بدون برامج.. كيفية تقطيع جزء من الفيديو على ويندوز 11



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


إذا كانت الصورة تساوي ألف كلمة؛ ألا يعني هذا أن الفيديو يساوي ألف صورة ؟ عملياً، نعم ولكن لكي يكون الفيديو جيدًا، سيتعين عليك إجراء بعض التعديلات البسيطة — مثل تقطيع الأجزاء غير المرغوب فيها. إذ يحدث أحيانًا ان تقوم بتسجيل فيديو أو تحمّل مقطع من الانترنت وترغب في مشاركته على السوشيال ميديا، لكن تخشى تضمين بعض المشاهد غير اللائقة أو الغير مهمة فيه. لحسن الحظ، إجراء هذه المهمة الآن بات أسهل مما تتخيل! صحيح هناك وفرة في برامج تحرير الفيديو التي يمكن حتى للمبتدئين استخدامها بسهولة، لكن في هذا المقال نود ان نسلط الضوء على وظيفة مخفية في ويندوز 11 تتيح لك اقتصاص مقطع فيديو في خطوات بسيطة دون اللجوء إلى تثبيت برامج إضافية، إليك كيفية استخدامها.


يأتي ويندوز 11 مع مجموعة من التطبيقات المُثبتة مُسبقًا من طرف مايكروسوفت لمساعدة المستخدمين على تأدية المهام الأساسية، ويعتبر "Photos" أحد هذه التطبيقات المخصصة لغرض عرض الصور، إلا انه يحتوي مميزات وخصائص كثيرة جدًا لا يعلم عنها أغلب المستخدمين شيئًا مثل ميزة تحويل صيغة الفيديو والتي سبق لنا شرحها من قبل، بالإضافة إلى ميزة إزالة الصوت من الفيديو وميزة اضافة موسيقى للفيديو وغيرها الكثير لدرجة انه يعد بمثابة "مُحرر فيديو" ولكن مُصغر لتأدية التعديلات الأساسية البسيطة على الفيديوهات. وفيما يلي نستعرض خطوات استخدام هذا التطبيق لتقطيع جزء من الفيديو أيضًا علمًا ان الخطوات تسرى على ويندوز 11 وكذلك ويندوز 10.

كيفية تقطيع الفيديوهات في ويندوز 11



في البداية قم بفتح المجلد الذي يحتوي على الفيديو المطلوب التعديل عليه، بعد ذلك قم بتحديد الملف ثم اضغط كليك يمين فوقه، بعدها مرّر مؤشر الماوس فوق خيار "Open with" وحدد من القائمة المنسدلة تطبيق "Photos". ولكن في حال عدم ظهور تطبيق Photos في القائمة المنسدلة اضغط على خيار "Choose another app" وحدد التطبيق من النافذة المنبثقة التي ستظهر أمامك. يتم بعد ذلك تشغيل محتوى مقطع الفيديو وعرضه داخل تطبيق Photos مثلما يظهر في مشغلات الوسائط الأخرى.


عندما يتم عرض الفيديو في التطبيق، ستجد شريط ادوات هناك أعلى النافذة يحتوي بعض الخيارات المتعلقة بالتعديل على الفيديو، من بينهما أداة تُسمى "Video trim" ويمكنك تشغيلها بالضغط على أول أيقونة في الشريط من ناحية اليسار، أو يمكنك أيضًا استخدام اختصار الكيبورد Ctrl مع مفتاح E (ثـ) معًا في نفس الوقت. على أي حال، بعد تشغيل الأداة ستظهر امامك واجهة قص الفيديو المدمجة مع التطبيق.


كل ما عليك فعله الآن هو سحب نقطة البداية والنهاية على شريط التمرير الموجود بالأسفل لتحديد وقت بداية وانتهاء المقطع. باستخدام هذه الأداة، يمكنك فقط تقصير نهاية الفيديو او حذف المشاهد التي تظهر في البداية. هذا ما تقتصر عليه الأداة المدمجة في تطبيق Photos فكما أشرنا يحتوي التطبيق أدوات بسيطة جدًا، لكن إذا أردت إزالة عدة أجزاء من الفيديو في مهمة واحدة فالأمر هنا يستدعى تثبيت تطبيقات خارجية.



حسنًا، إذا كان كل ما تحتاجه هو تقصير الفيديو وحذف المشاهد غير المرغوب بها، فبعد تحديد الجزء المطلوب حفظه من الفيديو ومعاينته اضغط على زر "Save as" في الزاوية العلوية اليمنى من الشاشة حتى تظهر نافذة جديدة يمكنك من خلالها تحديد مكان حفظ النسخة الجديدة من المقطع، علمًا انه بالإمكان أيضًا في هذه المرحلة تغيير صيغة الفيديو من خلال قائمة "Save as type" إذا تطلب الأمر ذلك. في النهاية اضغط على Save وانتظر لحظات حتى تكتمل مهمة تقطيع الفيديو، مع الاحتفاظ بالفيديو الأصلي كما هو. ومع ذلك، إذا كنت تريد توفير مساحة على الهارد، فتذكر حذف الفيديو الأصلي إذا لم تكن بحاجة إليه.

تعليقات