Loading...

مراجعة ROG Strix SCAR 18 (2023) | أقوى لابتوب ألعاب بلا منازع!

أصبح جزء كبير من مجتمع اللاعبين يميل إلى تفضيل أجهزة الجيمنج لابتوب عن الحواسيب المكتبية المخصصة للألعاب، وهو ما لم يكن ليصدق قبل سنوات من الآن نظرًا لتمتع الأخيرة بالقدرة على تقديم أداء مثالي إذا تم دعمها بأحدث العتاد الداخلي الموجود في السوق. ولكن شركة مثل ASUS استطاعت تحت علامتها التجارية الفرعية ROG (اختصارًا لـ Republic Of Gamers) إشعال المنافسة من خلال طرح لابتوبات مصممة بشكل مدروس كي تعطي أداء خُرافي مع الألعاب. ومن واقع تجاربنا السابقة مع ROG Zephyrus M16 و ROG Zephyrus Duo 15 و ROG Flow X16 والمميز ROG Flow Z13 نشهد أن لابتوبات ROG أثبتت نفسها بديلًا للطامحين في الحصول على نفس أداء الكمبيوتر المكتبي لكن في شكل كمبيوتر محمول.

سنويًا، تقوم ASUS بتحديث ترسانتها من منتجات ولابتوبات ROG لتواكب كل ما هو جديد في مجال الهاردوير. وهذا العام، كان نجم العرض هو لابتوب ROG Strix SCAR 18 الذي تم الإعلان عنه ضمن فعاليات مؤتمر CES 2023 وهو جهاز يحمل أقصى ما يمكن تقديمه للاعبين على وجه الخصوص من إمكانيات وعتاد داخلي كي يهيمن بسهولة على لقب "أفضل لابتوب العاب في العالم". بدون مبالغة، هذا اللابتوب كسر كل القواعد، بل نموذج استعرضت ASUS من خلاله عضلاتها حيث يقدم شاشة ضخمة 18 بوصة ومسلح بأحدث معالج مركزي ورسومي من Intel و NVIDIA على التوالي. لحسن الحظ، وصلنا اللابتوب للمراجعة مؤخرًا ولا أطيق الانتظار حتى أقوم بمشاركة تجربته معكم، فدعونا نبدأ التوغل في التفاصيل.


نظرة على مواصفات لابتوب ROG Strix SCAR 18


كالعادة، قبل ان نبدأ مراجعتنا دعونا نلقي نظرة سريعة على مواصفات الجهاز، علمًا انه يأتي بأكثر من موديل ونُسخة تختلف فيما بينها بشكل متفاوت من حيث المواصفات التقنية، ولكن بالنسبة لمواصفات النسخة التي لدينا ROG Strix SCAR 18 (G834) فكانت كالآتي:

  • المعالج: Core i9 13980HX ذو 24 نواة بسرعة تصل إلى 5.5GHz و 36 ميجا كاش.
  • الرام: بحجم 32GB من نوع DDR5 بتردد 4800MHz مع قابلية ترقية حتى 64GB.
  • التخزين: وحدتين بحجم 2TB (1 تيرا لكل وحدة) من نوع NVMe الجيل الرابع (PCIe 4.0) مع تقنية Raid0.
  • كارت شاشة: NVIDIA GeForce RTX 4090 بذاكرة فيديو 16GB نوع GDDR6.
  • الواي فاي: Wi-Fi 6E (802.11ax).
  • البلوتوث: Bluetooth 5.3.
  • البطارية: 4 خلايا من نوع ليثيوم آيون بقوة 90Whr تدعم الشحن السريع بقوة 330W مع دعم شحن Type C 100 WATT.
  • الشاشة: 18 بوصة ROG Nebula بسرعة 240Hz ودقة +QHD مدعومة بـ G-Sync و Dolby Vision HDR.
  • الكاميرا: 720p عالية الدقة.
  • وزن اللابتوب: 3.10 كيلوجرام.
  • نظام التشغيل: ويندوز 11 برو.
  • الصوت: نظام صوتي مكون من 4 مكبرات Dolby Atmos مع دعم Smart Amplifier Technology.
  • مميزات إضافية: لوحة لمس RGB + دعم إضاءات Aura Sync.
    المنافذ المتاحة في اللابتوب:
  • منفذ إيثرنت RJ-45 بتقنية 2.5GbE.
  • منفذين USB3.2 Gen2 من نوع USB-A.
  • منفذ (FRL) HDMI 2.1.
  • منفذ USB 3.2 من نوع USB-C يدعم DisplayPort 1.4 بالإضافة لـ Power Delivery و G-Sync.
  • منفذ Thunderbolt 4 يدعم تقنية G-Sync للشاشات الخارجية و DisplayPort.
  • منفذ للصوت 3.5mm.

تصميم لابتوب ROG Strix SCAR 18



تعُد ASUS من الشركات المصنعة القليلة التي تعرف كيف تقدم تصميمات جذابة، ذات مظهر أنيق وخارج عن المألوف، فقد رأينا على مدار السنوات الماضية تصميمات غاية في الروعة من لابتوبات ROG والأمر لا يختلف كثيرًا مع إصدار هذا العام من لابتوب ROG Strix SCAR 18 والذي يلمع بريقه بمجرد إخراجه من الصندوق وتشغيله لأول مرة، حيث تتوهج إضاءة الـ RGB من الأمام عبر شريط يعكس نفس ألوان إضاءة الكيبورد. وبشكل ما تمكنت ASUS من إضافة شريط مماثل في الخلف، أعلى فتحات التهوية مباشرًة لتكون هذه من اللمسات الإبداعية التي تميزه عن إصدار العام السابق، جنبًا إلى جنب وجود شعار ROG بحجم كبير خلف الشاشة ويتبع نفس نظام الإضاءة لتحصل في النهاية على تصميم جمالي مُذهل ومُلفت ومميز من كل الزوايا.

