كيفية معرفة من قام بزيارة صفحتك على تيك توك



لا شكّ أن مُعظم مُستخدمي مواقع التواصل الاجتماعيّ وخصوصًا موقع فيسبوك قد صادفوا من قبل ذلك الرابط المُرفق بمنشور  يتحدّث عن كيفيّة معرفة الأشخاص الذين زاروا صفحاتهم الشخصيّة على هذه المواقع. وعلى الرغم من أنّ هذا النوع من المنشورات كان في الأساس وسيلة تصيّد احتياليّ لنشر البرمجيّات الخبيثة على أجهزة المُستخدمين من خلال الروابط المشبوهة، فقد نجح في أن يملأنا جميعًا بالفضول لمعرفة الأشخاص الذين يُطالعون صفحاتنا الشخصيّة على منصّات وشبكات التواصل الاجتماعيّ، غير أنّ مُعظم منصّات ومواقع التواصل الاجتماعيّ لا توفّر لمُستخدميها مثل تلك الخاصيّة.

ولعلّ موقع التواصل الاجتماعيّ تيك توك المُخصص لمُشاركة مقاطع الفيديو القصيرة واحدًا من المنصّات القليلة جدًّا على شبكة الإنترنت التي توفّر هذه الخاصّية لمُستخدميها بصورة مجّانيّة تمامًا على عكس موقع لينكد إن الذي يُتيح هذه الصلاحيّة لمُستخدميه ولكن بمُقابل ماديّ. وفي السطور التالية نستعرض عددًا من الطُرق المُمكنة لمعرفة الأشخاص الذين زاروا صفحتك الشخصيّة على موقع تيك توك.


  طُرق معرفة الحسابات التي زارت صفحتك على تيك توك


يوفّر موقع تيك توك لمُستخدميه خاصّية عرض سجلّ زيارات الملفّ الشخصيّ التي تسمح لهم بمعرفة الأشخاص الذين شاهدوا أو زاروا ملفّاتهم الشخصيّة خلال الثلاثين يوم الأخيرة فقط. لا تكون خاصّية عرض سجلّ زيارات الملفّ الشخصيّ في موقع تيك توك مُفعّلة بشكل افتراضيّ في أغلب الأحوال، بل ينبغي أن يقوم المُستخدم بتفعيلها بنفسه، ولا يُظهر في سجلّ زيارات الملفّ الشخصيّ لأي مُستخدم سوى أولئك المُستخدمين الذين فعّلوا هذه الميزة على حساباتهم أيضًا، وهُناك ثلاث طُرق يُمكن من خلالها الوصول إلى سجلّ زيارات الملف الشخصيّ وتفعيله في موقع تيك توك كما يلي:


  الطريقة الأولى: من خلال قائمة إعدادات خصوصية حسابك



بعد فتح تطبيق TikTok على هاتفك سواء آيفون أو أندرويد، توجه إلى صفحة "حسابي" أو "Profile" الموجود في الجزء السُفليّ من صفحة التطبيق، بعد ذلك اضغط على زرّ القائمة ( ) الموجود في الزاوية اليُسرى أعلى الشاشة، ثم اذهب إلى خيار "الإعدادات والخصوصيّة" أو "Settings and privacy". في الشاشة التالية، اضغط على خيار "الخصوصيّة" Privacy وبعدها توجّه إلى قسم التفاعلات، واضغط على خيار "زيارات الملفّ الشخصيّ" Profile views ثم قُم بتفعيل خيار "سجل زيارات الملفّ الشخصيّ" Profile view history.

  الطريقة الثانية: من خلال قائمة عرض الصفحة الشخصيّة



إذا لم تنجح في الوصول إلى هدفك باستخدام الطريقة السابقة فيُمكنك أن تُجرّب طريقة أخرى وهي التوجه إلى صفحة "حسابي" أو "Profile" الموجود في الجزء السُفليّ بعد فتح التطبيق ثم الضغط على أيقونة "أثر القدم" بجانب زرّ قائمة الإعدادات والخصوصيّة في الجزء العلويّ من الشاشة (كما مُشار في الصورة بالأعلى) بعدها قم بالضغط على زر "تشغيل" Turn on لتفعيل الخاصية.

