خدمات Synology لإدارة كلمات المرور ونقل الملفات بامان - C2 Password و C2 Transfer



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


تقدم شركة Synology أفضل حلول التخزين الشبكي NAS في وقتنا الحالي وقد سبق لنا مراجعة بعض أجهزة Synology البارزة في السوق خلال المرحلة الماضية وتفاجأنا باحتوائها على مجموعة من أهم المزايا التي تعزز من أمن وحماية البيانات للاستخدام المنزلي. ومن خلال نظام DSM الشامل المقدم من الشركة يمكنك تثبيت وإدارة العديد من التطبيقات والخدمات التي قد تحتاج إليها، ويمكنك ضبطه بناءً على رغباتك واستخداماتك الشخصية. لذلك اليوم قررنا أن نلقي الضوء على ميزتين من المزايا الجديدة التي توفرها شركة Synology لمستخدمين بشكل عام سواء الأفراد أو الشركات، وهما C2 Password و C2 Transfer.


 

حلول C2 الجديدة لبيئة أكثر امانا لبياناتك


مع مواجهة العديد من الخروقات الأمنية والهجمات التي تؤدي لتسرب عدد هائل من بيانات المستخدمين، قد تجد نفسك في النهاية في حاجة إلى برنامج لإدارة كلمات المرور الخاصة بك. فبالتأكيد أنت لا تريد المخاطرة باستخدام كلمة مرور واحدة لجميع حساباتك على الإنترنت، لأنه وإذا تم سرقة هذه الكلمة المرورية ستكون جميع حساباتك مُعرضة لخطر السرقة والاختراق أيضاً. وحتى لو كنت تستخدم كلمات مرور مختلفة لكل حساب، ستظل بحاجة لاستخدام مدير كلمات مرور لتذكر بيانات المصادقة الخاصة بكل حساب.

بالطبع هناك العديد من برامج إدارة كلمات المرور التي يمكنك الثقة بها والاعتماد عليها ولكن عندما توفر شركة بحجم Synology مديراً لكلمات المرور فهنا الحسبة تختلف كونها شركة عملاقة في مجال الحوسبة السحابية وتوفر إحدى أفضل أجهزة التخزين الشبكي NAS في السوق. ومؤخراً طرحت الشركة مجموعة حلول أمنية جديدة تهدف إلى تسهيل إدارة البيانات على مستوى الافراد العاديين والشركات تحت اسم "Synology C2" وتشمل مديراً لكلمات المرور C2 Password وأداة لنقل الملفات بامان C2 Transfer بالإضافة إلى حلولًا قائمة بذاتها تلبي الاحتياجات الحديثة لعمل نسخة احتياطية على السحابة C2 Backup.

في السطور التالية نسلط الضوء تحديدًا على الميزتين الجديدتين: C2 Password و C2 Transfer باعتبارهما من الحلول التي يبحث عنها كل مستخدم مهتم بشأن "الخصوصية" في الوقت الراهن. 

خزنة مؤمنة لكلمات مرور حساباتك!


تندرج C2 Password كما اشرنا تحت خدمات Synology C2 وهي أداة مجانية وسهلة الاستخدام للغاية وبديهية بحيث لا تتطلب أي خلفية تقنية للتعامل معها بشأن إدارة كلمات المرور وتحتوي تقريبًا كل المميزات التي قد تحتاج إليها. تحتوي الخدمة على مولد لكلمات مرور قوية ومعقدة والتي يمكن تخصيص عدد الأحرف بها من 5 إلى 30 حرف، مع القدرة على تبديل الأحرف والأرقام الخاصة. يعمل C2 Password على تخزين كلمات المرور تلقائياً ويعمل أيضاً كمصدق لكلمات المرور مرة واحدة "TOTP" على أساس الوقت للمواقع الإلكترونية التي لديها تسجيل دخول ثنائي .



الأهم من ذلك ان أداة C2 Password يمكن تثبيتها كإضافة على المتصفح لحل محل مدير كلمات المرور المدمج في متصفحات الويب، وهي ميزة يعتمد عليها العديد من المستخدمين كونها توفر مرونة أكبر في عمليات تسجيل الدخول بحيث عند عمل Sign-in إلى حساب ما لا تحتاج الولوج إلى موقع الخدمة في كل مرة لتذكر كلمة المرور. يمكنك في أقل من دقيقة تثبيت C2 Password Extension على متصفحك للوصول إلى بياناتك من أي مكان عبر متصفح الويب بضغطة واحدة.



