مراجعة لابتوب ROG Zephyrus M16: وحش الجيمنج الجديد من أسوس



ما يميز أجهزة اللابتوب المخصصة للألعاب عن نظيراتها من الحواسيب المكتبية ان الأولى تتيح الاستمتاع بالألعاب المفضلة في أي مكان وأي وقت وبأسلوب سهل وسلس جدًا. لذلك شهدنا على مدار السنوات الأخيرة هذه الفئة من الحواسيب المحمولة تحظى بشعبية متساوية بين منشئي المحتوى ومحترفي الجيمنج وبدا النظر إليها على أنها حزمة شاملة كل الإمكانيات المطلوبة.

بطبيعة الحال هناك عدد من الخيارات المتاحة في السوق، ولكن القليل منها فقط يمكنه تقديم أداء يشبه وحش الجيمنج الجديد من أسوس وهو لابتوب ROG Zephyrus M16. يعلم الكل أن أسوس لم تعد ضيفًا جديدًا في مجتمع محبي الألعاب الالكترونية، بل لسنوات طويلة استطاعت خلالها الشركة التايوانية تلبية احتياجات عشاق الألعاب من خلال سلسلة حواسيب ROG الرائدة وأيضًا سلسلة TUF.

ومع ذلك، فإن Asus ROG Zephyrus M16 هو – بدون مبالغة – الجهاز الوحيد الذي يجمع أفضل وأقوى مكونات هاردوير يمكن أن توجد داخل هيكل بحجم لابتوب، مما يجعله مناسب لأي استخدام حرفيًا وسأخبرك لماذا بالتفصيل خلال مراجعتنا للابتوب. لكن أولاً، دعونا نلقي نظرة على جميع المواصفات.


نظرة على امكانيات لابتوب ROG Zephyrus M16:


  • المعالج: i9-11900H من انتل من الجيل الحادي عشر وبسرعة تصل إلى 4.9 جيجا هرتز وذاكرة كاش 24 ميجا (Intel Smart Cache) و8 انوية و16 مسار.
  • الرام: 16 جيجارام من نوع DDR4 بسرعة 3200 ميجاهرتز مع قدرة زيادتها إلى 48 جيجا.
  • التخزين: 2 تيرابايت من نوع M.2 NVMe الجيل الرابع من موصل PCIe.
  • كارت شاشة: NVIDIA GeForce RTX 3070 بذاكرة 8GB من نوع GDDR6.
  • الواي فاي: Wi-Fi 6 (802.11ax).
  • البلوتوث: Bluetooth 5.2.
  • البطارية: 4 خلايا من نوع ليثيوم آيون بقدرة طاقة 90 وات في الساعة.
  • الشاشة: 16 بوصة بدقة WQXGA وأبعاد (25601600x) مدعومة بطبقة مضادة للوهج وسرعة تحديث 165 هرتز.
  • الكاميرا: HD 720p.
  • المنافذ المتاحة في اللابتوب:
  • منفذ سماعة 3.5mm.
  • منفذ HDMI 2.0b.
  • منفذ USB 3.2 Gen 2 Type-A.
  • منفذ USB 3.2 Gen 1 Type-A.
  • منفذ USB 3.2 Gen 2 Type-C support DisplayPort.
  • منفذ RJ45 LAN.
  • قارئ بطاقات microSD.
  • منفذ Thunderbolt 4.
  • وزن اللابتوب: 1.90 كيلوجرام.
  • نظام التشغيل: ويندوز 10 برو مع إتاحة الترقية المجانية إلى ويندوز 11.
  • إضافات أخرى: دعم قارئ البصمة، دعم تقنيات الصوت من Dolby Atmos، كيبورد RGB، ميكروفون مانع للضوضاء.

