لماذا لا يُعتبر تيليجرام آمنًا كما يُروّج له؟



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


تيليجرام هو تطبيق المراسلة المعروف بسهولة استخدامه حيث يقدم العديد من الميزات المشابهة لتطبيق واتساب. تأسست المنصة في عام 2013، واعتبارًا من عام 2021 أصبح لدى تيليجرام 500 مليون مستخدم نشط وفي تزايد متسارع. في الواقع اعتاد واتساب أن يكون اختيار الجماهير، مع أكثر من مليار مستخدم حول العالم. لكن الآن مع مشاكل الخصوصية الخاصة به، يبدو أن الملايين من الأشخاص يتخلون عن واتساب في عام 2021. بالتأكيد يمكنك العثور على الكثير من تطبيقات المراسلة المجانية التي تحقق مرادك. لكن العثور على تطبيق مراسلة مجاني وآمن، ولديه عدد كافٍ من المستخدمين لجعله يستحق الاستخدام، هو أمر أكثر صعوبة.


لكن بالرغم من ذلك كان تيليجرام أحد أفضل البدائل لأنه مجاني تمامًا ويتطور بسرعة مذهلة يومًا بعد يوم. وكان يعتقد العديد من هؤلاء المستخدمين أنه إذا كنت تريد المزيد من الأمان، فإن تيليجرام هو التطبيق المثالي! لكن بالنسبة لجميع الامتيازات لكونك مستخدم تيليجرام، فقد لا يكون آمنًا كما كنت تعتقد. والسبب يعود إلى الكثير من تفاصيل الخصوصية التي لم نكن على دراية معمقة بها، والتي تجاهلناها نتيجة التسويق الكبير الذي حظيَ به تيليجرام في الآونة الأخيرة.

لماذا نعتقد أن تيليجرام آمنًا؟

يشتهر تيليجرام بأنه آمن لأنه يحتوي على العديد من الميزات التي تشير إلى ذلك. على سبيل المثال، يوفر تشفيرًا من طرف إلى طرف (عليك تفعيلها بنفسك) ويسمح لك بإرسال رسائل التدمير الذاتي. كما أن النظام الأساسي له تاريخ في استخدامه من قبل الأشخاص الذين يحتاجون إلى رسائل خاصة. ففي عام 2019، على سبيل المثال، استخدم المتظاهرون في هونغ كونغ الخدمة! ويعود الأمر أيضًا إلى التسويق الذي يحظى به تيليجرام بانتظام كبديل أكثر أمانًا لتطبيق واتساب، ما يجعله الخيار الأول الطبيعي للعديد من المستخدمين الذين يبحثون عن مزيد من الأمان دون دراية معمقة بالأمر.


لماذا لا يُعد تيليجرام آمنًا كما نعتقد؟



يحتوي تيليجرام على العديد من ميزات الأمان المفيدة، ولكن هناك مجال كبير للتحسين. إليك خمسة أسباب ستجعلك تعيد التفكير بخصوص أمان هذا التطبيق...

أولًا، التشفير من طرف إلى طرف معطّل افتراضيًا

افتراضيًا، يتم تشفير جميع رسائل تيليجرام. لكن هذا يحدث فقط في أثناء النقل من جهازك إلى خوادم تيليجرام. بمجرد وصولها إلى خوادم تيليجرام، يتم فك تشفير البيانات، وبالتالي يمكن الوصول إلى الرسائل. فالتشفير من طرف إلى طرف مهم لأنه يمنع مالك الخادم من الوصول إلى بياناتك ومشاركتها مع الوكالات الحكومية. كما أنه يمنع المتسللين من الوصول إلى معلوماتك. حيث توفر تيليجرام تشفيرًا شاملاً للرسائل الخاصة، ولكن فقط إذا حددت خيار المحادثة السرية على وجه الخصوص. يجب أيضًا تحديد هذا الخيار بشكلٍ فردي لكل جهة من جهات الاتصال الخاصة بك. في المقابل لا يوفر تيليجرام تشفيرًا شاملًا للمحادثات الجماعية.

ثانيًا، تتضمن سياسة الخصوصية الكثير من إخلاء المسؤولية

تتضمن سياسة خصوصية تيليجرام الكثير من إخلاء المسؤولية التي لا تتوقع أن تجدها في تطبيق يركز على الخصوصية. على سبيل المثال، تسجل الشركة عنوان IP الخاص بك ومعلومات الجهاز وتغييرات اسم المستخدم، وتخزنها لمدة تصل إلى 12 شهرًا. يمكن لتيليجرام أيضًا قراءة رسائل الدردشة السحابية الخاصة بك للتحقيق في البريد العشوائي وأشكال إساءة الاستخدام الأخرى. علاوة على ذلك، يمكنهم تقديم رقم هاتفك وعنوان IP للسلطات - إذا طلب منهم ذلك قانونًا.