لم يتوقف الإبداع عند هذا الحد، حيث يأتي مع الجهاز قطع الـ Armor Caps التي يمكن تركيبها على الحافة الخلفية للابتوب، هذه القطع تكون بأشكال وتصميمات مختلفة فتستطيع التبديل بينها كوسيلة لتخصيص تصميم اللابتوب كي يعكس شخصيتك، بمعنى آخر هذه القطع ستمكنك من تخصيص جزء في تصميم ROG Strix SCAR 18 لتمييزه حسب ذوقك الشخصي. وفي حال وجدت أن الأشكال التي تأتي مع الجهاز غير كافية، يمكنك إنشاء قطع مطبوعة 3D بتصميم جديد تمامًا من وحي ابداعك، فقط توجه إلى موقع 3D Printed Armor Caps لمعرفة المزيد بخصوص ذلك.

بشكل أعم وأشمل، يتمتع تصميم ROG Strix SCAR 18 بتفاصيل مدروسة ولمسات جمالية كثيرة، فبالإضافة إلى إضاءات الـ RGB الموزعة بشكل احترافي على الهيكل الخارجي، لاحظنا أن الجزء العلوي من السطح الامامي للكيبورد به درجة من الشفافية تسمح برؤية المكونات الداخلية — تفصيله جميلة تضفي لمسة إبداعية على التصميم. صحيح هذه الأشياء تبدو بسيطة لكن في المجمل تجعله تصميمًا متميزًا عن التصميمات المملة التي تعودنا عليها في لابتوبات الألعاب تحديدًا.

من حيث جودة التصنيع فمن الواضح ان ROG Strix SCAR 18 يتمتع ببنية قوية، فالجهاز مصنوع من أجود المواد التي تضمن متانة الهيكل ومقاومته للتآكل على مدى سنوات من الاستخدام. وبخصوص تأثير البصمات فقد لاحظنا أن جسم اللابتوب مصقول بلمسة نهائية تمنع جذب بصمات الأصابع أو البقع بسهولة، أو على الأقل تمنع ظهورها بشكل واضح. من الملاحظ خلال تجربتنا أيضًا أن ASUS حرصت على تركيب أجزاء اللابتوب بشكل يضمن تماسكه، بحيث لا آثر لوجود مسافات بينية (بين العتاد الداخلي وسطح الهيكل) للحفاظ على الجودة "الفخمة" للتصميم. هذا وقد أولى مهندسو التصميم عناية خاصة بفتحات التهوية الموزعة بشكل جيد لتدفق الهواء بسلاسة، وهذا جزء من منظومة التبريد الفعالة ROG Intelligent Cooling حيث يعُد التبريد عامل مهم في جهاز ألعاب خارج كهذا.

ولأنه مزود بشاشة 18 بوصة فمن الطبيعي أن يكون ROG Strix SCAR 18 لابتوب ضخم، يمكنك بسهولة ملاحظة ذلك قبل حتى إخراجه من الصندوق. ولكن رغم ذلك قامت ASUS بعمل دؤوب لجعل حجم الجهاز أصغر ما يمكن ليسهل حمله هنا وهناك إذ يأتي الجهاز بسُمك نحيف ووزن 3 كجم تقريبًا. التصميم بشكل عام فريد، ليس مبهرج ولكن جميل ويحمل لمسات إبداعية متعددة، كما ان الكثير من أجزاء التصميم شفافة وهو ما يساعد في انتشار إضاءة الـ RGB بشكل رائع، ولكن إذا اضطررنا لإخراج عيب في التصميم فسيكون حواف الهيكل المصنوعة من البلاستيك وهو ما يساعد على نقل الحرارة بسرعة، بشكل ملحوظ فقط لو كنت تؤدي مهام ثقيلة ترفع من حرارة المكونات.

الشاشة في لابتوب ROG Strix SCAR 18



يأتي اللابتوب بشاشة ضخمة، حجم لم يعتاد عليه في لابتوبات الجيمنج حتى يحصل اللاعب على التجربة المثالية كما لو كان يستخدم "كمبيوتر مكتبي" محمول! فالشاشة هنا هي Nebula Display من نوع IPS بقياس 18 بوصة وتتمتع بأعلى المعايير المطلوبة لإعطاء المستخدمين تجربة بصرية فريدة في الألعاب، بحيث توفر وقت استجابة 3 مللي ثانية ومعدل تحديث يبلغ 240 هرتز من أجل سلاسة فائقة واستجابة سريعة بالإضافة إلى كون هذا التردد مريح وجذاب للعين، لأنه يملأ مجال الرؤية بـ 240 صورة في الثانية، تستقبلها العين دون مجهود يذكر. كما تأتي الشاشة بنسبة استحواذ 89% وهي نسبة ممتازة بالنظر إلى قلة سماكة الحواف الجانبية، كما أن نسبة العرض هنا هي 16:10 وتعتبر جيدة جدًا مع دقة العرض +QHD بأبعاد 2560×1600 بيكسل. هذا وتحتوي الشاشة طبقة مضادة للوهج للحفاظ على الرؤية الواضحة تحت مختلف ظروف الإضاءة، جنبًا إلى جنب تحقيق ذروة سطوع 500 شمعة لإتاحة قابلية استخدام الجهاز تحت تحت أشعة الشمس بسهولة.

