ما سبب تحول غلاف الهاتف الشفاف إلى اللون الأصفر بمرور الوقت؟



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


تحظى أغطية الهواتف الشفافة بشعبية كبيرة لأنها من ناحية تضيف طبقة حماية إضافية للهاتف ومن أخرى لا تغطي التصميم الجميل للجزء الخلفي للهاتف أو حجب لونه المميز، لذا نجد أن غالبية الشركات المصنعة لهواتف أندرويد تقوم بتضمين غلاف بلاستيكي شفاف مع الملحقات الأخرى في علبة الهاتف. ومع ذلك، إذا استخدمت غلافًا شفافًا لهاتفك مدة كافية، شهرين مثلًا، فربما لاحظت ميول لونه تدريجيًا للون الأصفر. وفي حين يشك البعض أن المشكلة تتعلق بردائة الغلاف إلا أن المشكلة عامة وطبيعية، فدعونا نتعرف على سبب هذه المشكلة انطلاقًا من السطور الآتية.


الأغطية الشفافة لونها أصفر من الأساس


نعم .. كما قرأت! هذه الأغطية الشفافة لا يتغير لونها إلى الأصفر، بل هي صفراء بطبيعتها من الأساس وتصبح أكثر اصفراراً مع الوقت، أو بمعنى أصح تعود إلى لونها الطبيعي. إذ يقوم صانعي هذه الأغطية بصبغها بكميات قليلة من اللون الأزرق (وهو اللون المعاكس للون الأصفر في عجلة الألوان) مما يجعلها تبدو شفافة بشكل بلوري وكريستالي لتعكس لون الموبايل الذي تغلفه وبالتالي تكون "شفافة" ناصعة البياض.

على أية حال، تلعب جودة المواد التي تصنع منها هذه الأغطية الشفافة دوراً كبيراً في هذه المشكلة، فليست كل الأغطية تتحول إلى الأصفر بالسرعة نفسها، حيث أن الأغطية الشفافة المتينة والصلبة لا تعاني من الاصفرار بالدرجة والسرعة نفسها التي تتحول فيها أغطية السيليكون الشفافة الرخوة والرخيصة، والتي تصفر بشكل أسرع بكثير. لذا، فإن عملية الاستهلاك والتقادم الطبيعي للأغطية الشفافة تدعى "الانحلال المادي أو الفيزيائي" وهناك عدة عوامل خارجية وبيئية مختلفة تساهم في مشكلة اصفرار الأغطية الشفافة للموبايل.


هل يمكن الحفاظ على شفافية الغلاف بيضاء ؟



في الحقيقة الأمر يبدو مستحيلًا إلى حدٍ ما، حيث لا تنتج المشكلة عن سوء استخدامك وانما تتوجه الاتهامات الأولى نحو عاملين اثنين هما أشعة الشمس وطبيعة اليدين، واللتان تسرعان من عملية اصفرار أغطية الموبايل الشفافة.

وتعد الأشعة الفوق البنفسجية للشمس التي تتعرض لها الأغطية الشفافة العامل الأول في تسريع اصفرارها والتأثير على درجة شفافيتها البلورية، حيث تعتبر الأشعة الفوق البنفسجية نوع من الإشعاعات التي تؤدي بمرور الوقت إلى تكسير الروابط الكيميائية المختلفة التي تربط سلاسل جزيء يدعى "البوليمر" والذي يصنع منه هذا الغلاف الشفاف. لتتشكل بذلك سلاسل أقصر من هذه الروابط التي تؤدي للاصفرار الطبيعي للغطاء الشفاف.

الحرارة أيضاً تسرع من عملية الاصفرار الطبيعي لهذه الأغطية، سواء الحرارة الناتجة عن التعرض للشمس أو حرارة يديك التي تعد السبب الأساسي لهذه المشكلة أو الحرارة الناتجة عن الهاتف نفسه. أما بالنسبة لليدين فهي العامل الثاني لاصفرار هذه الأغطية الشفافة، ويعود السبب على وجه الدقة للزيوت الطبيعية الموجودة على بشرة يديك.

ويُذكر بأن جميع العوامل الطبيعية التي تشكل الطبقة السطحية لليدين من مواد دهنية وزيتية الموجودة بشكل طبيعي في جلد الانسان والتعرق يمكن أن تؤثر هذه المواد على التركيب الكيميائي لهذه الأغطية الشفافة مسرعة بذلك اصفرارها. مع العلم بأنه حتى الأغطية الغير شفافة للهواتف الذكية يمكن أن تتغير درجة ألوانها مع الوقت تبعاً لهذا العامل نفسه.


يمكنك تنظيف الغطاء الشفاف بعد تحوله للون الأصفر



مع الأخذ بعين الاعتبار المدة التي استخدمت خلالها الغطاء الشفاف، يمكنك إعادته إلى شفافيته البلورية السابقة من خلال مسح الطبقة الزيتية الدهنية المتراكمة عليه نتيجة تعرق اليدين، لكنك لن تتمكن من عكس الضرر الحاصل بلونه نتيجة تعرضه لأشعة الشمس الفوق البنفسجية. ولديك ثلاث وسائل لتنظيف الغطاء الشفاف يمكنك تجربة استخدامها وهي:

  1. سائل تنظيف الأواني: بالنسبة لتنظيف الغطاء الشفاف باستخدام سائل غسيل الأواني يمكنك ببساطة إضافته لكمية من الماء الدافئ وفرك الغطاء به باستخدام فرشاة الأسنان.
  2. بيكربونات الصوديوم: أو صودا الخبز كما تُدعى، حيث يُرش المسحوق على كامل الغطاء الشفاف مع التركيز على البقع الصفراء، وباستخدام فرشاة أسنان رطبة يُفرك الغطاء بحيث تتشكل رغوة ناعمة، مع تجنب تبلل الغطاء بشكل كبير.
  3. مسح الغطاء بالكحول الإيثيلي: مع تجنب فرك الغطاء بالكحول بشكل مباشر، حيث يمكنك الاستعانة بالمحارم الورقية أو قطعة من القماش لتنظيفه بالكحول. مع الحذر من الفرط باستخدام الكحول كونه يؤدي إلى تضرر مادة السيليكون التي يصنع منها الغطاء الشفاف للموبايل.

ختامًا: كما هو واضح، فإن تحول لون الغلاف الشفاف للهاتف إلى الأصفر هو أمر طبيعي، لا يمكنك إيقاف عملية الاصفرار الناتج عن استهلاك الأغطية الشفافة الخاصة بالهواتف الذكية، ومع ذلك يمكنك تأخير عملية تقادمها بعض الشيء باستخدام وسائل مؤقتة عبر التنظيف. وإذا كنت ترغب في تجنب استخدام غلاف شفاف مُصفر سيئ المظهر لا عليك إلا بتجنب استخدام هذه الأغطية من الأساس، لا يوجد حل آخر إلا شراء غطاء شفاف جديد لهاتفك، أو استخدام عدة أغطية في نفس الفترة حيث يمكنك تبديلها باستمرار وجعلها تدوم بلونها الكريستالي المرغوب لوقتٍ أطول!

تعليقات