كل بدائل فلاش بلاير المُتاحة الآن في 2021 لتشغيل محتوى الفلاش



أشرنا سابقاً لإنهاء شركة أدوبي دعمها عن برنامج فلاش بلاير في نهاية العام المُنصرم 2020 وتحديداً في 31 ديسمبر - كانون الأول، كما توقف عن العمل تماماً في 12 يناير - كانون الثاني أي الشهر الماضي وذلك لإبتلائه بالكثير من الثغرات التي قد تُعرض أي مُستخدم له لخطر الإختراق والتسلل، لذا فـ إزالة برنامج Flash Player بشكل كامل بات أمر واجب على كل يُريد الابتعاد عن أي خطر وشيك.

عِلماً أننا بدأنا في تقديم بعض البدائل منذ زمن ولم ننتظر حتى الآن، وذلك عندما تكلمنا عن: لمَ تُنهي المتصفحات دعم الفلاش وكيف سنصل إلى المحتوى بعد ذلك؟ إضافةً إلى بديل جديد مجاني ومفتوح المصدر لفلاش بلاير عليك تحميله وتجربته الآن، إذن إن كنت ترغب في الاستمرار بتشغيل محتوى الفلاش المتنوع لديك إقرأ تلك المقالات وتابع معنا اليوم هذه التكملة لباقي البدائل المتوفرة.


البديل الأول: Swf2js


إحدى مُحاكيات فلاش بلاير القائمة على جافا سكربت والمطور من قِبل فريق ياباني تم العمل عليه منذ 2013، يتوفر هذا المُحاكي كالعادة بإصدار مجاني وآخر مدفوع، إلا أن الاختلاف هنا أنه يُتيح لك تجربة كلا الإصدارين بصورة مجانية انطلاقاً من ميزة المُعاينة المُباشرة - Live Preview الموجودة بالموقع الرسمي له، لكنك ستحتاج لدفع بعض الرسوم إن كنت ترغب في تضمينه داخل موقع ويب تملكه.

فإن كان لديك أي ملفات فلاش بصيغة SWF قديمة وترغب في تشغيلها من جديد، فكل ما عليك القيام به هو التوجه نحو الإصدار التجريبي المجاني والضغط على استعراض - Browse في أعلى الصفحة لرفع الملف الموجود لديك، كما أثبتت بعض التجارب الدقة التي يتصف بها هذا المُحاكي في تشغيل وعرض ملفات الفلاش بأقل أخطاء مُمكنة مُقارنةً بباقي المُحاكيات الأخرى.

البديل الثاني: AwayFL




مُحاكي فلاش آخر مجاني ومفتوح المصدر كذلك تم العمل عليه من قِبل مؤسسة غير ربحية، يعمل على إنشاء نسخة تقليدية لألعاب الفلاش الكلاسيكية إلا أنه لا يحتوي على الكثير من التوثيق ويعمل بشكل جيد مع ألعاب فلاش الحديثة حسب بعض الأقاويل، إلا أن التجربة خير برهان لذلك توجه نحو هذه الصفحة التجريبية واعمل على تجربة الملفات الموجودة لديك.

البديل الثالث: WAFlash


مُحاكي متوافق بصورة جيدة مع جميع إصدارات الفلاش لكنه مُغلق المصدر، تمت برمجته بلغة ++C من قِبل مطور كوري وتجميعه ليقبل الاستخدام من خلال المتصفح المُستخدم لديك انطلاقاً من هذه الصفحة ورفع ملف الفلاش من جهاز الكمبيوتر لديك والبدء في التجربة واللعب، لكن ما يعيبه عدم التوفر بإصدار اوفلاين ولا حتى إضافة للمُتصفح ولا يُمكن استخدامه ضمن موقعك أيضاً.

البديل الرابع: Lightspark


آخر مُحاكي فلاش في قائمتنا لليوم، مجاني ومفتوح المصدر أيضاً وتحت التطوير النشط كـ Ruffle الذي تحدثنا عنه سابقاً، تمت برمجته بنفس اللغة المُحاكي السابق، لا يوفر أي تجربة قائمة على الويب اونلاين أو حتى إضافة للمتصفح، بل سيتوجب عليك تحميل برنامج لسطح المكتب.

يتفوق بعض الشيء عن باقي المُحاكيات لدعمه أحدث لغات الجافا سكربت ActionScript 3 التي يتم استخدامها في برمجة ألعاب الفلاش الحديثة إلا أنها أكثر تعقيداً من أي لغة سابقة، لذلك لا تتوقع أن تعمل كل ملفات الفلاش لديك، في هذه الحالة يجب علينا تجربة جميع هذا المُحاكيات والاستقرار على الأفضل منها من حيث النتائج.

كما رأينا يوجد هذا العدد حالياً من مُحاكيات ومُشغلات الفلاش التي تتنوع في مزاياها ودعمها ولا يوجد ما هو مثالي ويعمل على تشغيل جميع ملفات الفلاش لحد الآن، وذلك لتاريخ الفلاش الطويل المُمتد على مدار 25 سنة حيث اكتسب عدداً كبيراً من المزايا التي تُمثل تحدياً كبيراً لمُحاكاته في بيئة الحماية المقيدة للويب الحديث، لهذا السبب تحتاج هذه المُحاكيات إلى المزيد من الوقت والتطوير.
اقرأ ايضاً

تعليقات