لمسُتخدمي الآيفون... كيف تستعد لاستقبال تحديث iOS 16 اليوم



خلال حدث WWDC 22 كشفت شركة آبل عن التحديث التالي لنظام تشغيل هواتفها الذكية، iOS 16 مع ميزات وإضافات كثيرة للغاية، لعل أبرزها شاشة القفل المُعاد تصميمها بالكامل ووضع التركيز المُحسّن والتجربة المعززة لخدمة iMessage. منذُ ذلك الحين ظل التحديث الجديد تحت فترة التجريب والاختبارات إلى ان أعلنت الشركة بعد انتهاء مؤتمر الإعلان عن آيفون 14 "Far Out" عن موعد قدوم النسخة المستقرة من iOS 16 لجميع الهواتف المؤهلة وهو 12 سبتمبر 2022، وبالتالي فإن مستخدمي الآيفون اليوم على بعد ساعات من استقبال تحديث رئيسي جديد.

وكالعادة، فإن تحديثات iOS سهلة التثبيت، كل ما عليك فعله هو النقر على "تنزيل وتثبيت" وترك الهاتف بعض الوقت حتى تنتهي العملية. ولكن قبل أن يتم ذلك، هناك بعض الأشياء التي يجب التحقق منها لضمان استقبال الإصدار الجديد بسلاسة ودون أي عوائق — دعونا نوضحها فيما يلي.


  هل الآيفون لديك مؤهل لتنزيل تحديث iOS 16 ؟



إنه لأمر مُحبط جدًا أن تكون متحمس لاستقبال إصدار iOS جديد، وبعد طول انتظار تكتشف أن هاتف الآيفون الخاص بك ليس من ضمن قائمة الأجهزة المتوافقة. لذلك، أول شيء يجب التحقق منه عندما تعلم بوجود إصدار جديد لنظام تشغيل هاتفك هو التأكد من أن هاتفك اصلًا مؤهل للتحديث لذلك الإصدار ام لا. وبما أننا نتحدث هنا عن iOS 16 فدعني أخبرك أن الأمور لن تسير كما جرت السنوات القليلة الماضية، أي ليست جميع الهواتف التي تعمل حاليًا بـ iOS 15 مؤهلة للحصول على iOS 16 وإنما بعضها.

هذا العام استبعدت آبل كلًا من آيفون 6 إس وآيفون 6 إس بلس وآيفون 7 وآيفون 7 بلس وآيفون إس إي (الجيل الأول) من قائمة الأجهزة المتوافقة مع التحديث الجديد، وبالتالي فإن iOS 15 هو التحديث الأخير لهذه الهواتف الخمسة. ولتكون الأمور أوضح، طالع الصورة المرفقة أعلاه للقائمة الرسمية للهواتف المتوافقة مع iOS 16.


  حفظ نسخة احتياطية.. تحسبًا لأي طارئ!



أهم خُطوة يجب أن تتم قبل تحديث هاتفك إلى إصدار جديد من نظام التشغيل هي حفظ نسخة احتياطية من البيانات. صحيح تحديثات iOS لن تؤدي لحذف بياناتك المخزنة على الآيفون أو تحدث أي ضرر، لكنه إجراء "احتياطي" تحسبًا لأي طارئ مثل الشعور بان الهاتف أصبح أبطء أو تسبب التحديث في نزيف البطارية، وهكذا. لذلك، قبل تنزيل وتثبيت إصدار iOS 16 اليوم تأكد من حفظ نسخة احتياطية من الأيفون، سواءً عبر iCloud أو iTunes.

إذا كنت تبحث عن الطريقة الأسرع لحفظ نسخة احتياطية، يمكنك الاعتماد على خدمة iCloud حيث كل ما يتطلبه الأمر اتصال جيد بالانترنت، إن توفر ذلك، فكل ما عليك هو الانتقال إلى "الإعدادات" Settings ثم اضغط على اسم حساب Apple ID ثم "iCloud" وبعدها اضغط على "نسخ احتياطي" iCloud Backup ومن هُنا تقوم بتفعيل "النسخ الاحتياطي على iCloud" إن لم يكن مفعلًا من قبل، واخيرًا اضغط على "النسخ الاحتياطي الآن" Back Up Now للبدء في حفظ نسخة احتياطية جديدة من البيانات.


لكن الطريقة الأفضل لعمل باك اب للايفون في رأيي هي استخدام برنامج iTunes على الكمبيوتر، سواء ويندوز أو ماك، وذلك لأن الآيتونز يقوم بعمل نسخة احتياطية شاملة للهاتف ولا يركز على البيانات المهمة فقط، وهذا يمنحك فرصة الرجوع إلى iOS 15 إذا لزم الأمر.

ابدأ بتوصيل الآيفون بالكمبيوتر بواسطة كابل الـ USB وبعدها شغل برنامج آيتونز واضغط على أيقونة الهاتف الصغيرة في الشريط العلوي. بعد ذلك، في جزئية Backups، حدد خيار "This computer" ثم فعّل خيار "Encrypt iPhone backup" للتأكد من حفظ نسخة احتياطية شاملة كل البيانات دون استثناء. بعد ذلك اضغط على زر "Back Up Now" وانتظر قليلًا إلى حين انتهاء العملية.

