تعيين مستويات إضاءة مختلفة لكل تطبيق في هواتف أندرويد



يمكنك دائمًا التحكم في مستوى إضاءة شاشة هاتفك الأندرويد من خلال إعدادات الشاشة أو استخدام أداة ضبط السطوع في شريط الحالة، بالإضافة إلى ذلك تستطيع اختيار المدة الزمنية التي تنطفئ بعدها الشاشة في حال عدم وجود أي نشاط، ومع ذلك فلا يوجد خيار يسمح بالقيام بهذه العملية وفقًا للتطبيق الذي تستخدمه. على سبيل المثال، يمكنك جعل إضاءة الشاشة منخفضة خلال الاستخدام العام للهاتف ولكن ترتفع الإضاءة تلقائيًا عند فتح تطبيق يوتيوب لمشاهدة الفيديوهات بشكل أوضح مثلًا. بشكل افتراضي، لا يوفر نظام أندرويد خيار يقوم بذلك لكن هناك العديد من الحلول الجانبية التي تمكنك من ضبط سطوع الشاشة لكل تطبيق على حدة كما نستعرض معكم انطلاقًا من السطور الآتية.


في أغلب الأحوال ستضطر إلى استخدام تطبيق خارجي حتى تتمكن من تعيين مستويات إضاءة مختلفة لكل تطبيق، حيث يعمل هذا التطبيق بشكل دائم في الخلفية لمراقبة التطبيقات التي تفتحها، ثم عند تشغيل أي تطبيق  حددت له مستوى سطوع معين يقوم تلقائيًا بتغيير المستوى الحالي بالمستوى الذي حددته، ثم عند الخروج من التطبيق يعيد مستوى السطوع السابق مرة أخرى. هناك تطبيق ممُيز يقوم بهذا الدور وفقًا لتجربتنا، ولكن في حال كنت تستخدم هاتف أندرويد من سامسونج فربما لا تحتاج إلى تثبيت أي تطبيقات إضافية.

تعيين مستويات إضاءة لكل تطبيق بواسطة ميزة Bixby Routines


في الحقيقة، لا تحتوي هواتف سامسونج فعليًا على خيار ضمن الإعدادات يسمح بضبط مستويات سطوع مختلفة لكل تطبيق، وإنما سنعتمد في هذه الفقرة من المقال على ميزة Bixby Routines — أحد أقوى المميزات الموجودة في هواتف سامسونج على الاطلاق! فمن خلالها تستطيع إنشاء اختصارات مهمة تسهل عليك الحياة بشكل كبير، ويمكنك الاطلاع على أمثلة فعلية من خلال مراجعة موضوعنا السابق: 10 استخدامات مذهلة لخاصية Bixby Routines.

على أي حال، بإمكانك الوصول لخاصية Bixby Routines على هواتف سامسونج من خلال فتح "الضبط" Settings ومن ثم الانتقال إلى قسم "الميزات المتقدمة" Advanced Features وهناك ستجد خيار "Bixby Routines" فقم بالضغط عليه. ولكن في حال عدم العثور على هذا الخيار، فربما هاتفك لا يدعم الميزة نظرًا لاستخدام إصدار أندرويد قديم أو تستخدم واجهة One UI Core وهنا يمكنك تجرّبة تنزيل تطبيق Bixby Routines بشكل مستقل وتثبيته عبر تحميل ملف الـ APK على هاتفك، إلا اننا لا نضمن مدى نجاح هذه الطريقة في الحصول على الميزة بشكل إجباري.


بشكل عام، في شاشة Bixby Routines تأكد من تحديد قسم "إضافة روتين" Add Routine من الشريط بالأسفل لإعداد روتين "إختصار" جديد من الصفر. هنا ستضغط اولًا على علامة زائد (+) في جزئية "في حال" If ثم اختر من القائمة "تم فتح التطبيق" وبعدها حدد التطبيقات التي تريد تعيين مستوى سطوع خاص لها واضغط "تم" Done. ثم في الجزء الثاني "ثم" Then بعد الضغط على علامة زائد (+) توجه إلى قسم "الشاشة" واختر "السطوع" لتقوم بتحديد نسبة مستوى الإضاءة المخصص. بعد الانتهاء قم بحفظ الروتين وتعيين اسمًا له.

من الآن فصاعدًا، بمجرد فتح ايًا من التطبيقات التي اخترتها خلال إعداد الروتين سيتم تعديل مستوى السطوع للنسبة التي حددتها فورًا، وبمجرد الخروج من التطبيق ستتم استعادة السطوع الافتراضي للشاشة كما كان.


ضبط سطوع الشاشة لكل تطبيق باستخدام Brightness Control



بعيدًا عن اختصارات "بيكسبي" يمكنك أيضًا الاعتماد على تطبيق مجاني متوفر على متجر Play Store يُدعى Brightness Control والمصمم خصيصًا لهذا الدور: تغيير سطوع الشاشة بناءً على التطبيق الذي تستخدمه. حيث يتيح لك التطبيق ضبط إضاءة الشاشة لكل تطبيق فردي وعند الخروج من التطبيق ستعود إضاءة الشاشة كما كانت تلقائيًا.

على أي حال، التطبيق استخدامه سهل جدًا، بمجرد تثبيته وتشغيله ستحتاج إلى منحه بعض أذونات الوصول مثل تغيير ضبط النظام، فاضغط على "Grant permissions" وابدأ بتفعيل التطبيق في الشاشة التي ستظهر أمامك، وبعد الانتهاء والرجوع للتطبيق مرة أخرى اضغط على "Done" ثم فعل الخدمة بالضغط على زر "START SERVICE" لتستطيع الآن تصفح جميع التطبيقات المُثبتة على هاتفك، بما في ذلك تطبيقات النظام، واختيار تلك التي تريد ضبط مستوى السطوع لها بشكل خاص. بعد الضغط على أي تطبيق سيظهر شريط تمرير حيث تقوم بتحديد مستوى الإضاءة المطلوب لهذا التطبيق تحديدًا.
اقرأ ايضاً

تعليقات