تصميم لابتوب ROG Zephyrus M16



يأتي ROG Zephyrus M16 مع أفضل تصميم تقريبًا يمكن أن تتوقعه من لابتوب للألعاب. الأمر الذي أدهشني هو أن أسوس أبقت العين على عامل الشكل والوزن بينما تضيف العناصر الجمالية الأخرى المعتاد رؤيتها في لابتوبات الجيمنج والنتيجة هي لابتوب وزنه لا يتجاوز 2 كيلوجرام وسُمكه أقل من 20 ملم.

إذا قمت بمقارنة هذه المواصفات مع الحواسيب الأخرى في نفس الفئة ستدرك أن مهندسي التصميم لدى الشركة قاموا بعمل خيالي بالنسبة للابتوب ألعاب رائد يحتوي مثل العتاد القوي. أينعم قد لا تُبالي بشيء كهذا إذا كنت لا تتنقل كثيرًا باللابتوب وتفضل استخدامه في مكان واحد دائمًا، لكن وجب القول إن هذا اللابتوب سهل الحمل نسبيًا. قد لا تكون هذه نقطة بيع رئيسية، ولكنها بالتأكيد تضيف قيمة في الظروف العادية، خاصة إذا كنت طالبًا أو في أي عمل مهني.

ظهر اللابتوب مشابه جدًا لـ ROG Zephyrus G14 الذي قمنا بمراجعته سابقًا. إذ يحتوي على ثقوب صغيرة منتشرة على شكل خطوط مائلة تتلألأ عندما يسطع عليها الضوء لتعطي شكل مميز وملفت للنظر ولو على بعد مسافة بعيدة ويتغير التأثير عند إمالة الظهر أو النظر إليه من زوايا مختلفة. تسمي أسوس هذا التصميم Asymmetrical dot matrix design والذي تم إنشاؤه باستخدام ماكينات CNC دقيقة. ومع ذلك، فإن الحفاظ نظافة هذا الجزء يمثل تحديًا كبيرًا حيث يلتقط النسيج المطاطي غير اللامع بسهولة كل بصمات الأصابع والأتربة.

بخلاف هذه النقطة، يأتي ROG Zephyrus M16 بمفصلة أسوس الأيقونية ErgoLift التي ترفع الشاشة والهيكل السفلي بمقدار 180 درجة تقريبًا في وضع الاستخدام العادي؛ مما يمنحك زاوية مريحة للعمل ووضعية أفضل للكتابة على الكيبورد، كما يسمح بدخول الهواء لتبريد أفضل.

التصميم بشكل عام جميل جدًا، صحيح تصميم صامت إلى حد ما مقارنة بالابتوبات الألعاب ولكن أنيق ورائع جدًا ويليق بالفئة التي ينتمي إليها، فهو غير مخصص للألعاب تحديدًا ولكن يمكن استخدامه في كافة المجالات الأخرى.


وقبل أن ننسى، فإن لابتوب Zephyrus M16 يحتوي العديد من منافذ الإدخال والإخراج I/O الأكثر شيوعًا وأحدثها على كلا الجانبين. يتضمن ذلك منفذ USB 3.2-Type A ومنفذين Type-C على اليسار جنبًا إلى جنب مع HDMI 2.0b ومنفذ إيثرنت (جيجابت) ومدخل الشاحن. أما على اليمين لديك منفذ USB 3.2 Type-A ومدخل SDXC ومكان القفل Kensington.

الشاشة والصوت في لابتوب ROG Zephyrus M16



يتميز لابتوب ROG Zephyrus M16 بشاشة قلما نجدها في لابتوبات الألعاب، بمقاس 16 بوصة على دقة WQXGA (25601600x) وأبعاد غير عادية 16:10 تشعرك بسلاسة مع معدل تحديث 165 هرتز ووقت استجابة 3 مللي ثانية ودعم الـ Adaptive Sync بالإضافة لدعم تقنية Dolby Vision. هذا أكثر مما تتوقعه من لابتوب عادي مخصص للألعاب، وهو ما يبرر نوعًا ما ارتفاع سعره، ولكن إلى حد ما قد توفر عليك شراء شاشة أخرى خارجية.

