10 مميزات تستحق التجربة في كاميرا هواتف سامسونج



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


حظيت هواتف سامسونج جالاكسي الذكيّة على مدار السنوات القليلة الماضية بالعديد من عمليّات التطوير والتحسينات المُتتالية التي جعلت الأنواع الحديثة منها تتحلّى بأداء مُذهل، وتمتلك الكثير من المكوّنات والمزايا الفريدة المُخصّصة لكي تمنح المُستخدم تجربة استخدام رائعة مثل واجهة المُستخدم المُميّزة One UI، والكاميرات مُتعدّدة العدسات، ومتجر التطبيقات الحصريّ. وفي هذه المقالة سنختصّ بالذكر الكاميرات الرقميّة المُدمجة في هواتف سامسونج جالاكسي الذكيّة ونستعرض مجموعة من المزايا الرائعة التي تستحق التجربة في تطبيق الكاميرا المُدمج هواتف سامسونج جالاكسي.


 1  إمكانيّة تغيير مُعدّل الإطارات


هل فكّرت من قبل بالكيفيّة التي يتمّ بها تصوير مقاطع الفيديو؟ حسنًا مقاطع الفيديو ببساطة ما هي إلّا مجموعة صور ثابتة التُقطت مُتتابعة، وتمّ عرضها بمُعدّلات سريعة بما يكفي لكي تُعطي لمن يراها إحساسًا وهميًّا بالحركة. يُطلق على الصورة الثابتة الواحدة التي يتمّ التقاطها في سياق تصوير مقطع فيديو اسم "الإطار"، ولكي توحي مجموعة الصور الثابتة بحركة الأشياء ينبغي التقاطها وعرضها مُتتابعة بسُرعة تُعرف باسم "مُعدّل الإطارات" وتُقاس بوحدة "الإطار في الثانية Frames Per Second" ، فكُلّما زاد مُعدّل الإطارات ازدادت حركة الأشياء التي تظهر في مقطع الفيديو سلاسة وبدت أكثر طبيعيّة.


يبلُغ مُعدّل الإطارات الأشهر والأكثر استخدامًا في السينما والموادّ المُتلفزة 24 إطارًا في الثانية، بينما تلتقط كاميرات الهواتف الصور لمقاطع الفيديو عادةً بمُعدّل إطارات يبلُغ 30 إطارًا في الثانية الواحدة.

ومن بين ما يُميّز هواتف سامسونج هو قُدرة المُستخدم على الاختيار من بين عدّة مُعدّلات لتسجيل مقاطع الفيديو، ولكن مع اختلاف درجة وضوح الصورة المتوفّرة لكُلّ مُعدّل إطارات، بحيث يمكن للمُستخدم تعيين مُعدّل إطارات يبلغ 30 إطارًا في الثانية، ويمنحه هذا المُعدّل القُدرة على تصوير مقاطع الفيديو بجودة صورة عالية الوضوح HD (1,280×720 بكسل) أوFHD (1,920×1,080 بكسل) أو فائقة الوضوح UHD (8K - 4K)، ويُمكنه أيضًا تعيين مُعدّل إطارات يبلغ 60 إطارًا في الثانية، غير أنّ هذا المُعدّل يسمح بالتقاط الصور بجودة FHD أو UHD فقط ولا يسمح بالتقاط الصور بجودة HD، كما أنّه في بعض هواتف سامسونج الأحدث يُمكن للمُستخدم التقاط صور مقاطع الفيديو بمُعدّل 24 إطار في الثانية بجودة وضوح 8K.


لكي تتمكّن من التحكُّم في مُعدّل الإطارات عند تصوير مقاطع الفيديو باستخدام هواتف سامسونج جالاكسي، فكُلّ ما عليك هو فتح تطبيق الكاميرا على الهاتف، والانتقال إلى وضع "الفيديو" ثُمّ الضغط على زرّ مُعدّل الإطارات بالأعلى [كما مُشار إليه في الصورة]، واختيار مُعدّل الإطارات ودرجة وضوح الصورة المُناسبين.

