Loading...

كيفية مشاركة حالة صوتية على واتساب للأندرويد والآيفون

كانت مُشاركة تحديثات الحالة واحدة من أشهر المزايا التي يتمتّع بها موقع وتطبيق واتساب مُنذ طُرحها للمرّة الأولى في عام 2017. أدخل مطوّرو التطبيق العديد من التحسينات إلى ميزة الحالة – Status على مدار السنوات القليلة الماضية لكي تُصبح الحالات أكثر حيويّة وتفاعُليّة وأكثر لفتًا للانتباه من مُجرّد حروف وكلمات مُتراصّة مُصمتة، وحتّى وقت قريب كان بمقدور مُستخدمي التطبيق مُشاركة النصوص المكتوبة أو الصور أو مقاطع الفيديو أو الصور المُتحرّكة GIF كتحديثات للحالة على حساباتهم في واتساب إلى أن سمح واتساب في فبراير الماضي بإمكانيّة إضافة التسجيلات الصوتيّة وتعيينها كحالات على التطبيق لمُدّة 24 ساعة فقط، وفي هذه المقالة نُقدّم دليلًا مُختصرًا عن كيفيّة إضافة الحالات الصوتيّة على واتساب.


  ما هي ميزة الحالة الصوتية في واتساب؟


طرح تطبيق واتساب في فبراير 2023 ميزة جديدة تسمح بتسجيل مقطع صوتيّ قصير لا تزيد مُدّته عن 30 ثانية، ومُشاركته مع الأصدقاء وجهات الاتّصال على التطبيق كتحديث حالة لمُدّة 24 ساعة فقط. تتوفّر ميزة الحالة الصوتيّة على إصدارات التطبيق المُخصّصة سواء لهواتف الأندرويد أو الأيفون، ويُعدّ هذا الخيار مُناسبًا بشكل خاص للمُستخدمين الذين يملّون كتابة العبارات النصّية أو استخدام الصور والرموز التعبيريّة، ويُفضّلون التعبير عن أنفسهم بعبارات منطوقة.

أتت هذه الميزة الجديدة بعد أشهر قليلة من التحديث الضخم الذي طرحته شركة ميتا لتطوير خاصية تبادل الرسائل الصوتية في المُحادثات، والتي لاقت قبولًا وترحيبًا واسع النطاق بين المُستخدمين حتّى أن تطبيق واتساب كشف مؤخّرًا عن أنّ مُستخدميه يُرسلون الرسائل الصوتيّة لبعضهم البعض بمُعدّل وصل إلى 7 مليار رسالة صوتيّة يوميًّا.

لا يُعتبر واتساب هو أوّل تطبيقات التواصل الاجتماعيّ التي وفّرت ميزة الحالات الصوتيّة، فقد سبقه إلى ذلك تطبيق Cappuccino الذي أتاح من قبل ميزة مُشابهة تسمح بمُشاركة القصص الصوتيّة القصيرة مع أصدقائهم، كما تُشبه هذه الميزة أيضًا إلى حدّ كبير ميزة مُشاركة القصص ومقاطع الفيديو القصيرة أو الريلز في كُلّ من تطبيق فيسبوك وإنستجرام، واللتان تسمحان للمُستخدمين بمُشاركة الصور أو مقاطع الفيديو القصيرة التي لا تتجاوز مُدّتها 90 ثانية مع أصدقائهم لمُدة 24 ساعة فقط تختفي بعدها تلقائيًا.


  مشاركة حالة صوتية على واتساب



قبل البدء في خطوات تسجيل المقطع الصوتيّ وتعيينه كحالة على واتساب ينبغي أوّلًا تحديث التطبيق على الهاتف للتأكد من تثبيت أحدث إصدار متوفّر. بعد ذلك نقوم بتشغيل WhatsApp وننتقل إلى قسم "الحالة" Status من الشريط الموجود بالأسفل، او العلوي في حالة كنت تستخدم هاتف أندرويد، ثُمّ نضغط على خيار "حالتي" My Status الذي يظهر بجوار صورة البروفايل لإضافة حالة جديدة، ونقوم بعد ذلك بالضغط على زرّ القلم الموجود بجوار زرّ الكاميرا مُباشرةً.