جدير بالذكر انه إذا كان هُناك أشخاصًا جُدد قد زاروا صفحتك الشخصيّة في الفترة الأخيرة ولم تكُن قد استعرضت هذه الزيارات الجديدة في السجلّ بعد، فلسوف يظهر لك بدلًا من رمز "أثر القدم" في الجزء العلويّ من الصفحة صورة آخر هذه الحسابات التي زارت صفحتك الشخصيّة، ويكون الرقم الظاهر فوق هذه الأيقونة دالًا على عدد الزيارات الجديدة التي حظيت بها صفحتك الشخصيّة.

  الطريقة الثالثة: من خلال صندوق الوارد



هُناك طريقة ثالثة يُمكنك من خلالها معرفة الأشخاص الذين زاروا صفحتك الشخصيّة على موقع تيك توك إذا كانت تلك الميزة مُفعّلة لديك بالفعل من خلال مُطالعة صندوق الوارد لديك، والذي تتلقّى عبره إشعار يُخبرك كُلّما طالع أحد الأشخاص صفحتك الشخصيّة على الموقع، وإذا لم تكُن قد انتبهت لهذا النوع من الإشعارات من قبل فيمكنك الوصول إليها وفحصها مُجدّدَا بإجراء خطوة بسيطة. كل ما عليك هو الضغط على زرّ "صندوق الوارد" Inbox الموجود في الجزء السُفليّ بعد فتح التطبيق، ثم تقوم بمراجعة الإشعارات الواردة وستجد بينها إشعارات تُخبرك بأسماء الحسابات التي شاهد أصحابها صفحتك الشخصيّة مؤخّرًا، وما عليك سوى أن تضغط على احد هذه الإشعارات وسيتمّ توجيهك تلقائيًّا إلى صفحة "زيارات الملفّ الشخصيّ" حيث تقوم بالضغط على زر "تشغيل" Turn on.


بغض النظر عن الطريقة التي استخدمتها لتفعيل الخاصية، فيمكنك مطالعة زيارات صفحتك على تيك توك من خلال الضغط على أيقونة "أثر القدم" ضمن صفحة "الملف الشخصي" Profile حيث يتم عرض قائمة بمشاهدات صفحتك من قبل الحسابات الأخرى على المنصة خلال الثلاثين يومًا الماضية، مع إمكانية الوصول لهذه الحسابات ومتابعتها أيضًا.

ولكن ضع في اعتبارك أنه في بعض الحالات قد لا يكون مسموحًا لك بمعرفة من قام بزيارة صفحتك على تيك توك. يحدُث هذا عادةً لعدد من الأسباب مثل سياسات الموقع التي تحرم بعض المُستخدمين من هذه الميزة، إلى جانب أسباب أخرى يُمكن تجاوزها بسهولة إذا تمّت مُراعاة القواعد التالية قبل إعادة تجربة الطُرق السابقة:

  • تأكّد من أنّك تستخدم نُسخة مُحدّثة من تطبيق تيك توك على هاتفك، فهُناك بعض النُسخ القديمة من التطبيق التي لا توفّر ميزة استعراض سجلّ زيارات الملفّ الشخصيّ.
  • تأكّد من أنّك لا تستخدم حسابًا خاصًّا على الموقع، فلكي تتمكّن من استعراض سجل زيارات ملفّك الشخصي على تيك توك لا ينبغي أن يكون حسابك خاصًّا.
  • لا تكون خاصّية عرض سجلّ زيارات الملفّ الشخصيّ في موقع تيك توك مُفعّلة بشكل افتراضيّ في أغلب الأحوال، بل يجب أن يقوم المُستخدم بتفعيلها بنفسه، وذلك من خلال الطُرق التي ذكرناها في الأعلى.

