كيفية تغيير مكان شريط المهام في ويندوز 11



يأتي ويندوز 11 مزودًا بعناصر جديدة تمامًا في واجهة المستخدم، ولعل شريط المهام خير مثال لذلك حيث استغنت مايكروسوفت عن شريط المهام القديم في ويندوز 10 وقامت بتطوير شريط آخر من الصفر ليتماشى مع نهج التصميم المتبع على مستوى النظام. وبعيدًا عن ان أيقونات البرامج أصبحت في منتصف الشاشة ووجود تأثيرات انتقالية جميلة وغيرها من التحسينات المرحب بها، إلا إن إعادة بناء شريط المهام من البداية أزال بعض الإمكانيات المعتاد عليها في الإصدارات السابقة من ويندوز مثل القدرة على تغيير موضع الشريط على أطراف الشاشة أو على الأقل تغيير حجم شريط المهام.

لحسن الحظ، لم تحذف مايكروسوفت القيم البرمجية المسؤولة عن تحديد مكان شريط المهام في ويندوز 11، هذا يعني أنه لازال ممكنًا تغيير موضع الشريط من خلال إجراء تعديل بسيط في الـ Windows Registry فدعونا نوضح كيف يتم ذلك عبر الفقرات الآتية.


نظرًا لعدم وجود إعداد مباشر في نظام ويندوز 11 لتغيير مكان شريط المهام على الشاشة، سنستخدم أداة Registry Editor للتحكم في موضع الشريط بشكل إجباري من خلال تعديل القيمة البرمجية المخصصة لهذا الأمر، ولكن تحسبًا لأي خطأ نقترح عليك عمل نسخ احتياطي للريجستري حيث أن أي تغيير غير مقصود في القيم قد يؤدي إلى إنهيار النظام بالكامل. بعد ذلك، كل ما عليك في البداية هو فتح أداة مُحرر الريجستري من خلال النقر على مفتاحي Win + حرف R (قـ) معًا لفتح نافذة Run ثم كتابة أمر "regedit" والضغط Enter او يمكنك فقط كتابة "Registry Editor" في حقل البحث ضمن قائمة Start وتشغيل الأداة من النتائج.


بعدما تظهر نافذة Registry Editor قم بالانتقال إلى المسار التالي، سواء باستخدام الشريط الجانبي للأداة للتنقل بين المجلدات أو مجرد نسخ المسار وعمل Paste له في شريط العنوان أعلى النافذة:

HKEY_CURRENT_USER\Software\Microsoft\Windows\CurrentVersion\Explorer\StuckRects3

بمجرد تحديد مجلد StuckRects3 من الشريط الجانبي، ستعثر على قيمة واحدة فقط باسم "Settings" اضغط مزدوجًا فوقها وستفتح نافذة "Edit Binary Value" المكونة من أرقام تبدو مخيفة بعض الشيء!

على كلٍ فما نحتاجه الآن هو تحديد القيمة الخامسة من اليسار، أو أول قيمة في الصف المُسمى "FE" هذه القيمة هي التي تحدد موضع شريط المهام في ويندوز. افتراضيًا، هذه القيمة تكون "03" ما يُترجم إلى وضع شريط المهام أسفل الشاشة (المكان الافتراضي) ولكن يمكنك تغييره إلى "01" وسيؤدي ذلك إلى نقل الشريط لأعلى الشاشة، أو "00" لوضع شريط المهام على يسار الشاشة، بينما "02" يضع شريط المهام على يمين الشاشة. قم بإجراء التغيير المناسب واضغط OK ثم أغلق نافذة Registry Editor.


بالطبع لن تلاحظ أي اختلاف الآن، بل عليك إعادة تشغيل عملية "Windows Explorer" والذي بدوره يقوم بتحديث سطح المكتب لرؤية تأثير التغييرات الجديدة. لفعل ذلك، استخدم اختصار الكيبورد Ctrl+Shift+Esc لتظهر نافذة "Task Manager" أمامك. في حال كانت هذه هي المرة الأولى لتشغيل مدير المهام فأضغط على خيار "More Details". الآن تأكد من تحديد تبويبة "Processes" وقم بالتمرير إلى أسفل حتى تعثر على عملية باسم "Windows Explorer" اضغط فوقها كليك يمين ثم اختر "Restart".



ينبغى أن ترى الآن شريط المهام في موضع مختلف عن مكانه الافتراضي أسفل الشاشة، على سبيل المثال، إذا قمت باستبدال الرقم "03" بـ "01" فسيتم عرض شريط المهام أعلى الشاشة كما موضح في الصورة المرفقة أعلاه، يمكنك النظر إلى الطرف العلوي للشاشة كلما رغبت في التنقل بين البرامج أو الوصول إلى قائمة ابدأ...إلخ.

خلال تجربتنا، عند نقل شريط المهام إلى الحافة اليسرى أو اليمنى فإن جميع الأيقونات ستختفي ويظهر فقط أيقونات الإعدادات السريعة في الزاوية، ما يجعل شريط المهام إلى حدٍ ما غير قابل للاستخدام.

على أي حال، قد تقوم مايكروسوفت بمعالجة هذا الأمر في التحديثات القادمة أو تضيف إمكانية نقل شريط المهام بشكل رسمي في ويندوز 11 من خلال الإعدادات حيث أن شريحة كبيرة من مستخدمي ويندوز قد تعودوا بالفعل استخدام نظام ويندوز مع شريط المهام معلق أعلى الشاشة أو على الأطراف الجانبية.
اقرأ ايضاً

تعليقات