أضمن طريقة لحفظ نسخة احتياطية من الكمبيوتر بالكامل - C2 Backup



دعنا نكون متفقين مبدئيًا انه مهما بلغت من الحرص ومهما كانت قدراتك العالية في مجال الحماية والكمبيوتر فإن الاخطاء ستحدث، وحتى لو كنت تستخدم كمبيوتر غير متصل بالإنترنت، لن تكون محمي بنسبة 100% وبشكلٍ أو بآخر ستفقد ملفات ثمينة للغاية بغض النظر عن درجة حرصك عليها. فقدان البيانات عمومًا له أشكال عديدة، من تلف القرص الصلب إلى هجمات برامج الفدية وحتى الخطأ البشري أو حالات السرقة. بالمختصر عزيزي القارئ يجب أن تزيح عن ذهنك فكرة «ملفاتي لا يمسهم السوء لأني حريص» فذلك يتنافى مع الواقع الذي نعيشه اليوم.

ولكن تعودنا أنه لا وجود لمشاكل يتعذر حلها، فإذا أردت تخطي تبعات الوقوع في احدى أشكال فقدان البيانات يكون النسخ الاحتياطي للبيانات هو ملاذك الوحيد والمنطقي، فأنت لديك نسخة طبق الأصل من نفس الملفات في مكان آخر ويمكن استعادتها بسرعة وسلاسة إذا وقعت كارثة [لا قدر الله]. لكن إذا نويت حقًا البدء في حفظ نسخة احتياطية من بياناتك، وبالأخص الهامة منها، فستجد أمامك حلول كثيرة جدًا.

إذا كنت مجرد شخص مبتدئ، أو معرفتك بالأمور التقنية محدودة وتريد الاحتفاظ بنسخة احتياطية من بياناتك بسرعة وسهولة وبأقل تكلفة ممكنة، فدعني أعرفك على خدمة تتمتع بهذه الصفات تُدعى C2 Backup من سينولوجي. حيث نستعرض كيفية استخدامها من الألف إلى الياء!


تعتبر سينولوجي أشهر الشركات التي تقدم أجهزة NAS للأفراد في المنازل والمؤسسات، وقد تطرقنا عبر مواضيع كثيرة إلى توضيح أهمية هذه الأجهزة للحفاظ على البيانات من التلف أو الخسارة. لكن في 30 يونيو الماضي، وبالتزامن مع طرح إصدار جديد من نظام تشغيل أجهزة NAS وهو DSM 7 قررت الشركة التايوانية إطلاق حزمة خدماتها السحابية الجديدة C2 suite والتي يمكن للجميع استخدامها دون الحاجة إلى شراء جهاز NAS. الحزمة يندرج تحتها C2 Password لإدارة كلمات المرور مجانًا وأيضًا C2 Transfer لمشاركة الملفات العادية أو الحساسة بأمان تام وبحجم يصل إلى 20 جيجابايت. وأعتقد ان كلا الخدمتين مألوفتين بالنسبة لقراء عالم الكمبيوتر حيث سبق وقمنا باستعراضهما في موضوع سابق: خدمات Synology لإدارة كلمات المرور ونقل الملفات بامان.

اما اليوم لدينا خدمة جديدة، لا تقل أهمية عن الأخرين لمعظم المستخدمين وهي C2 Backup. لقد ذكرنا إياها من قبل في موضوع حماية البيانات من الاختراق، لكنه مُجرد تلميح إلى وظيفة الخدمة، لكن الآن وبعد ان قمنا باختبارها لأيام، نستطيع أن نقدم عنها مراجعة كاملة ونخبرك لماذا تستحق فعلًا ان تكون الحل الأضمن في الوقت الحالي.

ما هي خدمة C2 Backup من سينولوجي ؟


تتيح لك الخدمة إجراء نسخ احتياطي للكمبيوتر بالكامل. فعلى عكس الخيارات الأخرى في نفس المجال والتي تتيح للمستخدم تحديد ملفات بعينها لنسخها احتياطيًا، C2 Backup تتيح إجراء نسخ احتياطي للكمبيوتر بكل مشتملاته، بما في ذلك نظام التشغيل، البرامج المثبتة، تقسيمة الهارد.. كل شيء حرفيًا، بل وإذا كان هناك هارد خارجي متصل بالكمبيوتر، يمكنك ضمه إلى عملية النسخ الاحتياطي أيضًا.