بالإضافة لذلك تدعم الخدمة ميزة الـ Tags لتنظيم كلمات المرور إلى فئات مثل إنشاء فئة لبطاقات الهوية تحتوي صورة من رخصة القيادة أو جواز السفر أو الضمان الاجتماعي. وكذلك يمكنك إنشاء فئة تحتوي معلومات خاصة بأفراد عائلتك أو أصدقائك، وفئة جديدة تمامًا تحتوي على معلومات حساباتك المصرفية وبطاقات الدفع وتفاصيل البريد الإلكتروني، ويمكنك كتابة "الملاحظات السرية" وحفظها في مخزن C2 Password المؤمن جيدًا. وبالتأكيد من أبرز المزايا العملية جداً والمفيدة أنه يتيح لك إمكانية تخزين تفاصيل شبكة الواي فاي الخدمة بشكل عام تستطيع تخزين أي نوع تختاره من البيانات السرية والتي يمكن بسهولة ضمان الاحتفاظ بسريتها بفضل الـ C2 Encryption Key والذي هو بمثابة طبقة إضافية لتأمين خزنة البيانات بجانب كلمة المرور الرئيسية لحساب المستخدم على الخدمة.



من ناحية الأمان، فيجب أن نلفت نظركم لكون C2 Password يعمل على تشفير جميع البيانات التي يتم تخزينها من طرف إلى طرف بمعيار تشفير AES 256. حيث تمتلك شركة Synology مراكز وخوادم بيانات C2 في الولايات المتحدة وألمانيا. كما تعمل على إطلاق مركز بيانات جديد في آسيا قبل نهاية العام الحالي.

الجزء الأفضل الذي قد تود سماعه وهو أن خدمة C2 Password مجانية ويمكنك تخزين بيانات 1000 حساب دون الاضطرار لدفع أي شيء إضافي. ولكن تخطط شركة Synology لتقديم خطط مدفوعة في وقت لاحق مع إتاحة سعة تخزينية لا محدودة ومزايا امان أكثر.



هناك ميزة أخرى رائعة في C2 Password وهي خدمة نقل البيانات الآمنة. حيث يمكنك الاعتماد عليها من أجل نقل الملفات التي تحتوي بيانات مهمة جدًا وموجهة لعدد محدود من الأشخاص حيث يمكن إنشاء روابط صالحة لمدة 7 أيام على أقصى تقدير وإتاحة إمكانية تنزيل هذه الملفات مرة واحدة قبل حذفها من سيرفرات سينولوجي. الأفضل من ذلك أنه يمكنك إضافة علامة مائية على الملفات للاحتفاظ بأمان وأحقية امتلاكها. 

تنظيم كلمات المرور باحترافية في ثوانٍ




إذا كنت تستخدم بالفعل مدير كلمات مرور وتريد الانتقال إلى C2 Password فإن البداية اسهل مما قد تتخيل. كل ما عليك فعله هو الانتقال إلى موقع C2 Password وتسجيل الدخول أو إنشاء حساب على Synology ومن ثم إعداد مفتاح تشفير C2 وهو سيكون المفتاح الأساسي على الجهاز والمستخدم في تشفير جميع البيانات الموجودة.

بمجرد إنشاء المفتاح ستكون قادراً على استخدام الخدمة. وستلاحظ أن البرنامج يحتوي على قسمين مختلفين وهما File Transfer و My Vault. جدير بالذكر أنه يمكنك استرجاع التفاصيل الخاصة بك من أي مدير لكلمات المرور أخر كنت تستخدمه أو يمكنك البدء من الصفر. على أن تتم مزامنة جميع البيانات السرية المحفوظة على الخدمة بين اجهزتك طالما مرتبطة بحسابك على سينولوجي. أيضاً تحتوي الخدمة على سلة للمهملات والتي تحتفظ بأي بيانات تقوم بحذفها لمدة عام أو يمكنك التخلص منها دفعة واحدة وقتما تشاء.

يمكن استخدام الخدمة من أي متصفح على جهازك، ولكن في الوقت الحالي تعمل إضافة C2 Password بكفاءة تامة على متصفح جوجل كروم، لكن تعد الشركة ان الإضافة ستصل للمتصفحات الأخرى قريبًا. 

كلمة أخيرة عن C2 Password


بالفعل، يحتوي مدير كلمات المرور الخاص بشركة Synology على العديد من المزايا والإمكانيات الرائعة التي قد يحتاج إليها أي مستخدم. والجزء الأفضل فيه أنه مجاني تماماً، في حين أن معظم الخدمات الاخرى لإدارة كلمات المرور هي في الواقع خدمات مدفوعة الثمن فقط. فيمكنك البدء في تجربته ولن تخسر شيئ. في المجمل نرى انها خطوة جيدة من شركة Synology أن تدخل مجال حلول تخزين كلمات المرور كونها تمتلك الإمكانيات القادرة على تلبية معايير الأمان والموثوق، بالإضافة إلى ذلك C2 Password تحتوي على وسيلة نقل بيانات آمنة وموثوقة إذا كنت ترغب بمشاركة المستندات من خلاله وهو شيء تفتقره معظم، إن لم يكن كل الحلول المنافسة. 

