مزايا وضع توفير الطاقة الجديد في تيليجرام وكيفية تفعيله



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


تتباين مُعدّلات استهلاك التطبيقات لطاقة بطّاريّة الهاتف، فيكون بعضها مُتعطّشًا للطاقة أكثر من سواه، وخاصّة التطبيقات التي تظل تعمل في الخلفيّة. وعادةً ما تحتلّ تطبيقات التواصل الاجتماعيّ مراكز مُتقدّمة بين أكثر التطبيقات استهلاكًا للطاقة. قد يكون لهذا النوع من التطبيقات أهمّية كبيرة بالفعل، إلّا أنّ الاستهلاك الجشع للطاقة يؤثّر على عُمر البطّاريّة وعلى أداء الجهاز ككُلّ، ناهيك عن أنّها تُزيد من احتماليّة استنفاذ شحن بطّاريّة الهاتف حينما يكون المُستخدم خارج المنزل وفي أمسّ الحاجة لوجود هاتف يعمل، وهو ما يُقيّد البعض ويُجبرهم على إيقاف تشغيل التطبيقات لتوفير طاقة البطّاريّة أثناء وجودهم بالخارج.

لذلك يضع مطوّرو تطبيقات الهاتف مسألة تقليل استهلاك الطاقة على رأس أولويّاتهم عند العمل على تحسين أداء التطبيق، وهذا بالضبط ما فعله مطوّرو تطبيق تليجرام إذ طرح تطبيق تليجرام مؤخّرًا ضمن قائمة تحديثاته خاصّية جديدة تُساعد المُستخدم على توفير طاقة البطّاريّة أثناء استخدام التطبيق. وفي السطور التالية نتناول أهمّ مُميّزات الخاصّية الجديدة وطُرق تفعيلها.


  ما هو وضع توفير الطاقة في تليجرام؟


تستهلك عناصر الشاشة بما فيها من خلفيّات ورسوميّات الجزء الأكبر من طاقة الهاتف، فقد يصل استهلاك عناصر الشاشة وحدها إلى نحو 45-50% من إجماليّ ما يستهلكه النظام من طاقة البطّاريّة عند تشغيل أعلى أداء مُمكن. يأتي تصميم تطبيق تليجرام مُحمّلًا بالكثير من الرسوم المُتحرّكة والمُلصقات وصور الـGIF التي تظهر للمُستخدم أثناء إرسال الرسائل، والتي تستهلك كأيّ عناصر شاشة أخرى قدرًا لا يُستهان به من الطاقة أثناء تشغيل التطبيق.

وبعدما اختبر مطوّرو تطبيق تليجرام مجموعة من الإعدادات الافتراضيّة المُحسّنة التي تهدف للحدّ من عناصر شاشة التطبيق المُستهلكة للطاقة على أكثر من 200 نوع مختلف من هواتف الأندرويد التي تتميّز بشاشات ذات مُعدّلات تحديث عالية، قاموا بإضافة وضعًا مُحسّنًا يُعرف باسم "وضع توفير الطاقة" Power Saving Mode.

يسمح وضع توفير الطاقة الجديد في تليجرام للمُستخدم بتعطيل بعض المؤثّرات والرسوم المُتحرّكة الموجودة في التطبيق لخفض استهلاك الطاقة وإطالة عُمر بطّاريّة الهاتف. يُمكن تفعيل وضع توفير الطاقة على تليجرام لكي يعمل تلقائيًّا عند انخفاض نسبة شحن الهاتف عن حدّ مُعيّن. يُقيد تفعيل وضع توفير الطاقة في تليجرام في الحدّ من استهلاك التطبيق للطاقة خاصّة في حالة الهواتف التي تتمتّع بإعدادات عرض تفرض مُعدّلات تحديث عالية على جميع التطبيقات ولا يُمكن تغييرها.

  أهمّ مُميّزات وضع توفير الطاقة في تليجرام



يسمح وضع توفير الطاقة في تطبيق تليجرام لكُلّ من مُستخدمي التطبيق على هواتف الأندرويد والأيفون على السواء بتعطيل عدد من المزايا والعمليّات الأكثر استهلاكًا للطاقة أثناء تشغيل التطبيق، والتي تتضمّن:

  • التشغيل التلقائيّ لمقاطع الفيديو
  • التشغيل التلقائيّ للصور المُاحرّكة GIF
  • الرسوم المُتحرّكة للمُلصقات
  • رسوم الرموز التعبيريّة
  • مؤثّرات الواجهة
  • تشغيل الوسائط في مرحلة ما قبل التحميل

يُتيح وضع توفير الطاقة في تليجرام خيارات أكثر تخصيصًا لمُستخدمي تطبيق تليجرام على هواتف الأندرويد مثل إمكانيّة تعطيل الرسوم المُتحرّكة أثناء الدردشات، وتعطيل الرسوم المُتحرّكة أثناء المُكالمات، وتعطيل التشغيل التلقائيّ للرموز التعبيريّة في لوحة المفاتيح، وتعطيل التشغيل التلقائيّ للرموز التعبيريّة في الدردشات، وتعطيل التشغيل التلقائيّ للمُلصقات في لوحة المفاتيح، وتعطيل التشغيل التلقائيّ للمُلصقات في الدردشات.