ومن الواضح ان الشاشة في ROG Strix SCAR 18 لا تهدف لأن تكون مصممة لعرض مستوى رسومي فائق الدقة والتفاصيل في الألعاب فقط، فهي مجهزة بأفضل التقنيات التي تعزز التجربة البصرية المتسقة عند القيام بأعمال أخرى كتحرير مقاطع الفيديو والصور أو حتى عند مشاهدة الأفلام، حيث تأتي الشاشة بتغطية DCI-P3 من الدرجة السينمائية بنسبة 100 بالمائة ويكفي انها معتمدة من Pantone مما يضمن دقة ألوان مُذهلة لمستوى أكثر واقعية من المرئيات داخل الألعاب أو على الأقل هذا ما يحتاجه منشئي المحتوى لإخراج فيديوهات أكثر احترافية.

ولإكمال التجربة الغامرة، أضافت ASUS تعديلات طفيفة على اللوحة كي تتوافق مع معايير TÜV Rheinland و SGS لحماية العين، حيث ينبعث من الشاشة ضوء أزرق أقل بـ 70% وهي إضافة أجدها مهمة جدًا للديزاينرز والجيمرز الذي يميل بعضهم لقضاء ساعات طويلة في استخدام الجهاز. بشكل عام، حتى بالنسبة للاستخدامات اليومية العادية، فاللابتوب يمتلك شاشة رائعة، لا توجد بها عيوب تقريبًا وتمتلك مزايا تضمن حصولك على صورة افضل في الالعاب، بل تقدم تجربة رائعة فيما يتعلق بجودة الصورة ودقة الألوان.


ولكن هذا ليس كل شيء، الشاشة في ROG Strix SCAR 18 مصحوبة بتوليفة مدروسة بعناية من التقنيات التي ترتقي بتجربة الألعاب إلى مستوى أخر. مبدئيًا، يوجد دعم لتقنية Dolby Vision والتي تحسن من تجربة العرض بشكل كبير وملحوظ، بالإضافة إلى دعم تقنية G-Sync للقضاء على مشكلة التقطيع في الألعاب وجعل معدل الإطارات FPS أكثر تناسقًا مع معدل التحديث للشاشة وهذا ستراه بوضوح في معظم ألعاب AAA الحديثة مما يوفر أسلوب لعب ممتع وسلس ومستقر إلى حدٍ كبيرٍ.

هذا بالإضافة لتقنية MUX Switch والتي تتمثل وظيفتها ببساطة في فصل كارت الشاشة المدمج مع الـ CPU كليًا بحيث تكون الشاشة متصلة بالبطاقة الرسومية الخارجية مباشرًة، في هذه الحالة RTX 4090، كنتيجة لذلك يتم توجيه الإطارات إلى شاشة العرض من الكارت الخارجي الأقوى أداءً ويُترجم ذلك إلى تحسين الأداء في الألعاب بشكل كبير. افتراضيًا، تكون هذه التقنية معطلة لكن يمكن تنشيطها بسهولة من خلال Armoury Crate علمًا أن الأمر يتطلب إعادة تشغيل الجهاز حتى يسرى مفعول التقنية. ومع ذلك، فلا ننصح بتفعيلها إذا كان استخدامك عادي، بمعنى يتراوح بين تشغيل الألعاب وتصفح الانترنت ومشاهدة الأفلام وذلك حتى لا يتم استنزاف طاقة البطارية في ظل إجراء الأنشطة الخفيفة.

الكيبورد والتاتش باد في ROG Strix SCAR 18



يأتي لابتوب ROG Strix SCAR 18 بلوحة مفاتيح مدعومة بإضاءة RGB قابلة للتخصيص، وهي كيبورد كاملة، أي تحتوي مفاتيح الأرقام للآلة الحاسبة، كما تتوفر هناك مفاتيح الماكرو التي يمكن إعادة توظيفها لاختصار الوقت كتشغيل لعبة أو تنفيذ سلسلة من المهام على التوالي تلقائيًا، إلخ. ومع انها ليست Mechanical إلا ان ASUS قامت بتعديل الـ Switches لجعلها أكثر استجابة بحيث يستغرق تسجيل كل ضغطة جزء من مللي ثانية وهذا سريع جدًا مما يعكس تجربة تحكم أسلس وأفضل داخل الألعاب المختلفة مقارنًة بلوحات المفاتيح التقليدية.

بحسب تجربتنا فاللوحة لها ملمس مميز ويعطي شعور انها كيبورد "بريميوم" ويبدو أنها مصنوعة من مواد عالية الجودة لتحمل الضغطات القوية، مع العلم أن الشركة تزعم تصنيف الكيبورد بحيث تدوم أكثر من 20 مليون ضغطة، وبالتالي تعتبر مثالية بالنظر إلى الاستخدام الرئيسي لهذا اللابتوب وهو الألعاب. جدير بالذكر أن الكيبورد تدعم أيضًا خاصية N-Key Rollover والتي تجعلها قادرة على تسجيل جميع ضغطات المفاتيح بغض النظر عن عدد الأزرار التي يتم الضغط عليها في وقت واحد، أي مهما كان عدد المفاتيح التي تضغط عليها في كل مرة، فإن اللوحة تستجيب لكل ضغطة بدقة دون تداخل أو تأخر. في الألعاب التي تتطلب الضغط على عدد كبير من الأزرار في آن واحد ستجد هذه الخاصية مفيدة بشكل كبير.