مشاركة الملفات الحساسة وضمان أعلى معايير الأمان




عائلة C2 من سينولوجي تتضمن مجموعة خدمات في غاية الأهمية عندما يتعلق الأمر بتخزين وإدارة البيانات الحساسة. وإلى جانب مدير كلمات المرور C2 Password هناك خدمة C2 Transfer التي توفر نهج فريد لمشاركة الملفات مهما كانت درجة سرية محتواها بدون مخاطرة مع ضمان وصولها للمستلم الصحيح بالطريقة الآمنة والموثوقة.

تتيح الخدمة القدرة على نقل أي نوع من الملفات شرطًا ألا يتجاوز حجم الملف 20 جيجابايت ويمكن إجراء حوالي 100 عملية نقل في نفس الوقت بدون مشكلة. ومن أجل تحفيز المستخدمين على تجربتها، قررت الشركة أن تمنح جميع المستخدمين القدرة على الاستفادة منها لمدة 90 يوم بشكل مجاني.

خدمة C2 Transfer موجهة بشكل أكبر إلى الشركات، حيث تم تصميم بنية الخدمة في الأساس للسماح للمؤسسات والشركات بالقدرة على إرسال البيانات الهامة والتي تحتوي على المعلومات الحساسة بطريقة آمنة ومحمية إلى جميع العملاء بحيث يتم تشفير جميع الملفات ويطلب صاحب الملف من المستلمين التحقق من هويتهم قبل تحميل هذه الملفات.



بالفعل تشمل C2 Transfer العديد من الضمانات التي تضمن حصول المستلم وحده على هذه الملفات لمنع أي عبث غير مصرح به بالمحتوى، حيث يمكنك تقديم بريد إلكتروني أو رقم هاتف للمستلم من أجل ضمان مساعدته في الحصول هو وحده على هذه البيانات، وسيحصل على كلمة المرور لمرة واحدة لمصادقة الهوية قبل أن يتمكن من الوصول إلى تلك البيانات. الأفضل من ذلك أنه يمكنك تعيين حدود التنزيل، بحيث لا يتم تنزيل الملف أكثر من مرة واحدة أو إنشاء روابط صالحة لفترة زمنية محددة. أيضاً يمكنك إضافة علامة مائية على الملفات والصور لضمان أحقية امتلاكها وعدم التلاعب بها وزيادة تأمينها وحمايتها.

لذا وباختصار شديد تحاول شركة Synology أن تجعل من خدمة C2 Transfer خدمة آمنة وصالحة لعمليات نقل الملفات الآمنة، لهذا السبب تعتمد الخدمة على نظام تشفير قوي من طرف إلى طرف AES-256.



حتى وقتنا هذا، الخدمة تقتصر على متصفحات الإنترنت فقط كما لا تقدم Synology فئات مجانية من الخدمة، وهو بالطبع أمر متوقع نظراً لأن خدمة C2 Transfer تستهدف أساساً الاستخدام المؤسسي. حيث تأتي الخطة الاحترافية Pro في المقدمة بقيمة 99.99$ سنوياً، أو يمكن الاشتراك بقيمة 9.99$ شهرياً. وحالياً يمكنك اختيار أيًا من مراكز البيانات المتواجدة في سياتل أو فرانكفورت وكما أشرنا تعتزم الشركة توسيع مركز البيانات ليشمل منطقة آسيا والمحيط الهادئ خلال وقت قريب. 

كلمة أخيرة عن خدمة C2 Transfer


تحاول شركة Synology أن تنشئ أفضل حلول التخزين الشبكة NAS للاستخدام المنزلي، بالإضافة إلى تعزيز بناء نظام بيئي متكامل للخدمات السحابية التي تستفيد من C2. فأصبح هناك خدمة التخزين السحابي C2 Cloud Storage التي تتيح لك نسخ البيانات احتياطياً بسلاسة من أجهزة NAS والأجهزة الأخرى. والتي تلقت أهمية متزايدة منذ أن أطلقت الشركة إصدار DSM 7.0 وأداة Hybrid Share التي تتيح للشركات والمؤسسات دمج البيانات الموجودة على الجهاز مع السحابة.

من المقرر أيضاً أن تظهر خدمة C2 Backup خلال وقت قريب والتي ستكون عبارة عن وسيلة نموذجية من أجل عمل نسخة احتياطية من أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام ويندوز، مع الاحتفاظ بنفس شكل التسلسل الهرمي للمجلدات والملفات كما هي عليها دون عناء. أما بالنسبة لخدمة C2 Transfer فهي جزء من المجموعة الضخمة التي تستهدف بشكل أكبر استخدام الشركات، فهي خدمة آمنة يمكن الاعتماد عليها من أجل مشاركة الملفات الكبيرة بأمان تام.

تعليقات