مرة أخرى، على عكس الخيارات المتاحة حاليًا، فإن C2 Backup لا تحفظ النسخ الاحتياطية محليًا على هارد خارجي، بل تخزنها سحابيًا مما يضمن مستوى أعلى من الحماية والأمان، ولو كان ذلك على حساب استهلاك أعلى لبيانات الانترنت إذا كنت تستخدم باقة محدودة.

أتفق معك أن أخذ النسخ الاحتياطية محلياً أفضل من حيث التكلفة، لكنه لا يعتبر حل فعّال ومضمون لسبب بسيط: لا شيء يدوم إلى الأبد، فسيأتي اليوم الذي يفشل فيه الهارد ويتلف مما يعرضك لخطر فقدان جميع البيانات المحفوظة عليه. لكن إذا كانت هذه البيانات محفوظة على السحابة، أي على سيرفرات مؤمنة يتم صيانتها كل فترة، فذلك يضمن وصولًا دائمًا لتلك البيانات مع القدرة على استعادة ايًا منها في أي لحظة ولو بعد سنوات، وليس فقط عند وقوع كارثة.

وبالإضافة إلى السهولة والسرعة التي توفرها خدمة C2 Backup يتم أيضًا تجديد النسخة الاحتياطية المحفوظة بشكل تلقائي، بمعنى أن كل ملف يضاف أو يتم تعديله يتم اضافته فورًا إلى النسخة الاحتياطية على الخدمة ويتم الاحتفاظ بجميع نسخه هناك، مما يتيح استرجاع الملفات من جهة، وحتى العودة إلى إصدارات أقدم من ملفات معينة، وبالتالي لا تضطر إلى إجراء نسخة احتياطية جديدة من الصفر في كل مرة تضيف فيها ملفات جديدة إلى الكمبيوتر.

بشكلٍ عام، C2 Backup خدمة مثالية للمستخدمين الذين يتطلعون إلى عمل نسخة إحتياطية من أجهزتهم بالكامل بأقل مجهود ممكن، سواء لاستعادتها عند الانتقال لحاسوب جديد أو عند تلف الملفات الهامة أو فقدانها لأي سبب. نعم هناك العديد من البدائل ولكن لسهولة الاستخدام والتكلفة المناسبة، فإن C2 Backup الخيار الأفضل.

كيف تبدأ مع C2 Backup ؟



قبل كتابة هذه المراجعة، اعتقدت ان البداية مع C2 Backup ستكون شاقة مثل الخدمات المماثلة التي قمنا بتجربتها من قبل، ثم اكتشفنا ان هذا أبعد ما يكون عن الحقيقة. كل ما تحتاجه فعليًا هو حساب خاص بك على سينولوجي، واشتراك نشط في خدمة C2 Backup باعتبارها غير مجانية – لكن مهلاً! إذا كنت تريد معرفة ما تقدمه الخدمة، فإن Synology تتيح تجربة C2 Backup مجانًا لفترة مدتها 90 يومًا بدون إدخال بطاقة ائتمان.

أما بالنسبة للتكلفة الفعلية للخدمة فتبلغ 34.99 يورو سنويًا مقابل سعة تخزين قصوى 500 جيجابايت أو 99.99 يورو مقابل 2 تيرابايت، وذلك في حال اختيار مركز بيانات فرانكفورت، ألمانيا. اما عند اختيار مركز بيانات سياتل، الولايات المتحدة الأمريكية، فتكون التكلفة 34.99 دولار سنويًا لسعة 500 جيجابايت أو 99.99 دولار للسعة الأكبر 2 تيرابايت. مع كلتا الخطتين تتيحان لك نسخ عدد غير محدود من أجهزة الكمبيوتر احتياطيًا.


إذا قمت بالبحث على الإنترنت ستكتشف ان الاشتراك في C2 Backup يمثل صفقة عادلة عند المقارنة مع الخيارات الأخرى. ولبدء التجربة، توجه إلى موقع account.synology.com وقم بإنشاء حساب جديد خاص بك على سينولوجي، في حال لم يكن لديك واحدًا بالفعل.