هناك أيضًا إضافة بارزة في هذه اللوحة وهي تقنية تُسمى CoolZone التي تضمن ان اصابعك لن تتأثر من درجة الحرارة العالية التي تنتج عن تشغيل الألعاب أو إجراء المهام الثقيلة، بحيث توجد عدة ثقوب حول مفاتيح WASD لكي تسمح لمراوح التبريد بالأسفل شفط الهواء البارد إلى الهيكل بالأعلى، وبالتالي تحافظ الكيبورد على برودة أصابعك أثناء اللعب بطريقة ذكية وبالتالي سيكون لها تأثير على تجربة الألعاب. في جميع الأحوال، الكيبورد في ROG Strix SCAR 18 ممتازة جدًا وتروق بشكل مثالي مستوى الجيمنج من حيث التصميم وتجربة الاستخدام المريحة جدًا سواء من الناحية الفيزيائية أو البصرية.

اللابتوب يمتلك أيضًا لوحة لمس كبيرة، أكبر بنسبة 10% مقارنًة بالنسخة الماضية، وبالتالي ربما تغني عن استخدام الماوس في بعض الحالات، عد الألعاب طبعًا. الجديد في هذه النسخة لعام 2023 أنها تأتي أيضًا مصقولة بطبقة زجاجية حتى يكون السطح أملس وناعم.

المنافذ المدعومة وتقنيات الاتصال في Strix SCAR 18



على كلا الجانبين نجد أن لابتوب ROG Strix SCAR 18 يوفر كل ما تريده كشخص جيمر من منافذ الإدخال/الإخراج الحديثة لتوصيل أكبر عدد ممكن من الأجهزة والملحقات الخارجية، وقد تم توزيعها بشكل احترافي وملائم جدًا. ففي الجانب الأيمن يوجد منفذين USB-A من نوع USB 3.2 Gen2 وبالتالي لا صعوبة في توصيل ماوس او سماعة لاسلكية أو أي طرفيات تأتي مع الحجم الكامل لليو إس بي. هذا فقط بالنسبة للجانب الأيمن حيث تم تخصيص باقي هذا الجانب لفتحات التهوية مع وجود جزء خاص بشريط الـ RGB.


أما الجانب الأيسر فهو يتضمن أغلب المنافذ الشائعة، بدايًة من منفذ DC Jack لتوصيل الشاحن الرئيسي بقدرة 330 واط، ثم يليه منفذ الـ RJ-45 لتوصيل كابل الإيثرنت علمًا أنه مزود بتقنية 2.5G لسرعة انترنت فائقة ومستقرة، والذي بالتأكيد أمرًا ضروريًا في الألعاب. لكن حتى لو لم تُفضل استخدام الكابل للاتصال بالإنترنت فالجهاز مدعوم بتقنية واي فاي الأحدث Wi-Fi 6E والأسرع 3 مرات من الجيل الخامس من الواي فاي مع زمن وصول أقل بنسبة 75%. وعلى ذكر الاتصال اللاسلكي، فاللابتوب يدعم كذلك الجيل الخامس المحُسّن من بلوتوث 5.3 لضمان اتصال مستقر على المدى البعيد بالأجهزة والملحقات اللاسلكية المتنوعة.

يأتي اللابتوب مزودًا كذلك بمنفذ HDMI 2.1 الذي يسمح بالاتصال بأحدث أجهزة التلفاز وشاشات العرض بسرعة تصل إلى 48 جيجابت في الثانية وبالتالي يمكن بسهولة تشغيل الشاشة على دقة 4K مع معدل تحديث 120 هرتز أو 8K بتردد 60 هرتز. يأتي بعده في الصف منفذ الـ Thunderbolt 4 بسرعة نقل بيانات تصل إلى 40 جيجابايت في الثانية ومتعدد الاستخدامات بفضل دعمه معيار DisplayPort لتوصيل شاشات التلفاز أو شاشات الكمبيوتر بدقة تصل إلى 8K وبالتالي يعُد بديل في حال لم تتمكن من توصيلها عبر HDMI 2.1. كما يوجد منفذ USB 3.2 Gen2 من نوع C يدعم كذلك تقنية DisplayPort بالإضافة إلى Power Delivery ما يعني إمكانية استخدامه لشحن البطارية بقدرة تبلغ 100 واط كحد أقصى. أخيرًا ينتهي الصف بوجود منفذ 3.5mm للسماعة.

إذًا، عدد المنافذ في اللابتوب تُلبي عدد كبير من الأغراض والاستخدامات التي تسد أغلب حاجات المستخدمين، خاصًة عند الرغبة في توصيل الجهاز بشاشة خارجية، فلديك أكثر من خيار للحصول على تجربة ألعاب أفضل عند توصيل شاشات الألعاب بحيث ستحصل على كامل مميزاتها دون التنازل عن الأداء القوي.

