كيفية فتح اكثر من تطبيق في نفس الوقت على هواتف سامسونج



تقدم سامسونج ميزات كثيرة في هواتفها الذكية للاستفادة من حجم الشاشة الكبير، لاسيما في هواتف الـ Note بالتحديد. حيث وظائف إضافية مثل الوضع بيد واحدة وَ Multi Window أو "النوافذ المتعددة" للسماح لك بالتنقل في نظام التشغيل مثل الطالب متعدد المهام الذي يذاكر كثيرًا! ميزة النوافذ المتعددة ليست جديدة على الإطلاق لكنها مفيدة جدًا للأشخاص الذين يرغبون في مشاهدة بعض مقاطع الفيديو عند التصفح أو عند القيام ببعض الأعمال الأخرى على الهاتف. وتعد سامسونج واحدة من أوائل الشركات التي قدمت ميزة النوافذ المتعددة على هواتفها الذكية، لذلك تعرف من خلال السطور التالية على طريقة استخدامها إذا كنت تستعمل أحد هواتف سامسونج.



كما يوحي الاسم، يتيح لك Multi Windows فتح العديد من نوافذ التطبيقات على شاشتك الرئيسية، تمامًا مثل فتح البرامج على الكمبيوتر، حيث يمكنك تصغير نوافذ التطبيقات هذه، ونقلها إلى تطبيقات أخرى، وبنقرة واحدة، ستكون جاهزة لتقديم المحتوى لك. إنها وظيفة إضافية مذهلة تضيف الكثير من المرونة، خاصة على الشاشة ذات نسبة العرض إلى الارتفاع الأكبر.

رغم ذلك، لم تتوقف سامسونج هنا، بل يمكنك أيضًا إنشاء اختصار سريع لفتح تطبيقين بضغطة واحدة من لوحة Edge. لكن لنكن أكثر صراحةً، من يستخدم هاتف من فئة Galaxy Note مع قلم S سيجدونها أكثر فائدة نظرًا لدقة قلم S وشاشته العملاقة للتنقل بمرونة أكبر بين نوافذ التطبيق المتعددة.

وإليك كيفية استخدام ميزة النوافذ المتعددة على جميع هواتف سامسونج جالاكسي.

كيفية تمكين Multi Window لتطبيق ما




دمجت سامسونج ميزة Multi Window أو "النوافذ المتعددة" في قائمة المهام المتعددة وعلى عكس "الوضع بيد واحدة"، لا توجد إيماءات لتمكين أو تعطيل Multi Window. كل ما تحتاج فعله هو فتح التطبيق الذي تريد استخدامه في نافذة منبثقة> اضغط على زر فتح نوافذ التطبيقات المفتوحة> ثم انقر على أيقونة التطبيق من الأعلى لتظهر لك قائمة منبثقة> اضغط على الفتح في عرض الإطار المنبثق أو "open on pop-up view"، وسيقوم بإنشاء نافذة تطبيق عائمة للتطبيق المحدد. وبالتالي يمكنك الاستمرار في استخدام التطبيق كما كان من قبل وعرض المحتوى الذي كنت تطلع عليه على الشاشة أيضًا.

لا تقتصر ميزة النوافذ المتعددة على إنشاء نوافذ تطبيقات عائمة فقط. بل يمكنك تصغيرها والتحكم بشفافيتها واستخدامها في وضع ملء الشاشة وحتى تغيير حجم نوافذ التطبيق حسب تفضيلاتك. اتبع الخطوات التالية لاستخدام هذه الإجراءات.


أولًا، تصغير وتكبير النوافذ المتعددة




بمجرد إنشاء نافذة التطبيق باستخدام وظيفة Multi Window كما شرحنا سابقًا، ستلاحظ مؤشرًا صغيرًا في الأعلى. اضغط عليها وحدد رمز السهمين المتجهين إلى الداخل، لتصغير إطار التطبيق ووضعه في الزاوية العلوية اليمنى. حيث يمكنك الضغط عليه لفترة طويلة ووضع أيقونة التطبيق في أي مكان على الشاشة. أما بالنسبة لتكبير نافذة التطبيق، ففي أي وقت، يمكنك مغادرة عرض Multi Window وتوسيع التطبيق في وضع ملء الشاشة. من خلال النقر على أيقونة السهمين المتجهين إلى الخارج لتوسيع الإطار. كما يمكنك التحكم بحجم الإطارات يدويًا عن طريق سحب أطرافها للتوسيع أو التضييق.

ثانيًا، تغيير شفافية النوافذ المتعددة




كما اعتدنا على أسلوب سامسونج الحقيقي، فإن الوظيفة الإضافية Multi Window تكون غنية بالميزات. على سبيل المثال، يمكنك التحكم بشفافية التطبيق عند استخدامه في وضع النوافذ المتعددة. أي بعد قيامك بإنشاء نافذة تطبيق والنقر على المؤشر الصغير في الأعلى. حدد رمز الشفافية وهو الرمز الثاني من بين الأدوات واستخدم شريط التمرير للحفاظ على الشفافية في الموضع الذي تريده. بشكلٍ افتراضي، يتم تعيينه على أعلى مستوى. وبالرغم من ذلك، يمكنك تخفيفه لخلق تأثير شفاف. 

ثالثًا، إغلاق نافذة العرض المنبثقة




عندما يكون التطبيق مفتوحًا في Multi Window، يمكنك تصغيره باستخدام الخدعة المذكورة أعلاه. من هناك، ما عليك سوى سحب وإفلات رمز التطبيق في الأسفل "إزالة" وإغلاقه. كما يمكننك استخدام أكثر من تطبيق واحد في عرض النوافذ المتعددة؛ بحيث تستطيع إضافة أكبر عدد ممكن من التطبيقات في عرض النوافذ المتعددة. بمجرد تصغيرها، سيتم تكديسها تحت رمز تطبيق واحد على الشاشة. يمكنك النقر عليها وتوسيع القائمة. 

بينما تدعم معظم التطبيقات ميزة النوافذ المتعددة، فإن الوظيفة الإضافية مفقودة من بعض التطبيقات كتطبيقات الوسائط الاجتماعية مثل انستجرام وسناب شات. فلن ترى خيار فتح في العرض المنبثق عند النقر على أيقونة التطبيق في قائمة تعدد المهام حتى الآن! 


رابعًا، الفتح في وضع الشاشة المزدوجة




هي ميزة أُضيفت حديثًا، تمكنك من فتح تطبيقين معًا، كل واحد يأخذ قسم من الشاشة أحدهما في الأعلى والآخر في الجزء الأسفل من الشاشة. بعد فتح نافذة تطبيق ما ضمن إطار تطبيق آخر، فقط انقر على رمز المربع المقسوم في النصف ضمن الإطار لتتفعل الميزة مباشرةً. كما يمكنك إضافة هذا التشغيل الثنائي لتطبيقين إلى درج edge الجانبي، لتتمكن من تشغيلهما بطريقة تقسيم الشاشة مباشرةً وبنقرة واحدة.

إنها في الحقيقة مميزات لا متناهية، يصعب شرحها نوعًا ما، لكن بمجرد المحاولة والتجريب سيصبح كل شيء أسلس وأكثر مرونةً من ذي قبل، خصوصًا في زمن تعدد المهام!
اقرأ ايضاً

تعليقات