وعلى الجانب الآخر؛ يُقدّم وضع توفير الطاقة ميزة إضافيّة مُتاحة فقط لمُستخدمي تطبيق تليجرام على هواتف الأيفون، وهي إمكانيّة تعطيل تحديثات الخلفيّة. تعمل تحديثات الخلفيّة في تيليجرام على تحديث الدردشات بشكلٍ أسرع أثناء التبديل بين التطبيقات، غير أنّ تعطيلها أثناء تشغيل وضع توفير الطاقة سيتسبّب في تكرار ظهور عبارة "يتمّ التحديث..." على شاشة الهاتف أكثر من المُعتاد.


  كيفيّة تفعيل وضع توفير الطاقة في تليجرام



قبل البدء في خطوات تفعيل وضع توفير الطاقة على تليجرام ينبغي أوّلًا تحديث تطبيق تليجرام المُثبّت على الهاتف للتأكّد من أنّك تستخدم أحدث إصدار من التطبيق، وبعدها يُمكنك المُضيّ قُدمًا في تفعيل وضع توفير الطاقة على تليجرام سواء على هواتف الأندرويد أو الأيفون. كل ما عليك هو فتح تطبيق تليجرام ثم الضغط على زرّ القائمة ( ) والموجود في أقصى يسار الجزء العلويّ من شاشة التطبيق، ثم انتقل إلى "الإعدادات" Settings. هذا بالنسبة للأندرويد، أما على الآيفون فيمكنك الضغط على زرّ "الإعدادات" من يسار الجزء السُفليّ من شاشة التطبيق. في كلتا الحالتين اضغط على خيار "توفير الطاقة" Power Saving.


في القسم العلويّ من الشاشة التالية، يُمكن تحريك المُؤشّر على الشريط يمينُا ويسارًا لضبط نسبة شحن بطّاريّة الهاتف التي ترغب في أنّ يعمل وضع توفير الطاقة على تليجرام تلقائيًّا عند بلوغها. يُمكن ترك هذه النسبة مُعيّنة بشكل افتراضيّ بحيث يقوم التطبيق بتشغيل وضع توفير الطاقة تلقائيًّا عند انخفاض شحن بطّاريّة عن 15%.

إذا كُنت ترغب في أن يظلّ وضع توفير الطاقة مُفعّلًا على تطبيق تليجرام طيلة الوقت، فما عليك سوى سحب المؤشّر إلى جهة اليمين حتّى يصل إلى أقصى قيمة لنسبة شحن بطّاريّة الهاتف (100%)، وعند الرغبة في إيقاف تشغيل وضع توفير الطاقة فكُلّ ما عليك فعله هو سحب المؤشّر إلى جهة اليسار حتّى يصل إلى أدنى قيمة لنسبة شحن بطّاريّة الهاتف (0%).

في القسم السُفليّ من الشاشة يُمكن التحكُّم في قائمة المزايا والمؤثّرات والرسوم المتحرّكة التي سيتمّ تعطيلها أثناء تشغيل وضع توفير الطاقة. فتستطيع الضغط على زر التنشيط الموجود بجوار كُلّ خيار من خيارات القائمة حتّى يتحوّل إلى اللون الداكن لإلغاء تمكين العديد من المزايا والمؤثّرات الأكثر استهلاكًا للطاقة في تطبيق تليجرام مثل "التشغيل التلقائيّ لمقاطع الفيديو"، و"التشغيل التلقائيّ للصور المُاحرّكة GIF"، و"الرسوم المُتحرّكة للمُلصقات"، وغيرها.

——————

على الرغم من أنّ كُل هاتف ذكيّ حاليًا تقريبًا يحتوي على وضع مُشابه للأداء المُحسّن لتوفير استهلاك طاقة بطّاريّة الهاتف، فإنّ وضع أداء الهاتف المُحسّن يتضمّن الكثير من الإجراءات الإضافيّة التي قد تؤدّي إلى إيقاف تشغيل التطبيقات في الخلفيّة وحجب الإشعارات الواردة منها على عكس وضع توفير الطاقة في تيليجرام الذي يُعتبر أكثر تخصيصًا ولن يؤثّر تفعيله على أداء التطبيقات الأخرى أو يُقيّد عملها في الخلفيّة. لا يزال وضع توفير الطاقة حتّى الآن مُتاحًا في عدد محدود من التطبيقات، ولكن ليس من المُستبعد أن تُدرجه المزيد من التطبيقات الأخرى ضمن تحديثاتها القادمة عمّا قريب.

تعليقات