بعد الانتهاء من ذلك قم بزيارة خدمة C2 backup على الموقع الرسمي backup.eu.c2.synology.com وسيُطلب منك تسجيل الدخول باستخدام حسابك على سينولوجي، فادخل البيانات المطلوبة، وبمجرد تأكيد الدخول ستظهر تعليمات بداية الاستخدام.

أول شيء عليك أن تختاره هو خطة الاشتراك. صحيح هناك 90 يوم فترة تجريبية ولكن للحصول عليها يجب عليك اختيار خطة معينة وستحتاج للدفع فقط بعد انتهاء هذه الفترة.

إذًا قم باختيار سعة التخزين، فترة الدفع إذا كانت سنوية او شهرية، كما يمكنك اختيار مركز البيانات (مكان سيرفرات التخزين). في الوقت الحالي، تستخدم سينولوجي مراكز بيانات C2 في الولايات المتحدة وألمانيا. وخلال الاختبار قمنا باستخدام مركز البيانات الموجود في ألمانيا (موقعه في فرانكفورت)، ولم تكن هناك مشاكل مثل بطء عملية رفع البيانات إلى الخدمة.


بعد تحديد خطة الاشتراك، ستحصل على الـ 90 يوم لتجربة C2 Backup وبعدها تنتقل إلى الخطوة التالية والأخيرة حيث سيطلب منك إنشاء مفتاح التشفير C2 Encryption Key والذي يضيف طبقة حماية أخرى على النسخ الاحتياطية بحيث لا تكون مرتبطة مباشرًة ببيانات تسجيل الدخول إلى حسابك على سينولوجي. لذا قم بتعيين مفتاح تشفير قوي وسهل تذكره لأنه بفقدان هذا المفتاح لن تتمكن من الوصول إلى النسخ الاحتياطية أو أي خدمة أخرى من خدمات C2.


سيتم بعد ذلك توجيهك إلى لوحة التحكم الرئيسية في خدمة C2 Backup وأول ما تحتاج فعله هنا هو الانتقال إلى قسم Backup Policy من القائمة الجانبية حيث تقوم بتحديد سياسة النسخ الاحتياطي الملائمة حسب وقتك وحاجتك، بمعنى آخر، اختيار متى تريد أن تقوم الخدمة بتحديث النسخة الاحتياطية لاحقًا حيث تقوم بفحص الكمبيوتر بحثًا عن الملفات الجديدة وتقوم برفعها إلى حسابك.

ستجد في قسم Backup Policy عدد من الخيارات، فيمكنك من خانة Backup scope اختيار النسخ الاحتياطي للكمبيوتر ككل او بارتيشن معين أو بارتيشن الويندوز فقط، كما يمكنك جدولة عملية النسخ لتبدأ يوميًا، اسبوعيًا، شهريًا في الوقت الذي تحدده، كما تتوفر إمكانية بدء عملية النسخ الاحتياطي عند إجراء مُعين مثل عند قفل الشاشة، او عند تشغيل الكمبيوتر..وغيرها.

قم بضبط إعداداتك التي تراها مناسبة وبعد ذلك اضغط على Save. الآن تابع قراءة الفقرات التالية لتبدأ فعليًا في بدء استخدام C2 Backup.

كيفية تشغيل C2 Backup لإنشاء أول نسخة احتياطية



لإنشاء أول نسخة احتياطية من جهازك على خدمة C2 Backup قم بالضغط على Personal Computer من القائمة اليسرى للوحة التحكم، ثم اضغط على Add device. ستظهر نافذة منبثقة تخبرك بالخطوات الثلاث اللازمة لربط جهازك بالخدمة وبدء عملية النسخ الاحتياطي. وأول خُطوة هي تحميل برنامج C2 Backup على جهازك، علمًا أن الخدمة تدعم في الوقت الحالي ويندوز 7 فيما أعلى، ولكن يرجح أن تقوم سينولوجي بدعم أنظمة التشغيل الأخرى لاحقًا.


بعد تحميل البرنامج قم بتثبيته مثل أي برنامج أخر، ومع أول تشغيل سيُطلب منك تسجيل الدخول إلى حساب سينولوجي الخاص بك، فقم بإدخال بيانات الدخول حتى يتم ربط البرنامج بالحساب. بعدها ستظهر شاشة الترحيب فأضغط على "Let’s Start".