الأداء وإمكانيات ROG Strix SCAR 18


ببساطة، يمتلك ROG Strix SCAR 18 أقوى عتاد داخلي يمكن أن يتسلح به أي لابتوب على هذا الكوكب، والأمر كُله يبدأ من المعالج المركزي وهو 13980HX من عائلة Core i9 الأرستقراطية من Intel! والذي يمتلك من التقنيات ما يكفي لاكتساح أكثر المهام تطلبًا باستخدام 24 نواة مقسمة إلى 16 نواة كفاءة و8 أنوية للأداء جنبًا إلى جنب 32 خيط معالجة، وبتردد يبلغ في أقصاه 5.60 جيجاهرتز. ثم إلى جانبه يوضع المعالج الرسومي الأقوى على الإطلاق من العملاق الأخضر NVIDIA وهو RTX 4090 الذي يتحلى بمعمارية Ada Lovelace لتقديم أداء مثالي للاعبين والمبدعين على حد سواء. هذه المواصفات فقط تلخص القصة برمتها، أضف لذلك أن الجهاز مزود أيضًا بـ 32 جيجابايت للرامات من نوع DDR5 الأحدث في المجال والأسرع بنسبة 50% عن الجيل السابق، ما قابلية ترقية هذا الحجم إلى 64 جيجابايت حيث توجد فتحتين على اللوحة الأم للتوسعة متى احتجت ذلك.


اذا ما قرأت امكانيات ومواصفات اللابتوب في بداية المقال، فانت تتوقع الان ما نحن علي وشك اختباره وتتوقع ايضاً نتائج من خارج كوكب الارض. فاللابتوب يمتلك معالج i9 13980HX من Intel بـ 24 نواة بسرعة تصل إلى 5.5GHz و 36 ميجا كاش وستجد امكانيات المعالج تفصيلاً في الصورة بالاعلى.


اما عن كارت شاشة في اللابتوب، فكما أشرنا، قامت أسوس باستخدام احدث كارت شاشة وهو GeForce RTX 4090 من شركة NVIDIA بذاكرة فيديو 16GB من نوع GDDR6.



بالنسبة للتخزين، فإن اللابتوب يمتلك وحدة من نوع M.2 NVMe بسعة تخزين 2 تيرابايت، الجيل الرابع من موصل PCIe. وبالتالي اتوقع سرعة قراءة وكتابة عالية جداً، ودعونا نقوم مباشرة باجراء الاختبار باستخدام برنامج Crystal Disk Mark وكانت النتيجة هي سرعة القراءة 10 جيجا في الثانية وسرعة الكتابة علي الهارد 6 جيجا علي الثانية واذا ما كنت متابع لمقالات عالم الكمبيوتر فانت الان تعرف أن هذه الوحدة التخزينية هي اسرع وحدة SSD قمنا بتجربتها حتى توقيت كتابة هذا المقال، ومن خلال التجربة فقد لاحظنا هذه السرعة بمجرد فتح اللابتوب لاول مرة والتعامل معه، فاداء الـ SSD واضح تماماً.

علاوًة على ذلك، فقد دعمت ASUS الجهاز بخاصية RAID 0 لمضاعفة السرعة، بحيث إذا أضفت هارد M.2 بنفس السعة التخزينية إلى الجهاز فيمكن تفعيل الـ RAID 0 لدمج كلاهما برمجيًا والتعامل معهم كما لو كلاهما عبارة عن وحدة تخزين مفردة، فيتم تقسيم الملفات عليهما والحصول على إجمالي سرعة القراءة/الكتابة القصوى.



اما عن اختبار اللابتوب باستخدام برنامج Cinebench R23 المعروف، فقد حقق 2,134 نقطة في اداء النواه الواحدة و 25,270 نقطة في الاداء متعدد الانوية، وهذه النتيجة بالتأكيد ممتازة، بل هي الافضل وتنعكس علي اداء اللابتوب في التعامل مع برامج الجرافيك وانتاج المحتوي وهذا بفضل المعالج وكارت الشاشة بالتأكيد.



ودعونا نقوم ايضاً باختبار اللابتوب باستخدام 3DMARK من خلال اختبار Time Spy المعروف وقد حقق اللابتوب 18,860 وهذه النتيجة مرتفعة جداً.



لعبة Shadow of The Tomb Raider علي جودة 1600p وصل عدد الـ FPS في المتوسط الي 151 علي اعلي اعدادات Highest.



لعبة Shadow of The Tomb Raider علي جودة 1440p وصل عدد الـ FPS في المتوسط الي 171 علي اعلي اعدادات Highest.



لعبة Shadow of The Tomb Raider علي جودة 1080p وصل عدد الـ FPS في المتوسط الي 182 علي اعلي اعدادات Highest.


يأتي ROG Strix SCAR 18 مزودًا بمنظومة التبريد الاحترافية ROG Intelligent Cooling التي تطلق العنان لاستغلال قدرات العتاد الداخلي الخارق، بل الأقوى على الإطلاق في أي لابتوب، من وحدة معالجة مركزية Intel المولدة للحرارة بشكل كبير، جنبًا إلى جنب وحدة المعالجة الرسومية من Nvidia. هذه المكونات والمصممة لتشغيل الألعاب والتعامل مع المهام المعقدة والثقيلة عادًة ما تحتاج إلى معاملة خاصة عندما يتعلق الأمر بنظام التبريد، لذلك يتضمن الجهاز حزمة ضخمة من التقنيات الفعالة للدفع بالعتاد الداخلي لأقصى الحدود دون المساومة على استقرار الأداء. وبالفعل خلال الاختبارات التي قمنا بها على Strix SCAR 18 فقد لاحظنا أن الحرارة لا تصل لمستويات عالية بسهولة، على الأقل كما اعتدنا مع لابتوبات الألعاب الأخرى.

