8 تطبيقات من مايكروسوفت تستحق أن تتواجد على هاتفك



نحن ندفع أرقاماً لا بأس بها، ومرتفعة بأغلب الأحوال ثمن هواتفنا المحمولة، فلماذا لا نستغل قدراتها العالية بأكبر قدرٍ مستطاع ؟ هناك بعض الأشخاص الذين وظفوا قدرات جوالتهم المحدودة أحياناً لصنع أشياء عظيمة، أفلام وثائقية، روايات وكتب، رسوم هندسية ومشاريع تخرج واعلانات، والفضل مما سبق يعود لمستطيل معدني ذكي! لا يتعدى 6 بوصات وإرادة قوية، مهما كانت الأدوات. "صدقني لست بحاجةٍ لمحاضرةٍ عن تطوير الذات وإنما تطبيق Word على هاتفك النقال" نصيحة سمعتها من احد المبرمجين العصبيين في واحدة من محاضرات الكتابة الإبداعية، دفعتني لتسليط الضوء على أفضل تطبيقات مايكروسوفت لحاملي الهواتف الذكية. 


مايكروسوفت لا تعني شركة برمجيات وحسب وإنما سهمٌ دلالي يقودك إلى النجاح — بالفعل، تتقدم مايكروسوفت سريعا بصمت، فعلى الرغم من ميزانيتها الخرافية المرصودة لتطوير أعمالها، إلا أنها على عكس بقية الشركات لا تهتم بالدعاية لمنتجاتها، هي تتفوق وحسب، وربما لهذا السبب لا نرى تطبيقاتها على الهواتف المحمولة تتصدر عناوين البحث، ولكن لا يعني هذا عدم تفوقها بهذا المجال، ويسرني أن أعرفك على أفضل ثمانية من تطبيقاتها على هواتف الاندرويد والآيفون "غير تطبيقات أوفيس" والتي تستطيع استخدامها بالمجان.


1- تطبيق Microsoft Lens



نحتاج لأرسال صورٍعن مستندات مهمة وأوراق رسمية أحيانا، بصيغٍ وتنسيقات غير صيغ الصور المعتادة لأجل طباعتها أو استخدامها مكتبياً، ومن الأمور الجيدة أنك تستطيع بعدسة كاميرا هاتفك المحمول وتطبيق Microsoft Lens مسح أي صورة ضوئيًا أو أي نوع من أنواع النصوص المختلفة حتى المكتوبة بخط اليد وحفظها بأشهر التنسيقات المستخدمة في المعاملات المكتبية مثل PDF أو DOCX أو XLSX أو PPT. ثم مشاركتها مع من تريد أو مزامنتها على بقية أجهزتك ورفعها إلى التخزين السحابي "One Drive"، هناك الكثير من التطبيقات المشابهة، ولكن بالنسبة لمستخدم ويندوز، تعد Microsoft Lens  أداة موثوقة وسهلة الاستخدام، وتستطيع  تحميلها بسهولةٍ على هاتفك من المتجر.


2- تطبيق Microsoft Translator



تخيل أنك تستطيع فهم أشخاص يتحدثون معك بأكثر من 50 لغة مباشرة دون حاجة شخص يترجم لك! يستطيع Microsoft Translator تقديم ترجمة فورية لأكثر من 70 لغة.  كما يوفر إمكانية تنزيل لغات مختلفة لترجمتها في وضع عدم الاتصال، ولا ننسى ميزة ترجمة جملة باستخدام الإدخال الصوتي، النص المكتوب، أو مسحه من على الصور، كما يحتوي على ميزة تسمح بأنشاء محادثة مترجمة مباشرة عبر أكثر من جهاز يستخدم نفس التطبيق. تماما كالتقنية المستخدمة بالترجمة المباشرة في المؤتمرات الدولية، كل تلك الميزات مجانية بالكامل وتستطيع تجربتها بعد تحميل التطبيق من المتجر على هاتفك.


3- تطبيق Microsoft To Do



هل أنت بحاجة لسكرتير تنفيذي يعمل بالمجان مدى الحياة ؟ Microsoft To Do هو الحل ولن يكلفك سوى مساحة بسيطة من ذاكرة هاتفك! ، نحن بحاجة لتطبيقات تفاعلية تساعدنا على القيام بأعمالنا Microsoft to Do من التطبيقات المهمة لإدارة المهام. يسمح لك بتعيين تذكيرات لمهامك، وتدوين ملاحظات حول الأشياء المهمة، والتخطيط لأحداثك. يعرض التطبيق أيضًا الرسائل التي تم وضع علامة عليها من بريدك الإلكتروني.

هذه الميزة مفيدة جدًا لأنها تسهل عليك إضافة تذكيرات وتحديد المواعيد النهائية مباشرة من Outlook. لدى Microsoft To Do دعم تكامل جيد مع خدمات Microsoft الأخرى. يسهل عليك تنظيم المهام وإدارتها عبر الخدمات والأجهزة المختلفة. يمكنك التخطيط ليومك باستخدام To Do والوصول إليه من هاتفك أو جهاز الكمبيوتر. كما يسمح لك بتدوين الملاحظات وإرفاق ملفات مختلفة بمهامك، ببساطة Microsoft To Do هو سكرتير تنفيذي بقدرات عالية ومجاني بنفس الوقت.


