كيفية ضبط الكمبيوتر للإغلاق تلقائيًا بعد انتهاء تحميل الملفات


من المُمل انتظار انتهاء تحميل الملفات لإغلاق الكمبيوتر، خاصًة إذا كانت ملفات كبيرة كالألعاب، مثلًا. حيث أنّه لا يوجد أمامك خيار آخر سوى الانتظار حتى اكتمال التنزيل. في الوقت نفسه، لا يمكنك استغلال وقت الانتظار في تصفح الإنترنت لأن ذلك سيؤدي إلى خفض سرعة الاتصال وبالتالي يستغرق التحميل وقتًا أطول. الأمر مزعج جدًا، فماذا لو كنت تريد الذهاب للنوم، ولكن لا تزال هناك ملفات كبيرة قيد التحميل، ماذا ستفعل في هذه الحالة ؟ ألن يكون افضل لو تمكنت من ضبط الكمبيوتر ليقوم بإغلاق نفسه تلقائيًا بمجرد إنتهاء التحميل ؟ لحسن الحظ، يمكنك فعل ذلك بطرق مختلفة سوف نستعرضها فيما يلي.


إذا كنت تستخدم برنامج إدارة التنزيلات الشهير Internet Download Manager على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، فعليك أن تعرف أن IDM يوفر خاصية تسمح بإيقاف تشغيل الكمبيوتر تلقائيًا عند اكتمال التنزيل، ويكون ذلك مفيدًا بشكل خاص عندما يتم تنزيل ملفات كبيرة حيث تتطلب الكثير من الوقت للانتهاء، اعتمادًا على سرعة الاتصال بالانترنت.


لتفعيل هذه الخاصية، كل ما عليك هو البدء في تحميل الملف عبر برنامج IDM. وفي النافذة التي توضح معلومات عن عملية التنزيل، انتقل إلى علامة تبويب "Options on completion" وقم بإلغاء تحديد خيار "Show download complete dialog" لإتاحة الوصول إلى الخيارات الأخرى والتي تتمثل في الإجراءات التي تريد أن يقوم بها البرنامج عقب انتهاء التحميل.

ولذلك ستجد "إيقاف الكمبيوتر بعد الانتهاء" من بين هذه الخيارات، فقم بتفعيله عبر وضع علامة (✔) بجوار "Turn off computer when done" ويمكنك أيضًا تفعيل خيار "Force processes to terminate" بحيث يُجبر الكمبيوتر على الإغلاق حتى لو كانت هناك برامج أخرى مفتوحة. كما يمكنك فتح القائمة المنسدلة واختيار تفعيل وضع السكون أو الإسبات بدلًا من إيقاف الكمبيوتر تمامًا.


بعد ضبط برنامج Internet Download Manager على اغلاق الكمبيوتر، ستظهر على الشاشة نافذة مماثلة لما في الصورة أعلاه بمجرد انتهاء تحميل الملف. هذه النافذة تعطيك مُهلة قصيرة قبل اغلاق الكمبيوتر تلقائيًا، فتستطيع من خلالها إما إلغاء عملية الإغلاق في حال كنت تود الاستمرار في استخدام الكمبيوتر، أو يمكنك تنفيذ عملية الإغلاق فورًا إذا كنت جالسًا أمام الكمبيوتر بالفعل.


هناك العديد من برامج إدارة التنزيلات للويندوز، بعضها يشبه IDM ويوفر خاصية اغلاق الكمبيوتر تلقائيًا بعد اكتمال تنزيل الملفات، ولكن طريقة تفعيل هذه الخاصية تختلف من حيث الخطوات. ولذلك، أقترح عليك استخدام برنامج AMP WinOFF المجاني والذي يعتبر حل عام لإيقاف تشغيل الكمبيوتر تمامًا بعد انتهاء تحميل الملفات، بغض النظر عن برنامج التحميل الذي تستخدمه، فهو عبارة عن أداة مساعدة لجدولة إيقاف الكمبيوتر بناءًا على شروط وظروف معينة، من ضمنها عندما لا يكون هناك نشاط في الشبكة؛ بمعنى آخر، عندما يتوقف استهلاك الكمبيوتر للانترنت، وهو ما يحدث عندما لا تكون هناك ملفات قيد التنزيل.

لاستخدام برنامج AMP WinOFF لهذا الغرض بالتحديد، فبعد تشغيله على جهازك قم بوضع علامة [✔] بجانب Enabled في جزئية Network transfer. بعد ذلك حدد من القائمة المنسدلة خيار "Input transfer" المسؤول عن نشاط التنزيل. ثم من قائمة Network adapter حدد محوّل الشبكة الذي تستخدمه على الجهاز للاتصال بالإنترنت.

يمكنك الآن استخدام خانة "blow" لتحديد أقل قدر من استهلاك الانترنت على الكمبيوتر ، فإذا حددت مثلًا 5KB/s ، يعني هذا أن الحاسوب سيغلق تلقائيًا لو كان هناك استهلاك انترنت في حدود 5 كيلوبايت/ثانية. بعد ذلك حدد في خانة "during" مدة بقاء الكمبيوتر قيد التشغيل عندما يكون استهلاك الانترنت بالقدر المحدد، بمعنى إذا حددت مثلًا 60Secs، سيتم اغلاق الكمبيوتر عندما يكون استهلاك الانترنت فقط في حدود 5KB/s لمدة 60 ثانية (دقيقة). فإذا حدث وقام الحاسوب باستهلاك أكثر من 5 كيلوبايت/ثانية، تلغى عملية الإيقاف التلقائي.


بمجرد الانتهاء من إعداد برنامج AMP WinOFF، انقر فوق زر "Activate" لتنشيط إيقاف التشغيل التلقائي استنادًا إلى الشروط التي حددتها. يمكنك الآن إغلاق البرنامج، وسيظل يعمل في الخلفية، حيث يظهر مؤشر صغير فوق الساعة (كما موضح أعلاه) يوضح استهلاك الكمبيوتر للانترنت حاليًا، فإذا كانت هناك عمليات تنزيل تجرى، ينبغي أن يكون هذا الرقم أعلى من الذي حددته في خانة "blow" — والذي يكون في حالتنا 5 كيلوبايت/ثانية.


بمجرد اكتمال تنزيل الملفات بنجاح، يقل استهلاك الكمبيوتر للإنترنت. وبالتالي سيعمل برنامج AMP WinOFF على إيقاف تشغيل الكمبيوتر تلقائيًا إذا تأكد من أن الكمبيوتر لم يستهلك انترنت أكثر من 5 كيلوبايت/ثانية بشكل متواصل لمدة دقيقة، أو حسب ما حددت في خانة "during". ولكن قبل إيقاف الكمبيوتر، ستظهر هذه النافذة التي تخبرك أن الكمبيوتر سيغلق بعد 15 ثانية، يمكنك إلغاء العملية بالضغط على Cancel أو إعادة تنشيط البرنامج Reactivate أو تغيير شروط الإغلاق المحددة Reconfigure.

تعليقات