وكما ذكرنا سابقًا، فإن سجلّ زيارات الملفّ الشخصيّ لأيّ مُستخدم لن يحتوي سوى الحسابات التي تكون ميزة عرض سجلّ زيارات الملفّ الشخصيّ مُفعّلة عليها أيضًا، وليس جميع المُستخدمين الذين طالعوا ملفّه الشخصيّ خلال الـ 30 يوم الأخيرة. 

هناك أيضًا مُستخدمون تحرمهم سياسات تيك توك من ميزة الوصول إلى سجلّ زيارات الملفّ الشخصيّ وهم الذين يقلّ عمرهم عن 16 عامًا والذين يزيد عدد مُتابعيهم عن 5000 مُتابع والذين جعلوا حساباتهم على الموقع حسابات خاصّة. 

  كيفيّة إيقاف تشغيل عرض سجلّ زيارات الملفّ الشخصيّ



لا يظهر سجلّ زيارات ملفّك الشخصيّ للآخرين، وبالتالي ليس بإمكان أيّ شخص آخر سواك الاطلاع عليه ومعرفة حسابات الأشخاص الذين شاهدوا ملفّك الشخصيّ في الفترة الأخيرة، ولكن إذا كُنت تُريد إيقاف تشغيل هذه الميزة لأيّ سبب من الأسباب يُمكنك فعل ذلك بكُلّ سهولة، وبطرق تُشبه إلى حدّ كبير ذات الطرق المُتبعة لتفعيل هذه الميزة في حسابك على تيك توك، والتي ذكرناها في جزء سابق من المقالة، مع اختلاف طفيف في بعض الخطوات.

مثلًا يُمكن عكس الطريقة الأولى بحيث بعد فتح التطبيق تقوم بالانتقال إلى صفحة "حسابي" أو "Profile" بعد ذلك اضغط على زرّ القائمة ( ) الموجود في الزاوية اليُسرى أعلى الشاشة، ثم اذهب إلى خيار "الإعدادات والخصوصيّة" أو "Settings and privacy" واضغط على "الخصوصيّة" Privacy وبعدها اضغط على خيار "زيارات الملفّ الشخصيّ" Profile views وقم بإلغاء تنشيط الخاصية من الشاشة التالية.

  منع الآخرين من رؤيتك في سجلّ زيارات صفحتهم


الآن وبعدما عرفت أنّه بإمكان أيّ شخص طالعت أو زُرت صفحته الشخصيّة على موقع تيك توك اكتشاف أنّك فعلت ذلك بسهولة تامّة، فقد تكون راغبًا في الاطّلاع على الملفّات الشخصيّة لبعض مُستخدمي موقع تيك توك، ولكنّك تخشى أن يُلاحظوا ذلك. ولرُبّما تعتقد بأنّ تحويل حسابك على تيك توك إلى حساب خاصّ قد يكون كافيًا لمنع الآخرين من اكتشاف أنّك قد قُمت بزيارة ملفّاتهم الشخصيّة، وهو اعتقاد خاطئ تمامًا، فلسوف تستمرّ في الظهور في سجلّات زيارات الملفّ الشخصيّ للآخرين، وتذكّر كذلك أنّ هذه الطريقة ستحرمك أنت من الوصول إلى سجلّ زيارات ملفّك الشخصيّ ومعرفة الأشخاص الذين يُطالعون صفحتك الشخصيّة كما ذكرنا في جزء سابق.

وتتمثّل الطريقة الأكثر فاعليّة، والتي تُمكّنك من عدم الظهور في سجلّات زيارات الملفّ الشخصيّ للمُستخدمين ومنع الآخرين من معرفة أنّك طالعت ملفّاتهم الشخصيّة في إيقاف تشغيل عرض سجلّ زيارات الملفّ الشخصيّ على حسابك. كذلك يحظى أولئك المُستخدمين الذين تجاوز عدد مُتابعيهم 5000 مُتابع بنفس ميزة عدم الظهور في سجلّ زيارات الملفّ الشخصيّ، ولكن مع فُقدانهم الدائم لميزة تشغيل سجلّ زيارات ملفّهم الشخصيّ.
اقرأ ايضاً

تعليقات