6 حلول لمشكلة عدم إمكانية تنزيل الفيديوهات والصور من واتساب



واتساب هو أحد تطبيقات المراسلة الفورية الأكثر شيوعًا. حيث يضيف واتساب بسرعة ميزات إلى التطبيق حتى أصبح جزءًا لا يتجزأ من حياة العديد من الأشخاص للتواصل مع الأصدقاء والعائلة وحتى لتسيير أمور العمل. بينما يستمر الكثيرون في مشاركة محتوى الوسائط المتعددة على واتساب، قد يكون الأمر مروعًا إذا أعطى واتساب خطأً فجأة في أثناء تنزيل الوسائط. حيث يعتمد العديد من مستخدمي واتساب على ملفات الوسائط مثل الصور ومقاطع الفيديو والصوت لإنجاز المهام. 

ولكن عندما لا تعمل ملفات الوسائط كما هو متوقع، فإنها ببساطة تفسد التجربة وتجبرك على اتباع طرق بديلة مثل البريد الإلكتروني. في الواقع، هناك العديد من العوامل والأسباب التي تجعلك غير قادر على تنزيل الفيديوهات والصور من واتساب على اندرويد وآيفون. لذلك سنوجهك في هذا المقال إلى الخطوات التي يجب اتخاذها لاستكشاف مشكلة عدم تنزيل وسائط واتساب وإصلاحها. ونأمل من خلال اتباعها، أن تتمكن من تنزيل الوسائط (الصور والفيديوهات) من واتساب دون أي مشكلة.



أولًا، تحقق من وحدة تخزين جهازك



هذا أول ما عليك التفكير فيه إذا لم تتمكن من تنزيل الصور ومقاطع الفيديو على واتساب. فمن البديهي أنه لا يمكنك تنزيل الملفات من واتساب والتطبيقات الأخرى إذا لم يكن لديك مساحة كافية على وحدة التخزين الداخلية أو الخارجية لهاتفك. 

إذا كنت غير قادر على تنزيل صور واتساب وكان التخزين يمثل مشكلة، فلا داعي للتفكير! لنفترض أنك تحاول تنزيل مقطع فيديو بحجم 50 ميجابايت وهناك مساحة تخزين متوفرة تبلغ 40 ميجابايت فقط على جهازك، فبالتأكيد لن يكمل واتساب التنزيل. للتحقق من ذلك بالنسبة لنظام اندرويد، قم بفتح تطبيق File Manager بهاتفك وتحقق من مساحة التخزين المجانية المتوفرة بهاتفك. أو بدلاً من ذلك، يمكنك أيضًا الانتقال إلى الضبط> حول الهاتف أو البطارية والعناية بالجهاز (سيختلف ذلك من جهاز لآخر) أو البحث عن التخزين في شريط البحث داخل تطبيق الإعدادات. من الناحية المثالية، يجب أن تكون مساحة التخزين المتاحة على هاتفك كافية لاستيعاب ملف الوسائط الذي تريد تنزيله. لكن إذا كانت مساحة التخزين لديك منخفضة، فعليك بتفريغها لتحرير مساحة تخزين إضافية. 

أما إذا كنت تستخدم جهاز آيفون، فانتقل إلى الضبط> عام> تخزين iPhone للتحقق من مقدار التخزين الذي استخدمته والمقدار المتوفر لاستخدامه. وبالتالي إذا كانت مساحة التخزين على جهاز الآيفون لديك منخفضة، فعليك أيضًا بتحرير مساحة كافية لتنحل المشكلة على الفور.

ثانيًا، تحقق من أذونات تخزين الوسائط على جهازك



هذا فحص آخر مهم متعلق بالتخزين يجب عليك إجراؤه إذا كان واتساب لا يقوم بتنزيل ملفات الوسائط. أي إذا لم يكن لدى واتساب إمكانية الوصول إلى مساحة تخزين الهاتف أو الصور، فستتلقى رسالة خطأ عند محاولة حفظ ملفات الوسائط. وبالتالي في هذه الحالة، تحتاج إلى منح أذونات تخزين واتساب.

لمنح واتساب إذن الوصول إلى مساحة التخزين الخاصة بك على اندرويد، اتبع هذه الخطوات. ومع ذلك، ضع في اعتبارك أن الإجراء سيختلف اعتمادًا على جهازك. توجه إلى الضبط> التطبيقات> إدارة أذونات التطبيقات> ثم التخزين> WhatsApp> وانقر فوق السماح. أما بالنسبة لمنح إذن واتساب للوصول إلى الصور على الآيفون، قم بفتح الضبط> وحدد الخصوصية. بعد ذلك، حدد الصور، واختر واتساب من قائمة التطبيقات، وتأكد من تحديد كل الصور. 