  التأكد من توفر مساحة تخزين مناسبة



أي تحديث رئيسي لنظام التشغيل عادًة ما يحتاج إلى وجود مساحة تخزين فارغة، وذلك حتى يمكن تنزيل الملفات المطلوبة للتحديث قبل تثبيته على الهاتف. وبالنسبة لتحديث iOS 16 فغالبًا ستحتاج إلى مساحة لا تقل عن 5 جيجابايت للتنزيل بدون مشاكل. لذلك، إن كنت تستخدم آيفون بمساحة تخزينية صغيرة وتُعاني من عدم وجود مساحة فارغة، فالوقت قد حان لتحرير بعض المساحة عن طريق حذف الصور والفيديوهات غير المرغوب فيها.

وبالنسبة للتطبيقات، يمكنك الاستفادة من ميزة "إفراغ التطبيقات" لإزالة أي تطبيق لا تحتاجه حاليًا بدون حذف بياناتك عليه، بحيث عند تنزيله لاحقًا سيعمل التطبيق كما لو لم تقم بحذفه. يجب أيضًا الالتفات إلى "توصيات" النظام التي يتم عرضها في صفحة "مساحة تخزين iPhone" في الإعدادات، حيث توجد بعض الاقتراحات الفعالة لتوفير أكبر قدر ممكن من المساحة.

  التأكد من تحديث تطبيقاتك لآخر إصدار



إن كنتم تتذكرون، فقد بدأت شركة آبل بإطلاق الإصدار التجريبي الأول من iOS 16 في شهر يونيو الماضي، مما يمنح مطوري التطبيقات وقتًا كافيًا لإجراء التعديلات اللازمة على تطبيقاتهم حتى تواكب التحسينات التي يضيفها الإصدار الجديد لهواتف آيفون. هذا يعني أن مطورو التطبيقات يعملون بجد لتجهيز تطبيقاتهم لنظام iOS 16 قبل وصوله رسميًا لكل مالكي الآيفون حول العالم.

لذلك لا تنسِ التحقق من التحديثات الجديدة للتطبيقات التي تستخدمها حتى تتمكن من الاستمتاع بجميع ميزات iOS 16 الجديدة مثل الأدوات المصغرة (Widgets) على شاشة القفل وميزة Live Activities وPassKeys وغيرها. هو أيضًا إجراء احترازي لتجنب مواجهة أي مشاكل بعد التحديث. كل ما عليك فعله هو فتح الـ App Store والنقر على صورة البروفايل وبعدها سحب الشاشة لأسفل لعرض أي تحديثات متاحة للتطبيقات.

  التأكد من شحن البطارية بالكامل



بكل بساطة، لن ترغب في أن يتوقف هاتفك بمجرد بدء عملية التحديث أو تفقد حماسك بسبب رسالة "البطارية ضعيفة" عند محاولة بدء تنزيل التحديث فور صدوره اليوم. لذلك قبل الضغط على زر "تنزيل وتثبيت" للتحديث إلى iOS 16 تأكد من أن الآيفون الخاص بك مشحون بنسبة 100% ويُفضل أن تجعل الهاتف متصلًا بالشاحن اثناء عملية التحديث، إن أمكن. وهنا تجدر الإشارة إلى أن تنزيل تحديثات iOS الرئيسية قد يستغرق ساعة أو ساعتين، لذلك لا تقوم بالتحديث إذا كنت على عجلة من أمرك!

  انتظار وقت وصول التحديث في بلدك



إذا كنت متحمس جدًا ولا تطيق الانتظار للحصول على iOS 16، فمن الجيد أن تعرف متى ينتهي انتظارك! هذا يعني البقاء على اطلاع ومعرفة متى سيتم إصدار التحديث في بلدك بالضبط. ودعني أخبرك أنه عادًة أي حدث رسمي يتعلق بشركة آبل، بما في ذلك إطلاق تحديث لنظام iOS فذلك يكون في تمام العاشرة صباحًا بتوقيت المحيط الهادئ. لذلك توقع أن يصل إشعار التحديث إلى iOS 16 اليوم في تمام الساعة السابعة مساءً بتوقيت القاهرة، والساعة الثامنة مساءً بتوقيت السعودية، التاسعة مساءً بتوقيت الإمارات، السادسة مساءً بتوقيت المغرب، كذلك السادسة مساءً بتوقيت الجزائر.

إذً فبكل بساطة؛ لقد أعددت هاتفك الآيفون الآن. حان الوقت للجلوس، والتحلي ببعض الصبر، وانتظار آبل لإعطاء الضوء الأخضر لنظام iOS 16 لينتشر إلى العالم. وبالمناسبة، ستكون لنا عدة مقالات منفصلة نسلط من خلالها الضوء على أهم مميزات iOS 16 لتحقيق الاستفادة القصوى من النظام الجديد.
اقرأ ايضاً

تعليقات