كبداية، يحتوي الجهاز فتحات تهوية كثيرة وموزعة بشكل رائع بالأسفل وعلى كلا الجانبين وأسفل الشاشة لتدفق الهواء بسلاسة، بالإضافة إلى تلبية احتياج المكونات لامتصاص الحرارة بكفاءة عالية من خلال توفير 7 أنابيب تبريد نحاسية تم وضعها بشكل إحترافي بحيث تلامس أهم المكونات الرئيسية على اللوحة الأم وليس فقط البروسيسور وكارت الشاشة والـ VRAM الخاصة به بل حتى وحدة منظم الجهد أو الـ VRM المسؤولة عن توزيع الطاقة على المكونات. هذا من شأنه الحفاظ على العتاد الداخلي من التعرض لحرارة عالية على المدى الطويل وبالتبعية تحصل على أداء مستقر مهما اشتد الحمل!

منظومة ROG Intelligent Cooling أثبت فاعليتها ليس فقط نتيجة ما تم ذكره في السطور السابقة، هناك حلول تبريد كثيرة جدًا تشملها، فمثلًا المعجون الحراري التقليدي استبدلته ASUS هنا بالسائل المعدني (Liquid Metal) من شركة Thermal Grizzly حيث يتم الاعتماد على سائل Conductonaut Extreme والذي يساعد في خفض الحرارة بنسبة تصل إلى 15% وبالفعل هو اختيار ممتاز لضمان الحفاظ على برودة كلا المعالجين، المركزي والرسومي. في الواقع كفاءة هذا السائل في نقل الحرارة وتبديدها يقلل العبء على مراوح التبريد، كما ان عمره الافتراضي أطول مقارًنة بالمعجون الحراري العادي.


نظام التبريد هنا يتضمن أيضًا وجود 3 مراوح، حيث توجد مروحة صغيرة بمنتصف اللوحة الأم! وهو مكان غريب ولم نرى مثله إلا في لابتوب Flow X16 فمن خلالها يتم توفير تبريد إضافي لكارت الشاشة مباشرة، مما يحافظ على برودة الجهاز أثناء تنفيذ المهام المتطلبة رسوميًا أو في جلسات اللعب الطويلة. بشكل عام، كل المراوح مصممة بشفرات منحنية لزيادة تدفق الهواء وفي نفس الوقت تحد من صوت الضوضاء المرتفع حتى عند تشغيل الألعاب وإجراء المهام الثقيلة. هذا التصميم المبتكر من أسوس يُسمى "Arc Flow" ويلعب دورًا هامًا في فعالية نظام التبريد هذا حيث أن سماكة كل شفرة تتغير على الأطراف حتى تصل إلى 0.1 مم وهو ما يسمح بتعزيز تدفق الهواء وطرد الحرارة بسرعة وتقليل ضوضاء المراوح عند العمل بأقصى سرعة.

الشيء الذي أثار إعجابنا أيضًا في تصميم مراوح التبريد الثنائية الموجودة بالأعلى هي فتحات الـ Dust Filter والتي تجعل المراوح تنظف نفسها ذاتيًا! بمعنى ان شفرات المروحة نفسها وكذلك المسارات التي تتدفق بها الحرارة مصممة بشكل يجعلها تكافح تراكم الغبار بمرور الوقت. الهدف ليس بقاء المراوح أو منطقة التبريد عمومًا نظيفة ولكن على الأقل منع تكدس الغبار لضمان أداء تبريد ثابت.

أخيرًا من مميزات نظام ROG Intelligent Cooling أن المراوح تتوقف عن العمل تلقائيًا في الحمل المنخفض، في تقنية تسميها ASUS بـ 0dB Ambient Cooling وهذا بفضل وجود فتحات تهوية متعددة تجعل الجهاز يستغنى عن المراوح لتبديد الحرارة عند إجراء مهام خفيفة مثل تصفح الإنترنت ومشاهدة الأفلام وأي مهام أخرى لا تجعل حرارة الجهاز تتجاوز 50 درجة مئوية.

وبالتالي معظم الوقت الذي تقضيه في استخدام اللابتوب لن يزعجك ضوضاء المراوح، وهو ما سيقدره مُحبي الهدوء! ولكن بمجرد أن ترتفع الحرارة عن العتبة المحددة يتم تشغيل المراوح تلقائيًا مرة أخرى للحفاظ على برودة المعالج وكرت الشاشة وتزداد سرعة المراوح كلما دعت الحاجة وفقًا للمهام التي تقوم بها.

أداء الصوت في لابتوب ROG Strix SCAR 18



صراحةً يقدم هذا اللابتوب واحدة من أفضل التجارب السمعية على الإطلاق، حيث يأتي ROG Strix SCAR 18 مزودًا بـ 4 مكبرات صوت عالية الجودة تقدم معًا صوتًا رائعًا ونقيًا ومستوى Bass رهيب يمكن ملاحظته عند رفع الصوت، بالإضافة إلى انها موزعة في أماكن مناسبة جدًا فهناك مكبرين صوت أسفل الكيبورد وأخرين أسفل الشاشة وبالتالي سواء كنت تلعب أو تشاهد فيلمًا فستتمكن من سماع حتى أدق الهمسات والتفاصيل دون حاجة لارتداء سماعات طوال الوقت.