قامت أسوس بنحت الجوانب الأربعة للشاشة لجعل الإطار رفيع جدًا بحيث يكون أقل من 5 ملم وبالتالي تستحوذ الشاشة على 94 بالمائة من الواجهة الامامية للجهاز، وهي نقطة أخرى تُحسب لتصميم ROG Zephyrus M16 وحتى مع هذه النحافة هناك مساحة لإضافة كاميرا الويب، في حين أن عدد قليل من أجهزة اللابتوب المخصصة للألعاب لا تضيفها هذه الأيام.

بشكلٍ عام فكرة تبني أبعاد 16:10 في لابتوب "جيمنج" فكرة عبقرية ولو كان تنفيذها صعب، ففي النهاية سمح ذلك بتكدس أكبر عدد ممكن من وحدات البكسل؛ مما يجعل أي شيء تفعله على اللابتوب يبدو حادًا ونقيًا. بذلت أسوس أيضًا جهدًا في ضبط حساسة الألوان في هذه الشاشة – فمثلًا عند فتح مستند Word لاحظنا أن الخلفية البيضاء تظهر اللون الأبيض ناصع والألوان ليست مشبعة أو زاهية أبدًا وهو أمر جيد على الأرجح للأعمال الحساسة للألوان وتبدو مثالية لمنشئي المحتوى. سوف يلاحظ أي شخص يعمل في مجال تعديل الصور والمونتاج على الفور فائدة إعادة إنتاج الألوان بشكل أكثر دقة، فذلك سيسمح لهم بضبط عملهم بشكل أقرب إلى الناتج الطبيعي، مرة أخرى، دون الحاجة لشاشة خارجية.

وبالإضافة للشاشة الرائعة، يقدم Zephyrus M16 صوتًا رائعًا ونقيًا كونه يأتي مع نظام صوت مكون من 6 مكبرات صوت تم وضعهما على جانبي الكيبورد، مما ينتج عنه إخراج عالي مضبوط بواسطة Dolby Atoms والنتيجة هي سماع صوت نقي بالجودة الأصلية. لكن في الأول والأخير هي سماعة لابتوب، لذا لا تتوقع أن تمنحك نفس تجربة مكبرت الصوت الخارجية، لكن أثناء اللعب ستجعلك تنغمس في عالم اللعبة بسهولة دون ارتداء سماعات الرأس.

الكيبورد والتاتش باد في ROG Zephyrus M16



يقدم Zephyrus M16 لوحة مفاتيح أحادية، بدون لوحة الأرقام، مدعومة بإضاءة RGB ولا تصدر الكثير من الضوضاء، كما أن المسافة بين المفاتيح كافية جدًا لجعل تجربة الكتابة أو اللعب سريعة ومريحة للغاية. ولتسهيل عملية الدخول إلى ويندوز، قامت أسوس بدمج قارئ البصمة مع زر الطاقة بحيث يؤدي تشغيل الجهاز إلى الإقلاع للنظام وتسجيل الدخول في نفس الوقت، ومع ذلك فهذه الميزة لن تعمل من أول مرة وتتطلب محاولات متعددة في بعض المواقف. أحد الأشياء الرئيسية المفقودة هنا هو زر Print Screen والذي قد يكون مزعجًا حقًا في بعض الأحيان.

ويستخدم M16 تاتش باد مكون من لوحة زجاجية تدعم إيماءات اللمس المتعدد وخاصية Windows Precision لضبط الإيماءات مباشرًة من تطبيق Settings للويندوز. مساحة التاتش باد كافية للعمل واستجابة اللمس سريعة بشكل مثالي مع جميع حالات الاستخدام.