سيقوم البرنامج بتحميل بعض البيانات ثم يظهر لك ملخص يشمل نوع اشتراكك في C2 Backup ومركز البيانات الذي سيتم تخزين ملفاتك فيه، وسياسة النسخ الاحتياطي، والتي قمت بتحديدها سابقًا من خلال قسم Backup Policy. إذا كان كل شيء على ما يرام، اضغط Done وسيسألك البرنامج عمّا إذا كنت ترغب في بدء عملية النسخ الاحتياطي الآن ام في وقتٍ لاحق، فاضغط OK أو Not Now حيث سيتعين عليك بدء النسخ الاحتياطي يدويًا من خلال لوحة التحكم في أي وقت تراه مناسبًا.


في جميع الأحوال، عند بدء عملية النسخ الاحتياطي ستظهر نافذة المتابعة على الشاشة، أو يمكنك عرضها بالضغط مزدوجًا على أيقونة C2 Backup في شريط المهام. هنا تستطيع أن تتابع تقدم العملية، ومعرفة الوقت المقدر على انتهائها وما الملفات التي يجرى رفعها حاليًا. كما تستطيع متابعة التقدم من خلال لوحة التحكم في موقع C2 Backup إن أردت. ولكن بمجرد اكتمال النسخ الاحتياطي بنجاح، ستظهر رسالة "Backup task was complete" على الشاشة.

بالنظر إلى طبيعة خدمة C2 Backup والتي تعتمد على نسخ البيانات إلى السحابة بدلًا من وحدة تخزين محلية، فتوقع أن تستغرق العملية وقتًا طويلًا، حيث يعتمد الوقت هنا على سرعة اتصال الانترنت اكثر من سرعة وحدة التخزين سواء SSD أو HDD.

في حالتنا، استغرق الأمر حوالي ساعتين ونصف مع حجم بيانات 67.4 جيجابايت بمتوسط سرعة رفع تتراوح بين 40 و 50 ميجابت/ثانية. ولكن بطبيعة الحال سيختلف الامر معك، اعتمادًا على السرعة، وأيضًا اختيارك للبيانات المطلوب نسخها احتياطيًا، فإذا حددت بارتيشن النظام فقط بدلًا من الكمبيوتر بالكامل سينخفض الحجم وتستغرق العملية وقت أقصر.

لكن بمجرد اكتمال إنشاء أول نسخة احتياطية، فإن عمليات النسخ التي تليها فيما بعد ستكون قصيرة جدًا. إذ يقوم برنامج C2 Backup خلال عمله في الخلفية على جهازك باكتشاف البيانات الجديدة ومن ثم يقوم بتحديث النسخة الاحتياطية السابقة لإضافتها.

ما بعد النسخ الاحتياطي على C2 Backup



حسنًا، قمت الآن بنسخ بارتيشن ويندوز أو الكمبيوتر بالكامل احتياطيًا على C2 Backup ولكن لم ينتهي الأمر هنا. ماذا لو احتجت في أي وقت الوصول للملفات وبياناتك، هل يجب استعادة النسخة الاحتياطية بالكامل مرة أخرى؟ لا...

لحسن الحظ، يمكنك في أي وقت استعادة ملفات محددة إلى الكمبيوتر مرة أخرى، سواء قمت بالضغط على زر Delete بالخطأ أو اصيبت بعض الملفات بفيروس ما. كل ما تحتاج فعله هو فتح موقع C2 Backup من المتصفح وتسجيل الدخول إلى حسابك، ثم فك تشفير النسخة الاحتياطية من خلال الـ C2 Encryption Key. بعدها اضغط على زر القائمة (⁝) أعلى اليمين، وهنا يمكنك اختيار View in Recovery Portal.


بعد الدخول إلى صفحة Recovery Portal سيتم عرض الملفات بنفس المخطط الذي تراه في نظام ويندوز لجعل الوصول إلى ملف معين أسهل، فستجد أمامك المجلدات بترتيب منظم وعلى الجانب الأيمن سترى قائمة Version التي تعرض إصدار النسخة الاحتياطية حسب اليوم والتاريخ. وبمجرد تحديد مكان الملف المطلوب، ما عليك سوى وضع علامة صح [✔️] بجواره ثم اضغط على زر Download في الزاوية اليمنى العليا من الشاشة وسيبدأ تحميله على الفور.

