برامج جديدة لتحميل الملفات من الانترنت لا تعرفها ويجب تجربتها



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


برنامج انترنت داونلود مانجر معروف للجميع وهو الأفضل لإدارة عمليات تنزيل الملفات من الانترنت، من دون منازع! ولكنه أيضًا برنامج مدفوع وغير مجاني. لذا ظهرت العديد من البرامج الأخرى المميزة لتحميل الملفات ومن ضمنها برنامج Free Download Manager و EagleGet المميز للغاية وايضاً برنامج Ninja الرائع. لكن هذا لا يمنع المطورين من ابتكار مزيد من البرامج لتقدم مميزات أكثر احتياجًا بين المستخدمين. وبالفعل سبق لنا تجربة مجموعة لا بأس بها من هذه البرامج والتي تستحق التجربة إذا كنت تبحث عن برنامج جديد لتنزيل الملفات بسرعة من الانترنت والاستغناء عن IDM، دعونا نستعرضها لكم فيما يلي.


 1  برنامج Neat Download Manager



هو برنامج مجاني لتنزيل الملفات من الانترنت ويعد من أقوى بدائل IDM التي قمنا بتجربتها ويعمل على ويندوز وماك. يأتي Neat Download Manager بواجهة مستخدم مألوفة لأي شخص سبق له استخدام IDM من قبل، على سبيل المثال، لتنزيل ملف من الانترنت على جهازك، ما عليك سوى الضغط على "New URL" ولصق الرابط المباشر للملف، ثم اضغط على Download لبدء التنزيل فورًا، مع العلم أن نافذة التنزيل شبيهة إلى حد ما بما هو متواجد في IDM حيث تعرض مساحة الملف وسرعة التنزيل والوقت المتبقي والأجزاء التي تم الانتهاء من تنزيلها.

البرنامج يستخدم خوارزمية Dynamic Segmentation لتقسيم الملفات إلى عدة أجزاء أثناء التنزيل لتسريع العملية بأقصى قدر ممكن، كما يوفر أيضًا إضافات لمتصفحي فايرفوكس وجوجل كروم لتنزيل الملفات والفيديوهات من المواقع بشكل أسرع، ويمكنك من الاعدادات التحكم في سرعة التنزيل والمجلد الذي يتم حفظ الملفات المحمّلة فيه وإنشاء مجلدات للفئات المختلفة من الملفات، وخيارات أخرى كثيرة يمكنك تعديلها عند اللزوم. بشكل عام البرنامج ممتاز وحجمه خفيف ولا يقل كفاءة عن IDM لذا ننصحكم بتجربته. [تحميل البرنامج]

 2  برنامج File Centipede



يعتبر أحدث برامج إدارة تنزيل الملفات على الكمبيوتر والذي يوفر كل الميزات التي تحتاجها لتنزيل أي ملف من الإنترنت. File Centipede مجاني تمامًا ويعمل بدون تثبيت على الجهاز (Portable) سواء كان ويندوز أو لينكس. البرنامج بسيط للغاية ويأتي بواجهة رسومية مألوفة إلى حدٍ كبير إذا سبق واستخدمت أي برنامج لإدارة التنزيلات مثل IDM الشهير، فهناك فئات للوصول إلى الملفات التي تم تنزيلها، والملفات الجاري تنزيلها، ويعرض سرعة الاتصال الحالية والارتباطات الخاصة بكل ملف...وغيره.

بمجرد تنزيل ملف تشغيل File Centipede اضغط فوقه مزدوجًا وستظهر أمامك النافذة الرئيسية. اضغط على Add وقم بإضافة الرابط المباشر للملف الذي تحتاج إلى تنزيله، مع العلم ايضًا ان البرنامج يعمل دائمًا في الخلفية لالتقاط أي رابط Download تقوم بنسخه أثناء تصفح الانترنت ثم يقدم لك خيار تنزيل الملف من خلاله، فقط اضغط "Download Now" وستبدأ عملية التنزيل على الفور.

البرنامج يأتي بمميزات مُذهلة بحق! فعلاوًة على إمكانية تنزيل أي ملف بأي صيغة من الانترنت، يمكن لـ File Centipede أيضًا تنزيل ملفات باستخدام بروتوكول Bittorrent فقط قم بنسخ رابط ملف التورنت أو اضغط على Add واختر الملف نفسه في حال كان على جهازك وسيبدأ التنزيل.

هذا بالإضافة إلى كونه يدعم التنزيل التلقائي من المتصفحات، حيث يمكنك تثبيت إضافة البرنامج المتاحة لكلًا من جوجل كروم وفايرفوكس حتى يستبدل مدير التنزيل المُدمج مع المتصفح، ولكن ستحتاج لتثبيت هذه الإضافة يدويًا والتي تجد الملف الخاص بها ضمن مجلد "browser_extensions" بين مجلدات برنامج File Centipede.

هناك أيضًا الكثير من الإعدادات يمكنك تغييرها للحصول على أفضل تجربة مثل تحديد مجلد حفظ التنزيلات الجديدة، وأنواع الملفات التي يجب مراقبتها وعرض خيار تنزيلها، والحد الأقصى لعدد الاتصالات المتزامنة وحد السرعة، من بين خيارات أخرى. بشكل عام هو برنامج مفيد جدًا وجدير بالتجربة إذا مللت من البرامج التقليدية المدفوعة لتحصل على ميزات كثيرة مجانًا بجانب انه خفيف على الجهاز. [تحميل البرنامج]

 3  برنامج Motrix



برنامج مميز ويقدم تجربة فريدة من نوعها لتنزيل الملفات من الانترنت وأيضًا متعدد المنصات حيث يمكن استخدامه على نظام ويندوز وماك ولينكس. Motrix مجاني تمامًا ويدعم بروتوكولات متعددة مثل HTTP و FTP و BitTorrent مما يعني أن البرنامج مناسب لتنزيل جميع أنواع الملفات بمختلف الطرق، سواء تورنت أو عادي لكن لا يدعم التنزيل التلقائي من المواقع مثل IDM بل تحتاج إلى إضافة الرابط للملف الذي تود تنزيله أو إضافة ملف الـ Torrent من جهازك يدويًا. هذا الأمر سهل جدًا لأن Motrix يحتوي واجهة مستخدم رائعة جدًا كونه مبني على منصة Electron! وبالتالي فإن استخدامه يكون سهل وسلس جدًا.