4- تطبيق Microsoft Planner



هل تذكر مقالتنا عن بطريق لينوكس ؟ تحديداً عن الوسيلة المتبعة لمناقشة تطوير النظام والتي وصفناها بالبدائية جداً مقارنة مع الوسائل التقنية الحديثة؟ وهل سألت حينها ماهي وسائل إدارة المشاريع الحديثة المستخدمة عن بعد ؟ تطبيق Microsoft Planner هو أحد أهم تلك الوسائل الحديثة، تحديداً هو تطبيق لإدارة مشاريعك ومهامك مع فريق. يتيح لك التعاون وجعل العمل الجماعي فعالاً، يمكنك إنشاء خطط جديدة وتنظيمها وإدارة المهام وجدولتها وتعيين أشخاص لمهام مختلفة وغير ذلك الكثير. يوفر Planner واجهة سهلة الاستخدام بحيث يمكنك إدارة خططك بصريًا، ويسمح لأعضاء الفريق برؤية تقدم بعضهم البعض أيضًا، إذا في حال كنت تبحث عن تطبيق لإدارة مشروعك وتطويره مع فريق، فـ Microsoft Planner هو الحل الأمثل.


5- تطبيق Microsoft Family Safety



في حال أنك تبحث عن تطبيق رقابة أبوية من شركة حسنة السمعة فـقد ترغب بتجربة Microsoft Family Safety حيث أنه يسمح لك بحماية أطفالك من عالم الويب غير الآمن من خلال المراقبة الأبوية. كما يمكنك مراقبة نشاط طفلك على الإنترنت ووقت الشاشة، ويسمح لك بحظر تطبيقات أو ألعاب معينة أو السماح بها، كما يتيح "أمان العائلة" لأفراد العائلة البقاء على اتصال بلا اتصال بالإنترنت من خلال مشاركة الموقع. تتيح لك ميزات تتبع الموقع أيضًا عرض الأماكن التي يزورها أفراد العائلة بشكل متكرر، كما يمكنك الحصول على تنبيهات عندما يصل أحد أفراد العائلة إلى موقع ما أو يغادره. ينشئ التطبيق تقارير القيادة التي تشمل السرعة القصوى واستخدام الهاتف والمسارات والمزيد. تستطيع تحميل التطبيق مجانا مع التنويه على أن بعض الميزات بحاجة إلى اشتراك.


6- تطبيق MSN Weather



خدمة الطقس من مايكروسوفت هي الأشهر على الاطلاق، كيف لا وهي موجودة دائماً على شريط المهام في كل كمبيوتر يعمل على أي نظام ويندوز، وتوفير تلك الخدمة على الجوال العامل بنظام أندرويد أمر رائع للغاية MSN Weather هو من أفضل التطبيقات المختصة بالطقس وأسهلها استخداما، يوفر لك أحدث التوقعات لمدة ساعة ويوم وأسبوع وعشرة أيام. يوفر التطبيق أيضًا تنبيهات لظروف الطقس غير العادية، يمكنك التحقق من التوقعات من خلال الخرائط المتاحة. بحيث توضح درجة الحرارة والرطوبة وفرص هطول الأمطار ومؤشر الأشعة فوق البنفسجية وتوقعات الرادار وغير ذلك الكثير. يعرض لك التطبيق أيضًا توقيت شروق الشمس وغروبها لمواقعك. يمكنك إضافة مدن متعددة إلى قائمتك لتتبع الطقس أثناء السفر.


7- متصفح Microsoft Edge



تم تحسين متصفح الويب الخاص بـ Microsoft على مدى أعوام طويلة، لديه دعم تكامل جيد مع خدمات وتطبيقات مايكروسوفت الأخرى، حيث يوفر المتصفح العديد من الميزات المفيدة لتصفح الويب. يمكنك أيضًا مزامنة كلمات المرور والمحفوظات والمفضلات والإشارات المرجعية وبيانات المتصفح الأخرى عبر الأجهزة، يعد متصفح Edge الآن منافسًا للمتصفحات الرئيسية في العالم. تشمل ميزاته الفريدة المساعدة في التسوق وفحص أمان كلمة المرور والمجموعات وغير ذلك الكثير. إذا كنت من مستخدمي ويندوز، فيمكنك الحصول على أفضل تجربة مع Edge.


8- تطبيق Remote Desktop



لأي سببٍ من الأسباب، تحتاج أحيانا للوصول لجهاز كمبيوترك الخاص ولو كان بعيداً، الامر سهل مع Remote Desktop فهو تطبيق مفيد من مايكروسوفت يتيح لك الوصول إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك باستخدام هاتفك عندما تكون بعيدًا عن مكتبك. أو منزلك ،  يسمح التطبيق أيضًا بالاتصال بالتطبيقات الافتراضية لجهاز كمبيوترك، وتبادل المعلومات، كما يدعم التحكم الكامل بجهاز كمبيوترك الخاص أو أي كمبيوتر يعمل بنظام ويندوز يحتاج لمساعدتك وهو مجاني وآمن 100%.


خاتمة: تسعى مايكروسوفت جاهدة في تطوير أنظمتها ومنتجاتها حتى تضمن السيطرة الكاملة على عالم الرقميات والتكنلوجيا الرقمية، ربما قد أخطأت بعض الأحيان ولكنها الآن تستفيد من أخطائها، ولا نعلم ماذا تخبئه لنا مايكروسوفت "في مجال التطبيقات "في المستقبل القريب 
اقرأ ايضاً

تعليقات