ثالثًا، الإيقاف الإجباري لتطبيق واتساب



عندما يتعطل أحد التطبيقات أو لا تعمل بعض ميزاته بشكلٍ صحيح، فإن الإغلاق القسري للتطبيق هو وسيلة فعالة للتخلص من العقبات التي تتسبب في تعطل التطبيق. لذلك اتبع الخطوات التالية لفرض إيقاف التطبيقات على هاتفك الذكي. بالنسبة لهواتف اندرويد، توجه إلى ضبط هاتفك وانقر فوق التطبيقات> إدارة التطبيقات> بعد ذلك، حدد WhatsApp من قائمة التطبيقات المثبتة> أخيرًا انقر فوق رمز "إيقاف إجباري" وحدد موافق في موجه التأكيد. أما بالنسبة لفرض الإيقاف الإجباري لواتساب على آيفون؛ انقر نقرًا مزدوجًا فوق زر الصفحة الرئيسية أو اسحب لأعلى من أسفل شاشة جهازك وحرر إصبعك عندما تظهر بطاقات معاينة التطبيق على الشاشة. اسحب معاينة واتساب لأعلى لإغلاقها بالقوة (أي الإيقاف الإجباري). الآن، قم بتشغيل واتساب مرة أخرى وتحقق مما إذا كنت قادرًا على تنزيل ملفات الوسائط دون مشاكل!

رابعًا، تحديث واتساب إلى الإصدار الحالي



شيء آخر يجب التحقق منه هو أنك تستخدم أحدث إصدار من واتساب على جهازك. تحتوي الإصدارات القديمة من التطبيق أحيانًا على أخطاء تؤدي إلى فشل بعض الميزات. تأتي الإصدارات الجديدة مع إصلاحات الأخطاء التي تعيد التطبيق إلى وضعه الطبيعي. انقر فوق الرابط التالي لتحديث واتساب على جهازك. [واتساب على اندرويد / واتساب على iOS] أو حاول حذف واتساب من جهازك نهائيًا ثم إعادة تثبيته من البداية. يجب أن يحل هذا الخيار النووي المشكلة عندما تفشل أغلب الطرق. لكن تذكر أن تحتفظ بنسخة من دردشاتك على واتساب قبل إجراء هذه الخطوة. 


خامسًا، إعادة تعيين إعدادات الشبكة الخاصة بك



إذا استمرت المشكلة بعد تجربة جميع الحلول السابقة، فحاول إعادة تعيين إعدادات شبكة جهازك، خاصةً إذا كنت تواجه مشكلة في استخدام Wi-Fi أو البيانات الخلوية. إذا كنت تستخدم جهاز اندرويد، فانتقل إلى الضبط> الاتصالات والشبكة> إعادة تعيين Wi-Fi وشبكات الجوال والبلوتوث، أو من خلال النقر على خيار نسيان الشبكة المتصل بها وإعادة تعيينها من جديد. 

وإذا كنت تستخدم هاتف Pixel، فافتح الإعدادات وانتقل إلى النظام> خيارات متقدمة> خيارات إعادة التعيين، وحدد إعادة تعيين Wi-Fi والجوال والبلوتوث. (ضع في اعتبارك أن الخطوات المحددة لأجهزة اندرويد المختلفة ستختلف). وبالتالي سيُطلب منك مصادقة إعادة تعيين إعدادات الشبكة عن طريق إدخال كلمة المرور / رقم التعريف الشخصي لهاتفك.

أما لإعادة ضبط إعدادات الشبكة على جهاز آيفون، انتقل إلى الضبط> عام> إعادة تعيين إعدادات الشبكة. أدخل رمز مرور آيفون الخاص بك وانقر فوق إعادة تعيين إعدادات الشبكة من خلال المطالبة للمتابعة. تذكّر! أنه ستؤدي إعادة تعيين إعدادات شبكة جهازك إلى حذف جميع شبكات Wi-Fi المحفوظة مسبقًا وتكوينات البيانات الخلوية. 

سادسًا، تحقق إذا كان واتساب معطلًا


إذا فشلت كل الخطوات السابقة، قد تكون المشكلة في النهاية من عطل في خوادم واتساب. في بعض الأحيان عندما تتعطل خوادم واتساب، قد تفشل بعض ميزات ووظائف التطبيق في العمل. يمكنك استخدام منصات الطرف الثالث الموثوق بها مثل DownDetector. وستوضح لك إذا كان هناك أي مشكلة في خوادم التطبيق. وفي مثل هذه الحالات، ليس لديك خيار سوى انتظار فيسبوك (الشركة الأم لواتساب) لإصلاح المشكلة.
اقرأ ايضاً

تعليقات