ميزات أمان وسلامة في اندرويد يجب أن تعرفها



في أغلب أوقاتنا، هواتفنا المحمولة معنا، حتى أصبحت جزءًا لا يتجزأ من يومنا العادي أو حتى العصيب، فعلى سبيل الحصر لا الشمل، يتم الاستعانة بها للدراسة وكذلك للترفيه، ناهيك عن أخذ الجرعة الاجتماعية من خلال تطبيقات وخدمات التواصل والتراسل، ولا ننسى العمل، فضلًا وأنت على أريكتك وفنجان القهوة بيد وهاتفك بيدك الأخرى، تستطيع تصفّح الإنترنت والإطلاع على كل ما تُريده.

وفوق ذلك، معظم حملة اندرويد لا يعرفون بوجود بعض المميزات على هواتفهم لها القدرة على حمايتهم بحالات الطوارئ، وبين قوسين، تُعرف هذه الميزات باسم "الأمان والسلامة الشخصية"، عمومًا، هنا سنتعرّف على أهم هذه الميزات، وكيفية إعدادها لتجدها دعونا نقول كالغريق الذي يلتقط قشّة للنجاة، مع الإشارة، أن جميع هذه الميزات قادمة بشكل مسبق، بالتالي لن تحتاج إلى تحميل شيء.



كيف يحميك جهازك الاندرويد بحالات الطوارئ؟


أولًا: بواسطة معلومات الطوارئ على شاشة القفل

تتضمّن أجهزة اندرويد افتراضيًا ميزة في هذا الشأن تُعدّ أكثر من مفيدة، وهي تتمثّل بميزة معلومات الطوارئ "Emergency Information"، حيث بإمكان أي مستخدم الانتقال إلى هذه الميزة لكتابة أهم معلومات الطوارئ، على سبيل المثال، زمرة الدم الخاصة، أسماء الأدوية الخاصة، تذكيرات بشرب الأدوية، أو حتى إضافة جهات اتصال من الدرجة الأولى، وكذلك إضافة العنوان الشخصي وأي ملاحظات تراها مهمة.

ملاحظة مهمة: قد تختلف طريقة الوصول إلى الميزة من هاتف لآخر.


والأهم من ذلك، أن هذه المعلومات تكون متواجدة على شاشة القفل، وذلك للإطلاع عليها من قبل المنقذين أو أحد المارة بدون أي متاعب لهم، وطبعًا يُفضّل قفل الهاتف، وللقيام بذلك، ما عليك سوى الانتقال إلى تبويب "حول الهاتف" من الإعدادات، ومن هناك، قم بالبحث عن خيار "معلومات الطوارئ"، ومن ضمن الواجهة الجديدة تستطيع إضافة كل ما ذكرناه سابقًا وأكثر.

ثانيًا: بواسطة تطبيق الأمان الشخصي

كما أشرنا، لسنا بحاجة إلى تحميل أي شيء، فجميع الميزات التي سنذكرها هنا متوفّرة افتراضيًا على اندرويد، وتطبيق الأمان الشخصي "Personal Safety" يندرج تحت هذا البند، ولكن للأسف هو متاح على هواتف جوجل بيكسل، وتحديدًا عائلة بيكسل 3 وبيكسل 4 وبيكسل 5، وبالمختصر، بواسطة التطبيق، يمكن للمستخدم مشاركة معلومات الطوارئ مع جهات اتصاله وخدمات طوارئ أخرى.

وصراحةً، يأتي هذا التطبيق لحملة الأجهزة المذكورة بالكثير من المميزات، على سبيل المثال، نفترض أنك ذهبت إلى مكان غير مكانك، وأتى هاجس لك بأن هذا المكان غير آمن، بكل بساطة، افتح التطبيق وقم بتحديد وقت لهاتفك لتسجيل الوصول، وفي حالة انقضاء هذا الوقت وانت لم تلمس هاتفك، فتلقائيًا، ستصل إشعارات لجهات الطوارئ التي حددتها مسبقًا.


ولا يتوقف الأمر عند هذا الحد، حيث هناك خيار مشاركة الموقع في الوقت الحالي، وما جعلني أرفع القبعة للتطبيق، وجود خيار متعلق بحوادث السير، حيث بالاستعانة بمستشعرات الهاتف، يمكن للتطبيق اكتشاف تعرضك لحادث بالمركبة، وفورًا سيتواصل معك الهاتف للإطمئان عليك أو إذا كنت بحاجة إلى مساعدة، وهنا، يمكنك اختيار الاتصال أو عدم الاتصال بجهات الطوارئ، وفي حالة عدم الرد، سيتم الاتصال فورًا بخدمات الطوارئ وتشغيل مكبّر الصوت، بالتالي ستكون قادرًا على التحدث وكذلك مشاركة الموقع دون لمس شيء.


ثالثًا وأخيرًا: الاستعانة بميزة مشاركة الموقع في حالات الطوارئ

ميزة الأمان الأخيرة، وللاستفادة منها عليك أولًا تنشيطها، وذلك بالانتقال إلى إعدادات اندرويد، ومن ضمن تبويب "الإعدادات المتقدمة"، قم بتنشيط خيار خدمة الموقع في حالات الطوارئ "Emergency Location Sharing" والمعروفة اختصار باسم "ELS"، على أن تكون مهمتها الرئيسية مشاركة الموقع تلقائيًا مع خدمات الطوارئ المحددة مسبقًا.

ملاحظة مهمة: قد تختلف طريقة الوصول إلى الميزة من هاتف لآخر، وربما تجدها في تبويب "الموقع".


ولاحظ، أن عملية مشاركة الموقع التلقائية تتم فور الاتصال برقم الطوارئ، في الختام، أجدر بالإشارة، أن هذه الخدمة أو الميزة غير متاحة للجميع، فإذا كنت تقطُن في منطقة مدعومة، فليك حرية التنشيط، أما دون ذلك، فالعكس صحيح.
اقرأ ايضاً

تعليقات