أداء لابتوب ROG Zephyrus M16



يعمل لابتوب ROG Zephyrus M16 بمعالج Intel Core i9 11900H وهي وحدة معالجة قوية ومميزة للغاية. وإن تعرضت إنتل العام الماضي لانتقادات بسبب تمسكها بتصنيع معالجتها المتطورة بدقة 14 نانومتر التي باتت قديمة، لكن معالجات الجيل الحادي عشر استطاعت ان تقوم بقفزة الأداء التي تشتد الحاجة إليها إلى 10 نانومتر أو كما تسميها الشركة الآن، عملية Intel 7. وبقدر ما قد يبدو هذا محيرًا، فهو نوع من إظهار القوة لشركة إنتل، حيث يزعم أن تصنيعها 10 نانومتر جيد (إن لم يكن أفضل) من عملية TSMC 7nm التي تعتمد عليها AMD في معالجات Ryzen.

النقطة المهمة هي أن Zephyrus M16  يأتي مع معالج رسومي RTX 3070 وبوضعه مع معالج i9 فإن ذلك كفيل ليجعله حتى الآن أحد أفضل أجهزة اللابتوب أداءً، وهذا يترجم بشكل فظيع في الاستخدام الفعلي. إذ يمكنك بالفعل اللعب بمعدل 60 إطارًا في الثانية + مع تفعيل تقنية تتبع الشعاع على دقة 2K، كما أن ألعاب الـ eSports ستستفيد مع معدل التحديث البالغ 165 هرتز وتقدم تجربة فريدة من نوعها. أينعم ينعكس كل ذلك في النهاية على سعر اللابتوب الباهظ، ولكن هذا هو تعظيم القيمة في ذروتها.

وبشكل عام، ROG Zephyrus M16 أكثر من كافي لتحمل أعباء العمل اليومية، بدايًة من تشغيل البرامج والألعاب وحتى التبديل بين القوائم، فالامور تجرى بسلاسة وسرعة ولن تشعر بأي تأخيرات مهما بلغت عدد البرامج المفتوحة في الخلفية. العتاد المزود به الجهاز ينفي فكرة مواجهة بطء أو تهنيج. نقطة أخرى تُحسب للأداء أن المراوح لا تصدر ضوضاء عالي أثناء اللعب بفضل نظام التبريد المحترم المبتكر من أسوس، وفي مهام العمل العادية يكاد يكون صوتها مسموعًا.


وجدير بالذكر أن أسوس استخدمت هنا السائل المعدني بدلًا من المعجون الحراري التقليدي للحفاظ على برودة كلًا من المعالج وكرت الشاشة، وعلى ما يبدو أن هذا هو التوجه القادم لكل اللابتوبات حيث يقوم السائل المعدني بعمل جيد في الحفاظ على حرارة وحدات المعالجة على المدى البعيد.

 كما يأتي لابتوب Zephyrus M16 مزودًا بذاكرة عشوائية 16 جيجابايت من نوع DDR4، وهي عبارّة عن شريحة ملحومة في اللوحة الأم ولكن لحسن الحظ وفرت أسوس منفذ إضافي مما يتيح للمستخدم زيادة سعة الذاكرة حتى 48 جيجابايت. ولكن إذا كنت تريد الوصول لأقصى مستوى من الأداء، يمكنك الاكتفاء بترقية السعة إلى 32 جيجابايت بحيث تضيف شريحة 16 جيجابايت أخرى وبالتالي تحصل على أداء مضاعف.

يعمل اللابتوب حاليًا بنظام ويندوز 10، ولكن أسوس أكدت أن خطة طرح تحديث ويندوز  11 ستبدأ في أواخر عام 2021. لذلك يجب أن تتوقع ترقية مجانية أيضًا على هذا اللابتوب.

في النهاية، إذا لم تكن قد خمنت بالفعل، فإن Zephyrus M16 ليس مجرد لابتوب ألعاب تقليدي. بل جهاز مخصص لأداء أي مهام باحترافية في كل الاستخدامات، لاسيما يكون ملائم تمامًا لمنشئي المحتوى مع شاشة حساسة للألوان وسعة تخزين عالية السرعة وذاكرة الوصول العشوائي، ينعكس كل ذلك في النهاية على التجربة الفعلية الفريدة دون أدنى شك.

