانتهاء من تثبيت التطبيق كُلّ ما عليك فعله هو فتحه والضغط على زرّ "Country code" وتحديد الدولة من القائمة، ثُمّ كتابة رقم الهاتف المطلوب التحقّق من وجوده على واتساب في الخانة المُخصّصة لذلك ثُمّ الضغط على زرّ "Check WhatsApp" وسيُخبرك التطبيق إذا كان رقم الهاتف موجود بالفعل على تطبيق واتساب أم لا.
تقييم المقال

جاري التحميل
تعليق
comment url
المقال التالي