جعل مهلة الشاشة أطول في تطبيقات معينة على هواتف سامسونج



بالتأكيد ستشعر بالإزعاج الشديد عندما تنطفئ شاشة هاتفك فجأة بينما تقرأ خبر أو كتاب أو حتى تشاهد مقطع فيديو، حيث أن الإعدادات الافتراضية في معظم الهواتف تُحتم إغلاق الشاشة عند عدم وجود نشاط (لمسات) لمدة 30 ثانية أو أقل. ومع انه من الممكن إطالة المدة عبر ضبط مهلة الشاشة على دقيقة أو 10 دقائق مثلاً من خلال إعدادات الهاتف، لكن هذا الأمر سيؤثر على عمر البطارية بشكل كبير، بالإضافة إلى أنها مسألة مملة للغاية أن تقوم بتغيير مُهلة الشاشة بين الحين والآخر. لذلك يُمكن لمُستخدمي هواتف سامسونج حل هذه المشكلة عبر ضبط مُهلة شاشة مُعينة لكل تطبيق على حدة، ويتم ذلك بدون تثبيت أي تطبيقات إضافية كما نوضح إنطلاقًا من السطور الآتية.


بالتأكيد هناك بعض التطبيقات التي تستخدمها على هاتفك ترغب في أن تظل الشاشة فيها قيد التشغيل لمدة أطول في حالة عدم لمسها أو إجراء أي نشاطات داخل ايًا من هذه التطبيقات، بحيث لا تضطر إلى النقر على الشاشة كل دقيقة مثلًا لتجديد مُهلة الشاشة وضمان بقائها مضيئة. هذا الأمر مفيد جدًا عندما تستخدم مؤقت الساعة أو ساعة الإيقاف أو تطبيق التمرين حيث كل مهمتك هي النظر إلى الشاشة فقط. وفي حين توجد تطبيقات كثيرة على Play Store تساعد في حل المشكلة، لكن هواتف سامسونج تحتوي بالفعل على خاصية مدمجة يمكن استغلالها لجعل مهلة الشاشة أطول في تطبيقات معينة.



في الحقيقة، لا تحتوي هواتف سامسونج فعليًا على خيار ضمن الإعدادات يسمح بضبط توقيتات شاشة مختلفة لكل تطبيق، وإنما سنعتمد في هذا المقال على ميزة Bixby Routines — أحد أقوى المميزات الموجودة في هواتف سامسونج على الاطلاق! فمن خلالها تستطيع إنشاء اختصارات مهمة تسهل عليك الحياة بشكل كبير، ويمكنك الاطلاع على أمثلة فعلية من خلال مراجعة موضوعنا السابق: 10 استخدامات مذهلة لخاصية Bixby Routines.

على أي حال، بإمكانك الوصول لخاصية Bixby Routines على هواتف سامسونج من خلال فتح "الضبط" Settings ومن ثم الانتقال إلى قسم "الميزات المتقدمة" Advanced Features وهناك ستجد خيار "Bixby Routines" فقم بالضغط عليه. ولكن في حال عدم العثور على هذا الخيار، فربما هاتفك لا يدعم الميزة نظرًا لاستخدام إصدار أندرويد قديم أو تستخدم واجهة One UI Core وهنا يمكنك تجرّبة تنزيل تطبيق Bixby Routines بشكل مستقل وتثبيته عبر تحميل ملف الـ APK على هاتفك، إلا اننا لا نضمن مدى نجاح هذه الطريقة في الحصول على الميزة بشكل إجباري.

بشكل عام، في شاشة Bixby Routines تأكد من تحديد قسم "روتينات" Routines من الشريط بالأسفل لإعداد روتين "إختصار" جديد من الصفر وذلك بالضغط على علامة زائد ( + ) بالأعلى، كما موضح بالصورة.


في شاشة إضافة روتين جديد، اضغط على خيار "أضف الشرط الذي سيشغّل هذا الروتين" Add what will trigger this routine ومن القائمة التي ستظهر قم بالتمرير إلى أسفل واختر "تم فتح التطبيق" App opened لتظهر قائمة أخرى تحتوي جميع التطبيقات المُثبتة على هاتفك، لذا حدد التطبيقات التي تريد تعيين مُهلة شاشة خاصة بها واضغط "تم" Done.

بعد ذلك، عند الرجوع لشاشة إضافة روتين جديد مرة أخرى اضغط على خيار "أضف الإجراء الذي سيقوم به هذا الروتين" Add what this routine will do ومن القائمة حدد "الشاشة" Display ثم اضغط على خيار "مهلة الشاشة" Screen timeout بالأسفل، الآن حدد مُهلة الشاشة التي سيتم تعيينها تلقائيًا عند استخدام التطبيقات المختارة واضغط "تم".


بعد الانتهاء تمامًا، يمكنك مراجعة تفاصيل الروتين مجددًا والتعديل عليه إذا دعت الحاجة مثل إضافة تطبيقات أخرى أو إجراءات ترغب بتنفيذها بمجرد فتح هذه التطبيقات، في النهاية اضغط على زر "حفظ" Save وقم بتعيين اسمًا ورمزًا للروتين الجديد من بين الخيارات المتاحة أمامك، ثم اضغط على "تم" Done ليتم تشغيل الروتين على الفور.


من الآن فصاعدًا، بمجرد فتح ايًا من التطبيقات التي اخترتها خلال إعداد الروتين سيتم تعديل مُهلة الشاشة للمدة التي حددتها فورًا بحيث تكون أطول أو أقصر، وسيظهر إشعار يؤكد ذلك كما موضح بالصورة. فيما بعد، عند الخروج من التطبيق ستتم استعادة المدة الافتراضية لمهلة الشاشة كما كانت.
اقرأ ايضاً

تعليقات