كيفية التأكد من تفعيل ميزة System Restore في ويندوز 11



تعتبر ميزة System Restore من خصائص نظام ويندوز المفيدة جدًا حيث تقوم بدور مهم ألا وهو حفظ نسخة من حالة النظام المستقرة لاسترجاعها عندما تحدث مشاكل مثل انهيار الويندوز وفشل الإقلاع..وغيره بحيث تتجنب الاضطرار إلى إعادة تثبيت ويندوز من جديد وفقدان الملفات والبرامج المثبتة بالإضافة للوقت المستغرق في عملية التثبيت. ولكن باعتبار الميزة معطلة افتراضيًا في ويندوز 11 فمن الضروري إعادة تفعيلها في حال قمت بترقية جهازك مؤخرًا لأحدث نسخ ويندوز وذلك قبل أن يحدث أي شيء سيئ لملفاتك. وفي حال كنت لا تعرف الخُطوات للقيام بهذا الأمر فأنت في المكان الصحيح، أدناه نوضح طريقة تفعيل System Restore في ويندوز 11.


التحقق من تفعيل System Restore على ويندوز 11


كما أشرنا، استعادة النظام واحدة ميزات ويندوز التي كانت موجودة منذ سنوات عديدة وظلت موجودة حتى في ويندوز 11. إذ أن تلك الميزة نقوم بإنشاء "نقاط استعادة" لحالات العمل الحالية لنظامك، وتحفظها على وحدة التخزين بحيث يمكنك الرجوع إليها عند حدوث أحداث غير متوقعة. وبالتالي يجب تفعيلها للاستفادة منها قبل فوات الأوان. لحسن الحظ، انه في ويندوز 11 يمكن الوصول للميزة بسهولة من تطبيق Settings على عكس ويندوز 10 الذي كان يتطلب تشغيل لوحة التحكم (Control Panel) هذا يمكن المستخدمين من الوصول لها دون الحاجة إلى كثير من البحث. كل ما عليك فعله هو الآتي:



قم بفتح قائمة Start ثم افتح تطبيق Settings. بدلاً من ذلك، يمكنك الضغط على مفاتيح Win + I لفتح نافذة التطبيق مباشرًة. بعد ذلك ذلك قم بالتمرير لأسفل حتى تصل إلى أسفل صفحة System واضغط على "About" ثم في جزئية "Related links" اضغط على خيار System Protection وسيؤدي هذا إلى فتح نافذة System Properties على الفور.



من نافذة System Properties انتقل إلى تبويبه Protection Settings للتحقق مما إن كانت ميزة استعادة النظام ممكنة أم معطلة، لكن كيف يمكن التأكد من ذلك ؟ إذا رأيت "Off" بجانب بارتيشن ويندوز أو ايًا من أقسام وحدة التخزين، فإن ذلك يعني ان ميزة استعادة النظام معطلة. هناك مؤشر آخر على ان الميزة غير نشطة وهو عندما ترى زر System Restore في الجزء العلوي من النافذة باللون الرمادي. ولكن إذا كانت اقسام وحدة التخزين تشير إلى كلمة "On" فإن ميزة System Restore ممكنة.


كيفية تفعيل ميزة System Restore على ويندوز 11


لا يتم تمكين ميزة System Restore في ويندوز 11 بشكل افتراضي، فإذا أردت تفعيلها، قم بتحديد البارتيشن الذي تم تثبيت نظام ويندوز عليه من قائمة Available Drives وغالبًا هذا القسم يرمز له بحرف (C:) وبعد ذلك اضغط على Configure. ستظهر نافذة جديدة فاضغط على خيار "Turn on system protection" أسفل Restore Settings. كما يمكنك أيضًا ضبط شريط التمرير Max Usage لتحديد مقدار المساحة التي يجب أن يحتفظ بها نظام ويندوز 11 لنقاط الاستعادة.

بمجرد الانتهاء من ضبط الاعدادات، انقر فوق Apply ثم OK، وبذلك تم تفعيل ميزة System Restore للبارتيشن المحدد، هكذا سيقوم ويندوز 11 تلقائيًا بإنشاء نقطة استعادة عند حدوث تغييرات معينة في النظام، أو عند تثبيت تحديثات النظام. يمكنك أيضًا مراجعة موضوعنا السابق لإضافة زر انشاء نقطة استعادة إلى قائمة كليك يمين.



في حال وجود بارتيشنات إضافية لوحدة التخزين، فتأكد من تمكين ميزة System Restore عليها أيضًا، يكون ذلك باتباع الخطوات السابقة لكل الأقسام الأخرى. وفي الأخير، يجب أن تعلم "System Restore" تهدف إلى التراجع عن التغييرات، ولا تعتبر حل بديل للنسخ الاحتياطي. هذا يعني أن هذه الميزة يمكنها فقط استعادة حالة نظام التشغيل فقط إذا حدثت مشكلة جعلته لا يعمل بصورة مستقرة، وليس عندما تمسح ملفاتك ومجلداتك عن طريق الخطأ. نتيجة لذلك، أنت بحاجة إلى الاحتفاظ بنسخة احتياطية للكمبيوتر كي لا ينتهي بك الأمر بمسح ملفاتك نهائياً.
اقرأ ايضاً

تعليقات