 2  تقنية التصوير المُتقطّع (التايم لابس)



هُناك تقنية تصوير معروفة يُطلق عليها اسم "التايم لابس" Timelapse أو "التصوير المُتقطّع" وتُستخدم عادةً عند الحاجة لرصد وتصوير عمليّة تحدُث على مدى زمنيّ كبير نسبيًّا، ولكننا نحتاج إلى تكثيف المادّة المصوّرة وعرضها في فيديو قصير وكأنّها تحدُث في وقت قصير جدًّا.

ولعلّ أبسط مثال تُستخدم فيه هذه التقنية هو مقاطع الفيديو التي تُظهر حركة الشمس في السماء من الشروق وحتّى الغروب، فبينما تستغرق هذه العمليّة في الحقيقة ساعات طويلة التُقطت الصور مُتفرّقة على مدى ساعات اليوم وعُرضت مُتتابعة لكي يبدو قًرص الشمس وكأنّه كُرة تتدحرج في السماء وسُرعان ما تتوارى خلف خطّ الأفق خلال لحظات معدودة.

يُوفّر تطبيق الكاميرا في هواتف سامسونج ميزة التصوير المُتقطّع بحيث يُمكن للمُستخدم تثبيت الهاتف على حامل أو سطح مُعيّن أمام الهدف المُراد تصويره، وتشغيل وضع التايم لابس لضبط كاميرا الهاتف بحيث تلتقط صورًا مُتتابعة بمُعدّل ثابت، كأنّ تلتقط صورة واحدة كُلّ ساعة مثلًا، وفي النهاية يقوم تطبيق الكاميرا بتجميع هذه الصور وعرضها في مقطع فيديو. لا تتطلّب هذه العمليّة من المُستخدم الكثير من المعرفة بفنون التصوير الفوتوغرافيّ، فكُلّ ما عليه فعله هو تثبيت الهاتف ثُمّ فتح تطبيق الكاميرا، والضغط على زرّ "المزيد" More، ثُمّ الانتقال إلى وضع "Hyperlapse" وبدء التصوير.

 3  وضع التصوير البطيء


هُناك تقنية تصوير أخرى تكاد تكون على طرف نفيض من تقنية التايم لابس، وهي تقنية التصوير البطيء "Slow Motion Video"، فعلى عكس تقنية التايم لابس التي تهدف لتصوير عمليّة يستغرق حدوثها فترة زمنيّة طويلة فتُكثّف عرضها في فيديو لا يستغرق سوى بضع ثوان أو دقائق، تُستخدم تقنية التصوير البطيء لرصد وتصوير عمليّة تستغرق وقت قصير للغاية، مثل تحرُّك جسم بسُرعة كبيرة، وتقوم بعرضها على مدى زمنيّ أطول.

ولعلّ أشهر مثال على استخدام تقنية التصوير البطيء هو تقنية التحكيم باستخدام الفيديو في مُباريات كُرة القدم، حيث لا يستغرق لعب الكُرة سوى أجزاء من الثانية، ولكن يتمّ مطّ مشهد لعب الكُرة وإعادة عرضه على مدى زمنيّ أطول لكي يتمكّن الحكم من رؤية وضعيّة الكُرة أثناء حركتها السريعة ويتّخذ القرارات المُناسبة حيال اللاعبين.


تعتمد هذه التقنية في الأساس على التقاط أكبر عدد مُمكن من الإطارات في أقصر زمن مُمكن، أيّ أنّها تتطلّب استخدام مُعدّل إطارات كبير. توفّر هواتف سامسونج تقنية التصوير البطيء عند تصوير مقاطع الفيديو بمعدّل إطارات يبدأ من 240 إطار في الثانية، ويصل إلى960 إطار في الثانية في الأنواع الحديثة من هواتف سامسونج. يُمكنك دائمًا استخدام تقنية التصوير الفيديو عن طريق فتح تطبيق الكاميرا في هاتف سامسونج الخاصّ بك، ثُمّ الانتقال إلى زرّ "المزيد" More، ثُمّ الاختيار ما بين وضع "الحركة البطيئة" الذي يلتقط مقطع الفيديو بمُعدّل 240 إطار في الثانية، أو تعيين وضع "الحركة البطيئة جداً" الذي يلتقط مقطع الفيديو بمُعدّل 960 إطار في الثانية لكنه يُستخدم عادةً عند الحاجة لتصوير حركة الأجسام السريعة للغاية فقط، لأنّ درجة وضوح الصورة في هذه الحالة لا تكون عالية.