بعد تثبيته وتشغيله، قم بالنقر على (+) في الجانب الأيسر لإضافة عنوان URL جديد والممثل في الرابط المباشر للملف سواء كان فيديو أو برنامج أو مقطع موسيقي أو مستند وبعدها حدد مكان الحفظ واضغط Download لتبدأ عملية التنزيل مباشرًة. كما أشرنا، يمكنك أيضًا إضافة ملف تورنت بنفس الطريقة لتنزيله. في واجهة المستخدم، يمكنك إيقاف أو إلغاء التنزيل ومتابعة تقدم العملية والوقت المتبقي على انتهاء التنزيل، بالإضافة إلى وجود عداد صغير يوضح سرعة التنزيل وكذلك الرفع – في حال تنزيل ملف تورنت.

يظل Motrix يعمل في الخلفية لتنزيل ملفاتك بينما تستطيع إكمال مهامك الأخرى، يمكنك أيضًا من الإعدادات تغيير مظهر البرنامج والتحكم في الخوادم وسرعة الرفع والتنزيل مع القدرة على ضبطه للتشغيل مع اقلاع ويندوز حتى يتمكن من إنهاء أي تنزيلات متبقية بمجرد فتح الكمبيوتر. بشكلٍ عام، Motrix رائع جدًا ويغنيك عن استخدام برنامجين منفصلين لتنزيل الملفات العادية وملفات التورنت، كما انه يتميز بواجهة نظيفة من السهل التعود على التعامل معها، وباعتباره مجاني فلا مانع من تجربته. [تحميل البرنامج]

 4  برنامج Persepolis Download Manager



يتيح لك هذا البرنامج المجاني، والذي تم تطويره باستخدام لغة Python، إدارة جميع عمليات التنزيل التي تقوم بها من مكان واحد. Persepolis Download Manager يعمل على تنظيم عمليات تنزيل الملفات بدقة في قوائم مختلفة لتسهيل العثور عليها مثل "التنزيلات الفردية" Single Downloads و "التنزيلات المجدولة" Scheduled Downloads كما يمكن إضافة قوائم جديدة من اختيارك بحيث يتم تصنيف التنزيلات على النحو الذي تراه مناسبًا. ويتميز البرنامج بالتعرف تلقائيًا على أي رابط تقوم بنسخه، فإذا قمت بنسخ رابط URL لبرنامج أو ملف مضغوط يعرض عليك فورًا تنزيل الملف.

ومثل البرامج الأخرى، يعد برنامج Persepolis Download Manager بتقديم كفاءة أعلى في تنزيل الملفات بفضل خوارزمية التجزئة المستخدمة. علاوة على ذلك، يتيح لك تحديد عدد أجزاء الملفات قبل التنزيل، وتعيين وقت البدء والانتهاء لمهمة التنزيل وتحديد السرعة كذلك، إذا كنت تريد. ومع ذلك، هناك ميزة واحدة جديرة بالملاحظة وهي أداة تحميل الفيديوهات المدمجة والتي تعمل كبرنامج مُصغر يمكنك استخدامه للحصول على محتوى من مواقع مشاركة الفيديو الشهيرة مثل Vimeo و DailyMotion و YouTube والمزيد. [تحميل البرنامج]

 5  برنامج !DownZemAll



برنامج آخر لإدارة عمليات التنزيل من الانترنت على الكمبيوتر ويشمل العديد من الميزات المتقدمة التي قد تحتاجها. !DownZemAll عبارّة عن نسخة مبرمجة من إضافة مشهورة بنفس الاسم والمخصصة لإدارة التنزيلات داخل متصفح فايرفوكس ولكن توقف دعمها منذُ فترة طويلة. لذا جاء !DownZemAll ليحل محلها كبرنامج مستقل، كما يوفر إضافة خاصة به يمكن تثبيتها على جوجل كروم أو فايرفوكس للتعرف على الملفات المطلوب تنزيلها تلقائيًا، بدلًا من نسخ الرابط يدويًا.

البرنامج يقدم واجهة مستخدم بسيطة للغاية وسهلة الاستخدام بحيث يمكن إدارة العمليات التي يجرى تنزيلها بكل سهولة مثل استئناف التحميل أو تغيير مكان حفظ الملف على الهارد او تعيين حد أقصى لسرعة التنزيل..وهكذا. البرنامج يتيح تحميل المحتوى من اليوتيوب كذلك ولكن ستضطر إلى إضافة رابط الفيديو بشكل يدوي داخل البرنامج. والرائع في !DownZemAll انه يعمل كـ Torrent Client أيضًا بحيث يمكن استخدامه لتنزيل ملفات التورنت من الويب بكل سهولة. [تحميل البرنامج]

تعليقات

  1. اشكرك على المقال
    يجدر بالذكر ان برنامج file cintepade له نسختان مجانية و premium
    حسب موقع البرنامج

    ردحذف

إرسال تعليق