هل التورنت قانوني، وكيف يمكنك استخدامه بأمان ؟



التورنت هو عبارة عن طريقة لنقل وتوزيع الملفات عبر الإنترنت تعمل عبر بروتوكول BitTorrent وتعتمد على تقنية مشاركة الملفات من نظير إلى نظير P2P أو كما تعرف الند للند، وعلى الرغم من كثرة الطرق المتوفرة من أجل مشاركة الملفات عبر الإنترنت في الوقت الحالي إلا أن هناك العديد من المميزات التي يتمتع بها التورنت والتي تجعله مفضلًا لدى الكثيرين وأهم تلك المميزات هو تقليل تكاليف مشاركة الملفات كما أنها تتيح لك تنزيل مجموعات كبيرة من البيانات بسهولة حتى عند استخدام شبكة إنترنت بطيئة أو ذات عرض نطاق ترددي (Bandwidth) منخفض ولكن هل التورنت قانوني وهل استخدامه آمن؟ هذا ما نوضحه لكم بالتفصيل خلال السطور التالية.


هل التورنت قانوني؟



بالفعل يعتبر التورنت قانوني طالما أنك تستخدمه لتحميل ملفات غير مقرصنة أو محمية بحقوق النشر وذلك في معظم دول العالم، وحتى إن هناك العديد من الدول التي يتم التغاضي فيها عن تحميل الملفات المقرصنة من الإنترنت ولا توجد هناك ملاحقة قضائية لمن يستخدمون التورنت بهذه الطريقة بما في ذلك كندا والهند والبرازيل وكذلك معظم الدول العربية.

ومع ذلك نظرًا لأن التورنت يُستخدم بكثرة لتحميل المواد المقرصنة، وهذا ما يؤدي إلى ضياع حقوق أصحابها، قامت بعض الدول الأجنبية بحظر استخدام التورنت بشكل تام وقامت بإيقاف مواقع التورنت بما في ذلك الصين وروسيا والولايات المتحدة وعدد من الدول الأخرى، كما توجد هناك دول أخرى تقوم بمعاقبة أي شخص يقوم بتحميل ملفات غير قانونية باستخدام التورنت وذلك عن طريق فرض غرامة ومن تلك الدول هي ألمانيا وفرنسا واليابان والمملكة المتحدة.


التورنت قد يضر بجهازك!



بالإضافة إلى المشاكل القانونية التي قد تنتج عن تحميل مواد مسروقة أو محمية بحقوق نشر، هناك الكثير من الأضرار التي يمكن أن تصيب جهازك عند تحميل ملفات تورنت من الإنترنت، ولكن في الواقع استخدام التورنت في حد ذاته لا يمثل خطورة كبيرة ولكن تحميل ملفات من الإنترنت عمومًا قد يصيب جهازك بالفيروسات وحتى أكثر الفيروسات خطورة مثل فيروس الفدية والذي يقوم بتشفير كافة البيانات الموجودة على الجهاز.

هذا يمكن أن يحدث بشكل خاص عند تحميل ملفات التورنت من مواقع مجهولة، وخاصةً عند تحميل البرامج المقرصنة والمواد المسروقة حيث يقوم الهاكرز باستغلال هذا الأمر لصالحهم من خلال حقن هذه المحتويات بفيروسات وبرمجيات خبيثة تصيب الأجهزة بمجرد تنزيل الملف المسروق وهذا ما قد يؤدي إلى تسريب البيانات أو حتى تعطل الكمبيوتر، إذن كيف يمكنك استخدام التورنت بأمان وحماية نفسك من المشاكل القانونية والفيروسات الضارة؟ هذا ما نتعرف عليه فيما يلي.


كيفية استخدام التورنت بأمان



في البداية لابد من عدم استخدام التورنت أبدًا في مشاركة أو تنزيل المحتويات المسروقة وذلك لأن هذا الأمر قد يعرضك لمشاكل قانونية في بعض الدول كما أن هذا الأمر يضر كثيرًا بمنشئي المحتوى الذي يتم سرقته وتداوله بدون إذن منهم، كما يجب الانتباه إلى أن المواقع التي تقوم بمشاركة الملفات المقرصنة غالبًا ما تكون مواقع مشبوهة وغير موثوقة وبالتالي فإن هذا الأمر يزيد من احتمالية تعرض جهازك للفيروسات والبرمجيات الخبيثة بشكل كبير.

وبالطبع يجب اختيار الموقع الذي تستخدمه في تنزيل التورنت بعناية، ففي الوقت الحالي سوف تجد روابط التورنت في كل مكان على الإنترنت من المدونات والمنتديات إلى المواقع المتخصصة في قوائم التورنت وحتى بعض وسائل التواصل الاجتماعي، ومع ذلك عندما تقوم بتنزيل أي شيء على جهاز الكمبيوتر الخاص بك يجب أن تكون على يقين من أن المصدر أصلي وموثوق وإلا فإنك تخاطر بتنزيل ملفات مزيفة أو حتى برامج ضارة خطيرة.

وبالإضافة إلى ذلك يمكنك تأمين نفسك بشكل كبير عند استخدام التورنت عبر استخدام خدمة VPN قوية وبرنامج مكافحة فيروسات متطور. بالنسبة لخدمات VPN سوف تقوم بإخفاء عنوان IP الفعلي الخاص بك وتشفير الاتصال وهذا يعمل على إخفاء هويتك على الإنترنت بشكل تام ومع ذلك لن تعمل برامج VPN المجانية بالشكل الأمثل في هذا الأمر ولذلك من الأفضل أن تفكر في شراء برنامج VPN مدفوع وقوي في حال لزم الأمر.

أما بالنسبة لبرامج الحماية ومكافحة الفيروسات فإنها تعتبر أكثر أهمية عند تحميل ملفات التورنت وليس عند مشاركتها، فعند تحميل ملفات التورنت على جهازك فإنه يكون عرضة للإصابة بالفيروسات ولحسن الحظ معظم برامج الحماية القوية توفر حماية الويب أيضًا وتقوم بفحص الملفات المحملة من الإنترنت بما في ذلك Avira و Avast و Norton و McAfee وغير ذلك.


من الأمور الأخرى التي يجب الانتباه إليها عند استخدام التورنت هو استخدام برنامج تورنت مناسب والذي يعرف بـ عميل التورنت، وتقوم هذه البرامج بدور هام جدًا أثناء تحميل التورنت من الإنترنت حيث أن الملفات يتم مشاركتها على شكل أجزاء صغيرة متفرقة في مواقع كثيرة وتعمل برامج التورنت على تجميع تلك الملفات بالشكل الصحيح عند تنزيل أحد الملفات من التورنت.

وتتوفر هناك الكثير من تلك البرامج والتي تختلف فيما بينها من حيث المميزات وطريقة العمل ولكن من الناحية المثالية يجب أن يكون برنامج التورنت خفيف ولا يشغل مساحة كبيرة على جهازك كما يجب أن يكون سهل الاستخدام ويوفر ميزات جيدة بما في ذلك الأمان مما سيساعدك على استخدام التورنت بدون مشاكل أمينة، ومن أفضل برامج التورنت التي توفر تلك المميزات هو BitTorrent و uTorrent، فمن خلال هذه النصائح والخطوات سوف تتمكن من حماية نفسك بشكل كبير أثناء استخدام التورنت.
اقرأ ايضاً

تعليقات

  1. BitTorrent هو اسوء البرامج وهنالك بدائل مجانية مفتوحة المصدر افضل منه

    ردحذف

إرسال تعليق