 4  قصّ وتحرير مقاطع الفيديو



يُوفّر تطبيق الكاميرا المُدمج في هواتف سامسونج مجموعة مُتميّزة من أدوات تحرير مقاطع الفيديو التي تسمح للمُستخدم باتّخاذ عدّة إجراءات لتحسين عرض المادّة المصوّرة وتهيئتها للنشر على المنصّات أو المواقع المُختلفة، ومن بين هذه الأدوات على سبيل المثال أداة قصّ مقاطع الفيديو التي تُستخدم لإزالة أطراف مقطع الفيديو التي قد تتضمّن تفاصيل زائدة عن الحاجة وغير مرغوب فيها، أو لضبط أبعاد شاشة الفيديو لكي تُلائم العرض على شاشات أو منصّات مُعيّنة.

يُعدّ استخدام أدوات تحرير الفيديو في هواتف سامسونج سهلًا للغاية، فإذا كُنت تُريد قصّ إطار مقطع الفيديو مثلًا فكُلّ ما عليك فعله هو الذهاب إلى تطبيق الاستوديو، وفتح مقطع الفيديو الذي ترغب في تحريره، ثُمّ الضغط على زرّ "تحرير" Edit، واختيار الأداة "قصّ" Crop من شريط أدوات التحرير لكي تبدأ في تحديد الجزء الذي ترغب في الاحتفاظ به من إطار مقطع الفيديو، وستولّى مُحرّر الفيديو بعد ذلك إزالة الجزء غير المُحدّد من الفيديو، ولا تنسى أن تضغط على زرّ الحفظ بعد أن تُنهي تعديلاتك.


 5  الوضع الاحترافيّ



على الرغم من أنّ تطبيق الكاميرا في هواتف سامسونج يأتي بواجهة بسيطة للغاية وسهلة الاستخدام وبإعدادات افتراضيّة توفّر للمُستخدم احتياجاته الأساسيّة، فإنّه يحتوي أيضًا على قائمة من الإعدادات المُتقدّمة والخيارات الإضافيّة التي يُمكن التحكُّم فيها للحصول على صور ومقاطع فيديو بمواصفات أكثر احترافيّة، مثل إمكانيّة التحكُّم في نقطة تركيز الصورة، والتعريض الضوئيّ، وتوازن اللون الأبيض، وسُرعة الغالق، و حساسيّة مُستشعر الكاميرا للضوء، أو اختيار الميكروفون المُستخدم لإدخال الصوت في حالة تسجيل الفيديو.

يُطلق على هذه المجموعة من الخيارات والإعدادات المتقدّمة في هواتف سامسونج اسم "الوضع الاحترافيّ"، ويُمكن الوصول إليها واستخدامها عن طريق تحريك الشريط العلويّ الموجود في تطبيق الكاميرا يمينًا ويسارًا حتّى العثور على الخيار "Pro"، أو الضغط على زرّ "المزيد" More الموجود في شريط الأدوات السُفليّ في الإصدارات الأقدم من هواتف سامسونج، ثُم اختيار "المحترف" في حالة الصور الثابتة، أو الوضع "الفيديو المحترف" في حالة تصوير مقاطع الفيديو، والبدء في ضبط الإعدادات على النحو المطلوب.


