هل يمكن استخدام منفذ USB-C في اللابتوب لشحن البطارية ؟



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


تأتي الحواسيب المحمولة الحديثة الآن مزودة بمنفذ USB-C جنبًا إلى جنب بمجموعة كبيرة من منافذ الإدخال/الإخراج على الجانبين، منها ما تعول عليه لتأدية الأغراض اليومية مثل توصيل وحدات التخزين الخارجية وأخرى لا تقترب منها ابدًا. وبما اننا نسمع كثيرًا في الآونة الأخيرة عن شواحن خارقة السرعة للهواتف الذكية يستطيع بعضها شحن بطارية 5000 مللي أمبير بشكلٍ كامل بأقل من 17 دقيقة، قد تتساءل: هل أستطيع شحن اللابتوب لدي باستخدام شواحن الجوال السريعة أو العكس ؟ وهل هذه الأجهزة تدعم الشحن باستخدام منفذ USB-C أصلاً أم أنه مخصص لنقل البيانات فقط ؟ أسئلة عدة وردتنا في الفترة الأخيرة يسرنا أن نجيبكم عليها بشكلٍ مبسط عبر الفقرات الآتية.


نظرياً، تستطيع شحن اللابتوب باستخدام منفذ USB-C ولكن!


لا يختلف اثنان في عصرنا الراهن على النقلة الكبيرة التي أحدثتها كابلات ومنافذ USB-C سواءٌ من حيث تعدد الاستخدامات – نقل البيانات العالي، الصورة والصوت والشحن السريع – بالإضافة للمتانة وسهولة التوصيل والاهم من كل ذلك أنها ليست حكراً على شركة ما، مما دفع أغلب صُناع التكنولوجيا في العالم ادراج منافذ USB-C ضمن أجهزتها وإكسسواراتها، بما فيهم  الهواتف الذكية واللابتوبات.

وفي حين أن شهرة منفذ USB-C للهواتف المحمولة تقتصر على نقل البيانات والشحن، فإن وظائفها تتعدى ذلك بكثير بالنسبة لأجهزة الكمبيوتر، خصوصاً وأن منفذ USB-C يُستخدم في كلٍ من بروتوكولات USB 3.1 و Thunderbolt 3 و Thunderbolt 4 وحتى USB4 مما يعني قدرة كبيرة لا تقتصر على نقل البيانات الخرافي بمعدل 40Gbps كما الحال مع Thunderbolt 3/4 وإنما أيضا توصيل الطاقة بشكلٍ متبادل، شحن اللابتوب مثلاً أو شحن أجهزة أخرى من اللابتوب.


ومع ذلك، بعض أجهزة اللابتوب قد تحتوي منفذ USB-C لكن يتم شحنها من خلال منفذ الشحن القياسي A/C، والبعض الآخر من الأجهزة تدعم شحن بطارياتها عبر منافذ USB Type-C إضافة لمنفذ الشحن القياسي A/C ليس هذا فحسب وإنما توفر أمكانية الشحن السريع، مما يدفعك للتساؤل: هل منفذ USB-C الموجود في اللابتوب لي يدعم الشحن عامة ؟ وخاصةً الشحن السريع ؟


هل أي منفذ USB-C في اللابتوب يدعم إمكانية الشحن ؟


تكلمنا في مقال سابق عن أهم 7 أشياء لابد من توافرها في اللاب توب القادم ومن بينها توفر منفذ Thunderbolt (الجيل الثالث أو الرابع) لأسبابٍ عدة تستطيع مراجعها بالتفصيل إن أردت. العبرة هنا انه إذا كان منفذ الـ USB-C الموجود في جهازك يدعم بروتوكول Thunderbolt فمن البديهي أن يدعم الشحن، وإذا كان المنفذ اصلًا مدعوم ببروتوكول Power Delivery فهذا يعني انه يدعم الشحن السريع (حتى 100 واط).


بوضع ذلك في الاعتبار، تستطيع تمييز منفذ USB-C Thunderbolt من رمز البرق الموجود بجانبه، مع العلم أن العديد من الشركات المصنعة ربما  قد لا تهتم بوضع رمز البرق مما قد يستوجب عليك البحث في خصائص المنافذ الخاصة بجهازك من الموقع الرسمي للشركة المصنعة. اما في حال وجدت شعار [] فقط بجوار منفذ الـ USB-C فهذا يعني انه مصمم لنقل البيانات فقط.


أيضاً تدعم اللابتوبات الفائقة النحافة الشحن عبر منفذ USB-C سواء بوجود منفذ الشحن القياسي A/C أو لا إلا ان الامر قد لا ينطبق على كل اللابتوبات المزودة بكروت شاشة عالية الأداء نظراً لحاجتها العالية للطاقة، الأمر الذي قد يستنزف بطارية اللابتوب بشكلٍ كبير في حال الاعتماد على منفذ USB-C أثناء الاستخدام الأقصى للابتوب. حتى في هذه الحالة تستطيع التأكد من صفحة المواصفات الخاصة بالجهاز على موقع الشركة المصنعة بخصوص توافق الشحن عبر USB-C أثناء الاستخدام.


