بديل جديد مجاني ومفتوح المصدر لفلاش بلاير عليك تحميله الآن



توقف الدعم رسمياً عن الفلاش بلاير - Flash Player في الشهر الأخير من السنة الفائتة 2020 وذلك بسبب تعرضه للكثير من الثغرات الأمنية الفادحة التي قد تُعرض مُستخدميه إلى الخطر، لهذا السبب بدأت المواقع والمُتصفحات وحتى الأنظمة بإزالته، فأن لم تقم بحذفه من جهازك لغاية الآن يجدر بك بذلك بأسرع وقت مُمكن كي لا تُعرض جهازك للخطر وإليك كيفية إزالته بشكل كامل.

قد يتساءل البعض: كيف سنصل إلى المحتوى القائم على الفلاش بعد ذلك؟ لأرد بأن أحد الأجوبة والحلول التي تطرقنا لها سابقاً يكمن بالنقر على السؤال السابق، إن لم تعمل تلك الطريقة البسيطة فـ ها نحن ذا نجلب اليوم حلاً آخر وهو من خلال مشروع مُحاكي Ruffle المجاني والمفتوح المصدر والذي انطلق ليُعيد الذكرى للأمجاد السابقة.


نبذة عن تاريخ ومسيرة الفلاش


منذ سنة الـ 2000 وحتى الـ 2010، كان Adobe Flash عبارة عن منصة رئيسية لإنشاء الوسائط المتعددة، تُستخدم في صناعة مقاطع الفيديو والألعاب والتطبيقات التفاعلية المتنوعة، يمكن تصدير محتوى الويب الذي تم إنشاؤه باستخدام Flash كملفات SWF وتشغيله على أي متصفح ويب يحتوي على برنامج Adobe Flash Player المجاني.

مع ظهور HTML5 سمح بإدارة أكثر مرونة للوسائط المتعددة، عندها بدأ الفلاش بلاير في الانخفاض البطيء، في عام 2015 بدأت Adobe في الدفاع علانية عن HTML5 مشيرة إلى أنه معيار مفتوح المصدر وناضج، لتستمر شعبية الفلاش بلاير في التراجع، وصولاً لعام 2017 حيث اصيب البرنامج بالكثير من العلل والثغرات ما دفع الشركة إلى التصريح بإيقافه بنهاية عام 2020.

في تلك الأثناء لم يكن وارد إنشاء محتوى فلاش جديد، والقدرة على تشغيل ملفات SWF القديمة كانت مصدر قلق كبير لدى الكثير من المُستخدمين وأصحاب المواقع كذلك، إلى أن بدأ مايك ويلش مشروعًا للحيوانات الأليفة في عام 2016 سماه آنذاك Fluster، لكن تمت إعادة تسمية هذا المشروع لاحقًا إلى Ruffle وتحول إلى مًحاكي Flash Player مكتوب بلغة Rust.

في عام 2020، أعلن أرشيف الإنترنت أنه سيستخدمون Ruffle للحفاظ على ألعاب الفلاش والرسوم المتحركة، الأمر الذي دفع أكبر مواقع الفلاش إلى تبني هذا المشروع ورعايته كموقع Newgrounds وموقع Cpmstar وموقع Deepnight وموقع Crazygames وموقع Coolmathgames وموقع Nytimes وأخيراً موقع Armorgames.

إذاً ما هو مشروع Ruffle؟


يُعتبر هذا المشروع الجديد مُحاكي لفلاش بلاير مكتوب بلغة Rust، يعمل روفل محليًا على جميع أنظمة التشغيل كتطبيق مستقل وعلى جميع المتصفحات من خلال استخدام إضافة بسيطة، إذ يُمكن الاستفادة من مزايا الأمان الكبيرة لهذه اللغة وهذا المُحاكي لتجنب كافة الثغرات الأمنية التي ضرت بـ Flash Player.