علاوًة على ذلك فجميع المكبرات الصوتية مدعومة بتقنيتي Dolby Atmos وأيضًا Smart Amp لتمكين المستخدم من الحصول على صوت فائق الجودة وتجربة "الصوت المكاني" التي غالبًا نراها في الهواتف حيث يبدو الصوت قادمًا إليك من اتجاهات مختلفة. هذا ويتضمن اللابتوب منفذ 3.5mm مدعومًا بتقنية Hi-Res للحصول على صوت ثلاثي الأبعاد عند توصيل أي سماعة.

كما ويتميز ROG Strix SCAR 18 بمجموعة من الميكروفونات عالية الدقة في التقاط صوتك والتي يمكن ضبطها في أوضاع مختلفة من خلال السوفتوير، بالإضافة إلى أن ASUS أضافت تقنية رائعة للغاية تُسمى Two-way AI Noise Cancelation والتي تعزل الضوضاء الخلفية بمساعدة تقنيات الذكاء الاصطناعي حيث يتم التعرف على الأصوات الجانبية غير المرغوب فيها مثل صوت المروحة او ضغطات الكيبورد وعزلها عن صوت الميكروفون. المميز هنا ان التقنية ستعمل حتى مع الميكرفونات الخارجية التي تتصل بالجهاز، كما ان عملية عزل الضوضاء تعتمد بشكل أساسي على المعالج وليس كارت الشاشة حتى لا يؤثر على أداء الألعاب.

بطارية لابتوب ROG Strix SCAR 18


يأتي ROG Strix SCAR 18 ببطارية 4 خلايا من نوع ليثيوم آيون بقوة 90Whr وتقدم أداء جيد جدًا، فمن خلال اختباراتنا تصمد البطارية قرابة الـ 8 سماعات مع الاستخدام العادي مثل مشاهدة الأفلام وتصفح الإنترنت وهكذا، لكن بمجرد ان يدخل على الخط تشغيل الألعاب نلاحظ انخفاض هائل في عمر البطارية، وهذا أمر طبيعي ومفهوم ولا يعُد عيبًا في الجهاز حيث أن لابتوبات الألعاب دون استثناء تعاني من نفس المشكلة ولذا يفضل توصيل الشاحن للحصول على أفضل أداء أثناء اللعب.

جدير بالذكر أن اللابتوب يأتي مع شاحن كبير بقدرة 330 واط لكن من حيث الحجم فهو شاحن صغير نسبيًا الا انه ثقيل إلى حد ما لكن مازال جيد كفاية لاصطحابه معك للتنقل بسهولة. بالنسبة لسرعة الشحن فيمكن باستخدام الشاحن الأصلي هذا الوصول بمستوى الطاقة من صفر إلى 50% في حوالي نصف ساعة، مع الآخذ في الاعتبار ان اللابتوب يدعم الشحن أيضًا بواسطة منفذ Type-C بقدرة توصيل طاقة 100 واط.

اللابتوب يأتي أيضًا مع مجموعة متنوعة من التقنيات الموفرة للبطارية مثل Advanced Optimus التي تعمل على توفير تجربة عرض ديناميكي لمزيد من كفاءة الحفاظ على عمر البطارية. بمعنى أوضح، تحدد تقنية Advanced Optimus ما إذا كانت هناك حاجة للاستفادة من قوة الأداء الكامنة في اللابتوب، فإذا تبين انك تقوم بمهام ثقيلة مثل تشغيل لعبة أو عمل مونتاج لفيديو 4K أو 8K تقوم هذه التقنية تلقائيًا بتحويل كافة العمليات إلى كارت الشاشة الخارجي من Nvidia ليتولى أمرها وبالتالي تحقيق أقصى قدر من الأداء، اما لو كنت تقوم بأعمال بسيطة مثل مشاهدة الفيديوهات فهنا يتولى كارت الشاشة الداخلي من Intel مهمة معالجة الإطارات مما يساعد في الحفاظ على عمر البطارية، وهو أمر مهم لو كنت تستخدم اللابتوب خارج المنزل معظم الأوقات.

تطبيق Armoury Crate



كما أشرنا، يعمل لابتوب ROG Strix SCAR 18 بأحدث إصدار من ويندوز 11 نسخة Pro ويأتي مع عدد من البرامج المُثبتة مُسبقًا من طرف مايكروسوفت وASUS، ويعُد Armoury Crate أحد أهم التطبيقات التي تقدمها الشركة لمستخدمي أجهزتها من سلسلة ROG لدعم تجربة الاستخدام. ببساطة هذا التطبيق بمثابة مركز القيادة الخاص بك، حيث يتيح لك مراقبة أداء المكونات تفصيليًا والتعرف على درجة حرارة كل قطعة والتحكم في ترددات المعالجات بسهولة، كما يوحّد هذا التطبيق جميع خيارات وعناصر التحكم في خصائص الجهاز من الألف إلى الياء بحيث يسهل على المستخدم تعديل كل كبيرة وصغيرة بطريقة بسيطة لتحقيق الاستفادة القصوى منه.