بالتأكيد تستطيع تحميل أي عدد من الملفات والمجلدات التي تحتاجها إليها، ولكن إذا أردت استعادة النسخة الاحتياطية كاملة إلى الكمبيوتر، فالأمر سيختلف...

استعادة النسخة الاحتياطية بالكامل من C2 Backup



لأسباب مختلفة قد تحتاج في يوم من الأيام إلى استعادة النسخة الاحتياطية بالكامل بدلًا من ملفات/مجلدات معينة. مثلًا انهيار نظام ويندوز والاضطرار إلى إعادة تثبيت نسخة جديدة من الصفر، أو قمت بشراء هارد جديد للكمبيوتر، أو تعرضت للهجوم من قبل برامج الفدية، وغيرها من السيناريوهات يمكن أن تحتاج بعد التعرض لها إلى ارجاع النسخة الاحتياطية المحفوظة في C2 Backup والذي من شانه أن يستعيد جميع ملفاتك بنفس ترتيبها إلى الهارد، مع جميع إعدادات النظام والبرامج المثبتة والتعريفات.

للقيام باستعادة النسخة الاحتياطية على الكمبيوتر نفسه الذي به المشكلة، فقم بمتابعة الخطوات الآتية مباشرًة اما لو كان الكمبيوتر الذي تريد استعادة النسخة إليه لا يعمل مطلقًا، فستحتاج إلى استخدام جهاز كمبيوتر آخر لمتابعة الخطوات الآتية.

قم بفتح موقع C2 Backup على المتصفح وأدخل بيانات حساب سينولوجي الخاص بك لتسجيل الدخول، ثم حدد النسخة الاحتياطية المطلوب استعادتها. بعد ذلك اضغط على زر القائمة (⁝) الموجود على نفس الشريط الموضح به تفاصيل النسخة، واختر خيار "Restore entire device" لتظهر بعدها نافذة ترشدك إلى الخطوات اللازمة لاستعادة النسخة الاحتياطية حيث أول خُطوة هي تحميل برنامج C2 Backup Recovery Media Creator والمتاح للتنزيل والاستخدام على نظام ويندوز فقط شرطًا أن تكون نسخة 64 بت. لذلك، بعد التنزيل، قم بفك الضغط على البرنامج وشغله من خلال ملف launch-creator.exe.


وظيفة برنامج C2 Backup Recovery Media Creator هي إنشاء فلاش ميموري USB ذاتية الإقلاع حيث تقوم باستخدامها على الكمبيوتر الذي تريد استعادة النسخة الاحتياطية إليه، وذلك لأنه لا يمكن استعادة النسخة الاحتياطية أثناء استخدام الويندوز على نفس الكمبيوتر، بل يجب ان تتم العملية من خلال جهاز وسيط وهو الفلاشة.


إذًا، بعد تشغيل البرنامج حدد USB media وقم بتوصيل أي فلاش ميموري لديك بالكمبيوتر، بعدها اضغط Create وانتظر حتى تظهر رسالة Recovery media is ready. بمجرد اكتمال العملية، اضغط Finish وبذلك يمكنك استخدام الفلاشة في أي وقت لاستعادة النسخة الاحتياطية بالكامل للكمبيوتر، سواء كان يحتوي أو لا يحتوي على نظام تشغيل وبيانات علي. دعونا نوضح كيف يعمل ذلك.


قم بتوصيل الفلاشة بالكمبيوتر، ثم انتقال إلى شاشة البيوس لنجعل الكمبيوتر يبدأ الإقلاع من الفلاشة بدلًا من الهارد، ودعونا نتفق أن هذه العملية تختلف إلى حدٍ ما من جهاز لآخر. مثلًا على لابتوب ASUS لدينا احتجنا للضغط مطولًا على زر F2 وتشغيل الجهاز مع استمرار الضغط على F2 حتى ظهرت شاشة البيوس، بعد ذلك نقوم بالضغط على خيار Boot Menu ومن ثم نحدد الفلاش USB التي تحتوي برنامج C2 Backup Recovery ونضغط Enter لبدء الإقلاع إلى الفلاشة.