ثالثًا، يستخدم بروتوكول تشفير خاص

كما نعلم، يستخدم تيليجرام بروتوكول تشفير فريدًا يُعرف باسم MTProto. الذي طُوّر بواسطة تيليجرام، وهي الشركة الوحيدة التي تستخدمه. هذا يعني أنه لم يُختبَر بقدر اختبار البروتوكولات الأخرى المستخدمة على نطاق أوسع. فرضًا إذا كانت هناك ثغرة أمنية في شيء ما تستخدمه جميع التطبيقات، فمن المحتمل أن نعرفها. ولكن إذا كانت هناك ثغرة أمنية في MTProto، فسيكون من الأسهل عليها أن تمر دون أن يلاحظها أحد.

رابعًا، يُلزمك باستخدام رقم هاتفك

إذا كنت تريد استخدام تيليجرام، فأنت بحاجة إلى توفير رقم هاتف. نظرًا لحقيقة أن أرقام هواتف معظم الأشخاص مرتبطة بهويتهم، فإن هذا يجعل من المستحيل التسجيل في تيليجرام بشكلٍ مجهول. هذا شيء موجود في أغلب تطبيقات المراسلة الشائعة، ولا يوجد شيء مزعج بشأن هذه السياسة، حيث يجرب جمع أرقام الهواتف لجعل الأمر أكثر صعوبة على الأشخاص لإنشاء مئات الحسابات لأغراض البريد العشوائي. لكن هذا شيء يجب أن تكون على دراية به إذا أردت تطبيقًا للتواصل المجهول.

بدائل مهمة لتيليجرام



إذا كنت تبحث عن تطبيق مراسلة خاص ومجاني بديل لتيليجرام، فلديك الكثير من الخيارات. فيما يلي ثلاثة حلول شائعة، مذكورة بالترتيب من الأعلى شهرةً إلى الأقل...

1- تطبيق واتساب - Whatsapp

مهلًا، لا تتوتر بمجرد ذكر اسم تطبيق واتساب كخيار مراسلة آمن! بالتأكيد لديه مشكلات أمنية محتملة خاصة به. حيث اعترفت مؤخرًا بمشاركة المعلومات مع فيسبوك، التي تمتلك الشركة. لكن بالرغم من ذلك، فهو أيضًا مصدر مغلق إلى حدٍ كبير. فإن إحدى الميزات الكبيرة التي تتفوق فيها على تيليجرام هي أن جميع رسائل واتساب يتم تمكين تشفيرها من طرف إلى طرف افتراضيًا. هذا يعني أنه بغض النظر عما إذا كنت تثق بفيسبوك أم لا، فإن واتساب لا يمكنه قراءة رسائلك. كمت يستخدم واتساب أيضًا نفس بروتوكول التشفير الذي يستخدمه تطبيق سيجنال.

2- تطبيق سيجنال - Signal

يوفر سيجنال تشفيرًا شاملًا بشكلٍ افتراضي، وله سياسة خصوصية معقدة، كما يستخدم بروتوكول تشفير يقدره الخبراء. واديه بعض ميزات الخصوصية المضافة. يمكنك إرسال الرسائل بشكلٍ مجهول حيث لا يعرف خادم سيجنال مَن هو المرسل. علاوة على ذلك، لديك خيار تعتيم الوجوه في أي صور تقوم بتحميلها. يفخر التطبيق أيضًا بعدم وجود أجهزة تتبع، ولا يمكن للمعلنين تشغيل حملاتهم على النظام الأساسي.


4- تطبيق ويكر - Wickr

ويكر هو بديل مثير للاهتمام لتيليجرام لأنه يسمح لك بإنشاء حساب دون تقديم أي معلومات شخصية، لذلك لا تحتاج إلى تقديم رقم هاتفك حتى أو عنوان بريد إلكتروني للتسجيل! بدلاً من ذلك، ينتمي كل حساب لمن يعرف كلمة المرور. ولا يسجل عناوين IP أو معرفات الجهاز. وعندما تقوم بتحميل مرفق، فإنه يزيل تلقائيًا أي بيانات وصفية. هذا يجعل منه تطبيق مراسلة مثالي للتواصل المجهول. بينما يمكن استخدام ويكر فقط كتطبيق مراسلة، فهو أيضًا أداة مشاركة. هذا يعني احتوائه على قدر كبير من الوظائف إضافية للمشاركة في الوقت الفعلي. لكنه لم يحظى بالشعبية المطلوبة.

في الواقع عند استخدام تيليجرام، من المحتمل ألا تواجه أي مشكلات تُذكر. لكن إذا كنت تريد اختيار تطبيق المراسلة بناءً على الأمان فقط، فقد ترغب في التفكير في مقارنته بخدمات أخرى يمكن أن تقدم لك أمانًا أكبر قبل الالتزام باستخدامه!

تعليقات