على سبيل المثال، يمكنك التحكم في سرعة مراوح التبريد وضبط أوضاع مختلفة للأداء، علمًا ان هناك أربعة أوضاع هما Silent و Performance و Turbo و Manual لكلٍ إعدادات طاقة مختلفة تناسب جميع الاستخدامات وتستطيع الإختيار فيما بينهم يدويًا أو تترك الأمر للتطبيق ليختار تلقائيًا الوضع المناسب وفق المهام المطروحة، بالإضافة إلى إتاحة الإمكانية لإنشاء وضع جديد تمامًا يعمل فقط عند تشغيل العابك وبرامجك المفضلة. ستجد في Armoury Crate أيضًا الخيار المسؤول عن تفعيل وتعطيل تقنية MUX Switch التي تحدثنا عنها، جنبًا إلى جنب تفعيل/تعطيل لوحة اللمس والصوت الذي يصدر عند بدء تشغيل الجهاز، وأيضًا مفتاح الويندوز، وهو خيار ستقدره جدًا إذا كنت تخرج من اللعبة أحيانًا بسبب الضغط بالخطأ على زر Win، فيمكنك تعطيله تمامًا إن رغبت.


بالإضافة لذلك، التطبيق يتيح لك التحكم في إضاءة الـ RGB بإحترافية، حيث يتميز ROG Strix SCAR 18 بتوهج الإضاءات الملونة من كل الزوايا ومن خلال لوحة التحكم سهلة الاستخدام في Armoury Crate تستطيع التبديل بين تأثيرات الإضاءة والألوان التي تراها مناسبة حسب ذوقك، يمكن كذلك تفعيل تقنية Aura Sync لمطابقة ألوان الوهج في اللابتوب عبر الاكسسوارات والأجهزة الأخرى من ROG التي تمتلكها، هذا بالإضافة إلى وجود ميزة جديدة في التطبيق تُدعى Aura Wallpaper والتي تساعدك على تطبيق خلفية متحركة لسطح المكتب واستخراج الألوان الأساسية منها لإنشاء تأثير لوني جديد يسمح بتزامن ألوان الخلفية مع ألوان الـ RGB في الأجزاء المضيئة لمنح الجهاز مظهرًا فريدًا وجذابًا.

هذا ليس كل شيء، التطبيق يدعم أيضًا التخصيص الكامل لمفاتيح الكيبورد، وتحديدًا مفاتيح الاختصار الموجودة في الصف العلوي. بدلًا من الوظائف الافتراضية المتمثلة في التحكم في الصوت والميكروفون، تستطيع أن تضيف وظائف جديدة لها لاختصار الوقت أو تنفيذ مهام معينة داخل الألعاب بسرعة.  إذًا Armoury Crate هو وحدة التحكم الرئيسية ولذلك فمن المؤكد أنك ستتردد عليه كثيرًا في الأيام الأولى من استخدامك للابتوب حتى تقوم بضبط كل شيء وفقًا لتفضيلاتك وبما يتناسب مع استخدامك.


دعنا لا ننسِ تطبيق MyASUS المعتاد في جميع أجهزة ASUS دون استثناء، وهو مهم أيضًا للتحكم في وضع شحن البطارية وتشخيص أي مشكلة تواجهها والتواصل مع دعم ASUS ومعرفة حالة الضمان، وما إلى ذلك. ولعل أهم ميزة يقدمها هذا التطبيق هي Link to MyASUS التي تدمج بين الهاتف iOS/Android ولابتوب ROG Strix SCAR 18 لإنجاز المهام بسهولة.

ضمان لابتوب ROG Strix SCAR 18



يغطي ضمان أسوس "Perfect Warranty" أي عيوب في ROG Strix SCAR 18 لمدة عامين، بمعنى أنه إذا سقط اللابتوب من يدك بالخطأ وانكسرت شاشة اللابتوب فستقوم أسوس بصيانة أو تغيير الشاشة لك مجاناً طالما كان الجهاز ضمن نطاق تغطية الضمان. ولكن هناك ملحوظة يجب وضعها في الاعتبار وهي ان أسوس ستتكفل بصيانة عيب واحد فقط في الجهاز كل عام من الضمان، فمثلًا إذا كانت هناك مشكلة في اللوحة الأم تمنع تشغيل اللابتوب، فإن الشركة مسؤولة عن استبدال اللوحة دون مقابل في غضون العام الأول من الضمان، ثم إذا حدثت نفس المشكلة خلال العام ذاته فهنا تكلفة الصيانة يتحملها المستخدم، بينما إذا ظهرت مشكلة أخرى في العام الثاني من الضمان ستتحملها الشركة.

بالتأكيد هذه النوعية من الضمان تقدم لأول مرة وحصرًا من ASUS حيث لا يوجد مثلها حتى الآن في سوق أجهزة اللابتوب. هذا ويمكن شراء الجهاز داخل مصر من متجر عديدة معتمدة، وجدير بالذكر أن ASUS أصبحت توفر متجر إلكتروني لشراء المنتجات وشحنها مباشرًة إلى العملاء، كما دشنت مبادرة جديدة تحت شعار Your Voice Matters فبعد إتمام الشراء قم بوضع تقييمك للجهاز على موقع المتجر أو البائع ثم آخذ Screenshot يوثق ذلك، ثم انتقل إلى موقع ASUS الرسمي لإنشاء حسابك ومليء البيانات المطلوبة مع تضمين الصورة لتربح هدايا قيمة مقدمة من الشركة.
تقييم المقال

جاري التحميل
تعليق
comment url
المقال التالي