صُمم روفل ليكون سهل الاستخدام والتثبيت على جميع المنصات من أنظمة التشغيل والمتصفحات إلى المواقع، حيث يُمكن حتى لمالكي مواقع الويب التي تعمل بخواص الفلاش تثبيت إصدار الويب منه ليعمل المحتوى كالسابق دون الحاجة إلى أي تكوين إضافي، إذ أن Ruffle سيكتشف كل المحتوى المبني على فلاش ويعوضه تلقائياً في مُشغله الخاص.

كيفية تحميل المُحاكي وتثبيته

تثبيته في الموقع: كي تعمل على إعادة تشغيل محتوى الفلاش في موقعك ببساطة قم بتنزيل إصدار روفل المُوجه للمواقع من هذا الرابط ومن ثم قم بنسخ وتضمين كود جافا سكربت البسيط التالي <script src="path/to/ruffle/ruffle.js"></script> في أي صفحة تحتوي على فلاش، والتأكد من تكوين خادم الويب بلاحقة .wasm وإن احتجت لأي مُساعدة توجه لصفحة الدعم الخاصة بالمشروع.


تثبيته في المُتصفح: عليك في البداية تحميل الامتداد المتوافق مع مُتصفحك لفايرفوكس وكروم وإيدج وسفاري من هنا، ومن ثم تثبيت الإضافة يدوياً من خلال فك الضغط عنها والقيام ببعض الخطوات البسيطة التالية بحسب المُتصفح الذي تستخدمه لديك:

في متصفح جوجل كروم: كل ما عليك في البداية الضغط على زر التحميل المُخصص لمُتصفح كروم وإيدج وسفاري والموجود في الصفحة التي أشرنا إليها أعلاه ومن ثم فك ضغط الملفات والتوجه إلى صفحة الإضافات - chrome://extensions/، بعد ذلك قم بتفعيل وضع المطور واستعرض مكان وجود الإضافة لديك بالضغط على زر Load unpacked حدد المُجلد لتثبيت الإضافة.

في متصفح فايرفوكس: اضغط زر يمين على رابط تحميل الإضافة وانقر على "حفظ الارتباط باسم - Save Link As" اختر مكان الحفظ ودع الاسم كما هو وانتقل إلى صفحة about:debugging في فايرفوكس، ثم انقر على "تحميل الوظائف الإضافية المؤقتة - Load Temporary Add-on" ومن ثم حدد ملف الإضافة ذو اللاحقة .xpi الذي قمت بتحميله ليتم تثبيت الإضافة.


تثبيته في الكمبيوتر: المشروع لا زال في بدايته لذلك يعتمد على سطر الأوامر وسيتم تطوير الواجهة الرسومية قريباً، قم بتنزيل الإصدار المُناسب لنظام التشغيل لديك ويندوز أو ماك أو لينكس من هنا، بعد ذلك انقر نقراً مزدوجاً على الملف التنفيذي واختر ملف الفلاش الذي ترغب في تشغيله أو كتابة الأمر التالي ruffle filename.swf واستبدال filename باسم ملف الفلاش الموجود لديك.

تنويه: مشروع Ruffle لا زال قيد التطوير النشط أي يعملون في الوقت الحالي على تحسينه ويتم إصدار تحديثات كل يوم طالما تم تغيير بعض التعليمات البرمجية، حيث وصل المشروع إلى توافقية وقابلية في تشغيل الملفات الموجودة حالياً بنسبة 70% تقريباً، لذا لا تتوقع منه أن يعمل بشكل مثالي في البداية لكن تابع تطويراته وساهم في دعمه كي يصل لأفضل النتائج.

كيفية المُساهمة في المشروع

أنه مشروع مجاني ومفتوح المصدر بالكامل يديره متطوعون، يوفرون 4 طرق أساسية للمُساهمة في استمرار المشروع وهي إما المُساهمة في الكود والبرمجة إن كان لديك أي خبرة في لغة Rust أو جافا سكربت، أو تثبيته والبدء بتجربة بعض ألعاب الفلاش لديك وأخبارهم بالنتائج وأي خلل ظهر أثناء التجربة، أو حتى دعم المشروع مادياً والمُساهمة في نشره بين الأصدقاء وأصحاب المواقع.
اقرأ ايضاً

تعليقات