بعد ذلك نقوم بالضغط مع الاستمرار على أيقونة الميكروفون التي تظهر على الشاشة أسفل حقل كتابة النصّ مُباشرةً، ونبدأ في تسجيل المقطع الصوتيّ المُراد تعيينه كحالة واتساب بحد أقصى 30 ثانية فقط، وعند الحاجة لإيقاف التسجيل مؤقّتًا نقوم بسحب أيقونة الميكروفون بالأصبع إلى جهة اليمين، وعند الحاجة لإنهاء المقطع فقط نقوم برفع الأصبع عن زرّ الميكروفون لإنهاء عمليّة التسجيل.


فور الانتهاء من عمليّة التسجيل يُمكننا معاينة المقطع الصوتيّ المُسجّل عن طريق الضغط على زر Play لسماعه وتحديد ما إذا كُنّا نودّ مُشاركته فعلًا كحالة أو نرغب في حذفه، وعند التحقّق من الرغبة في مُشاركة التسجيل الصوتيّ فكُلّ ما علينا فعله هو الضغط على زرّ "إرسال" Submit للتأكيد لكي يُتم نشر تحديث الحالة الصوتيّ.

يُمكننا أيضًا التحكُّم في خصوصيّة الحالة الصوتيّة كتحديد جهات اتّصال مُعيّنة لمُشاركة التسجيل الصوتيّ معها بينما يتمّ إخفائه عن جهات الاتّصال الأخرى، وفي هذه الحالة يتعيّن علينا عقب الانتهاء من التسجيل مُباشرةً، وقبل الضغط على "إرسال"، الانتقال أوّلًا إلى زرّ الخصوصيّة الذي يظهر في الجزء السُفليّ من شاشة التطبيق، ثُمّ تحديد من يُمكنه رؤية الحالات الجديدة من بين قائمة تتضمّن ثلاث خيارات: مُشاركة الحالات الجديدة مع جميع جهات الاتّصال، أو مع جهات الاتّصال باستثناء، أو المُشاركة فقط مع ().

وبعد تحديد الخيار المُناسب، وإضافة جهات الاتّصال المُخصّصة أو المُستثناة في حالة الخيارين الثاني والثالث، نقوم بالضغط على زرّ "تمّ" Done، ثُمّ نضغط على علامة السهم، ثُم "إرسال" لكي تتمّ مُشاركة الحالة الصوتيّة مع جهات الاتّصال المُحدّدة. يُمكن للُمستخدمين أيضًا تغيير لون خلفيّة التسجيل للحالة الصوتيّة عن طريق الضغط على أيقونة لوحة الألوان الموجودة في أقصى يسار الجُزء العلويّ من صندوق كتابة الحالة.

——————

جدير بالذكر أن الحالات الصوتية، مثلها مثل الحالة العاديّة تكون مُشفّرة بين الطرفين، أيّ أنّه لا يوجد تطبيق خارجي أو تطبيق وسيط أو حتّى تطبيق واتساب نفسه يُمكنه الوصول إلى مُحتوى التسجيلات الصوتيّة التي تتمّ مُشاركتها، ولا يُمكن سوى لصاحب الحساب نفسه الوصول إلى مُحتوى هذه التسجيلات بالإضافة لجهات الاتّصال التي تمّت مُشاركة التسجيلات معها، ومع ذلك يظلّ بإمكان المُستخدمين الإبلاغ عن تحديثات الحالة الصوتيّة إذا كانت غير مُلائمة ومُنافية لسياسات ومعايير المُجتمع في تطبيق واتساب وسيقوم التطبيق بعد ذلك بمُراجعتها واتّخاذ الإجراء المُناسب حيالها.
تقييم المقال

جاري التحميل
تعليق
comment url
المقال التالي