في خطوة واحدة .. نقل أيقونات شريط المهام لليسار في ويندوز 11



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


الكل يعلم أن شريط المهام يعُد أحد عناصر واجهة مستخدم نظام ويندوز الأساسية، حيث يوفر الوصول لقائمة ابدأ والتطبيقات المثبتة والإعدادات ومركز الإشعارات والوقت والتاريخ. ورغم التطور الملحوظ بين إصدارات ويندوز بداية من ويندوز 98 وحتى ويندوز 10، ظل شريط المهام كما هو مع وجود أيقونة Start والتطبيقات المثبتة على اليسار والإعدادات السريعة على اليمين — حتى جاء ويندوز 11 وغير كل شيء. في أحدث إصدار من نظام ويندوز، والتي أعلنت عنه مايكروسوفت مؤخرًا، أصبح شريط المهام يتوسط الشاشة ليكون كبير الشبه بنظامي macOS من آبل و Chrome OS من جوجل.

بطبيعة الحال، هذا التغيير لن يعجب كل مستخدمي ويندوز 11. صحيح البعض قد يعتاد على الوضع الجديد بمرور الوقت، هناك آخرون يجدون أن محاذاة شريط المهام لليسار كما كان سابقًا أفضل بكثير، على الأقل يسهل ذلك فتح قائمة ابدأ عند تمرير مؤشر الماوس إلى الزاوية اليسرى السفلية من الشاشة. لحسن الحظ، هناك خيار يسمح بفعل ذلك على ويندوز 11، دعونا نوضح كيفية تفعيله فيما يلي.


قد يعتقد البعض أن نقل أيقونات شريط المهام لليسار في ويندوز 11 يتطلب تعديلات على الريجستري أو تثبيت برامج خارجية وغيرها من الخطوات المعقدة. لكن في الواقع، أضافت مايكروسوفت خيارًا في إعدادات النظام يسمح بتغيير محاذاة شريط المهام وفقًا لتفضيل المستخدم. إذًا كل ما عليك فعله هو فتح تطبيق Settings من خلال قائمة Start أو النقر على مفتاحي Win و i معًا ثم الانتقال إلى قسم "Personalization" من القائمة الجانبية على اليسار.



في صفحة Personalization ضمن الإعدادات، قم بالتمرير لأسفل واضغط على Taskbar. او بدلًا من كل ذلك، اضغط كليك يمين على شريط المهام نفسه واختر "Taskbar settings" من القائمة المنسدلة. الآن اضغط على "Taskbar behaviors" بالقرب من أسفل النافذة ثم اضغط على القائمة المنسدلة أمام خيار "Taskbar alignment" واختر "Left" بدلًا من الخيار الافتراضي "Center" كما هو موضح في الصورة أعلاه.


بمجرد اختيار Left ستنعكس التغييرات على الفور وستتم محاذاة أيقونات شريط المهام بما في ذلك زر قائمة ابدأ إلى الجانب الأيسر من شاشتك كما في الصورة، وبالتالي يصبح إلى حد ما مشابهًا لما في ويندوز 10 وما قبله من إصدارات ويندوز.

الأمر بسيط جدًا كما لاحظتم، ولكن يؤخذ في الاعتبار أن ويندوز 11، وفقًا لتجربتنا للنسخة التجريبية، يوفر إعدادات محدودة لتخصيص شريط المهام، ولم يعد ممكنًا نقل شريط المهام إلى جانب مختلف من الشاشة كما في ويندوز 10 حاليًا، حيث لا يوجد هذا الخيار في الإعدادات، وإذا كنت مصمم على نقل شريط المهام فستحتاج العبث قليلًا بخيارات ويندوز في الـRegistry. ولكن قد يتغير ذلك في تحديث مستقبلي.

تعليقات