جعل الفيديوهات تستهلك مساحة تخزين أقل في هواتف سامسونج



من المعروف لدى الجميع أن مقاطع الفيديو تعتبر الملفات الأكبر حجمًا من بين مختلف أنواع الوسائط التي نتعامل معها طوال الوقت. وبما أن الهواتف الذكية حاليًا تتمتع بكاميرات احترافية وتقدم مستوى عالي من الجودة عندما يتعلق الأمر بتسجيل مقاطع الفيديو، فمن الممكن أن يملأ هذا النوع من الوسائط مساحة التخزين بسرعة. لذلك عندما تكون المساحة المتاحة لتخزين ملفات جديدة على ذاكرة الهاتف محدودة جدًا يمكنك إتباع طرق ضغط ملفات الفيديو لتصغير حجمها بدلًا من حذفها.

أو إذا كنت تستعمل هاتف سامسونج، فربما لا تعلم أنه يحتوي على وظيفة تمكنه من تسجيل مقاطع فيديو تشغل مساحة أقل من وحدة التخزين وبنفس الجودة؛ مما يسمح بتسجيل مقاطع فيديو أكثر مما هو ممكن في العادة. تابع القراءة لمعرفة كيفية تفعيل هذه الوظيفة.


يحتوي تطبيق "الكاميرا" في غالبية هواتف سامسونج على الكثير من الميزات التي تحسن تجربة إلتقاط الصور وتسجيل الفيديو ومنهم ميزة تُدعى "High Efficiency Videos" والتي تتيح القدرة على تسجيل مقاطع الفيديو بتنسيق HEVC (ترميز فيديو عالي الكفاءة)، الذي يُعرف أيضًا باسم H.265.

هذا التنسيق بكل بساطة هو معيار جديد لضغط الفيديوهات المسجلة بصيغة MP4 وكما يوحي الاسم، فإن ميزته هي الخوارزمية عالية الكفاءة التي يستند إليها في ضغط الفيديوهات، فيمكن ضغط مقاطع الفيديو بكفاءة مضاعفة عن تنسيق H.264/AVC المستخدم افتراضيًا بحيث يجعلها تستهلك مساحة تخزين أقل على ذاكرة الهاتف مع الحفاظ على نفس الجودة الأصلية. نظريًا يمكن توفير مساحة تصل إلى 50 بالمائة أثناء تسجيل مقاطع الفيديو بهذا التنسيق مقارنة بتنسيق H.264 وبالتالي تعتبر ضرورية إذا كنت تفضل دائمًا تسجيل فيديوهات بدقة عالية مثل 4K أو 8K وفي نفس الوقت تريد تجنب ملء ذاكرة التخزين.

ومع ذلك، العيب الوحيد في الفيديوهات المسجلة بتنسيق HEVC أنها غير متوافقة مع معظم مشغلات الوسائط الافتراضية على أنظمة التشغيل، وقد يصعب مشاركتها. بمعنى آخر، لا يسمح نظام ويندوز بعرض فيديوهات الـ HEVC باستخدام تطبيق Movies & TV الافتراضي لعرض الفيديوهات، كما لا تقبل الشبكات الاجتماعية برفع فيديوهات محفوظة بتنسيق HEVC لانها غير مدعومة، لكن جدير بالإشارة أن يوتيوب يدعم فيديوهات HEVC ويمكن مشاركتها عليه بدون مشاكل.

إذًا، بشكل عام إذا كنت تقوم بتسجيل العديد من الفيديوهات وتحفظها على الهاتف بهدف تخزينها فقط لتكون ذكرى فيما بعد، تعتبر ميزة High Efficiency Videos مهمة ويجب تفعيلها. أما لو كنت تسجل فيديوهات بغرض مشاركتها هنا وهناك فبالتأكيد سترغب في جعل قابلية عرضها على المنصات الاخرى أكبر وبالتالي يجب الابتعاد عن التسجيل بتنسيق HEVC بسبب مشاكل التوافقية، على الأقل حتى وقتنا الحالي، ربما يتوسع دعمه على نطاق أكبر لاحقًا.

تفعيل ميزة High Efficiency Videos في هواتف سامسونج



قم بفتح تطبيق "الكاميرا" Camera على هاتف سامسونج لديك ثم انتقل إلى صفحة الإعدادات من خلال النقر على أيقونة الترس (⚙️) بالأعلى. بعد ذلك اضغط على "خيارات التسجيل المتقدمة" Advanced recording options ومن الصفحة التالية قم بتفعيل خيار "خفض حجم الملف" High Efficiency Videos. يمكنك بعد ذلك الرجوع إلى الكاميرا والانتقال إلى وضع تسجيل فيديو ولن تلاحظ اختلافًا كبيرًا من حيث جودة التصوير.


للاختبار، يمكنك تسجيل مقطع فيديو قصير مدته دقيقة مثلًا قبل وبعد تفعيل خيار High Efficiency Videos من الإعدادات، وبعدها قم بمقارنة فرق الحجم بين كل مقطع من خلال تطبيق الاستوديو أو "ملفاتي". وفقًا للاختبار الخاص بنا، والذي كان عبارّة عن تسجيل فيديو مدته 40 ثانية على دقة FHD بمعدل إطار 60FPS بلغ حجم الملف 126 ميجابايت بدون تنسيق HEVC وهو حجم كبير بالطبع، لكن بعد تفعيل الخاصية المذكورة وإعادة تسجيل فيديو بنفس المدة والإعدادات لاحظنا ان حجم الملف النهائي حوالي 70 ميجابايت، ما يمثل إنخفاض بنسبة تزيد عن 50%.


يقوم تنسيق HEVC بعمل مذُهل عندما يتعلق الأمر بضغط الفيديوهات مع الحفاظ على جودتها الأصلية، ولكن نكررها مرة أخرى، فإن مشكلة التوافق أكبر عيوبه. فبعد أن قمنا بإرسال الفيديو المُسجل بتنسيق HEVC إلى الكمبيوتر لتشغيله على ويندوز ظهر خطأ يفيد بأن صيغة الفيديو غير مدعومة ويجب تحميل إضافة HEVC Video Extensions حتى يمكن تشغيله ضمن تطبيق Movies & TV. وبالآخذ في الاعتبار أن الإضافة مدفوعة وغير مجانية، فيمكن للمستخدمين عرض الفيديو على الويندوز باستخدام مشغلات الوسائط الأخرى الداعمة لتنسيق HEVC مثل برنامج VLC media player والذي نجح في استعراض محتوى الفيديو بدون أي مشاكل.
اقرأ ايضاً

تعليقات