كيفية تغيير مكان حفظ الملفات المحملة على ويندوز



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


يُعدّ تحميل الملفّات من الإنترنت إلى الكمبيوتر عمليّة لا يُمكن الاستغناء عنها، سواء تحميل بعض الصور أو الفيديوهات أو الموسيقى أو المُستندات أو الكُتب الإلكترونيّة أو البرامج من مواقع الويب المُختلفة للاحتفاظ بها على الجهاز. بمُجرّد تنزيل أيّ ملفّ قد يكون من السهل فتحه وتشغيله مباشرًة من خلال مُتصفّح الويب، ولكنك ستحتاج عاجلًا أو آجلًا للوصول إلى المجلد حيث يتم الاحتفاظ بهذه الملفات المحملة. يحتوي نظام ويندوز بمُختلف إصداراته على مُجلّد واحد مُخصّص للتنزيلات بحيث تُختزن فيه افتراضيًّا جميع الملفّات التي تمّ تحميلها على الجهاز. يُعرف هذا المُجلّد باسم "التنزيلات" Downloads وعادةً ما يكون مجلد فرعي داخل مجلد المستخدم الرئيسي في بارتيشن C على الهارد.


غير أنّ جميع الملفّات المُختزنة في هذا القسم تكون معُرّضة للفقد، كما أنّ ازدحام هذا القسم بالكثير من الملفّات المُحمّلة يؤثّر بصورة مُباشرة على أداء الجهاز وقد يمنعه من إنجاز مهامه الأساسيّة، وبالتالي فلا بُد من فتح مُجلّد التنزيلات ونقل الملفّات الهامّة التي يتمّ تحميلها في كُلّ مرّة إلى موقع آخر. بدلًا من ذلك يُمكننا ببساطة تغيير مكان هذا المجلد لكي تُحفظ الملفات المحملة تلقائيًّا في أيّ مُجلّد آخر نختاره على الكمبيوتر. وفيما يلي نشرح طريقة تغيير الموقع الافتراضيّ للملفّات المُحمّلة على أجهزة الويندوز.

  تغيير الموقع الافتراضيّ للملفّات المُحمّلة على الويندوز


عادةً ما تقوم مُتصفّحات الويب المُختلفة والتطبيقات وبرامج إدارة التنزيلات بحفظ جميع الملفّات المحملة داخل مُجلّد "التنزيلات" على الويندوز بصورة افتراضيّة، ولكن يُمكن تغيير هذا الإعداد واختيار موقع آخر عن طريق إجراء سلسلة خطوات بسيطة كما يلي.

سنحتاج في البداية إلى إنشاء مُجلّد جديد في أيّ موقع نختاره، حتى لو كان في بارتيشن آخر غير بارتيشن النظام (:C)، ثم نُعيّن له اسمًا مُناسبًا لتمييزه وتسهيل الوصول إليه والعثور على الملفّات التي نقوم بتنزيلها لاحقًا. للقيام بذلك، افتح أداة File Explorer وانتقل إلى المكان الجديد الذي نُريد نقل مُجلّد التنزيلات إليه، ثُمّ ننقُر بزرّ الماوس الأيمن في أيّ مكان فارغ ومن القائمة الجانبيّة نضغط على "New"، ثُمّ نختار من القائمة المُنسدلة "Folder"، ونكتُب اسمًا مُناسبًا للمُجلّد ثُم نضغط على "Enter".



الآن نحتاج إلى نقل مُجلّد "التنزيلات" من موقعه القديم إلى موقعه الجديد داخل المُجلّد الذي أنشأناه للتو، لذا ننتقل إلى مُجلّد "التنزيلات" Downloads والذي يمكن العثور عليه بسهولة من القائمة الجانبية لنافذة File Explorer. بعد ذلك ننقُر على زرّ الماوس الايمن ونضغط على الخيار "Properties" في القائمة. سيؤدّي هذا الإجراء إلى فتح نافذة خصائص التنزيلات، كما موضح أدناه.


عند ظهور هذه النافذة علينا الانتقال إلى قسم "Location" الموجود في الجزء العلويّ من نافذة خصائص التنزيلات. نُلاحظ الآن أن الجزء الأوسط من النافذة يحتوي على شريط يوضّح الموقع الحالي لمُجلّد التنزيلات، فنقوم بالضغط على زرّ "Move" الموجود أسفل هذا الشريط مُباشرةً. في النافذة التالية نتوجّه إلى الموقع الجديد المطلوب نقل مُجلّد التنزيلات إليه، ونُحدّد مُجلّد التنزيلات الجديد الذي أنشأناه في الخطوة الأولى، ثُم نضغط على زرّ "Select Folder". سوف تُعيدنا هذه الخطوة مرّة أخرى إلى نافذة خصائص التنزيلات لكي نقوم بالضغط على زرّ "Apply" لحفظ التغييرات.


إذا لم تكُن قد قُمت بالفعل بنقل جميع الملفّات التي سبق تنزيلها والموجودة داخل مُجلّد التنزيلات، ستظهر رسالة تُخبرك عما إذا كنت تُريد نقل جميع الملفّات الموجودة في مُجلّد التنزيلات من الموقع القديم إلى الموقع الجديد، وكُلّ ما عليك فعله الآن هو الضغط على زرّ "Yes" لإكمال عمليّة النقل. قد تستغرق عمليّة نقل الملفّات بعض الوقت على حسب الحجم الإجمالي للملفّات المحملة مُسبقًا حتى يتمّ نقلها إلى الموقع الجديد، وبمُجرّد الانتهاء اضغط على زرّ "OK". هكذا نكون قد أتممنا العمليّة بنجاح، ومن الآن فصاعدًا سيتمّ حفظ أيّ ملفّ تقوم بتحميله من الويب  في مُجلّد التنزيلات الذي أنشأته مُؤخّرًا في الموضع الجديد الذي اخترته من الكمبيوتر.


ضع في اعتبارك أن هذه الطريقة تصلُح لجميع إصدارات ويندوز تقريبًا، فهي تعمل بنفس الكيفيّة على ويندوز 11 وويندوز 10، وحتّى على ويندوز فيستا، غير أن بعض البرامج والتطبيقات المُخصّصة لإدارة التنزيلات، مثل Internet Download Manager تحتوي على إعدادات خاصّة بها تسمح بتحديد موضع حفظ الملفّات التي يتمّ تنزيلها من خلالها بشكل مُستقلّ عن التطبيقات ومُتصفّحات الويب الأخرى، وفي هذه الحالة قد تفشل الطُريقة المذكورة هنا في تغيير المواقع التي تحتفظ فيها هذه التطبيقات بالملفّات المحملة، وهُنا يُمكن اللجوء إلى إعدادات البرنامج نفسه لتغيير موقع حفظ الملفّات. مثلًا لو كان هذا البرنامج هو Internet Download Manager فبعد تشغيله اضغط على Options ثم انتقل إلى قسم Save to وهناك تستطيع اختيار مكان حفظ كل نوع من أنواع الملفات على حدى.

تعليقات