بطارية لابتوب ROG Zephyrus M16



مرة أخرى من عجائب التصميم في لابتوب Zephyrus M16 هو أنه على الرغم من عامل الشكل النحيف نسبيًا، إلا أن أسوس تمكنت من دعمه ببطارية بقدرة 90 وات في الساعة. لكن في الأول والأخير هو لابتوب جيمنج، لذا فلا يمكنك أن تتوقع أن يوفر عمر بطارية طويل كالذي توفره الحواسيب المحمولة العادية. إذ تدوم بطارية هذا اللابتوب قرابة الخمس ساعات مع الاستخدام العادي، ولكن إذا كنت تلعب بعض الألعاب الثقيلة فلا تتوقع أن تصمد البطارية لأكثر من ساعتين.

ويأتي مع اللابتوب شاحن كبير بقدرة 240 وات والذي يتطلب قابس 15 أمبير، وفي حين أن العديد من المنازل في المنطقة العربية لا تحتوي قابس كهربائي من هذا النوع إلا ان هناك العديد من المحولات الكهربائية تستطيع ان تحل المشكلة، فقط عليك اختيار النوع الجيد منها حتى تحصل على أداء مستقر أثناء توصيل الشاحن بالجهاز.

الضمان المثالي وسعر اللابتوب والمتاجر المتاحة للشراء


لابتوب Zephyrus M16 يأتي بضمان لمدة عامين ضد عيوب سوء الاستخدام! ولم افهم هذه العبارة في البداية ولكن بعد القراءة عنها اتضح لي أن شركة اسوس تقوم بتوفير ضمان مختلف عن الشركات الأخرى وهي ضمان ضد عيوب الاستخدام، بمعني انه إذا سقط اللابتوب من يدك بالخطأ وانكسرت شاشة اللابتوب فستقوم شركة اسوس بصيانة أو تغيير الشاشة لك مجاناً وبالتأكيد هذه النوعية من الضمان تقدم لأول مرة.

سعر لابتوب Zephyrus M16 يبدأ من 51,000 الف جنية مصري ومتاح للشراء داخل مصر من متجر  2B و Compuscience  و Technology Valley  و  Bendary.

رابط الاطلاع على المزيد من التفاصيل من الموقع الرسمي:

الخلاصة

جعلت أسوس الحكم على لابتوب Zephyrus M16 أمرًا سهلًا للغاية بالنسبة لي؛ فهو لابتوب بقوة وأداء أجهزة الكمبيوتر المكتبية التي تم تجميعها للألعاب. لديك شاشة كبيرة تساعدك على الانغماس في الألعاب أو مشاهدة الأفلام، ووحدات معالجة رسومية ومركزية احترافية ورائدة، بالإضافة إلى سعة تخزين كبيرة وقد تكون الأسرع على الإطلاق، وكيبورد RGB مناسبة لمختلف الاستخدامات.

لذلك يمكننا بسهولة الحكم على اللابتوب بانه أفضل جهاز يُلبي كافة متطلبات المستخدمين من مختلف الفئات. صحيح ان Zephyrus M16 مخصص لأولئك الذين يبحثون على كمبيوتر ألعاب من العيار الثقيل ولكنه لابتوب "هجين" بمعنى أنه يوفر مزيج مثالي بين حواسيب الالترابوك العادية وأجهزة الجيمنج. لذلك إذا كنت ترغب في الحصول على أداء وتجربة ألعاب كاملة، فتوقف عن البحث لأن Zephyrus M16 المتميز يعد خيارًا جيدًا للاستثمار فيه إذا كنت تستطيع الشراء ولديك الميزانية الكافية.
اقرأ ايضاً

تعليقات