في حال كنت لا تعرف كيفية الوصول إلى شاشة البيوس على جهازك، قم بمراجعة موضوع كيفية الدخول في وضع UEFI مباشرة من ويندوز. قمنا أيضًا بنشر موضوع حول طريقة تغيير اعدادات الاقلاع الي الفلاش ميموري في جميع اجهزة الكمبيوتر واللابتوب المختلفة فيمكنك الرجوع إليه.

بمجرد الإقلاع إلى الفلاش ميموري ستظهر نافذةWizard  C2 Backup Recovery وللبدء اضغط على زر Start بالأسفل.


سيتم فتح متصفح جوجل كروم، وهنا يجب أن يكون الكمبيوتر متصل بالإنترنت حتى تتمكن من تسجيل الدخول إلى حسابك على سينولوجي، فبعد أن تقوم بذلك أغلق المتصفح وسيطلب منك كتابة الـ C2 Encryption Key لفك التشفير عن النسخة الاحتياطية.


في حال قمت بإجراء نسخ احتياطي لأكثر من جهاز كمبيوتر على C2 Backup فحدد من صفحة Select source device الجهاز الذي تريد استعادة نسخته الاحتياطية، بعدها اضغط Next.


ستظهر بعد ذلك خيارات الاستعادة، فيمكنك اختيار استعادة النسخة الاحتياطية بالكامل، أو بارتيشن الويندوز فقط، أو بارتيشن معين من الهارد. بناءً على حاجتك، يمكنك تحديد أحد الخيارات الثلاثة والمتابعة بالضغط على Next. وفي حالتنا قمنا باختيار Entire device restore.


سيظهر بعد ذلك ملخصًا بكل ما سيتم استعادته، حيث يعرض اسم الجهاز، تاريخ اخر نسخة احتياطية مكتملة، وضع الاستعادة، البارتيشنات التي سيتم استعادتها مرة أخرى. إذا كان كل شيء يبدو جيدًا فاضغط على Next وستظهر رسالة تخبرك أن عملية الاستعادة ستقوم باستبدال أي ملفات موجودة حاليًا على الهارد بالملفات الموجودة في النسخة الاحتياطية، إن لم يكن لديك مشكلة في ذلك اضغط OK.


ستبدأ الآن عملية استعادة النسخة الاحتياطية للكمبيوتر، والتي تستغرق بعض الوقت اعتمادًا على سرعة اتصال الانترنت وأيضًا سرعة الكتابة لوحدة التخزين. لذا تحلى بالصبر إلى أن تنتهي العملية وستظهر رسالة تُشير إلى ذلك، بعدها كل ما يتبقى هو النقر على زر Restart للخروج من البرنامج وإعادة تشغيل الكمبيوتر.



لاحظ أن عملية استعادة النسخة الاحتياطية تشبه إلى حد ما عملية تثبيت ويندوز من جديد، لذا فإن أول عملية إقلاع للويندوز ستستغرق بعض الوقت قبل الوصول إلى سطح المكتب، ولكن بعد الانتهاء ستتمكن من إعادة استخدام الكمبيوتر مرة أخرى بنفس البرامج، بنفس ترتيب الملفات، بما في ذلك اختصارات البرامج على الديسك توب، ولا تحتاج حتى إلى تثبيت التعريفات من جديد أو فعل أي شيء، فكل ملف رجع إلى موضعه الأصلي!

في النهاية، لن نبالغ إذا قلنا أن C2 Backup تستحق فعلًا لقب أفضل الطرق وأضمنهم لحفظ نسخة احتياطية من البيانات. من حيث الاستخدام، فدعني أخبرك أن كل ما استغرقته العملية كان بضع خطوات فقط، أشعر أنني جعلتها تبدو طويلة في المراجعة لكنها في الواقع تستغرق أقل من 5 دقائق من البداية للنهاية. أما بالنسبة للتكلفة فإن أسعار الاشتراك في C2 Backup مناسبة، فليس هناك أي عذر لعدم استخدامها لإنشاء نسخة احتياطية تحمي ملفاتك من الضياع. فقط 30$ سنويًا تمنحك راحة البال طالما أن بياناتك تستحق كل هذا القدر من الاهتمام.
اقرأ ايضاً

تعليقات

  1. جزاكم الله خيرا على جهوداتكم الجبارة ❤️

    ردحذف

إرسال تعليق