7 مميزات لا تعرفها في برنامج انترنت داونلود مانجر


في حين وجود عشرات من برامج إدارة التنزيلات المجانية لنظام التشغيل ويندوز لكن يبقى Internet Download Manager هو أفضل برنامج تحميل مُتاح على الإنترنت حتى اليوم؛ فهو يبدو مألوفًا للكثيرين سواء الذين بدأوا باستخدامه مؤخرًا أو منذ سنوات. ومن حيث الخصائص، فإنه يتفوق على أي برنامج أخر منافس ليجعل تجربة تنزيل الملفات من الانترنت استثنائية، ومن أبرزها خاصية تحديد سرعة التحميل وأيضًا خاصية جدولة التحميلات وغيرها من الخصائص الرائعة كنا قد سلطنا الضوء عليها في موضوع قديم.. جدًا. وبطبيعة الحال يحصل البرنامج على تحديثات ومميزات جديدة بصفة مستمرة، لذلك دعونا نستعرض في هذا الموضوع مميزات قد لا تعلم شيئًا عنها في برنامج انترنت داونلود مانجر.


1- تفعيل الوضع المظلم (علي ويندوز 10 فقط)



مثل معظم برامج الكمبيوتر الآن، يدعم انترنت داونلود مانجر الوضع المظلم الذي يحوّل ألوان الواجهة الرسومية الساطعة إلى ألوان داكنة؛ مما يساعد على تقليل إجهاد العين من ناحية، وتقليل استهلاك البطارية (إذا كنت تستخدم لاب توب بشاشة OLED) من ناحية أخرى.

ولكن لا يمكن تفعيل هذا الوضع بشكل مُنفصل من البرنامج، بل أنّه يتماشى مع الوضع المحددّ من إعدادات واجهة ويندوز 10 بحيث إذا قمت بالانتقال إلى تطبيق Settings ثم Personalization ثم Colors وبعدها اختيار "Dark" من قائمة Choose your color فستتحول واجهة IDM إلى الوضع المظلم تلقائيًا. ومع ذلك، إذا ظل البرنامج معلقًا على الواجهة الساطعة (العادية) افتح قائمة "View" من شريط الأدوات وتأكد من تفعيل خيار "Dark Mode support" كما هو موضح في الصورة.

2- فحص الملفات من الفيروسات بعد التنزيل



يمكن لبرنامج انترنت داونلود مانجر أنّ يقوم بفحص الملفات من الفيروسات أو البرامج الضارة تلقائيًا بعد تنزيلها، وذلك باستخدام برنامج مكافحة الفيروسات المُثبت على الكمبيوتر. تساعد هذه الطريقة على التعامل مع الملفات المحملة من جهات غير معروفة أو مشبوهة بدون قلق والتأكد من أن الجهاز لا يزال آمنًا من جميع أشكال التهديدات.

ولتفعيل هذه الخاصية كل ما عليك هو تشغيل البرنامج ثم فتح قائمة "Downloads" من شريط الأدوات ثم اختيار Options وبعدها انتقل إلى علامة تبويب "Downloads" حيث تضغط على زر "Edit" الموجود أسفل النافذة. الآن اضغط على زر "Browse" أمام حقل "Virus scanner program" وحدد ملف تشغيل (الذي يكون بإمتداد exe.) برنامج مكافحة الفيروسات المثبت على الكمبيوتر.

ضع في اعتبارك أنه ليس من الضروري تفعيل هذه الخاصية طالما تعتمد على برنامج الحماية الافتراضي Windows Defender أو أي برنامج حماية آخر يدعم ميزة Real-time protection (الحماية في الوقت الفعلي) لأنه في هذه الحالة سيقوم برنامج الحماية اصلًا بفحص أي ملف جديد يتم نقله أو تنزيله على الكمبيوتر، بما في ذلك الملفات التي يتم تنزيلها باستخدام انترنت داونلود مانجر.

3- تحميل أي محتوى من أي موقع



لدى برنامج انترنت داونلود مانجر أداة قوية تسمى Grabber والتي تمكّن المستخدم من تنزيل أي محتوى من أي موقع على الانترنت وتخزينة على الكمبيوتر. على سبيل المثال، يمكنك تنزيل جميع الصور أو جميع الملفات الصوتية أو جميع مقاطع الفيديو من موقع ويب معين بضغطة زر! كما تتيح لك أيضًا تنزيل مجموعات فرعية من مواقع الويب أو موقع الويب نفسه بالكامل للتصفح في حالة عدم وجود اتصال بالانترنت. للوصول إلى الأداة، قم بتشغيل البرنامج ثم افتح قائمة "Tasks" من شريط الادوات واضغط على Run site grabber. بدلًا من ذلك، يمكنك الضغط على زر "Grabber" من الاختصارات في الجزء العلوي.