 6  المسح الضوئيّ للمُستندات


نحتاج في كثير من الأحيان إلى تصوير الوثائق أو النصوص المكتوبة على ورق أو صفحات الكتب المطبوعة أو صفحات الجرائد وعمل نُسخة رقميّة منها لأغراض الأرشفة الرقميّة أو لتسهيل تداولها على نطاق واسع أو غير ذلك، فيما مضى كانت هذه العمليّة تتطلّب وجود ماسح ضوئيّ مُتّصل بالكمبيوتر لتهيئة الظروف المُناسبة للتصوير الرقميّ. إذا حاولت التقاط صورة عاديّة لتلك المُستندات باستخدام كاميرا الهاتف فعادةً ما كُنت تحصل على صور مُشوّهة غير واضحة بسبب عدد من العوامل كالاهتزاز وعيوب الإضاءة وتناقص حدّة الألوان وعدم القُدرة على ضبط حدود الصورة بدقّة، كما كنت تحتاج بعد ذلك إلى تحويل صيغة الصورة.


ولكن مع كاميرات هواتف سامسونج المتطوّرة لا داعي لهذا كُلّه حيث يحتوي تطبيق الكاميرا بها على أداة مسح ضوئيّ ذكيّة مُدمجة يُمكنها اكتشاف المُستندات بمُجرّد توجيه عدسة الكاميرا إليها ومن ثمّ تعمل تلقائيًّا على تهيئة الصور المُلتقطة للمُستندات والوثائق وضبط حدودها بدقّة مع ضبط حدّة الألوان واستبعاد التفاصيل الدخيلة الزائدة عن الحاجة للحصول على صورة مُستند ممسوحة بأفضل جودة ووضوح مُمكنين.

يُمكن استخدام كاميرا سامسونج كماسح ضوئيّ بسهولة مُتناهية، فقط افتح تطبيق الكاميرا ووجّه عدسة كاميرا الهاتف نحو المُستند أو الوثيقة المطلوب مسحها وتأكّد من ظهورها في الكادر بالكامل وانتظر حتّى يتمّ اكتشاف المُستند، ثُم اضغط على العلامة الدائريّة الصفراء والتي تحوي بداخلها الرمز 'T'، وابدأ بعد ذلك في ضبط حدود الوثيقة ثُم اضغط على زر "حفظ" Save بعد أن تنتهي لكي يتمّ حفظ الصورة كملفّ PDF.

 7  مسح رموز QR


تُعدّ رموز الاستجابة السريعة أو ما يُعرف برموز QR نوعًا من أنواع رموز الباركود التي توفّر وسلة مُختصرة تُمكّن الأشخاص من الوصول إلى جميع البيانات والمعلومات التي تتعلّق بمُنتج ما أو بخدمة مُعيّنة من خلال صورة بيضاء مُربّعة الشكل تحتوي بداخلها على عدد من وحدات البكسل الداكنة المُتراصّة بنمط فريد، والتي يتمّ مسحها باستخدام قارئ رقميّ ليعرض بعد ذلك كافّة المعلومات المُتاحة بدلًا من كتابتها بالكامل على غُلاف المُنتج.


تأتي بعض أنواع الهواتف مزوّدة بتطبيق مُنفصل مُخصّص لمسح رموز QR، كما يُمكن تحميل تطبيقات مُماثلة من المتجر لكي تؤدّي نفس الغرض، ولكن في هواتف سامسونج تكون أداة المسح الضوئيّ لرموز QR مُضمّنة في تطبيق الكاميرا. لكي تستخدمها فكُلّ ما عليك هو فتح تطبيق الكاميرا، وتعيين وضع التصوير كما لو كُنت ستلتقط صورة ثابتة عاديّة، ثُمّ الضغط على علامة الترس الموجودة في أقصى يسار الجزء العلويّ من الشاشة لفتح قائمة إعدادات الكاميرا، وتمكين خيار "مسح رموز QR code" ثُمّ العودة إلى تطبيق الكاميرا ومسح رمز QR المطلوب، وبعدها اضغط على "إظهار الخيارات" Show Options لكي تظهر لك قائمة الخيارات المُتعلّقة بهذا الرمز.