أخيراً، من البديهي أن يدعم اللابتوب لديك الشحن باستخدام منفذ USB-C في حال كان يأتي أصلًا مع شاحن بمقبس USB Type-C ومع ذلك فهناك الكثير من أجهزة اللابتوب، مثل ThinkPad X1 Carbon Gen 9 (2021) و Yoga 9i Gen 7 من ليونوفو و Surface Pro 8 من مايكروسوفت، والتي تأتي مع شاحن بمقبس A/C الاعتيادي لكن تسمح أيضًا باستبدال كابل الشاحن بآخر مزود مقبس من نوع USB Type-C وبالتالي تستطيع شحن الجهاز اما بالشاحن الأصلي أو حتى شاحن الهاتف.

هل حقاً أن شحن اللابتوب باستخدام منفذ USB-C أسرع ؟


مثل أي شيء آخر يتعلق بعالم الكمبيوتر فإن الأمر يعود بشكلٍ رئيسي لمكونات اللابتوب وعتاده، فعادًة ما تأتي اللابتوب في فئة المتوسطة مع شواحن تتراوح قدرتها ما بين 30 إلى 65 واط، الأمر الذي يجعل من الشحن بطيئاً نسبياً مقارنةً مع شاحن بقدرة 100 واط.

ولكن هذا يعتمد على مكونات الجهاز ودعمه للشحن السريع كما أسلفنا الذكر، فمن البديهي أن يكون الشحن  عبر منفذ USB-C المدعوم ببروتوكول Thunderbolt هو الأسرع مقارنةً فيما سبق خصوصاً وأنه يستفيد من دعم الشحن حتى 100 واط، ناهيك عن كون اللابتوب يوفر ميزة Power Delivery أو لا.


إذًا الإجابة هي نعم، الشحن بواسطة منفذ USB-C هو الأسرع في حال توافر الشروط السابقة، ولكن لا يعني أنه الأفضل، خاصًة عند استخدام الجهاز أثناء الشحن فيؤدي ذلك لارتفاع حرارة البطارية بشكل كبير، مما يجعل خيار الـ USB-C رائع للشحن أثناء خمول الجهاز أو إيقاف تشغيله، إلا إذا كان مُصمم من الأساس للشحن عبر USB-C فقط، عدا ذلك فيوصى باستخدام منفذ الشحن القياسي A/C.

جدير بالذكر أنه تم تحديث مواصفات USB الداعمة لـ Type-C حيث صار بإمكانها دعم توصيل الطاقة حتى 240 واط ولكن هذا الأمر لا يشمل كل الأجهزة بالمجمل ويتطلب أيضاً كابل خاص، وبالحديث عن الشحن وتشغيل اللابتوب عبر منفذ USB-C ربما قد يتبادر لذهنك سؤال آخر مهم.

هل أستطيع شحن اللابتوب بواسطة شاحن الهاتف ؟


إذا كان اللابتوب يدعم الشحن عبر منفذ USB-C فتستطيع شحن بطاريته بأي شاحن بمقبس Type-C وذلك بفضل مرونة وخصائص وشمولية معيار الـ USB-C ولكن هذا لا يبرر اعتمادك على شاحن غير الشاحن الأصلي إلا في حالات الطوارئ مثل نفاذ البطارية بشكل مفاجئ بعيدًا عن المكان الذي يتواجد فيه الشاحن الأصلي.


صحيحٌ أن تنظيم الطاقة المدمج جزء لا يتجزأ من مواصفات USB-C إلا أن ذلك لا يلغي ضرورة توافق الشاحن مع القدرة الاستيعابية للبطارية، لذلك قد تستطيع شحن اللابتوب في وضع إيقاف التشغيل أو الخمول، ولكن ربما لن تستطيع استخدام شاحن الهاتف في حال كانت بطارية اللابتوب فارغة تماماً.


هل أستطيع شحن هاتفي بواسطة شاحن لابتوب USB-C ؟



بالنسبة لهذا السؤال تحديداً، فقد تجد الإجابة الكاملة في مقال: هل استخدام الشاحن الخاطئ يتسبب في انفجار الهواتف الذكية ؟ ولكن إن لم تملك الوقت فيسرني أن أطلعك على الجواب باختصار.

نظرياً تستطيع شحن هاتفك الذكي بواسطة شاحن اللابتوب الذي يحتوي مقبس USB-C لأن الشاحن عادةً يوفر خرج طاقة متغير يتناسب مع هاتفك الذكي إلا أن المشكلة تكمن في كابلات USB-C الرخيصة وتوافقها مع الهاتف الذكي والتي قد تؤدي لتلف بطارية الهاتف في بعض الحالات. مع ذلك، هناك الكثيرون ممن يستخدمون شاحن اللابتوب لإعادة شحن الهاتف خاصتهم، لكن هذا الأمر تحديداً يقع على مسؤوليتك. لذلك قبل أن تقوم بالتجربة ننصحك بالبحث عن إمكانية التوافق أولاً بين شاحن اللابتوب وهاتفك الذكي، ومراقبة حرارة هاتفك أو أي رسائل تحذيرية  قد يصدرها هاتفك في حال قمت بشحنه بشاحن اللابتوب.

تعليقات