ستظهر لك نافذة جديدة حيث تقوم بتحديد اسمًا للمشروع، ثم ادخال رابط الموقع أو صفحة الويب ثم تحديد ما تريد فعله من قائمة "Project template" سواء تنزيل كل الصور أو الملفات الصوتية أو الفيديوهات أو كل الملفات باستثناء الصور وصفحات الويب المضمنّة أو الموقع بالكامل. عند النقر على "Next" ستظهر لك خطوات إضافية للتحكم بشكل أعمق في الملفات التي تريد جمعها وفي أي مكان على الكمبيوتر يجب تخزينها. وبشكل عام، هي اداة مفيدة جدا ولها استخدامات عديدة ربما نعد لها موضوع منفصل.

4- إضافة متصفحات جديدة للبرنامج



يدعم برنامج انترنت داونلود مانجر جميع متصفحات الإنترنت الشائعة،  بما في ذلك جوجل كروم وفايرفوكس واوبرا ومايكروسوفت إيدج، وحتى سفاري وانترنت اكسبلورر وغيرهم. هذا يعني أنه إذا قمت بالنقر على رابط مباشر أثناء استخدام هذه المتصفحات، سيتولى البرنامج مهمة تنزيل الملف على الكمبيوتر تلقائيًا دون الحاجة إلى نسخ الرابط وإضافته في البرنامج بشكل يدوي.

ويمكن للمستخدمين أيضًا إضافة متصفحات جديدة للتكامل مع البرنامج، فمثلًا إذا كنت تستخدم Vivaldi وهو متصفح جديد مقارنة بالمتصفحات الأخرى، يمكنك إضافته للبرنامج عن طريق فتح قائمة "Downloads" من شريط الأدوات ثم اختيار Options وبعدها اضغط على زر "Add browser" ثم قم بتحديد ملف تشغيل (الذي يكون بإمتداد exe.) المتصفح المراد إضافته. يرجى ملاحظة أنه يمكن كذلك دمج برنامج IDM في أي متصفح لتولي التنزيلات بتفعيل ميزة Advanced Browser Integration من نفس النافذة.

5- حفظ نسخة من قائمة التنزيلات



إذا كنت تنوى الانتقال إلى كمبيوتر جديد أو تغيير الهارد أو إعادة تثبيت ويندوز، ربما ترغب في حفظ نسخة من قائمة الملفات التي تم تنزيلها باستخدام برنامج انترنت داونلود مانجر؛ مما يتيح إعادة تنزيلها لاحقًا بسهولة. لفعل ذلك، كل ما عليك هو تشغيل البرنامج ثم فتح قائمة "Tasks" لتضغط على Export ثم تختار ما إذا كنت تريد حفظ القائمة في شكل ملف نصي أو ملف لا يمكن قراءته إلا باستخدام البرنامج. على أي حال، بعد حفظ الملف على الكمبيوتر، يمكنك إعادة قائمة التنزيلات مرة أخرى بالضغط على خيار Import من قائمة Tasks.

إقرأ أيضًا: إستكمال تحميل اي ملف من جهاز كمبيوتر آخر باستخدام IDM

6- تعيين أصوات التنبيه



يمكنك ان تُخبر برنامج انترنت داونلود مانجر بإصدار صوت معين لأحداث التنزيل المختلفة، عند انتهاء تحميل الملف مثلًا أو إذا فشل التنزيل. كل ما عليك هو فتح قائمة "Downloads" ثم اختيار "Options" والانتقال إلى علامة تبويب "Sounds". من هناك قم بتحديد الحدث الذي تريد تعيين الصوت له واضغط على "Browse" واختر ملف الصوت الذي تريد تشغيله، لاحظ أن ملف الصوت ينبغي أن يكون بصيغة wav. يمكنك استخدام ملفات الصوت الافتراضية الخاصة بنظام ويندوز والتي توجد في هذا المسار: C:\Windows\Media.

7- تحديد ما يحدث عند انتهاء تحميل الملفات



إذا كنت تقوم بتحميل العديد من الملفات، خصوصًا إذا كانت ملفات بأحجام كبيرة، قد يهمك النظر في الاعدادات التي يقدمها برنامج انترنت داونلود مانجر للتحكم فيما يحدث عند انتهاء عملية التنزيل. على سبيل المثال، يمكنك ضبط البرنامج على إيقاف تشغيل الكمبيوتر تلقائيًا أو أن يتم غلق البرنامج أو إظهار نافذة "انتهاء التحميل" حيث يمكنك من خلالها تغيير مكان حفظ الملف. وللوصول إلى هذه الاعدادات، كل ما عليك هو الانتقال إلى علامة تبويب "Options on completion" في النافذة التي توضح معلومات عن عملية التنزيل الحالية.

تعليقات