يُمكنك أيضًا مسح رموز QR الموجودة في صور مُلتقطة بالفعل ومحفوظة في تطبيق الاستوديو على هواتف سامسونج عن طريق سحب الجزء العلويّ من الشاشة لأسفل لفتح قائمة الإعدادات السريعة، والضغط على زرّ "مسح رموز QR" أو "Scan QR Code"، وعند فتح ماسح الصور اضغط على أيقونة "تطبيق الاستوديو" في الجزء الأسفل من الشاشة وحدّد الصورة التي تحتوي رمز QR المطلوب مسحه، ثُمّ اضغط على زرّ "تمّ" Done وانتظر ظهور النتائج.

 8  جعل الفيديوهات لا تستهلك مساحة كبيرة



يحتوي تطبيق "الكاميرا" ميزة تُدعى "High Efficiency Videos" والتي تتيح القدرة على تسجيل مقاطع الفيديو بتنسيق HEVC (ترميز فيديو عالي الكفاءة)، الذي يُعرف أيضًا باسم H.265. نظريًا، يمكن توفير مساحة تصل إلى 50 بالمائة أثناء تسجيل مقاطع الفيديو بهذا التنسيق وبالتالي تعتبر ضرورية إذا كنت تفضل دائمًا تسجيل فيديوهات بدقة عالية مثل 4K أو 8K وفي نفس الوقت تريد تجنب ملء ذاكرة التخزين.

لتفعيل هذه الميزة قم بفتح تطبيق الكاميرا واضغط على أيقونة الترس بالأعلى، وفي شاشة إعدادات الكاميرا توجه إلى قسم "خيارات الفيديو المتقدمة" Advanced recording options ومن الصفحة التالية قم بتفعيل خيار "مقاطع فيديو بفعالية عالية" وحدد خيار "منح الأولوية لتوفير المساحة". يمكنك معرفة مزيد من التفاصيل حول هذا الخيار عبر موضوعنا السابق جعل الفيديوهات تستهلك مساحة تخزين أقل في هواتف سامسونج.

 9  إضافة علامة مائية على الصور التي تلتقطها



يحتوي تطبيق الكاميرا في هواتف سامسونج، بدايًة من تحديث One UI 5 على ميزة "العلامة المائية" Watermark والتي يمكن تفعيلها من إعدادات الكاميرا كما موضح بالصورة المرفقة. من خلال هذه الميزة، كما يوحي الاسم، يمكنك إضافة شعار أو علامة مميزة على كل صورة تلتقطها، سواء كان ذلك اسم طراز الهاتف أو تاريخ وتوقيت التقاط الصورة، أو أي نص مخصص تقوم بتعيينه. كما يمكن للمستخدم تخصيص العلامة من خلال تغيير الخط والمحاذاة الذي تظهر به.

 10  الزرّ العائم لتسهيل استخدام الكاميرا



تُعدّ تخصيصات الأزرار الجانبيّة والإيماءات لتسهيل القيام بالوظائف المُختلفة واحدة من المزايا التي تشتهر بها هواتف سامسونج. ويُمكن جعل استخدام تطبيق الكاميرا على وجه الخصوص أكثر سهولة على هواتف سامسونج من خلال تفعيل ما يُعرف بالزرّ العائم الذي يُمكّن المُستخدم من تغيير موقع زرّ غالق الكاميرا على الشاشة لكي يسهُل الضغط على غالق الكاميرا لالتقاط الصور في أيّ وضعيّة إمساك بالهاتف.

ولتفعيل الزرّ العائم، يحتاج المُستخدم لفتح تطبيق الكاميرا على هاتف سامسونج الخاصّ به، ثُمّ الضغط على علامة الترس الموجودة في أقصى يسار الجزء العلويّ من الشاشة لفتح قائمة إعدادات الكاميرا، ثُم الانتقال إلى خيار "طُرق الالتقاط" Shooting Methods، ثُم تمكين خيار "زرّ الغالق العائم" Floating Shutter Button، والبدء في استخدام الكاميرا مع سحب الدائرة البيضاء التي تُمثّل زرّ الغالق إلى أيّ موقع يسهل الوصول إليه في الشاشة أثناء التصوير.     

تعليقات